الصحراء الكبرى: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 23°04′47″N 12°36′44″E / 23.079732°N 12.612305°E / 23.079732; 12.612305
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تم تصحيح خطأ مطبعي
وسمان: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة
ط استرجاع تعديلات 154.121.6.14 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة علاء فحصي
وسم: استرجاع
سطر 1: سطر 1:
{{ص.م صحراء
{{ص.م صحراء
|خريطة =
|خريطة =
|بلد = {{المغرب}}، {{الجزائر}}، {{تونس}}،  {{ليبيا}}، {{الصحراء الغربية}}، {{مصر}}، {{السودان}}،  {{موريتانيا}}، {{مالي}}، {{النيجر}}، {{تشاد}}، (11 دول).
|بلد = {{المغرب}}، {{الجزائر}}، {{تونس}}،  {{ليبيا}}، {{مصر}}، {{السودان}}،  {{موريتانيا}}، {{مالي}}، {{النيجر}}، {{تشاد}}، (10 دول).
|مساحة = 9,400,000 كلم²
|مساحة = 9,400,000 كلم²
|دائرة العرض = 20
|دائرة العرض = 20
سطر 19: سطر 19:
ويحد هذه [[الصحراء]] شمالا سلسلة [[جبال الأطلس|جبال أطلس]] وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط [[الجزائر|بالجزائر]] والسلستين تتمثلان في [[الأطلس التلي]] بالشمال غير الصحراوي و[[الأطلس الصحراوي]] جنوبه وتقع سلسلة [[جبال الأطلس]] بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل [[الجبل الأخضر (ليبيا)|الجبل الأخضر]] [[ليبيا|بليبيا]] وجبال [[كردفان]] و[[دارفور]] غرب [[السودان]].
ويحد هذه [[الصحراء]] شمالا سلسلة [[جبال الأطلس|جبال أطلس]] وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط [[الجزائر|بالجزائر]] والسلستين تتمثلان في [[الأطلس التلي]] بالشمال غير الصحراوي و[[الأطلس الصحراوي]] جنوبه وتقع سلسلة [[جبال الأطلس]] بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل [[الجبل الأخضر (ليبيا)|الجبل الأخضر]] [[ليبيا|بليبيا]] وجبال [[كردفان]] و[[دارفور]] غرب [[السودان]].


وتضم هذه [[الصحراء]] احد عشرة دول هي : [[مصر]] و[[السودان]] و[[ليبيا]] و[[الصحراء الغربية]] و[[تونس]] و[[المغرب]] و[[الجزائر]] و[[موريتانيا]] و[[تشاد]] و[[مالي]] و[[النيجر]] ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم ([[النيل]]) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - [[النيل الأبيض]] - [[النيل الأزرق]] - عطبرة -السوباط) وكذلك [[سينغال (نهر)|نهر السنغال]]. ويحد الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي و[[البحر الأبيض المتوسط|البحر المتوسط]] و[[الجبل الأخضر (ليبيا)|الجبل الأخضر]] في [[ليبيا]] و[[البحر الأبيض المتوسط|البحر المتوسط]] في [[مصر]].
وتضم هذه [[الصحراء]] عشرة دول هي : [[مصر]] و[[السودان]] و[[ليبيا]] و[[تونس]] و[[المغرب]] و[[الجزائر]] و[[موريتانيا]] و[[تشاد]] و[[مالي]] و[[النيجر]] ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم ([[النيل]]) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - [[النيل الأبيض]] - [[النيل الأزرق]] - عطبرة -السوباط) وكذلك [[سينغال (نهر)|نهر السنغال]]. ويحد الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي و[[البحر الأبيض المتوسط|البحر المتوسط]] و[[الجبل الأخضر (ليبيا)|الجبل الأخضر]] في [[ليبيا]] و[[البحر الأبيض المتوسط|البحر المتوسط]] في [[مصر]].


== نظرة عامة ==
== نظرة عامة ==

نسخة 14:15، 27 أبريل 2018

الصحراء الكبرى
 

الموقع
البلد  المغرب،  الجزائر،  تونس،   ليبيا،  مصر،  السودان،   موريتانيا،  مالي،  النيجر،  تشاد، (10 دول).
المساحة 9,400,000 كلم²
الإحداثيات 20°N 10°E / 20°N 10°E / 20; 10
خريطة
الارتفاعات
القصوى 3,415 م إيمي كوسي
الدنيا −133 م منخفض القطارة
الحرارة
القصوى 58° C
الدنيا -18° C
بيانات أخرى
الموارد الطبيعية النفط، منغنيز، نحاس، حديد، الذهب، الفوسفات، يورانيوم، المياه الجوفية، تشميس قوي.

