جائزة تايكي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 183: سطر 183:


[[تصنيف:جوائز 2010]]
[[تصنيف:جوائز 2010]]
[[تصنيف:جوائز موسيقية]]

نسخة 18:55، 17 ديسمبر 2017

جائزة تايكي
معلومات عامة
نوع الجائزة
جائزة فنية
منحت لـ
المبدعين الأردنيين والعرب في مجال الدراما التلفزيونية والغناء والإعلام
البلد
الأردن
سميت باسم
آلهة الحظ عند اليونانيين والرومان القدماء، أو تعبر عما يوصف بأنها الالهة الحارسة لمدينة عمون
مقدمة من
مجموعة قنوات البث الأردنية
المكان
قصر الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت
المضيف
أول جائزة
29 أكتوبر 2010 عدل القيمة على Wikidata

جوائز تايكي أو ماتعرف أحيانا بمهرجان جوائز الأردن، هي مجموعة جوائز فنية تُقدم من قبل مجموعة قنوات البث الأردنية للاحتفاء بالمبدعين الأردنيين والعرب في مجال الدراما التلفزيونية والغناء والإعلام. عُرِضت الجائزة لأول مرة في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر 2010.[1]

الدورة الأولى

عٌرضت الدورة الأولى للجائزة في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في منطقة البحر الميت يوم 29 أكتوبر 2010، وقدّم الحفل الممثل الأردني نضال نجم. خصص المهرجان تسع فئات ومنح عشرين جائزة للفنانين والمبدعين العرب في مجال الغناء والموسيقى والدراما التلفزيونية والإعلام، وعلى مرحلتين: في المرحلة الأولى اختارت لجان التحكيم المتخصصة أفضل المتبارين لعام 2010، والمرحلة الثانية كان القرار فيها للجمهور العربي من خلال التصويت على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وقام باختيار الفئات 3 لجان مكوّنة من أسماء فنية وثقافية بارزة في الوطن العربي، وضمت هذه اللجان في عضويتها من سوريا: الفنانة رغدة، الموسيقار سهيل عرفة، الإعلامي تميم الضويحي مدير دائرة تنسيق البرامج في الفضائية السورية، والناقد ماهر منصور المسؤول عن الملحق الخاص بالدراما في جريدة تشرين السورية، وتم الإعلان عن الأسماء المرشحة للجوائز في 30 أغسطس 2010.[2] وحصل الفائزون على جائزة «تايكي» الذهبية من تصميم النحات السوري مصطفى علي، وترمز إلى آلهة الحظ، وهي من خادمات الإله زيوس الذي أحبها حباً شديداً، وكانت من أكبر الآلهة في المرحلة الهيلنستية والرومانية، حيث طغت على كل الآلهات وانتشرت انتشاراً واسعاً وكبيراً في الشرق وتحديداً في الأردن وفي جميع مدنه.

الترشيحات والجوائز

يتم سرد الفائزون أولا وإبرازها بخط غامق

أفضل ممثل أردني أفضل ممثلة أردنية
أفضل مطرب أردني أفضل مطربة أردني
أفضل رواية أردنية أفضل مخرج أردني
  • جليلة اليافوية للكاتب يوسف غزال
  •  قرة عين بو متعب للكاتب موسى يعقوب قاسم
  •  رغبات ذاك الخريف للكاتبة ليلى الأطرش
  •   حجاب من نوع آخر للكاتبة نادية هاشم العالول
  •  أنباء السماء للكاتب يحيى القيسي
  • الشتاء المرير للكاتبة خولة عبدالهادي
  •    الزنرلخت للكاتب عبدالله رضوان
  •    يحيى للكاتب سميحة خريس
  •    سفر برلك ودروب الفقر للكاتب سليمان القوايعة
أفضل ممثل عربي أفضل ممثلة عربية
أفضل مسلسل اجتماعي أفضل مسلسل كوميدي
أفضل مخرج عربي أفضل مسلسل تاريخي
أفضل مطربة عربية أفضل مطرب عربي

الدورة الثانية

انتقادات

استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني تقديم جوائز على شكل تماثيل تجسد آلهة رومانية، وقال محمد الزيود مسؤول الملف الوطني في حزب العمل الإسلامي الذي يمثل حركة الإخوان المسلمين في الأردن إن مثل هذا السلوك غير مقبول، ولفت إلى أن دين الدولة الإسلام، «ولطالما وقفت الحكومة في وجه مظاهر تتعارض مع المعتقدات الإسلامية»، مشيراً إلى أمر الراحل الملك حسين بإزالة تمثال له في العاصمة الأردنية.[3] واعتبر رئيس لجنة علماء الشريعة الإسلامية محمد أبو فارس أن مثل هذا التصرف حرام شرعاً، مشيراً إلى أنه «عمل شركي وفيه تشجيع للوثنية».[4]

انتقدت عدة جهات الجائزة في نسختها الثانية، وعابت على الحفل تدني مستوى التنظيم وحالة الفوضى التي شهدها الاحتفال في الساعات الاولى لإنطلاقه.[5][6] ووصفت أخبار عمان أن منع دخول الصحافيين الأردنيين إلى قصر المؤتمرات في البحر الميت يعد أمرا مشينا وفضيحة.[7]

المصادر

  1. ^ "جائزة «تايكي» الأردنية تمنح في احتفالية كبرى للمبدعين العرب,". archive.aawsat.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.
  2. ^ "نجوم سورية يحصدون جوائز الـ«Jordan Awards 2010» - اكتشف سورية". www.discover-syria.com (بالإنجليزية). Retrieved 2017-12-16.
  3. ^ "استنكار إسلامي بالأردن لجائزة فنية بتماثيل "آلهة الحظ" | موقع المسلم". almoslim.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-17.
  4. ^ "إسلاميو الأردن يستنكرون جائزة تايكي". اطلع عليه بتاريخ 2017-12-17.
  5. ^ "احتفال "تايكي" فوضى ومنع الصحفيين الاردنيين من الدخول.. و"نيشان" يعتبره تصرفا غير لائق..فيديو وصور". جفرا نيوز. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-17.
  6. ^ "وكالة الأنباء الأردنية - جائزة تايكي.. الصحافة في آخر الأولويات * فريهان الحسن - صحيفة الغد". petra.gov.jo. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-17.
  7. ^ "فضيحة كبيره في مهرجان تايكي البحر الميت..ممنوع الدخول للصحفيين الاردنيين". amman1.net. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-17.