مستخدم:Labeeb A. Ali/ملعب: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 36: سطر 36:
|[[غرين باي باكرز]] <small>(13 لقب)</small>
|[[غرين باي باكرز]] <small>(13 لقب)</small>
|-
|-
!الموقع الرسمي
!الموقع
|{{url|http://www.nfl.com/|nfl.com}}
|{{url|http://www.nfl.com/|nfl.com}}
|}
|}

نسخة 19:22، 15 يناير 2018

الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية
2017-2018
التسميات السابقة
  • المؤتمر الأمريكي لكرة القدم للمحترفين (1920)
  • رابطة المحترفين الأمريكية لكرة القدم (1920-21)
الرياضة كرة القدم الأمريكية
التأسيس 20 أغسطس 1920؛ منذ 103 سنين (1920-08-20)
المفوض روجر غوديل
الفرق 32 فريق
البلد الولايات المتحدة
المقر الرئيسي مدينة نيويورك
الفائز الحالي نيوإنغلاند بيتريوتس (اللقب الخامس)

الأكثر فوزاً غرين باي باكرز (13 لقب)
الموقع nfl.com

الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية (بالإنجليزيةNational Football League)، إختصاراً (NFL)، دوري الفرق المحترفة لكرة القدم الأمريكية، يتكون من 32 فريقاً مقسم بين رابطتين المؤتمر الوطني لكرة القدم (National Football Conference أو NFC)، والمؤتمر الأمريكي لكرة القدم (American Football Conference أو AFC). يُعد الدوري الوطني من أبرز دوريات المحترفين الرياضية في أمريكا الشمالية، والدوري الأعلى مستواً في رياضة كرة القدم الأمريكية في العالم. تستمر منافسات الدوري الوطني لسبعة عشر أسبوعاً ويبدأ في بداية شهر سبتمبر حتى نهاية ديسمبر، حيث يلعب كل فريق 16 مباراة واحدة كل إسبوع. بعد نهاية الدوري الإعتيادي تتأهل 6 فرق من كل رابطة إلى المرحلة النهائية مرحلة خروج المغلوب والتي تنتهي بالمباراة النهائية السوبر بول وتقام في يوم الأحد الأول من شهر فبراير وتجمع بين بطلي الرابطتين.

أسس الدوري الوطني في عام 1920 وعرف باسم الرابطة الأمريكية المحترفة لكرة القدم (AFPA)، ثم غُير اسمه إلى الدوري الوطني لكرة القدم في موسم عام 1922. اندمج الدوري الوطني لكرة القدم مع الدوري الأمريكي لكرة القدم في عام 1966، وأقيمت أول مباراة سوبر بول في نهاية ذلك الموسم؛ وأكتمل إندماج الدوريين في عام 1970. للدوري الأمريكي أعلى معدل حضور جمهور يصل إلى (67،591) أكثر من أي دوري رياضي في العالم، وتعد رياضة كرة القدم الأمريكية الأكثر شعيبة في الولايات المتحدة. تعد مبارياة السوبر البول من الاحداث الأكثر مشاهدة على التلفاز في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية وتعتلي المراتب الأولى في تصنيف نيلسن للبرامج التلفزيونية في الولايات المتحدة. المدير التنفيذي للدوري الأمريكي له السلطة العليا في قرارات إدارة الدوري.

يعتبر فريق غرين باي باكرز الفريق الأكثر إحرازاً للقب الدوري بحصوله على 13 لقب (9 من حقبة ماقبل السوبر بول، و4 مما بعد)؛ وفريق بيتسبورغ ستيلرز هو الأكثر إحرازاً للقب بطولة السوبر البول بالتسمية الحالية بحصوله على 6 ألقاب.

نظام البطولة

تمتد مباريات الموسم الإفتتاحي أو ماقبل الموسم لأربعة أسابيع، يبدأ بعدها الموسم الإعتيادي والذي يمتد لسبعة عشر اسبوعاً (يلعب كل فريق 16 مباراة)، ومرحلة التصفيات مرحلة خروج المغلوب تنتهي بمباراة السوبر بول مباراة تحديد الفائز بلقب الدوري.

قبل الموسم أو الموسم الإفتتاحي

يلعب كل فريق أربعة مبارايات في الموسم الإفتتاحي (مبارتين إياب ومبارتين ذهاب)، تعد مبارايات الموسم الإفتتاحي مبارايات ودية إستعراضية ولا تحتسب منها أي نقاط للفوز والخسارة نحو الموسم الإعتيادي فقط لتقييم أداء الفرق بالنسبة للمدربين، تستمر منافسات الموسم الإفتتاحي لأربعة أسابيع.

الموسم الإعتيادي

تبدأ مبارايات الموسم الإعتيادي في نهاية الإسبوع بعد عيد العمال في بداية سبتمبر وتنتهي في ديسمبر أو بداية يناير. وتتكون من 256 مباراة، حيث يلعب كل من الفرق (الـ 32) 16 مباراة خلال فترة 17 اسبوع. تقام مبارايات الدوري أيام الأحد غالباً في الساعة الواحدة ظهراً وتقام بعضها في الساعة 4:05 أو 4:25 عصراً. بالإضافة إلى ذلك تقام مباراة مساء يوم الأحد، ومساء الإثنين.

بعد الموسم

بعد نهاية الموسم الإعتيادي تبدأ المرحلة النهاية مرحلة خروج المغلوب حيث تتأهل ست فرق من كل رابطة: الفريق الأول والثاني من كل قسم والفريقين الأكثر نقاطاً في الرابطة من الفرق المتبقية. بعد التصفيات الأخيرة يتأهل بطل كل رابطة إلى مباراة السوبر بول لتحديد الفائز بلقب الدوري الوطني.

الكؤوس والجوائز

يحصل الفريق الفائز بمباراة السوبر بول على كأس فينس لامباردي، كأس فضية تصنعها شركة تيفاني تصل قيمتها إلى $25،000 - $300،000 ألف دولار. بالإضافة إلى الكأس يحصل كل لاعب ومدرب من الفريق الفائز على خاتم السوبر بول. كما يحصل الفريق الفائز بلقب بطولة رابطة المؤتمر الوطني لكرة القدم (NFC) على كأس جورج هالاس، ويحصل الفريق الفائز بلقب بطولة المؤتمر الأمريكي لكرة القدم (AFC) على كأس لامار هنت، ويحصل لاعبين الفريق الفائز بلقب كل رابطة على خواتم البطولة أيضاً.

الفرق

مراجع

  1. ^ "Teams". Pro Football Hall of Fame. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-01.
  2. ^ "History of NFL franchises, 1920–present". Pro Football Hall of Fame. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-01.

وصلات خارجية