اتصال لاسلكي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
'''الاتصال اللاسلكي''' {{إنج|Wireless Communication}} هو [[نقل البيانات]] أو الطاقة بين نقطتين أو أكثر غير متصلتين [[موصل كهربائي|بناقل كهربائي]].<ref>{{cite journal |title=Alexander Graham Bell's Photophone – Ahead of its Time|url=http://inventors.about.com/od/pstartinventions/a/photophone.htm|journal=http://inventors.about.com}}</ref><ref>{{cite journal |title=Photo- and Graphophone|url=http://www.fi.edu/learn/case-files/bell/phone.html|journal=http://www.fi.edu}}</ref><ref>[https://www.un.org/apps/news/story.asp?NewsID=33770&Cr=Telecom&Cr1= Robust demand for mobile phone service will continue; UN agency predicts]''UN News Centre'' February 15, 2010,<!--accessed September 6, 2011--></ref> إنّ الفكرة من الاتصالات اللاسلكية هي الاستغناء عن الأسلاك وتوفير خدمات الاتصالات المختلفة للمستخدمين في كل مكان: في المنزل, في السيارة, في الطائرة, في الباخرة, في المؤسسات, في الجامعات … الخ. ومن جهة أخرى, توفير الخدمات والميزات نفسها التي توفرها الاتصالات السلكية. فعلي سبيل المثال, استُخدِمت شبكات الكمبيوتر السلكية Wired Computer Networks مثل LANs و MANs و WANs ثم جاءت [[الشبكات اللاسلكية]] WLANs التي تعرف تجارياً بـ [[واي فاي]]WiFi ثم جاءت [[وايماكس]]. في حين أن [[واي-فاي]] تغطي مساحات صغيرة يمكن استخدامها في المنزل, في المكاتب, في الجامعات, في المطاعم, في الفنادق بما يعرف بمناطق [[Hotspots]] التي يمكنك الاتصال لاسلكياً بحواسيب مختلفة أو الاتصال لاسلكياً بشبكة الإنترنت في حال تواجدت في تلك المناطق. أما شبكات WiMax فهي تقوم على نفس الفكرة, ولكن بتغطية مساحات جغرافية أكبر بكثير من تلك التي تغطيها شبكات WiFi, (على مستوى المدن). بالطبع, معدل نقل البيانات [[Data Rate]] في الشبكات اللاسلكية, أقل منه في الشبكات السلكية, وتعاني كذلك من مشكلات مثل الأمن والحماية, ومشكلات تداخل الموجات Interference.
'''الاتصال اللاسلكي {{إنج|Wireless Communication}} هو [[نقل البيانات]] أو الطاقة بين نقطتين أو أكثر غير متصلتين [[موصل كهربائي|بناقل كهربائي]].<ref>{{cite journal |title=Alexander Graham Bell's Photophone – Ahead of its Time|url=http://inventors.about.com/od/pstartinventions/a/photophone.htm|journal=http://inventors.about.com}}</ref><ref>{{cite journal |title=Photo- and Graphophone|url=http://www.fi.edu/learn/case-files/bell/phone.html|journal=http://www.fi.edu}}</ref><ref>[https://www.un.org/apps/news/story.asp?NewsID=33770&Cr=Telecom&Cr1= Robust demand for mobile phone service will continue; UN agency predicts]''UN News Centre'' February 15, 2010,<!--accessed September 6, 2011--></ref> إنّ الفكرة من الاتصالات اللاسلكية هي الاستغناء عن الأسلاك وتوفير خدمات الاتصالات المختلفة للمستخدمين في كل مكان: في المنزل, في السيارة, في الطائرة, في الباخرة, في المؤسسات, في الجامعات … الخ. ومن جهة أخرى, توفير الخدمات والميزات نفسها التي توفرها الاتصالات السلكية. فعلي سبيل المثال, استُخدِمت شبكات الكمبيوتر السلكية Wired Computer Networks مثل LANs و MANs و WANs ثم جاءت [[الشبكات اللاسلكية]] WLANs التي تعرف تجارياً بـ [[واي فاي]]WiFi ثم جاءت [[وايماكس]]. في حين أن [[واي-فاي]] تغطي مساحات صغيرة يمكن استخدامها في المنزل, في المكاتب, في الجامعات, في المطاعم, في الفنادق بما يعرف بمناطق [[Hotspots]] التي يمكنك الاتصال لاسلكياً بحواسيب مختلفة أو الاتصال لاسلكياً بشبكة الإنترنت في حال تواجدت في تلك المناطق. أما شبكات WiMax فهي تقوم على نفس الفكرة, ولكن بتغطية مساحات جغرافية أكبر بكثير من تلك التي تغطيها شبكات WiFi, (على مستوى المدن). بالطبع, معدل نقل البيانات [[Data Rate]] في الشبكات اللاسلكية, أقل منه في الشبكات السلكية, وتعاني كذلك من مشكلات مثل الأمن والحماية, ومشكلات تداخل الموجات Interference.'''


من ناحيه أخرى يمكن تصنيف الاتصالات اللاسلكية إلى اتصالات لاسلكية ''موجهة'' واتصالات لاسلكية ''غير موجهة''.
'''من ناحيه أخرى يمكن تصنيف الاتصالات اللاسلكية إلى اتصالات لاسلكية ''موجهة'' واتصالات لاسلكية ''غير موجهة''.'''


