توبة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة 2.V2، أضاف بذرة
Jobas1 (نقاش | مساهمات)
الرجوع عن 3 تعديلات معلقة من 41.105.93.13 و JarBot إلى نسخة 26747862 من JarBot.
سطر 1: سطر 1:
{{راجع الترجمة|تاريخ=سبتمبر 2016}}
{{راجع الترجمة|تاريخ=سبتمبر 2016}}
'''التوبة''' {{بحاجة لمصدر|مراجعة شخص ما أفعاله مع شعور بالأسف و[[ندم|الندم]] على أخطاء ماضية إرتكبها الشخص بإرادته. عادة عند التوبة يميل الفرد إلى الإنعزال ويلتزم بتغيير قرارته وأن يكون أكثر مسؤولية في [[المستقبل]]. التوبة لها دور مهم في عدة مذاهب و[[معتقد ديني|معتقدات دينية]] عند الإعتراف بذنب ومحاولة القضاء أو عكس الآثار الناجمة عن هذا الخطأ حيثما كان ذلك ممكنا والتعهد بعدم إعادة الوقوع في نفس الخطأ. عادة ما تتم أمام راهب أو كاهن. في سياق التوبة العلمانية قد تشكل جزءا من عملية الشفاء النفسي الذي يحدث خلال دورة من العلاج النفسي.}}
'''التوبة''' {{بحاجة لمصدر|التّوبةُ التّوبةُ في اللّغة هي العودة عن الذّنب والإقلاع عنه وتركه، والمَصدر توب يعني التّرك والعودة، أمّا في الاصطلاح فهي ترك الذّنب لقبحه والنَّدمُ على فعله، وبذل الجهد للتّكفير عنه والعزيمة على الإقلاع عنه، وإبداله بالأعمال الصَّالحة؛ تقرُّباً إلى الله واستدراكاً لمَغفرته ورضوانه. والتّوبة أبلغ وجوه الاعتذار وأسمى درجاته، وفيها اعترافٌ باقتراف الذّنب أو المُخالفة والنَّدمُ عليها، والعزيمة على الإقلاع عنها دون تبرير أو إنكار.[٣](قال تعالى: إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ)

)
}}


==في اليهودية==
==في اليهودية==
سطر 27: سطر 24:
{{مشاعر}}
{{مشاعر}}
{{شريط بوابات|أديان|قانون}}
{{شريط بوابات|أديان|قانون}}

{{بذرة}}


[[تصنيف:أخلاق مسيحية]]
[[تصنيف:أخلاق مسيحية]]

نسخة 14:07، 28 فبراير 2018

التوبة مراجعة شخص ما أفعاله مع شعور بالأسف والندم على أخطاء ماضية إرتكبها الشخص بإرادته. عادة عند التوبة يميل الفرد إلى الإنعزال ويلتزم بتغيير قرارته وأن يكون أكثر مسؤولية في المستقبل. التوبة لها دور مهم في عدة مذاهب ومعتقدات دينية عند الإعتراف بذنب ومحاولة القضاء أو عكس الآثار الناجمة عن هذا الخطأ حيثما كان ذلك ممكنا والتعهد بعدم إعادة الوقوع في نفس الخطأ. عادة ما تتم أمام راهب أو كاهن. في سياق التوبة العلمانية قد تشكل جزءا من عملية الشفاء النفسي الذي يحدث خلال دورة من العلاج النفسي.[بحاجة لمصدر]

في اليهودية

في العبرية التوراتية، التوبة تتمثل في فعلين : ש ו ב شوڤ (العودة) وנ ח ם نخم (الحزن).

في المسيحية

التوبة في العهد الجديد، كما ترجم كلمة "توبة" هي كلمة يونانية μετάνοια (ميتانويا)، "بعد / وراء ذهن أحد"، وهو مجمع للحرف الجر كلمة "ميتا" (بعد، مع)، والفعل ' Noeo '(تصور، لنفكر، ونتيجة للإدراك أو مراقبة).

مبدأ التوبة في الكتاب المقدس يبدو بارزا جدا. في العهد الجديد، بدأ يوحنا المعمدان حياته العامة، كما فعل يسوع، بدعوة إلى التوبة (متى 3:1-2 ؛ متى 4:17) وكان يقول "توبوا لأنه قد اقترب ملكوت الله" (مرقس 1: 4). لذلك فإن معمودية يوحنا هي "معمودية التوبة لمغفرة الخطايا والاستعداد لملكوت الله الآتي[1].

عندما أرسل يسوع رسله باعلان الإنجيل ،قال أنه للتبشير بالتوبة (لوقا 24:47 ؛ مارك 6:12). التعاليم على التوبة توجد في العهد الجديد في، (أعمال 2:38) ؛، (أعمال 20:21).

في الإسلام

التوبة في الإسلام هي: ترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها. الإنسان بينه وبين الله يمكن أن يعقد العزم والتوبة وتقبل منه إذا تحققت شروطها [2] والله يقبل التوبة ويعفو عن كثير.

مراجع