بيتزا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسوم: تعديلات قصيرة تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
سطر 9: سطر 9:
|صنف = غداء أو عشاء
|صنف = غداء أو عشاء
|نوع = [[خبز مفرود]]
|نوع = [[خبز مفرود]]
|يقدم = ساخنة أو دافه
|يقدم = ساخنة أو دافئة


|مكونات = عجين، وعادةً [[صلصة البندورة|صلصة طماطم]] و[[جبن]]
|مكونات = عجين، وعادةً [[صلصة البندورة|صلصة طماطم]] و[[جبن]]

نسخة 18:42، 17 يوليو 2018

بيتزا
Pizza (بالإيطالية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
المنشأ
المنطقة
بلد المطبخ
النوع
حرارة التقديم
ساخنة أو دافئة
المكونات الرئيسية
عجين، وعادةً صلصة طماطم وجبن
تنويعات أخرى
الشكل
بيتزا تقليدية
عجينة البيتزا
بيتزا الروبيان

بيتزا (بالإنجليزية: Pizza)‏ هي أكلة تعود أصولها إلى دول شرق البحر الأبيض المتوسط كاليونان وتركيا حيث كانوا يقومون بإنضاج طبقة من العجين على حجر ساخن ويغطونها بأنواع المكونات المختلفة مثل اللحم والخضروات، ثم أخذها عنهم الجنود الإيطاليين لينقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا ثم نقلها المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا، واقتصر بيعها في البداية على الأحياء الإيطالية في المدن الكبرى في أمريكا، وتعد مدينة نابولي مركز البيتزا الإيطالية.[1][2][3] وأصبحت معروفة عالميًا، وتعد البيتزا من الوجبات الرئيسية كما يمكن أن تعد من المقبلات.

تتكون البيتزا التقليدية من العجين والصلصة والطماطم والجبن وأحياناً تحتوي على لحم مفروم، إلا أنه حالياً تم ابتكار أنواع عديدة من البيتزا والتي قد تتضمن:

البيتزا الإيطالية

وهي النمط التقليدي من البيتزا والأشهر عالمياً، حيث تتكون من عجينة البيتزا والجبن وصلصة الطماطم وأحياناً اللحم.

تحضير البيتزا

تاريخها

انطلقت البيتزا الإيطالية كوجبة عادية في الأحياء الشعبية تحضرها الأمهات لأولادهن بعد عودتهم من المدرسة بعدها قام أحدهم بفتح محل لبيع البيتزا ومن هناك انتشرت هذه الأكلة عبر كل مدن إيطاليا من خلال المطاعم المتخصصة فيها إلى أن وصلت إلى الدول المجاورة ثم العالمية.

البيتزا اليونانية

وتتميز باختلاف محتوياتها نسبياً عن البيتزا الإيطالية، حيث أنها تتكون من جبن فيتا (جبنة يونانية) ( موتزاريلا وغيرها (تتكون من اللحم المطهو بطريقة معينة شبيهة بالشاورما مع الخضروات وتصنع عادة من لحم الدجاج أو البقر) والسبانخ والزيتون.

البيتزا الأمريكية

انتقلت البيتزا مع هجرة عدد كبير من الإيطاليين واليونانيين لقارة أمريكا، إلا أنهم قاموا بتطوير البيتزا بطريقة مختلفة عن البيتزا التقليدية، وخصوصاً من ناحية حجم الأطراف، وبعض المكونات.

المعلومات الغذائية عن البيتزا بالخضار

تحضّر البيتزا بالخضار من الدقيق والحليب والخميرة والبيض والزيت والفلفل الأسود والطماطم والفلفل الأخضر والثوم والزيتون والجبن والملح.

تحتوي وجبة البيتزا بالخضار (280غ تقريباً) بحسب موقع شهية على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 709
  • الدهون: 42
  • الدهون المشبعة: 14
  • الكوليسترول: 75
  • الكاربوهيدرات: 55
  • البروتينات: 27

البيتزا وتاريخ نشأتها وأي بلد قامت بصناعتها

البيتزا واحدة من بين الوجبات السريعة الأكثر شهرة على مستوى العالم وعلى الرغم من أن دولة إيطالية هي أكثر الدول شهرة في صنع البيتزا إلا أن التاريخ يؤكد أن دول حوض البحر الأبيض المتوسط هي الدول الأولي في صناعة البيتزا.

معلومات عن نشأه البيتزا وأين صنعت للمرة الأولي

دائما ما يطلق على البيتزا لفظ البيتزا الإيطالي لكون دولة إيطاليا هي الأكثر شهرة في صنع البيتزا وكان يعرف بكونه هي الدولة الأولى في صناعتها ولكن هذا الأمر غير صحيح فبالرجوع إلى التاريخ فأنه قد تم صنع البيتزا للمرة الأولي في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتحديدا في اليونان ومن الممكن تركيا حيث أن اليونانيون كان يصنعون الخبز الرقيق ويضعون علية لصة الطماطم مع الخضروات ويستوي على الأحجار الساخنة.

