قصر الرياضة بالمنزه: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 36°50′10″N 10°10′58″E / 36.8361°N 10.1829°E / 36.8361; 10.1829
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:تدقيق إملائي (تجريبي)
سطر 1: سطر 1:
{{Cal coor}}
{{Cal coor}}
[[ملف:PalaisSportsElMenzahMai2012.jpg|تصغير|قصر الرياضة بالمنزه]]
[[ملف:PalaisSportsElMenzahMai2012.jpg|تصغير|قصر الرياضة بالمنزه]]
'''قصر الرياضة بالمنزه''' ويعرف اكثر باسم '''القبة'''، هي [[القاعة الرياضية]] الرئيسية في [[العاصمة التونسية]]. أنشأت القاعة على غرار [[المدينة الرياضية بالمنزه|المدينة الرياضية]] التي تحتضنها بمناسبة تنظيم [[تونس]] [[ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1967|للألعاب المتوسطية 1967]]. أصبحت القبة منئذ القاعة الرئيسية لإقامة مباريات [[كرة اليد]] و[[كرة السلة]] و[[الكرة الطائرة]] المحلية والدولية بالعاصمة. استعملت القبة أيضا منذ سنواتها الأولى لإقامة حفلات غنائية على غرار حفلة [[أم كلثوم]] عام [[1968]] كما استعملت لتجمعات سياسية ونقابية في عهد [[الحبيب بورقيبة]] واستعملها من بعده [[زين العابدين بن علي|بن علي]] في إطار اجتماعات [[التجمع الدستوري الديمقراطي|للتجمع الدستوري الديمقراطي]] أو في مناسبات رسمية. في [[2001]] افتتحت [[القاعة المغطاة برادس]] في الضاحية الجنوبية كأكبر قاعة رياضية في البلاد إلا أن هذا لم يمنع القبة من مواصلة استضافة النشاطات الرياضية والثقافية الهامة. بعد [[الثورة التونسية]] اصبحت القبة مع [[قصر المؤتمرات (تونس)|قصر المؤتمرات]] الفضاء الأول لإقامة الاجتماعات الحزبية على غرار [[الحزب الديمقراطي التقدمي]] و[[حركة النهضة (تونس)|حركة النهضة]] و[[القطب الديمقراطي الحداثي]] <ref>[http://www.tunisianewstoday.com/تونس-اليوم/سياسة/القطب-الديمقراطي-الحداثي-في-ختام-حملته-الانتخابية-تأكيد-على-مدنية-الدولة..-وهوية-تونس-الوسطية.html "القطب الديمقراطي الحداثي في ختام حملته الانتخابية: تأكيد على مدنية الدولة.. وهوية تونس الوسطية"، موقع تونس اليوم في 22 أكتوبر 2011]</ref> و[[الجبهة الشعبية (تونس)|الجبهة الشعبية]] <ref>[http://www.mosaiquefm.net/ar/index/a/ActuDetail/Element/20111-قصر-الرياضة-بالمنزه-:-انطلاق-تظاهرة-إحياء-أربعينية-الشهيد-شكري-بلعيد "قصر الرياضة بالمنزه : انطلاق تظاهرة إحياء أربعينية الشهيد شكري بلعيد"، موزاييك أف أم في 17 مارس 2013]</ref> كما استضافت لقاءات برئيس الوزراء الفلسطيني المقال [[إسماعيل هنية]] والداعتين السلفيين [[وجدي غنيم]] و[[محمد حسان]]. تحتضن القبة مركزا طبيا رياضيا وقاعتين للمؤتمرات وتبلغ طاقة استيعاب مدارجها 4.500 متفرج <ref>[http://www.commune-tunis.gov.tn/publish/content/article.asp?id=18428 المركبات الرياضية في بلدية تونس]</ref>.
'''قصر الرياضة بالمنزه''' ويعرف أكثر باسم '''القبة'''، هي [[القاعة الرياضية]] الرئيسية في [[العاصمة التونسية]]. أنشأت القاعة على غرار [[المدينة الرياضية بالمنزه|المدينة الرياضية]] التي تحتضنها بمناسبة تنظيم [[تونس]] [[ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1967|للألعاب المتوسطية 1967]]. أصبحت القبة منئذ القاعة الرئيسية لإقامة مباريات [[كرة اليد]] و[[كرة السلة]] و[[الكرة الطائرة]] المحلية والدولية بالعاصمة. استعملت القبة أيضا منذ سنواتها الأولى لإقامة حفلات غنائية على غرار حفلة [[أم كلثوم]] عام [[1968]] كما استعملت لتجمعات سياسية ونقابية في عهد [[الحبيب بورقيبة]] واستعملها من بعده [[زين العابدين بن علي|بن علي]] في إطار اجتماعات [[التجمع الدستوري الديمقراطي|للتجمع الدستوري الديمقراطي]] أو في مناسبات رسمية. في [[2001]] افتتحت [[القاعة المغطاة برادس]] في الضاحية الجنوبية كأكبر قاعة رياضية في البلاد إلا أن هذا لم يمنع القبة من مواصلة استضافة النشاطات الرياضية والثقافية الهامة. بعد [[الثورة التونسية]] اصبحت القبة مع [[قصر المؤتمرات (تونس)|قصر المؤتمرات]] الفضاء الأول لإقامة الاجتماعات الحزبية على غرار [[الحزب الديمقراطي التقدمي]] و[[حركة النهضة (تونس)|حركة النهضة]] و[[القطب الديمقراطي الحداثي]] <ref>[http://www.tunisianewstoday.com/تونس-اليوم/سياسة/القطب-الديمقراطي-الحداثي-في-ختام-حملته-الانتخابية-تأكيد-على-مدنية-الدولة..-وهوية-تونس-الوسطية.html "القطب الديمقراطي الحداثي في ختام حملته الانتخابية: تأكيد على مدنية الدولة.. وهوية تونس الوسطية"، موقع تونس اليوم في 22 أكتوبر 2011]</ref> و[[الجبهة الشعبية (تونس)|الجبهة الشعبية]] <ref>[http://www.mosaiquefm.net/ar/index/a/ActuDetail/Element/20111-قصر-الرياضة-بالمنزه-:-انطلاق-تظاهرة-إحياء-أربعينية-الشهيد-شكري-بلعيد "قصر الرياضة بالمنزه : انطلاق تظاهرة إحياء أربعينية الشهيد شكري بلعيد"، موزاييك أف أم في 17 مارس 2013]</ref> كما استضافت لقاءات برئيس الوزراء الفلسطيني المقال [[إسماعيل هنية]] والداعتين السلفيين [[وجدي غنيم]] و[[محمد حسان]]. تحتضن القبة مركزا طبيا رياضيا وقاعتين للمؤتمرات وتبلغ طاقة استيعاب مدارجها 4.500 متفرج <ref>[http://www.commune-tunis.gov.tn/publish/content/article.asp?id=18428 المركبات الرياضية في بلدية تونس]</ref>.


