محمية الأزرق المائية: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 31°50′N 36°49′E / 31.833°N 36.817°E / 31.833; 36.817
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا اريد
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 2: سطر 2:
[[ملف:Azraq.jpg|تصغير|يسار|250بك|'''داخل المحمية''']]
[[ملف:Azraq.jpg|تصغير|يسار|250بك|'''داخل المحمية''']]


'''محمية الأزرق المائية''' إحدى [[محمية طبيعية|المحميات الطبيعية]] في [[الأردن]] تقع بالقرب من مدينة [[الأزرق (الأردن)]] وقد سميت على اسمها وتتكون من [[أرض رطبة]].
'''محمية الأزرق الطبيعية ''' إحدى المحميات الطبيعية في [[الأردن]] تقع بالقرب من مدينة [[الأزرق (الأردن)]] وقد سميت على اسمها وتتكون من [[أرض رطبة]].


== المساحة والموقع ==
== المساحة والموقع ==

نسخة 13:35، 4 نوفمبر 2017

31°50′N 36°49′E / 31.833°N 36.817°E / 31.833; 36.817

داخل المحمية

محمية الأزرق الطبيعية إحدى المحميات الطبيعية في الأردن تقع بالقرب من مدينة الأزرق (الأردن) وقد سميت على اسمها وتتكون من أرض رطبة.

المساحة والموقع

تقع محمية الأزرق في الأردن في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية من الأراضي الأردنية، مساحتها تبلغ 12 كيلومترا مربعا. وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 115 كيلومترا وهي بالقرب من محمية الشومري.

أحد برك المحمية

أهميتها

سميت بهذا الاسم نسبة إلى واحة الأزرق المائية التي تشكل جزءاً من مساحتها وتغطيها البرك والمستنقعات والنبات المائية.توفر المحمية الحماية للطيور التي تعيش أو تتنقل قرب السبخات، والبرك والمحميات المائية في محمية الأزرق. ويقدر عدد الطيور التي يمر منها بحوالي نصف مليون طائرسنويا. تعتبر محيمة الأزرق مكان إقامة للطيور المهاجرة ما بين أفريقيا وآسياو قد تم تسجيل حوالي (307) أنواع من الطيور فيها وبموجب معاهدة رامسر (Ramsar) في إيران اعتبرت محمية الأزرق منطقة مائية ذات أهمية دولية للطيور المهاجرة.. تعتبر محمية الأزرق أيضا غنية بالأحياء البرية النباتية والحيوانية وهي شبه مغطاه بالنباتات المائية كالحلفاء والقصيب والعرقد والاثل العطري المحلي. ومن أهم حيواناتها البرية ابن اوى والثعالب الحمراء، والضبع المخططة والذئب والوشق والعديد من القوارض.

عن محمية الأزرق

تتوفر في المحمية الكثير من الخدمات وهناك مسار دائري خشبي يلتف حول وداخل البرك المائية ويعطي الزائر معلومات ومشاهد كاملة حول المحمية، أيضا هناك موقع خاص لرؤية الطيور عن طريق نوافذ زجاجية. وبالإضافة إلى ذاك يوجد في المحمية مركز للزوار مزود بوسائل أيضاحية وتعليمية حديثة.يوجد بعض المواقع الأثرية في المحمية أهمها سد أموي صغير لحجز المياه. بالرغم من أن المحمية هي مصغر عن الأزرق في القديم الا انها أصبحت تسبب مشكلة لأهالي الأزرق بسبب ضخ المياه لها من مياه الشرب وبالتالي من حصة السكان

مواضيع متعلقة

مصادر