نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي موسيقى: الفرق بين النسختين

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 5 سنوات من Aelita14 في الموضوع دعوة لتوحيد شكل المقالات
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 59: سطر 59:
: النقطة الثانية: فأنا أتفق معك ومع محمد عصام، وبالنسبة للقائمة فوضعتها [[ويكيبيديا:مشروع ويكي موسيقى/دليل الأسلوب (مغنون عرب)#قسم الحفلات والمهرجانات|هنا]]--'''[[مستخدم:Mojackjutaily|<span style="color:#808080; font-size: 15px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;">محمد الجطيلي</span >]]''' <sup>'''[[نقاش المستخدم:Mojackjutaily|<span style="color:#b7223b;">راسلني</span >]]'''</sup> 22:26، 24 مايو 2018 (ت ع م)
: النقطة الثانية: فأنا أتفق معك ومع محمد عصام، وبالنسبة للقائمة فوضعتها [[ويكيبيديا:مشروع ويكي موسيقى/دليل الأسلوب (مغنون عرب)#قسم الحفلات والمهرجانات|هنا]]--'''[[مستخدم:Mojackjutaily|<span style="color:#808080; font-size: 15px; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;">محمد الجطيلي</span >]]''' <sup>'''[[نقاش المستخدم:Mojackjutaily|<span style="color:#b7223b;">راسلني</span >]]'''</sup> 22:26، 24 مايو 2018 (ت ع م)


:: عذرا {{ر|Mojackjutaily}} أن أدلي بدلوي أحتاج أن أفهم ما قصدته في النقطة الأولى هل يمكنك إعطائي مثالا؟؟؟؟؟ --'''[[مستخدم:Aelita14|Aelita14]] ([[نقاش المستخدم:Aelita14|نقاش]]) 19:26، 26 مايو 2018 (ت ع م)'''
:: عذرا {{ر|Mojackjutaily}} وقبل أن أدلي بدلوي أحتاج أن أفهم ما قصدته في النقطة الأولى هل يمكنك إعطائي مثالا؟؟؟؟؟ --'''[[مستخدم:Aelita14|Aelita14]] ([[نقاش المستخدم:Aelita14|نقاش]]) 19:27، 26 مايو 2018 (ت ع م)'''


* {{ر|علاء فحصي|محمد عصام|Exmak|super ninja2|Aelita14}}، بما أن الزميل Exmak تحدث عن فرق المقالات بين المغنون العرب والمغنون الكوريون مثلا وغيرهم، فأنا جعلت الدليل خاص للعرب، للسببين أولا لأن المقالات عن الفنانين غير العرب مترجمة من نسخ لديها دليل أسلوب، ولأنها تختلف في بعض الأقسام عنا، إذا أن لديهم على سبيل المثال قسم عن النمط الموسيقي ولديهم موقع بيلبورد الذي يصنف الألبومات في جداول كل أسبوع.
* {{ر|علاء فحصي|محمد عصام|Exmak|super ninja2|Aelita14}}، بما أن الزميل Exmak تحدث عن فرق المقالات بين المغنون العرب والمغنون الكوريون مثلا وغيرهم، فأنا جعلت الدليل خاص للعرب، للسببين أولا لأن المقالات عن الفنانين غير العرب مترجمة من نسخ لديها دليل أسلوب، ولأنها تختلف في بعض الأقسام عنا، إذا أن لديهم على سبيل المثال قسم عن النمط الموسيقي ولديهم موقع بيلبورد الذي يصنف الألبومات في جداول كل أسبوع.

نسخة 19:27، 26 مايو 2018

الصفحة الرئيسيةنقاش المشروعدليل التقديراتبوابة الموسيقىالمقالات المقترحة
المحتوى المميزالقوالبتعاون المشروع
تحديث الصفحة


مشروع ويكي موسيقى (مقيّمة بذات صنف مشروع)
أيقونة مشروع الويكيالصفحة من ضمن مواضيع مشروع ويكي موسيقى، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بموسيقى في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 مشروع  الصفحة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

دعوة لتوحيد شكل المقالات

مرحبا، أرغب بفتح صفحة جديدة تكون دليل أسلوب لجميع مقالات المغنون والمغنيات العرب. وهي دعوة لتوحيد شكل المقالات والاتفاق على تسمياتها وأقسامها.