== مقالات ذات صلة ==
== مقالات ذات صلة ==

نسخة 16:02، 11 نوفمبر 2017

36°50′10″N 10°10′58″E / 36.8361°N 10.1829°E / 36.8361; 10.1829

قصر الرياضة بالمنزه

قصر الرياضة بالمنزه ويعرف أكثر باسم القبة، هي القاعة الرياضية الرئيسية في العاصمة التونسية. أنشأت القاعة على غرار المدينة الرياضية التي تحتضنها بمناسبة تنظيم تونس للألعاب المتوسطية 1967. أصبحت القبة منئذ القاعة الرئيسية لإقامة مباريات كرة اليد وكرة السلة والكرة الطائرة المحلية والدولية بالعاصمة. استعملت القبة أيضا منذ سنواتها الأولى لإقامة حفلات غنائية على غرار حفلة أم كلثوم عام 1968 كما استعملت لتجمعات سياسية ونقابية في عهد الحبيب بورقيبة واستعملها من بعده بن علي في إطار اجتماعات للتجمع الدستوري الديمقراطي أو في مناسبات رسمية. في 2001 افتتحت القاعة المغطاة برادس في الضاحية الجنوبية كأكبر قاعة رياضية في البلاد إلا أن هذا لم يمنع القبة من مواصلة استضافة النشاطات الرياضية والثقافية الهامة. بعد الثورة التونسية اصبحت القبة مع قصر المؤتمرات الفضاء الأول لإقامة الاجتماعات الحزبية على غرار الحزب الديمقراطي التقدمي وحركة النهضة والقطب الديمقراطي الحداثي [1] والجبهة الشعبية [2] كما استضافت لقاءات برئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية والداعتين السلفيين وجدي غنيم ومحمد حسان. تحتضن القبة مركزا طبيا رياضيا وقاعتين للمؤتمرات وتبلغ طاقة استيعاب مدارجها 4.500 متفرج [3].

مقالات ذات صلة

مراجع