أنبوب القصبة الهوائية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 32: سطر 32:


{{شريط بوابات|طب}}
{{شريط بوابات|طب}}
{{بذرة}}
{{بذرة طب}}


[[تصنيف:معدات طبية]]
[[تصنيف:معدات طبية]]

نسخة 22:18، 18 يناير 2018

Tracheal tube
Diagram of an endotracheal tube that has been inserted into the trachea:

A - endotracheal tube (blue)
B - cuff inflation tube with pilot balloon
C - trachea

D - esophagus


أنبوب القصبة الهوائية : هو القسطرة المدخلة في القصبة الهوائية والهدف الاول منه هو دعم وحفظ حنجرة المريض والتأكيد على تبادل الكمية الكافية من الأكسجين وثاني أكسيد الكربون . هنالك عدة أنواع متاحة من أنبوب القصبة الهوائية ، وهي مناسبة لإستخدامات خاصة مختلفة :

  • "أنبوب القصبة الهوائية الداخلي" : هو نوع مميز من أنواع أنابيب القصبة الهوائية الذي دائماً يتم إدخاله من خلال الفم (أنبوب القصبة الهوائية الفموي) أو من خلال الأنف (أنبوب القصبة الهوائية الأنفي) .
  • أنبوب شق القصبة الهوائية" : هو نوع آخر من أنواع انبوب القصبة الهوائية والذي يبلغ طوله من (٢-٣) إنش (٥١-٧٦) مم . وهو منحنى معدني أو أنبوب بلاستيكي ممكن إدخاله في فُغْرَة (فتحة) ثقب القصبة الهوائية (التي تم إحداثها بعد عملية ثقب القصبة الهوائية) ليحفظ تجويف القصبة الهوائية سالكا وغير مغلق.
  • "أنبوب القصبة الهوائيِّة الزِّرِي" : هو عبارة عن قُنَيَّة بلاستيكية صلبة طولها ١ إنش ويمكن إدخاله في شق القصبة الهوائية.

روابط خارجية

قراءة إضافية

  • Brodsky، JB؛ Lemmens، JM (2003). "Left Double-Lumen Tubes: Clinical Experience With 1,170 Patients". Journal of Cardiothoracic and Vascular Anesthesia. ج. 17 ع. 3: 289–98. DOI:10.1016/S1053-0770(03)00046-6. PMID:12827573. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-09-23.