ياقوت الحموي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديل معلق واحد إلى نسخة 27881297 من JarBot: القالب خاطئ ويشمل العهد المملوكي وصاحب المقال لم يعش في العهد المملوكي
JarBot (نقاش | مساهمات)
سطر 132: سطر 132:


{{الأعمال والآثار الأدبية العربية في العصر العباسي}}
{{الأعمال والآثار الأدبية العربية في العصر العباسي}}

[[تصنيف:أشخاص من القسطنطينية]]
[[تصنيف:أشخاص من القسطنطينية]]
[[تصنيف:أشخاص من بغداد]]
[[تصنيف:أشخاص من بغداد]]
سطر 139: سطر 140:
[[تصنيف:جغرافيون عرب في القرون الوسطى]]
[[تصنيف:جغرافيون عرب في القرون الوسطى]]
[[تصنيف:جغرافيون في العصور الإسلامية الوسطى]]
[[تصنيف:جغرافيون في العصور الإسلامية الوسطى]]
[[تصنيف:سوريون من أصل يوناني]]
[[تصنيف:عبيد يونانيون]]
[[تصنيف:عبيد يونانيون]]
[[تصنيف:عراقيون من أصل يوناني]]
[[تصنيف:عراقيون من أصل يوناني]]

نسخة 12:45، 23 مارس 2018

ياقوت بن عبد الله الحموي
معلومات شخصية
الميلاد الروم 574هـ/1178م
أناضول
الوفاة 622هـ/1225م
بغداد/ مقبرة الخيزران
مكان الدفن مقبرة الخيزران  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة بغداد
اللقب الحَـمَوِيّ أو الرومي
العرق رومي
الحياة العملية
العصر العباسي
أعمال شاعر ومؤرخ وخطاط
تعلم لدى ابن يعيش النحوي،  وأبو البقاء العكبري  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة عالم مسلم ومؤلف وأديب ولغوي
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الشعر والخط والأدب
أعمال بارزة تأليفه كتاب (معجم البلدان)
مؤلف:ياقوت الحموي  - ويكي مصدر

شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (574 - 626 هـ) أديب ومؤلف موسوعات وخطّاط من أصل رومي اشتغل بالعلم وأكثر من دراسة الأدب، سكن في مدينة بغداد حتى وفاتهِ،[1] ولقد سمى نفسه (عبد الرحمن). وأهم مؤلفات ياقوت الحموي كتاب (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات.[2]

وورد في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: «ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي شهاب الدين أبو الدر: كان من خدام بعض التجار ببغداد يعرف بعسكر الحموي وياقوت هذا هو صاحب التصانيف والخط أيضاً ووفاته سنة ست وعشرين وستمائة.»[3]

نشأته

وهو رحالة جغرافي وأديب وشاعر وخطاط ولغوي ولد في الروم وقيل في اليونان عام 574هـ / 1178م، ويلقب بالحموي نسبة لسيده الذي اشتراه عندما أسر وبيع في بغداد.

أنتقل ياقوت كثيرا بين البلدان في صغره، وكان واليهِ التاجر عسكر بن أبي نصر البغدادي الحموي، وعاملهُ عسكر معاملة الابن، وقد حفظ القرآن في مسجد متواضع هو المسجد الزيدي بدرب دينار الصغير على يد مقرئ جيد وتعلم القراءة والكتابة والحساب، وحين أتقن ياقوت القراءة والكتابة راح يتردد على مكتبة مسجد الزيدي يقرأ بها الكتب وكان إمام الجامع يشجعه ويعيره الكتب ليقرأها.

سافر مع واليه عسكر إلى عدة بلاد وكانت أولى أسفاره إلى « جزيرة قيس»، في جنوب الخليج العربي، وكانت جزيرة شهيرة في وقتها بالتجارة. وتوالت أسفار ياقوت إلى بلاد فارس وكافة أرجاء الشام والجزيرة العربية ومصر، وحين اطمأن عسكر لخبرته بالتجارة وكان ياقوت يسافر بمفرده وكان أثناء رحلاته يدون ملاحظاته الخاصة عن الأماكن والبلدان والمساجد والقصور والآثار القديمة والحديثة والحكايات والأساطير والغرائب والطرائف.

في عام 597هـ/1200م ترك ياقوت الحموي تجارة عسكر وفتح دكاناً متواضعاً في جانب الكرخ من بغداد ينسخ فيه الكتب لمن يقصده من طلاب العلم، وجعل جدران الدكان رفوفاً يضع بها ما لديه من الكتب. وكان في الليل يتفرغ للقراءة، وأدرك ياقوت أهمية التمكن من اللغة والأدب والتاريخ والشعر فنظم لنفسهِ أوقاتاً لدراسة اللغة على يد ابن يعيش النحوي، والأدب على يد الأديب اللغوي العُكْبُري.