23°04′47″N 12°36′44″E / 23.079732°N 12.612305°E / 23.079732; 12.612305

الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، ويكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة علي ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية بمصر وكذلك واحة الكفرة وجغبوب بليبيا وواحة عين صالح وتقرت بالجزائر ويكثر بها أيضاً حقول البترول مثل:العلمين، الرزاق، مليحة، أم بركة، أبو الغراديق بمصر وآمال ومبروك وزلطن وجالو والحفرة وواحة بليبيا وعين امناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان بالجزائر.

ويحد هذه الصحراء شمالا سلسلة جبال أطلس وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط بالجزائر والسلستين تتمثلان في الأطلس التلي بالشمال غير الصحراوي والأطلس الصحراوي جنوبه وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل الجبل الأخضر بليبيا وجبال كردفان ودارفور غرب السودان.

وتضم هذه الصحراء عشرة دول هي : مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالي والنيجر ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم (النيل) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - النيل الأبيض - النيل الأزرق - عطبرة -السوباط) وكذلك نهر السنغال. ويحد الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي والبحر المتوسط والجبل الأخضر في ليبيا والبحر المتوسط في مصر.

نظرة عامة

منطقة الصحراء الكبرى يحدها المحيط الأطلسي من جهة الغرب، وجبال الأطلس والبحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، والبحر الأحمر من جهة الشرق، والسودان ووادي نهر النيجر من الجنوب. تقسم منطقة الصحراء الكبري إلي عدة أقسام ، وهي الصحراء الغربية، وجبال هقار المركزية، وجبال تيبستي، وجبال العير (وهي منطقة جبال صحراوية وهضاب عليا)، وصحراء تينيري، والصحراء الليبية (المنطقة الأكثر قُحولة). أعلى قمة في الصحراء هي إيمي كوسي (يبلغ إرتفاعها 3415 متر (11204 قدم)) في جبال تيبستي في شمال تشاد.

الصحراء الكبري هي أكبر صحراء في القارة الأفريقية. ويسم الحدود الجنوبية للصحراء حزام من السافانا شبه جاف يسمى الساحل الأفريقي و الذي تقع إلي الجنوب منه دولة جنوب السودان وحوض نهر الكونغو. يتصدر مشهد حمادة الصخري المشهد الطبيعي للصحراء. العروق (وهي مناطق واسعة مغطاة بالكثبان الرملية) لا تشكل سوى جزء بسيط من ذلك المشهد.

عاش الناس على حافة الصحراء آلاف من السنين[1] منذ العصر الجليدي الأخير. كانت الصحراء ثم مكانا أكثر رطوبة بكثير مما هو عليه اليوم. وقد بقي حتي هذا العصر أكثر من 30 ألف من نقوش ما قبل التاريخ الحجرية لحيوانات نهرية مثل التماسيح [2]، أكثر من نصفها وجدت في طاسيلي ناجر في جنوب شرق الجزائر. كما عثر أيضاً علي حفريات لديناصورات ومنها الأفروفيناتور (االصياد الأفريقي)، والجوباريا والأورانوصور. أما في العصر الحالي الصحراء الكبري ليست حافِلة بالغطاء النباتي، ما عدا في منطقة وادي النيل، وعند بضع الواحات المتناثرة، وفي المرتفعات الشمالية، حيث تنمو نباتات البحر الأبيض المتوسط مثل شجر الزيتون. وقد تغير إقليم الصحراء الكبري وأصبح علي هذة الشاكلة منذ حوالي 1600 سنة قبل الميلاد، بعد حدوث تحولات في محور دوران الأرض تسببت في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار.[3]

ينحدر سكان الصحراء الكبري من أصول مختلفة، من بينها الأمازيغ (أو البربر) وهم يشملون الطوارق و الصحراويون أو الصحراوة. من شعوب الصحراء الرئيسية أيضا التبو، والنوبيون، والزغاوة، والكانوري، والهوساوة، والسونغاي، والفلان/الفولاني. وتشمل المدن الهامة الواقعة في الصحراء نواكشوط، عاصمة موريتانيا وتامنراست، وورقلة، بشار، وحاسي مسعود، وغرداية، والوادي في الجزائر، وتمبكتو في مالي، وأغاديس في النيجر، والغات في ليبيا، وفايا-لارجو في تشاد.

الدول التي تقع فيها الصحراء الكبرى

تغطي الصحراء الكبرى 10 دول بمساحات شاسعة جدا :

مراجع

  1. ^ Discover Magazine, 2006-Oct. نسخة محفوظة 06 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ National Geographic News, 17 June 2006. نسخة محفوظة 24 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sahara's Abrupt Desertification Started by Changes in Earth's Orbit, Accelerated by Atmospheric and Vegetation Feedbacks. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.