مجموعة إم بي سي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{معلومات شركة
{{معلومات شركة
| اسم_الشركة = MBC
| اسم_الشركة = MBC
| علامة_الشركة = [[ملف:Mbc Group.jpg|300بك]]
| علامة_الشركة = MBC-GROUP logo.jpg
| نوع_الشركة = بث تلفزيوني، وإنتاج فني
| نوع_الشركة = بث تلفزيوني، وإنتاج فني
| النوع = ترفيهية، تلفزيونية
| النوع = ترفيهية، تلفزيونية

نسخة 23:07، 13 يناير 2018

مجموعة إم بي سي
MBC
معلومات عامة
التأسيس
النوع
بث تلفزيوني، وإنتاج فني
المقر الرئيسي
موقع الويب
mbc.net (العربية) عدل القيمة على Wikidata
المنظومة الاقتصادية
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
الرئيس
المدير

مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC) هي شركة تلفازية عربية سعودية يمتلكها السعودي وليد البراهيم، تقوم ببث قنوات تلفزيونية منوعة ترفيهية وغير ترفيهية . مقرها الرئيسي يوجد حالياً في دبي وتحديدًا مدينة دبي للإعلام.[1]

أصل التسمية

الاسم (إم بي سي) هو اختصار لـ: Middle East Broadcasting Center والتي تعني: مركز إذاعة الشرق الأوسط.

أول شعار لمركز تلفزيون الشرق الأوسط في التسعينات.

قنوات المجموعة

MBC 1

بدأ مركز منارة (تلفزيون) الشرق الأوسط منذ بداية التسعينات مع بداية بث mbc (تعرف الآن باسمها الجديد وهو mbc 1) كأول محطة تلفزيونية فضائية مفتوحة يمتلكها القطاع الخاص، تبث على مدار الساعة. وقد بدأ بثها بتاريخ 18 سبتمبر 1991. وقد كان مقرها يقع بمدينة لندن، المملكة المتحدة. وكانت تقدم برامج ترفيهية وإخبارية أصبح لها مشاهدون كثيرون في جميع أرجاء الوطن العربي . فعرض مؤسس قناة الأمل أن يشتري الـMBC من المملكة المتحدة عام 2007 ونجح في تطويرها وتتميز بعرضها لأشهر أعمال الدراما العربية والتركية وتنفرد بعرض برامج اكتشاف المواهب الغنائية الأجنبية بصورة عربية مثل: Arab Idol (محبوب العرب) وذا فويس: أحلى صوت (برنامج) .

MBC FM

في عام 1994، أطلقت المحطة الإذاعية mbc FM التي تقدم الموسيقى الخليجية والعربية وأيضا برامج مسابقات وألغاز ومناقشة القضايا المحلية السعودية كل صباح. في عام 2002، انتقل مقر مركز منارة (نلفزيون) الشرق الأوسط إلى الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد في مدينة دبي للإعلام. وعملت على توسيع نشاطاتها وتدشين محطات جديدة متخصصة في أمور معينة.

MBC 2

إم بي سي 2
 

معلومات عامة
النوع منوعة
المالك وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية (P127) في ويكي بيانات
المؤسس وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2003
البلد  السعودية
المقر الرسمي في الدول العربية:  السعودية،  الإمارات العربية المتحدة، مصر،  لبنان،
في الدول الأجنبية:  المملكة المتحدة
الموقع الرسمي http://www.mbc.net/ar/mbc2
صفحة فيسبوك MBCGroupUSA  تعديل قيمة خاصية (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر MBCGroup،  وmbc_group  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
عبر الساتل الشرق الأوسط: عرب سات نايل سات اتلانتك،
أوروبا: هوت بيرد،
 الولايات المتحدة ايكو ستار 1، ايكو ستار 8 ،
 أستراليا إنتل سات 8

في عام 2003 تم إطلاق mbc 2 التي كانت ولا تزال متخصصة في عالم السينما والأفلام الأجنبية، وخصوصاً الأمريكية منها. وكان أول فيلم عرضته فيلم جومانجي.

