محمد نجيب بوليف: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة تصنيف كومنز (1)
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة بوابة (بوابة:طنجة)
سطر 95: سطر 95:
{{حكومة بنكيران الثانية}}
{{حكومة بنكيران الثانية}}
{{تصفح بوابة المغرب}}
{{تصفح بوابة المغرب}}
{{شريط بوابات|أعلام|المغرب|سياسة}}
{{شريط بوابات|طنجة|أعلام|المغرب|سياسة}}
{{تصنيف كومنز|Mohamed Najib Boulif}}
{{تصنيف كومنز|Mohamed Najib Boulif}}
[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]]
[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]]

نسخة 21:29، 30 أبريل 2018

محمد نجيب بوليف

وزير منتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون العامة والحكامة
تولى المنصب
3 يناير 2012
العاهل محمد السادس بن الحسن
رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران
معلومات شخصية
الميلاد 1964
طنجة، المغرب
مواطنة المغرب  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الأولاد خمسة أبناء
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس الثانية
جامعة سيدي محمد بن عبد الله
المعهد الفرنسي للبترول
المهنة اقتصادي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب العدالة والتنمية
اللغة الأم الأمازيغية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والأمازيغية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

محمد نجيب بوليف (1964، طنجة) أستاذ الاقتصاد بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة، خبير اقتصادي لدى عدة مؤسسات مالية دولية، من بينها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وجمعية الدول الفرنكفونية، والمنظمة العالمية لمحاربة الفساد. عضو بحزب العدالة والتنمية، انتخب نائبا برلمانيا لولايتين، وتقلد منصب وزير منتدب لدى رئيس الحكومة مكلف بالشؤون العامة والحكامة في 3 يناير 2012 في حكومة بنكيران.

مسيرته

ولد محمد نجيب في وسط أسرة محافظة من قبائل جبالة الشمالية، والده رجل تعليم، التحق بوليف بالمدارس الابتدائية في سن الخامسة من عمره، حيث درس بإقليم الخميسات، ثم التحق بمدينة القنيطرة، حيث حصل على "الشهادة" بمعدل جد متفوق.

وقضى بوليف الثلاث سنوات الأولى من الإعدادي بإعدادية المختار السوسي بالقنيطرة. ثم انتقل مع أبيه 1977 إلى مدينة طنجة، حيث حصل على "البروفي" بإعدادية نوفو كوليج.

التعليم العالي

بعد حصوله على الباكالوريا سنة 1981 بثانوية ابن الخطيب، انتقل لفرنسا وسنه لا تتعدى 16 سنة و8 أشهر، حصل هناك على الإجازة من جامعة روون، ثم على "الميتريز" في الاقتصاد القياسي، ثم "الميتريز" في تدبير المقاولات من جامعة ديجون، التحق بعدها بالمعهد الفرنسي للبترول بباريس، حيث تخرج منه في اقتصاد الطاقة سنة 1986، ثم انتقل لجامعة باريس 2، حيث حصل على الدكتوراه سنة 1989 في اقتصاد الطاقة.

واستكمل مشواره العلمي بالمغرب بالتحاقه بجامعة وجدة وحصوله على دكتوراه الدولة تخصص اقتصاد مالي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 1996.

مسيرته المهنية

عمل بوليف في شركة توتال البترولية كمحللا اقتصادي، ثم في شركة غاز فرنسا محللا اقتصاديا أيضا، بعدها انتقل إلى شركة باطريموان خبيرا اقتصاديا مكلفا بالدراسات والبحث.

وعمل استاذا للتعليم العالي في كلية الحقوق بوجدة، ثم بكلية الحقوق بطنجة، كما عمل استاذا في العديد من المدارس والمعاهد العليا المتخصصة.

وعمل بوليف رئيسا لشعبية الاقتصاد، ثم رئيسا لوحدة البحث والتكوين في السلك الثالث والدكتوراه، وعضوا في مجالس الكلية، ومجالس الجامعة، وكذلك عضوا في المكاتب النقابية لنقابة التعليم العالي، كما يعد خبيرا دوليا في مجال اقتصاد الطاقة والاقتصاد الإسلامي.

النشاط السياسي

التحق بالجماعة الإسلامية سنة 1988، فحركة الإصلاح والتجديد ثم حركة التوحيد والإصلاح بعد أن حدث الاندماج بين رابطة المستقبل الإسلامي وحركة الإصلاح والتجديد سنة 1996، وتحمل مسؤول منطقة حركة الإصلاح والتجديد سنة 1992 بوجدة، ثم مسؤول جهوي لحركة الإصلاح والتجديد بجهة الشرق سنة 1994، وفي سنة 1996 كان مسؤولا جهويا لحركة التوحيد والإصلاح لجهة الشرق أيضا، ثم عضوا بمجلس الشورى لحركة التوحيد والإصلاح.[1]

بدأ نشاطه السياسي بشكل فعلي مع ينة 1997 مع حزب الخطيب، الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية قبل أن يتحول إلى حزب العدالة والتنمية، فكان عضوا في مجلسه الوطني، وفي 2000 تحمل مسؤولية الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بطنجة، كما كان عضوا بالأمانة العامة.

فاز كوكيل لائحة حزب العدالة والتنمية لدائرة طنجة - أصيلة خلال استحقاقات 25 نوفمبر.[2]

مؤلفاته

له عدة مؤلفات، منها:[3]

المؤلفات التاريخ
التطبيع الاقتصادي 1996
التنظيم بين النظرية والتطبيق 1998
مقاربة اقتصادية لحرب الخليج الثالثة 2003
العالم العربي بين تحديات العولمة ومتطلبات التنمية 2003
الاقتصاد الإسلامي ومساهمته في الاقتصاد السياسي المعاصر 2010
الاستثمار والتمويل بالمغرب بين تحديات الواقع وضعف التشريع 2010

مراجع

  1. ^ محمد نجيب بوليف : المحلل الاقتصادي حزب العدالة والتنمية، تاريخ الولوج 6 يناير 2012 نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محمد نجيب بوليف.. يخوض غمار إرساء الحكامة الجيدة هيسبريس، 6 يناير 2012 نسخة محفوظة 07 أبريل 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نبذة عن السيد محمد نجيب بوليف هبة بريس، تاريخ الولوج 6 يناير 2012 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

قالب:تصفح بوابة المغرب