أبرز النقاط التي نحتاج للنقاش حولها هي:

  • إزالة قسم أشهر أغانيه أو أشهر أغانيها من المقالات واعتبارها غير مقبولة (مثال: محمد العنقة#أشهر أغانيه)، لأن الشهرة نسبية وإضافة قسم بهذا العنوان غير موسوعي ولا يستند على معايير نستطيع اتباعها.
  • الفصل بين قسم الحياة الخاصة (زواج، أبناء، مشاكل) وقسم الحياة المبكرة أو النشأة (مكان الولادة، الطفولة، التعليم). أجد كثير من الزملاء يخلط بين الأقسام (مثال: (نانسي عجرم#عن حياتها).
  • الأغاني المنفردة تعرف عادة أنها أغاني تظهر منفصلة إما قبل إصدار الألبوم وتظهر على الردايو أو اليوتيوب أو بعده وهدفها الترويج للألبوم وزيادة المبيعات. أقترح إنشاء قسم واحد لهذه النوعية من الأغاني. نجد في كثير من مقالات المغنين قسمين لها أو عدة أقسام (مثال:أحلام، أصالة).
  • عند كثرة الألبومات والأغاني يجب فصلها في مقالة أخرى تحت عنوان قائمة الأغاني التي سجلها المغني (مثل: قائمة الأغاني التي سجلتها ريانا) أو تحت عنوان أعمال الفنان (مثل:ديسكوغرافيا ليدي غاغا).
    • أقترح إزالة قسم أغاني الأفلام والمسلسلات من المقالة الرئيسية ووضعها في قائمة أعمال الفنان أو دمجها مع قسم الأغاني المنفردة.
  • إزالة قسم ملحنون تعاون معهم وشعراء تعاون معهم (مثل:عبد المجيد عبد الله)، مثل هذه المعلومات يجب أن تكون في قسم السيرة الفنية بحيث يكتب في المقالة متى تعاون المغني مع الملحن وفي أي ألبوم وأغنية ولا يجب وضعها هكذا في قسم منفصل.

هذه أبرز النقاط في بالي، وأعتقد لو اتفقنا على شكل معين سيتحسن شكل المقالات كثيرا وسنحدث نقلة نوعية كبيرة قد تكون الأولى في الويكي العربية، أتمنى مشاركة الجميع، شكرا لكم.--محمد الجطيلي راسلني 08:22، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ

أتفق مع كل النقط التي طرحتها؛ أعتقد أن شكل المقالة يجب أن يكون بهذا الشكل:
  1. الحياة المبكرة (مكان الولادة؛ الطفولة ثم التعليم)
  2. المسيرة المهنية (تندرج تحتها عناوين فرعية؛ مثلا بداية الشهرة؛ ألبوم كذا؛ 2014 - حاليا وهكذا)
  3. الحياة الخاصة
  4. قائمة أعماله/ا (قد تندرج تحتها عناوين فرعية وذلك حسب شهرة الفنان)
  5. انظر أيضا
  6. ملاحظات (إن وُجد)
  7. المراجع
  8. وصلات خارجية (إن وُجد)

ما رأيك؟ --علاء فحصيناقشني 12:04، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ

  • أتفق بالتأكيد مع ما ذكره الزميل محمد، ولكن بالنسبة لنقطة الحياة المبكرة والحياة الخاصة والمسيرة الفنية، ففي الواقع لا أحبذ أن يكون هناك قاعدة واجبة التنفيذ في هذا الأمر، النسخة الإنجليزية نفسها لا تلتزم بقاعدة معممة، على سبيل المثال مقالة إد شيران تفصل بين الحياة المبكرة (النشأة) والمسيرة الفنية والحياة الخاصة، كل منهم في قسم خاص به، ولكن تجد مقالة كاتي بيري (موسومة كمختارة) لا تفصل بين أي من الثلاثة، بل تجمعهم في قسم واحد تحت عنوان "الحياة والمسيرة الفنية"، لذا لا أرى مشكلة في عدم توحيد هذه النقطة، فلكل مقالة معلوماتها المتوفرة عنها، قد يكون هناك القليل عن النشأة في مقالة أحد المغنيين مما لا يستدعي تخصيص قسم لها، تحياتي محمدنقاش 13:00، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
أتفق مع الاقتراحات الواردة أعلى وأود الإشارة إلى أنه يجدر بنا أيضاً الفصل في هذا التقسيم تبعاً للنطاقات الموسيقية الجغرافية/الثقافية فالموسيقى الغربية المعاصرة تنظيمها أكثر تعقيداً بكثير من الموسيقى الهندية والعربية حيث تشتمل على عمليات ترتيب الأغاني ومبيعات الألبومات والشهادات الموسيقية، كما يختلف أمر التنظيم في موسيقى البوب الكوري --Exmak (نقاش) 13:22، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
  • أعتذر على التأخر في الرد، فقد فضلت ان يقوم بعض الزملاء بالمشاركة اولا للنظر في الآراء المطروحة. اتفق مع ما تفضلت بطرحه أعلاه، لكنني - أيضاً - أرى وجوب دمج قسمي "الحياة المبكرة" و"الحياة الخاصة"، فلا اعتقد أن هنالك الكثير لسرده خاصةً بالنسبة للحياة الخاصة، وعادة لا يتوافر الكثير من المعلومات عن الأخير، اما بالنسبة للمسيرة الفنية فأعتقد بوجوب أن تحظى بقسم خاص بها. وأود ان اقترح إزالة الأقسام التي من نحو "دور والدها في اكتشافها"، او "نجاحها في الخليج" في مقالة اصالة على سبيل المثال لا الحصر، فهي اشبه بأسلوب مجلات المشاهير. أو مثلاً تلك الأقسام المختصة بسرد نقاط عشوائية -"من كل شجرة ثمرة"- التي تشبه "محطات في حياة راشد الماجد" في مقالة راشد الماجد، و لأكون صريحة فقد وجدت هذا النوع من الاقسام في كثير من مقالات السير الذاتية حتى غير الموسيقية. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 14:33، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
@علاء فحصي: نعم، الشكل مقبول شكرا لك، سأحاول إنشاء الصفحة اليوم.
@محمد عصام: الشكل ليس قاعدة إلزامية، لكن ما أطمح له هو التخلص من الملعومات غير الموسوعية وتلك التي لا تلتتزم بالمعايير، مثل وضع فقرة كاملة عن مساحة الصوت (شاهد مقالة طلال مداح). بالنسبة لمثالك أنا أتفق معك لكن أحب أوضح أن مقالة كاتي بيري بدأت بالحديث عن طفولتها ثم التطرق إلى أول ألبوم في مسيرتها وصولا إلى زواجها، بحيث سردت جميع تفاصيل حياتها سواء الخاصة أو الفنية بالترتيب الزمني. في حين مقالة نانسي عجرم مثلا لم تعتمد على ترتيب صحيح، بل بدأت بولادتها ثم الفقرة الثانية تكلمت عن زواجها، وفي القسم الآخر بدأت بالحديث عن طفولتها "في الحادية عشرة من عمرها شاركت في برنامج نجوم المستقبل" وأعتقد هذا التشت غير مفيد ويزعج القارئ.
@Exmak: بالطبع أتفق معك، لكن غالبية المقالات غير العربية مترجمة وتعتمد على أسلوب موحد بينما مقالاتنا العربية تظهر بشكل مشتت وغير متناسق. بالنسبة لترتيب الأغاني فللأسف لا يوجد لدنيا جدول يرتب أفضل الأغاني لكل سنة. في منتصف الألفية كانت هناك جرائد تقدم تقرير أسبوعي لمراكز الأغاني العربية والخليجية. لا أعلم ما هي المعايير التي كانوا يتبعونها آنذاك، وهل تعتقد يمكننا نقلها إلى قوائم والاستفادة منها في المقالات؟.
@Super ninja2: كما ذكرت للزميل محمد، لا بأس بالدمج بشرط أن تكتب المعلومات بترتيب زمني مع دمج الحياة الفنية والخاصة بحيث نقول صدر ألبومه الرابع في 2006 وتزوج في 2009 وظهر في مسلسل عام 2014 وهكذا. بالنسبة لمقالة أصالة فلا يصح سرد قسم خاص عن اكتشافها خاصة أنها غير موثقة، وإنما يمكن اختصارها بجملة في فقرة بداياتها، بينما فقرة نجاحها فيمكننا مثلا تحويل القسم إلى فقرة عن ألبوماتها وشهرتها بعد 2008، شاهدي مقالة هيلاري وفقرة Mainstream success لتفهمي قصدي.--محمد الجطيلي راسلني 18:46، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
  • مرحبا أصدقاء وشكرا @Mojackjutaily: للدعوة ... اندهشت حقا من الاسلوب الغير الموسوعي والمتشتت لمقالات المغنين العرب مقارنة بالغرب ... المهم أتفق تماما مع اقتراح الزميل الجطيلي كوني أقوم بذلك منذ زمن لكن هناك نقطتان أجد صعوبة في الموافقة عليهما :
  1. بالنسبة للإقتراح الأول أجد نفسي محتارة بسبب وجود نوعية من الفنون تقتضي ذلك مثلا فن العيطة المغربية أو الفنون الشعبية عامة كان يؤديها جيل من الفنانين أو الشيوخ في حقبة لم تكن هناك ألبومات أو أغان فردية وليست حتى عمل الفنان بل إنما من الخالدات التي اشتهر بأدئها وبالتالي تعد أشهر الأغاني التي أداها ... هذا يذكرني بمقالة (قائمة الأغاني الخالدة)
  2. بالنسبة لفصل قسم الحياة الخاصة والحياة المبكرة أو النشأة ليست مشكلة فأنا أقوم بذلك منذ زمن لكني أتفق تماما مع الزميل @محمد عصام: في عدم جعلها قاعدة واجبة التنفيذ مادام سيتم ذلك وفق ترتيب زمني للأحداث.