من شعره

كان شاعراً قديرا لا يمدح أحداً بشعرهِ، ولهُ ديوان شعر جميل يحفظه الفقهاء ويتغنى بهِ العلماء، ومنه قوله:

إن غاض دمعك والأحباب قد بانوافكل مـا تدعـي زور وبهتان
وكيف تأنس أو تنسى خيالهموقد خلى منهم ربع وأوطـان
لا أوحش الله من قوم نـأوا فنـأىعن النواظر أقمـار وأغصـان
ساروا فسار فؤادي إثر ظعنهموبان جيش أصطباري ساعة بانـوا
لا أفتر ثغر الثرى من بعد بعدهمولا ترنح أيـك لا ولا بـان
أجرى دموعي وأذكى النار في كبديغداة بينهم هم وأحـزان
لو كابد الصخر مـا كابدت من كبدفيكم لمـاد لـهُ (أحد) و(لبنان)
وذاب (يذبل) من وجدي ورض على(رضوى) ولان لمـا القاه (ثهلان)
يا من تملك رقي حسن بهجتهسلطان حسنك مالي عنه إحسان
كن كيف شئت فمالي عنك من بدلأنت الزلال لقلبي وهـو ظمآن


ومن شعر ياقوت أيضاً:

جسدي لبعدك يامثيـر بلا بليدنف بحبك مـا أبل بلى بلي
يا من إذا ما لام فيه لوائميأوضحت عذري بالعذار لسائل
أأجيز قتلي في (الوجيز) لقاتـليأم حـل في (التهذيب) أم في (الشامل)
أم في (المهذب) أن يعذب عاشقذو مقـلة عبرى ودمع هـامـل
أم طرفك الفتاك قد أفتاك فيتلف النـفوس بسحر طرف بابلي


والكلمات بين الأقواس هي أسماء كتب.

تأليفه للكتب

عندما بلغ ياقوت خمساً وعشرين سنة وتمكن من العلوم المختلفة وشعر أن خبراته الجغرافية قد نضجت عاود السفر مرة أخرى، وعمل في تجارة الكتب، فزار فارس ولقي علماءها وأدباءها وسافر إلى الشام وزار بلد مولدهِ حماة وزار نيسابور وتزوج هناك ومكث عامين، ولكنهُ لم يستطع الاستقرار طويلاً فعاود السفر وتجارة الكتب مرة أخرى بين مدائن خراسان، ومر بمدينة هراة وسرخس ومرو، وكانت مدينة جميلة، فقرر أن يمكث بها فهي مركز ثقافي هام، وكان ياقوت يختبر ما يسمعه من أخبار عن المدينة فقد سمع مثلاً عن أهالي مرو أنهم بخلاء، ولكنهُ وجدهم ليني الأخلاق، يؤثرون الاقتصاد والاعتدال ويكرهون الإسراف وفي مرو وضع عدداً من الكتب، وبدأ في إنجاز مشروعه الكبير لتأليف معجم جغرافي يدون به أسماء البلدان ومما سمعه ورآه عنها محققاً أسماءها ذاكراً لموقعها الدقيق مراعياً الدقة والتحقيق ذاكراً خطوط الطول والعرض وموضحاً لتاريخها وحكاياتها وأخبارها، وهو: (معجم البلدان)، ومع اجتياح المغول لمرو رحل ياقوت وسافر إلى حلب حيث استقر وبدء بتدوين وتجميع معجمه الشهير.

تأليف معجم البلدان

في حلب وجد ياقوت الكثير من الاهتمام والترحيب وكان في رعاية واليها الوزير والطبيب جمال الدين القفطي الذي رحب به في مدينة حلب وجعل له راتباً من بيت المال وقد كان ياقوت معجباً بالوالي لعلمه وقد شجعة واكرمه، وقضى ياقوت في حلب خمس سنوات أنهى فيها الكتابة الأولى لمعجم البلدان وكان قد بلغ من العمر خمسة وأربعين عاماً.

يروى أن سبب تأليف ياقوت لهذا المعجم أن سائلاً قد سأله عن موضع سوق حُباشة بالضم ولكنه نطقها بالفتح وأصر على صحة نطقه وتحقق ياقوت من صحة نطق الاسم فتأكد من صواب نطقه هو للاسم فقرر أن يضع معجماً للبلدان.

عاود ياقوت السفر مرة أخرى إلى أنحاء سورية والبلدان المجاورة وكان يودع دائما المعلومات الجديدة التي يجمعها في معجمهِ فظل يصحح فيه ويضبطه إلى أن توفي عام 623هـ/1225م وقد طلب من صديقهِ المؤرخ ابن الأثير أن يضع نسخة من كتابهِ في الجامع الذي شهد أولى مراحلهُ التعليمية. وفي حلب طلب القفطي منه أن يختصر المعجم لكنه كان له رأي اخر لاعتقاده أن الاختصار يشوه الكتب ويفقدها الكثير من قيمتها العلمية.

مؤلفات أخرى

وفاته

  • قيل أن وفاته كانت في 623 هجري في حلب حيث كان قد استقر في حلب وسافر في البلدان وعاد مرة ثانية إلى حلب وتوفي هناك. ومن أصحاب هذا الرأي، المؤرخ ابن كثير إسماعيل بن عمر الدمشقي في كتابهِ البداية والنهاية.[4]

مراجع

  1. ^ البغداديون أخبارهم ومجالسهم - إبراهيم عبد الغني الدروبي - بغداد - مطبعة الرابطة - صفحة 217 في فصل (الخطاطون في بغداد)، حيث ذكر اسمه ياقوت الحموي
  2. ^ ياقوت الحَمَوي مكتبة العرب
  3. ^ النجوم الزاهرة. جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي.
  4. ^ البداية والنهاية - المؤرخ ابن كثير - 13/116 - (وفيهِ ذكر ان ياقوت الحموي المتوفي في شهر رجب من عام 623هـ).
  5. ^ أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران - وليد الأعظمي - مكتبة الرقيم - بغداد 2001م - صفحة 73، 74 - (وفيهِ ذكر ان اسمه مهذب الدين ياقوت بن عبد الله الرومي المتوفي في جمادي الأولى من عام 622هـ).
  6. ^ المختصر المحتاج إليه من تاريخ الحافظ ابن الدبيثي - تحقيق وتعليق مصطفى جواد - بغداد - مطبعة المعارف 1371هـ/1951م - 2/201

قالب:الأعمال والآثار الأدبية العربية في العصر العباسي