1- '''الاتصالات اللا سلكية الموجهة''' تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة [[هاتف محمول|الهاتف المحمول]]، ولاستخدام هذه الهوائيات فوائد كثيره منها:
'''1- الاتصالات اللا سلكية الموجهة تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة [[هاتف محمول|الهاتف المحمول]]، ولاستخدام هذه الهوائيات فوائد كثيره منها:'''
* تسهم في خفض نسبة التشويش والتداخل بين الترددات حيث يوجد توجيه محدد للإشارة
* '''تسهم في خفض نسبة التشويش والتداخل بين الترددات حيث يوجد توجيه محدد للإشارة'''
* يؤدي ذلك لإمكانية استخدام الترددات عدة مرات في أماكن مختلفه مع الحفاظ على عدم التداخل
* '''يؤدي ذلك لإمكانية استخدام الترددات عدة مرات في أماكن مختلفه مع الحفاظ على عدم التداخل'''
* يسهم التوجيه في خفض طاقة الإرسال لأن الهدف محدد وليس عشوائي بالتالي يتم التوفير في استهلاك الطاقة
* '''يسهم التوجيه في خفض طاقة الإرسال لأن الهدف محدد وليس عشوائي بالتالي يتم التوفير في استهلاك الطاقة'''
* خصوصية كبيرة
* '''خصوصية كبيرة'''
* قلة التشويش في القناة نفسها.
* '''قلة التشويش في القناة نفسها.'''


2- '''الاتصالات اللاسلكية غير الموجهة''' كمثال واضح عليها البث الإذاعي والبث التلفيزيوني حيث يتواجد برج واحد مركزي بالمدينة ويبث الإشارة في كافة الجهات وباستطاعه عاليه من أجل التغطيه الشاملة للمدينة.
2- '''الاتصالات اللاسلكية غير الموجهة''' كمثال واضح عليها البث الإذاعي والبث التلفيزيوني حيث يتواجد برج واحد مركزي بالمدينة ويبث الإشارة في كافة الجهات وباستطاعه عاليه من أجل التغطيه الشاملة للمدينة.

نسخة 16:46، 9 مارس 2018

الاتصال اللاسلكي (بالإنجليزية: Wireless Communication)‏ هو نقل البيانات أو الطاقة بين نقطتين أو أكثر غير متصلتين بناقل كهربائي.[1][2][3] إنّ الفكرة من الاتصالات اللاسلكية هي الاستغناء عن الأسلاك وتوفير خدمات الاتصالات المختلفة للمستخدمين في كل مكان: في المنزل, في السيارة, في الطائرة, في الباخرة, في المؤسسات, في الجامعات … الخ. ومن جهة أخرى, توفير الخدمات والميزات نفسها التي توفرها الاتصالات السلكية. فعلي سبيل المثال, استُخدِمت شبكات الكمبيوتر السلكية Wired Computer Networks مثل LANs و MANs و WANs ثم جاءت الشبكات اللاسلكية WLANs التي تعرف تجارياً بـ واي فايWiFi ثم جاءت وايماكس. في حين أن واي-فاي تغطي مساحات صغيرة يمكن استخدامها في المنزل, في المكاتب, في الجامعات, في المطاعم, في الفنادق بما يعرف بمناطق Hotspots التي يمكنك الاتصال لاسلكياً بحواسيب مختلفة أو الاتصال لاسلكياً بشبكة الإنترنت في حال تواجدت في تلك المناطق. أما شبكات WiMax فهي تقوم على نفس الفكرة, ولكن بتغطية مساحات جغرافية أكبر بكثير من تلك التي تغطيها شبكات WiFi, (على مستوى المدن). بالطبع, معدل نقل البيانات Data Rate في الشبكات اللاسلكية, أقل منه في الشبكات السلكية, وتعاني كذلك من مشكلات مثل الأمن والحماية, ومشكلات تداخل الموجات Interference.

من ناحيه أخرى يمكن تصنيف الاتصالات اللاسلكية إلى اتصالات لاسلكية موجهة واتصالات لاسلكية غير موجهة.

1- الاتصالات اللا سلكية الموجهة تستخدم هوائيات موجهة وكمثال بسيط عليها شبكة الهاتف المحمول، ولاستخدام هذه الهوائيات فوائد كثيره منها:

  • تسهم في خفض نسبة التشويش والتداخل بين الترددات حيث يوجد توجيه محدد للإشارة
  • يؤدي ذلك لإمكانية استخدام الترددات عدة مرات في أماكن مختلفه مع الحفاظ على عدم التداخل
  • يسهم التوجيه في خفض طاقة الإرسال لأن الهدف محدد وليس عشوائي بالتالي يتم التوفير في استهلاك الطاقة
  • خصوصية كبيرة
  • قلة التشويش في القناة نفسها.

2- الاتصالات اللاسلكية غير الموجهة كمثال واضح عليها البث الإذاعي والبث التلفيزيوني حيث يتواجد برج واحد مركزي بالمدينة ويبث الإشارة في كافة الجهات وباستطاعه عاليه من أجل التغطيه الشاملة للمدينة.

بعض الأجهزة الممكن استخدامها للاتصالات اللاسلكية

أجهزة الحاسب المحمول ,الهاتف المحمول ,أجهزة PDA

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ "Alexander Graham Bell's Photophone – Ahead of its Time". http://inventors.about.com. {{استشهاد بدورية محكمة}}: روابط خارجية في |journal= (مساعدة)
  2. ^ "Photo- and Graphophone". http://www.fi.edu. {{استشهاد بدورية محكمة}}: روابط خارجية في |journal= (مساعدة)
  3. ^ Robust demand for mobile phone service will continue; UN agency predictsUN News Centre February 15, 2010,