العربية

في نفس العام وتحديداً في 3 مارس 2003 وتزامنا مع دخول القوات الأمريكية وقبل بضعة أيام على سقوط بغداد (2003)، أطلقت قناة العربية الفضائية وهي محطة إخبارية تعتبر رائدة في هذا المجال ساهم في نجاحها امتحانها الأول بتغطيتها حرب احتلال العراق الذي قدمت فيه أفضل مالديها. وتبث على مدار الساعة. بالإضافة إلى نشرات الأخبار، تعرض البرامج التحليلية واللقاءات مع كبار الشخصيات السياسية وغير السياسية، وكذلك البرامج الوثائقية. ومن ابرز برامجها العين الثالثة ومهمه خاصه وصناعة الموت وبصراحه. وقد ظهرت بعد منافستها قناة الجزيرة الفضائية.يذكر ان العديد من وجوه تلفزيون BBC الذي كان يبث سابقا وانقطع لعدة سنوات ليعود الآن العديد من وجوهه يعملون في قناة العربية إضافة إلى الجزيرة.

MBC 3

سرعان ما أطلقت في عام 2004 (أي بعد حوالي عامين) محطة جديدة متخصصة في البرامج والمسلسلات الكرتونية للأطفال وهي mbc 3، بعد أن أدركت المجموعة بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. فجاءت المحطة لتستهدف الجيل الجديد من المشاهدين صغار السن، وذلك عن طريق بث المسلسلات الكرتونية والبرامج الجديدة للأطفال والفقرات المباشرة بين الحين والاخر التي يتناوب على تقديمها 3 فتيات هن دانية وعزة واصالةو شابان مهند ونبيل. من أشهر المسلسلات التي تعرض فيها: يوغي (Yu-Gi-Oh)، وسلاحف النينجا، ولوني تونز (Looney Tunes)، وبات مان (Batman)، والفتى أسترو (Astro Boy).

MBC 4

إم بي سي 4
 

معلومات عامة
النوع منوعة
المالك وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية (P127) في ويكي بيانات
المؤسس وليد الإبراهيم  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2005
البلد  السعودية
المقر الرسمي في الدول العربية:  السعودية،  الإمارات العربية المتحدة، مصر،  لبنان،
في الدول الأجنبية:  المملكة المتحدة
الموقع الرسمي http://www.mbc.net/ar/mbc4
صفحة فيسبوك MBCGroupUSA  تعديل قيمة خاصية (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر MBCGroup،  وmbc_group  تعديل قيمة خاصية (P2002) في ويكي بيانات
عبر الساتل الشرق الأوسط: عرب سات نايل سات اتلانتك،
أوروبا: هوت بيرد،
 الولايات المتحدة ايكو ستار 1، ايكو ستار 8 ،
 أستراليا إنتل سات 8

في عام 2005 أطلقت قناة جديدة وهي MBC 4 مخصصة للبرامج والمسلسلات الأجنبية عموماً والأمريكية خصوصاً. وهي بشكل عام باللغة الإنجليزية ولكنها في كثير من الأحيان مترجمة إلى العربية.

بعض برامجها

تعرض القناة أشهر البرامج الترفيهية مثل أوبرا (Oprah)، والدكتور فل (Dr. Phil). والمسلسلات الأخرى مثل بيبر دينيس (Pepper Dennis) وميديم (Medium) وغرفة الطوارئ ER والعديد من المسلسلات الكوميدية كالسلسلة الشهيرة فريندز. بالإضافة إلى البرامج الإخبارية الحصرية المنقولة في ABC وCBS مثل صباح الخير أمريكا (Good Morning America)، و60 دقيقة (60 Minutes). والمسابقات المشهورة مثل جيوباردي (Jeopardy)، وعجلة الحظ (Wheel of Fortune). بالإضافة إلى "مجلات أخبار الفنانين" مثل ذي إنسايدر (The Insider)، وإنسايد إيديشن (Inside Edition). وبرامج اكتشاف المواهب أرابز غوت تالنت وإكس فاكتور وأيضاً البرنامج الترفيهي الذي يواكب جميع أخبار الفن والمشاهير في العالم العربي والأجنبي إي تي بالعربي . وكذلك حفلات توزيع الجوائز الموسيقية والسينمائية. كما تعرض عددا من المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية.

بانوراما FM

وفي نفس العام 2005 أطلقت الشبكة قناة إذاعية أخرى وهي بانوراما FM، والتي تستهدف فئة الشباب في كافة أنحاء الوطن العربي. تبث القناة البرامج الحوارية، بالإضافة إلى أحدث الأغاني العربية. وفي وقت قصير استطاعت أن تملك عدداً كبيراً من المتابعين لها.

