تأليف أكاديمي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وسم مقالات بحاجة لصندوق معلومات
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة وسم مراجع مفقود
سطر 27: سطر 27:


== المراجع ==
== المراجع ==

{{مراجع}}
<references />
<references />



نسخة 04:29، 11 يناير 2018

التأليف الأكاديمي للمقالات والكتب وغيرها من الأعمال الأصلية هي الوسائل يعتمد عليها الأكاديميون للتواصل ولنشر نتائج العمل العلمي.

التأليف أساسي لتقييم الموظفين الأكاديميين من أجل التوظيف اوالترقية. من خلال النشر الأكاديمي يقوم المساهمون فيها بنشرالمساهمات الفكرية نتاج الانتهاء من بحث معين. وفقا لبعض المعايير ، حتى كتابة المقال بأكمله لن تشكل التأليف إلا إذا كان الكاتب شارك أيضا في مرحلة واحدة على الأقل من مراحل المشروع.[1]

تعريف

الإرشادات حول تعيين التأليف تختلف بين المؤسسات والتخصصات. قد تكون رسمية أو مجرد ثقافة في التخصص. التطبيق غير الصحيح لقواعد التأليف تؤدي أحيانا إلى تهمة سوء السلوك الأكاديمي وإلى عقوبات على المخالف.

التأليف في العلوم الطبيعية

لا تمتلك العلوم الطبيعية  معايير واضحة للتأليف ، ولكن قامت بعض المجلات والمؤسسات بوضع مبادئ توجيهية للعمل بها. . الجمعية الكيميائية الأمريكية تنص مثلا على أن اي مؤلف "يتقاسم المسؤولية والمساءلة عن النتائج"[2]

التأليف في الرياضيات ، علوم الكمبيوتر النظريه و فيزياء الطاقة العالية

في مجال الرياضيات ، يتم ترتيب والكتاب المؤلفين وفق الترتيب الأبجدي. هذا الاستخدام هو موضح في "المعلومات والبيانات على ثقافة البحث العلمي و المنح الدراسية في الرياضيات" في قسم من موقع المجتمع الاميركي الرياضية . [3]

نفس القاعدة تستعمل في فروع أخرى من المعرفة مثل الاقتصاد أوإدارة الأعمال أو المالية أو فيزياء الجسيمات.[4]

التأليف الفخري 

التأليف الفخري هو ادراج اسم أولئك الذين لعبوا دورا كبيرا في العمل في لائحة المؤلفين. هناك مجموعة متنوعة من أسباب التاليف الفخري. في الأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة ، يحذر من أن مثل هذه الممارسات تقوم "بالتقليل من مساهمة الناس الذين قاموا فعلا بالعمل وبتضخيم اولائك المستفيدين من 'التكريم' مما يجعل إسناد الائتمان أكثر صعوبة."

انظر أيضا

  • المؤلف الرئيسي
  • الاتصالات العلمية
  • الكتابة العلمية

المراجع

  1. ^ Dickson، J. G.؛ Conner، R. N.؛ Adair، K. T. (1978). "Guidelines for Authorship of Scientific Articles". Wildl. Soc. Bull. ج. 6 ع. 4: 260–261. JSTOR:3781489.
  2. ^ Editors of the Publications Division of the American Chemical Society. 2006.
  3. ^ [1], Information Statements on the Culture of Research and Scholarship in Mathematics, American Mathematical Society.
  4. ^ Waltman، L (2012). "An empirical analysis of the use of alphabetical authorship in scientific publishing". Journal of Informetrics. ج. 4 ع. 6: 700–711. DOI:10.1016/j.joi.2012.07.008.