وأخيرا إنشاء قائمة المهرجانات الموسيقية في الوطن العربي، لتحديد تلك المهرجانات التي تحقق المحلوظية هل تقصد مثل هذه قائمة المهرجانات والمواسم الفنية في المغرب التي طورتها منذ زمن. --Aelita14 (نقاش) 21:00، 18 مايو 2018 (ت ع م)ردّ

النقطة الأولى: يمكننا وضع قسم بعنوان قائمة الأغاني، وسرد لأبزر الأغاني التي أداها الفنان بشرط عدم وجود ألبومات معروفة له، في هذه الحالة سنكون تخلصنا من كلمة الأشهر واستبدالها بقائمة لجميع أغانيه مع التفريق بين أعماله الأصلية وتلك التي أعيد غناءها.
النقطة الثانية: فأنا أتفق معك ومع محمد عصام، وبالنسبة للقائمة فوضعتها هنا--محمد الجطيلي راسلني 22:26، 24 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
عذرا @Mojackjutaily: وقبل أن أدلي بدلوي أحتاج أن أفهم ما قصدته في النقطة الأولى هل يمكنك إعطائي مثالا؟؟؟؟؟ --Aelita14 (نقاش) 19:27، 26 مايو 2018 (ت ع م)ردّ
  • @علاء فحصي ومحمد عصام وExmak وSuper ninja2 وAelita14:، بما أن الزميل Exmak تحدث عن فرق المقالات بين المغنون العرب والمغنون الكوريون مثلا وغيرهم، فأنا جعلت الدليل خاص للعرب، للسببين أولا لأن المقالات عن الفنانين غير العرب مترجمة من نسخ لديها دليل أسلوب، ولأنها تختلف في بعض الأقسام عنا، إذا أن لديهم على سبيل المثال قسم عن النمط الموسيقي ولديهم موقع بيلبورد الذي يصنف الألبومات في جداول كل أسبوع.
  • تم إنشاء الصفحة هنا، الرجاء إبداء الراي حول النقاط المطرحة، أعتقد أننا متفقين على أغلبها، لكن هناك بعض النقاط التي تحتاج لنقاش:
الألقاب

الكثير من المقالات تحتوي على قسم لألقاب الفنان وبعض المساهمين يعتبر أي لقب يطلق على مغنيه المفضل فهو يستحق الذكر، شاهد مثلا صفحة نوال. أنا أعارض هذا الطرح وأرى أن الألقاب الشائعة جدا هي من يجب أن تضمن في المقالة، مثل العندليب الأسمر أو فنان العرب أو القيصر وهي ألقاب شائعة جدا، أطلقت على الفنان من قبل عدة شخصيات وصحف عديدة، غير هذا فيجب إزالتها حتى لو دعمت بمصدر إلا لو اتفقت عدة مصادر موثوقة على اللقب.