MBC Action

واطلقت في 5 مارس 2007 قناة جديدة، وهي قناة mbc Action أو قناة الحركة متخصصة في مسلسلات وأفلام الأكشن ((القتال والشرطة والعصابات)) والمصارعة وبعض البرامج المختصة بالأكشن وبرامج المصارعة الحرة مثل WWE وRAW ((كما تقوم القناة ببث بعض مباريات دوري عبد اللطيف جميل ))

MBC Persia

وفي عام 2008 أطلقت mbc Persia، وهي قناة متخصصة في بث الأفلام والبرامج الأمريكية مترجمة إلى اللغة الفارسية.

MBC MAX

وفي يوم 26 أكتوبر 2008 اطلقت قناة mbc MAX المتخصصة بالأفلام الاجنبية المشهورة والأفلام المدبلجة الهندية والأجنبية.

MBC Drama+

MBC Drama+ هي قناة تلفزيونية مشفرة بدأت بثها في 1 فبراير 2009 وهي تبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والمدبلجة خصوصا التركية، وهي تابعة لمركز تلفزيون الشرق الأوسط.

MBC DRAMA

MBC DRAMA هي قناة تلفزيونية بدأت بثها في 27 نوفمبر 2010 وهي تبث العديد من المسلسلات الدرامية العربية والخليجية ومجانية، وتعرض عددا من المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية، وهي تابعة لمركز تلفزيون الشرق الأوسط.

mbc مصر

انطلقت في 9 نوفمبر 2012، وهي قناة متخصصة بعرض برامج مصرية. ومن أبرز البرامج المقدمة على القناة "جملة مفيدة" للمذيعة منى الشاذلي وهو برنامج سياسي يناقش الأحداث السياسية بمصر وظهرت أيضا قناة ام بي سي مصر +2 في بداية رمضان 2013 والتي تعرض البرامج بعد ساعتين.

mbc HD

قامت المجموعة عام 2011 بإطلاق 7 قنوات من مجموعتها لتبث عبر نظام الجودة العالية HD في خطوة لتحسين نقاوة الصورة، وتبث القنوات مشفرة.

MBC Bollywood

في 27 أكتوبر 2013 اطلقت المجموعة ام بي سي بوليوود وهي قناة متخصصة بعرض الأفلام والمسلسلات الهندية.

MBC شاهد.نت

موقع شاهد دوت نت هو الموقع الذي اطلقته المجموعة حيث يتم تحميل كافة ما يعرض على مجموعة القنوات عليه بتقنية عالية (المصدر الموقع الرسمي للمجموعة والقناة الرابعة للمجموعة) [1]

MBC PRO SPORTS

هي قناة رياضية تبث الدوري السعودي الممتاز وكأس السوبر وكأس الملك وكأس ولي العهد السعودي وبدأ بثها في 8 أغسطس 2014

O3 productions

O3 للإنتاج (بالإنجليزية: O3 productions)‏ شركة تابعة لمجموعة إم بي سي متخصصة في أعمال الإنتاج وخدمات مرحلة ما بعد الإنتاج. تُعد إحدى الشركات الرائدة في السوق على المستوى الإقليمي في إنتاج أفضل المحتويات وتوزيعها، إلى جانب توفير خدمات تصميم البرامج المبتكرة والأفلام الوثائقية والدراما العربية والمحتوى الترفيهي الواقعي والبرامج الحوارية والدراما المدبلجة وغيرها من البرامج.

انتقادات

  • في إحدى تسريبات الويكيليكس ورد ذكر إم بي سي في إحدى الوثائق التي تتحدث عن لقاء بين شخصيتين أمريكيتين في إحدى مقاهي ستاربكس بجدة ويقول أحدهما "أن الحكومة هي التي تدعم هذا الانفتاح وترى أنها مضادة للفكر المتطرف" و"أن الحرب الفكرية هي السائدة هنا والإعلام الأمريكي عبر قنوات مثل إم بي سي وروتانا تكسب فكر المواطن العادي بطريقة لم تتمكن الحرة أو وسائل البروباغندا الأمريكية الأخرى من فعلها".[2]

الإعلاميون

 لجين عمران ، خالد الشاعر

علي الغفيلي ، حمود الفايز

 مريم سعيد ، سارة عبدالعزيز

المراجع

وصلات خارجية