ناتشوز: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف غير موجود
سطر 94: سطر 94:
{{شريط بوابات|المكسيك|مطاعم وطعام|الولايات المتحدة}}
{{شريط بوابات|المكسيك|مطاعم وطعام|الولايات المتحدة}}
[[تصنيف:أطباق الجبن]]
[[تصنيف:أطباق الجبن]]
[[تصنيف:أطباق ذرة]]
[[تصنيف:أطباق وطنية]]
[[تصنيف:أطباق وطنية]]
[[تصنيف:ثقافة شعبية]]
[[تصنيف:ثقافة شعبية]]

نسخة 17:28، 26 يناير 2018

ناتشوز
Nachos (بالإسبانية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
المنشأ
المنطقة
بلد المطبخ
المبتكر
تاريخ الابتكار
1943[1] عدل القيمة على Wikidata
النوع
وجبة أو وجبة خفيفة
حرارة التقديم
ساخن
المكونات الرئيسية

الناتشوز هو طبق Tex-Mexمن شمال المكسيك .[2][3][4] ويتكون الطبق من رقائق التورتيلا المغطى بالجبن أو صوص قاعدته الأساسية الجبن، وغالبا ما يقدم كوجبة خفيفة. يضاف للنسخ المطورة من الطبق  المزيد من المكونات ويمكن أن يقدم كوجبة رئيسية. ابتكر الطبق أولا في عام 1943م تقريبا من أيجناسيو ناتشو أنايا. والناتتشوز التقليدي كان يتكون من رقائق التورتيلا بالذرة المغطى بالجبن الذائب و شرائح من فلفل الهلابينيو.

التاريخ

أنشئت الناتشوز في مدينة بيدراس نيقراس كوهالي المكسيك ، وهي تقع مباشرة من بعد حدود من مدينة ايقال باس تكساس. وفي عام 1943م كانت زوجات الجنود الأمريكان يقمن في فورت دونكان وهو بقرب ايقال باس في مدينة بيدراس نيقراس للتسوق. ووصلوا للمطعم بعد ما أغلق في ذلك اليوم .ابتكر ايجناسيو ناتشو أنايا وجبة خفيفة لهم بالمكونات القليلة المتوفرة لديه في المطبخ. وكان أساسها رقائق التورتيلا والجبن الذائب . قصقص أنايا رقائق التورتيلا إلى مثلثات ، وطبخهم بطريقة القلي في الزيت، وأضاف إليها جبن التشيدار المبشور ثم قام بتسخينها في وقت قصير. بعدها أضاف فلفل الهلابينو المخلل وقدم الطبق لهم. بعدما سألوه عن اسم الطبق اجاب : (ناتشوز الخاص)

ناتشوز بالجبن

الإضافات المتنوعة

ناتشوز باللحم والفاصوليا والجبن

الأنواع الأخرى من الناتشوز تتضمن التوستاداالمقلي المقطع إلى أرباع ويغطى بطبقة من الفاصوليا المقلية أو/و لحوم متعددة وطبقة من الجبن المبشور أو جبن الناتشوز، ويرش فوقه صلصة الهابانارو الحارة.

ما يقدم عادة فوقه يتضمن

وفي بعض الأحيان يطلق على الناتشوز المتنوعة في الإضافات (بالناتشوز المليئه) أو (سوبر ناتشوز) . يقدم هذا النوع من الطبق عادة كمقبلات في البارات أو المطاعم في الولايات المتحدة و أماكن اخرى. إلا أن غالبا يكون حجمه كافيا لوجبة رئيسية. إجمالا، تصف رقائق التورتيلا في الصحن كبير، يضاف اللحوم والفاصوليا كمكملات فوقه، و ويدهن الصحن كاملا بالجين المبشور، ويوضع الصحن بعدها في الشوايه أو الميكرويف ليجعل الجبن يذوب، وثم يغطى بالإضافاتت الباردة(خس مبشور، وطماطم، صلصة، والهلابينيو إلخ)ويقدم فورا.  

في ميمفيس ، تينيسي ، تقدم الناتشوز بصوص الباربكيو في اغلب مطاعم المختصة بالباربكيو، وأيضا تقدم في المباريات الرياضية. توضع قطع كبيرة من باربكيو لحم كتف الخنزير فوق رقائق التورتيلا ، ثم تغطى بالجبن الذائب أو جبن الناتشوز ، ويضاف صوص الباربكيو وأيضا شرائح فلفل الهلابينيو.

وفي جزر الهاواي ، يقدم لحم خنزير وناتشوز الأناناس في كثير من المطاعم و البارات. يوضع حجم وافر من لحم خنزير وقطع من الأنانس فوق رقائق التورتيلا ثم يغطى بالجبن الذائب أو جبن الناتشوز و إضافات متنوعة غيرها.

الطبق المشابه له الذي يتضمن رقائق التورتيلا و الجبن يتواجد غالبا في مطاعم التيكس مكس . يقدم طبق جانبي من (chili con queso) و/أو. غالبا أكثر صلصلة، في سلات من رقائق التورتيلا الدافئة كمقبلات. 

جبن الناتشوز

ناتشوز مع صوص الجبن المصنع

هو نوع من صوص الجبن المعالج الممزوج مع الفلفل و توابل اخرى وغالبا ما يستخدم كبديل للجبن المبشور الطازج في المؤسسات أو في الأماكن المنتجة الكبيرة، كالمدارس وصالات السينما و لأماكن الرياضية أو في محلات الوجبات السريعة، أو أي مكان يحظر استخدام الجبن الطازج المبشور لوجستيكيا . رغم أن تم تشكيله في الأصل كبديل أرخص و ونوع ملائم أكثر لوضعه فوق رقائق النانشوز. أصبح هذا النوع من صوص التغميس مشهورا كافيا في الولايات المتحدة ليجعله متوفرا في بعض المطاعم التي تتخذ الطابع المكسيكي و في متاجر الأغذية المهمة.

وصلات خارجية


مراجع

  1. ^ مذكور في: TasteAtlas.
  2. ^ Land، Carla. "International Nacho Festival at Piedras Negras, Mexico". mexicolesstraveled.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-09.
  3. ^ Strong، Franklin (2012). Herrera-Sobek، Maria (المحرر). Celebrating Latino Folklore: An Encyclopedia of Cultural Traditions. ABC-CLIO. ص. 825. ISBN:9780313343407. اطلع عليه بتاريخ 2016-03-26.
  4. ^ Munsey؛ Suppes. "Arlington Stadium". Ballparks.com. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-30.