نوع الصوت

نجد هذا الوسيط في القالب، ويستخدم في مقالات الفنانين غير العرب، مثل كونترالتو وسوبرانو، أكاديميين ونقاد في الموسيقى يتفقون على نوع الصوت للفنان وتدعم في مصادر في النسخة الإنجليزية بينما في العالم العربي لا يوجد لدينا تصنيف للأصوات، قديما درج النقاد على تصنيف أشكال الغناء العربى فى قوالب ذات تسميات خاصة لكل منها أسلوب فى التلحين والأداء ولكن أساس التصنيف كان فى الغالب طريقة كتابة النص مثل القصيدة - الموشح - الدور - الطقطوقة، أو حسب طريقة التلحين: النشيد - الأنشودة - الموال - القد، ولهذا أقترح إزالة أي مدخلة في القالب أو المقالة حول النوع الصوتي للفنان العربي إلا إذا كان مدعوم بمصدر أكاديمي أو موسيقي مختص.

النوع الفني

نفس المعضلة في نوع الصوت نجدها هنا، لا يوجد تقسيما معروفة للأنواع الغنائية العربية، كتب علي نصار مقالة بعنوان مسارات انحدار الأغنية العربية وتحدث عن انسحاب معظم النقاد الذين يتعاطون الشأن الموسيقي في الدوريات والصفحات الثقافية بعد العصر الذهبي، بالتالي أصبح لدينا أنواع موسيقية وغنائية جديدة بدون تسميات، ولذا أقترح إزالة النوع الفني من المقالات العربية.--محمد الجطيلي راسلني 22:26، 24 مايو 2018 (ت ع م)ردّ

 تعليق: أتفق مع كل النقط التي أشرت لها موجاك؛ فعلا ذاك هو الأسلوب _النسق_ الذي يجب الاعتماد عليه ما عدا لو رأى باقي الزملاء نقط خلافية فيجب طرحها للنقاش في أقرب وقت ممكن حتى نصل لحل مناسب وبعدها يجب الاتفاق على مهمة تنسيق كل مقالات الفنانين بالطريقة التي اتفقنا عليها.--علاء فحصيناقشني 23:16، 24 مايو 2018 (ت ع م)ردّ

  •  تعليق: أتفق عموماً مع الوارد في مسودة الزميل @Mojackjutaily: وأود إضافة اقتراح للتفصيل أكثر حول الصيغة والنمط الواجب اتباعههما في ديباجة (مقدمة) مقالات المغنيين فلقد لاحظتُ بأن كثيراً من مقالات المغنيين العرب مقدمتها تتألف من سطر إلى سطرين وحسب، لذل أرى أن يصبح من المطلوب تلخيص أهم محطات السيرة المهنية للمغني/الموسيقي في مقدمة المقال؛ مثل أول ألبوم أو اغنية أو فيديو موسيقي جعل المغني شهيراً، المسابقة التي انشهر عنها المغني وما إلى هذا... وأيضاً فنلاحظ اختلاف في المقالات العربية حول المصطلحات المستخدمة فهناك مثلاً مقالات تستخدم "مطرب" بدلاً من "مغني" أو بالعكس كما هناك استخدام لمصطلح "موسيقار" بدلاً من "ملحن" فأرى أنه ينبغي تحديد الفروق لاستخدام هذه المصطلحات وصراحةً ليس لي دراية بالموسيقى العربية ولكن ربما الزملاء لديهم رأي في هذه النقطة. وشكراً --Exmak (نقاش) 23:26، 24 مايو 2018 (ت ع م)ردّ