ومع التطور تم نقل تلك الطريقة من اليونان وصولا إلى دولة إيطاليا عن طريق الجنود الإيطاليين حتى أصبحت اليوم البيتزا منتشرة في الكثير من المحلات على مستوى دولة إيطاليا لتصبح هي والمعكرونة من بين أهم وأشهر الوجبات التي يتم تقديمها في إيطاليا حتى يومنا هذا.

لماذا تم تسمية البيتزا بهذا الاسم

على الرغم من عدم وجود معلومة كافية حول تسمية البيتزا بهذا الاسم إلا أن الكثير من المؤرخين قد أكدوا من خلال قصصهم عن سبب التسمية والتي من بينها:

أنه كان يوجد في القدم أحد العلماء وقد تزوج من أمرأه تدعى بيتزا وكان يحبها حبا شديدا وفي يوم من الأيام قرر أن يعد لها وجبه تشمل جميع الأصناف التي تحبها وهي الخضروات والزيتون والجبن والعجين وتم إطلاق أسم بيتزا عليه فيما بعد.

كما أكدت روايات أخري على أن أحد طباخي الملكة مارجريتا قام بتقديم طبق على هيئة علم إيطاليا وهو بالأخضر عبارة عن ورق الريحان والأحمر صلصة الطماطم والأبيض هي الجبن المودزاريلا ومنذ هذا اليوم أطلق الطباخين أسم بيتزا مارجريتا على هذا الطبق.

بينما أكد مؤرخ أخر على أن سبب التسمية بهذا الاسم يرجع لسبب طريف جدا هو أن مؤسس بيتزا هت كان لا يمتلك مال ليشتري مكان كبير لصناعة البيتزا به وكان بمثابة كوخ وكان يبحث عن أسم يكفي وضعه على اللافتة الخاصة بالكوخ لتقترح علية زوجته أسم بيتزا هت وهو يعني كوخ البيتزا.

ما هي أفضل المدن العالمية في صناعة البيتزا

يوجد الكثير من الدول تقدم البيتزا بمختلف الأشكال فلكل دولة الطريقة الخاصة بها في تقديم البيتزا فنجد الدول العربية تعمل على وضع المنتجات الحيوانية عليها والولايات المتحدة الأمريكية تضع البيبي روني وأوروبا تفضل الخضروات بينما روسيا تضع المنتجات البحرية من بين أفضل مدن العالم في صنع طبق البيتزا ما يلي :

مدينة نابولي الإيطالية: وهي واحدة من المدن الإيطالية التي تقع في الجنوب وتعد من بين أفضل مدن العالم في تقديم البيتزا حيث أن الكثير من المحلات في تلك المدينة تعد البيتزا داخل الفرن التقليدي.

مدينة نيس في فرنسا: والجدير بالذكر فان تلك المدينة لا تبعد كثيرا عن مدينة نابولي في إيطاليا من حيث المسافة ولكنها تقدم أطباق البيتزا الشهية بإضافات مميزة من قبل سكانها وتقدم مع جبن الأمينتال الشهي.

ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية: حيث ان البيتزا في نيويورك مختلفة إلى حد كبير وتعد من الوجبات المنافسة وبقوة لجميع الوجبات السريعة في تلك الولاية على وجه التحديد وقد أبدعت تلك الولاية في تقديم البيتزا بأحجام كبيرة جدا ومع الجبن بمختلف أنواعه.

بوينس آيرس في الأرجنتين: والجدير بالذكر فان تلك المدينة كانت تعد هي مدينة المهاجرين من الإيطاليين فبالطبع سيجلب معهم الوجبة الشعبية لهم لتصبح اليوم من المدن المنافسة في تقديم البيتزا مع إضافة النكهات المحلية لسكان المدينة الأصليين.

ملبورن في أستراليا: يوجد في تلك المدينة على التحديد 90 مطعم للبيتزا كلهم تابعين للمدير جوني الذي تفوق في تقديمه للبيتزا على الكثير من المطاعن الإيطالية لذا فبالطبع تعد تلك المدينة من بين أفضل المدن التي تقدم البيتزا اليوم.

ما هي أشهر مطاعم البيتزا حول العالم

إذا كنت من محبي البيتزا وكثير السفر فإليكم قائمة بأشهر المطاعم المتميزة التي تقدم البيتزا على مستوي العالم.

بيتزا دا ايسا في طوكيو وتعد من بين أفضل أنواع البيتزا التي تقدم في اليابان بأكثر من طريقة.

مايستك بيتزا: ويعد ذلك المطعم من بين أشهر المطاعم التي تعمل على تقديم البيتزا في العالم وقد لقبت البيتزا الخاصة به بقطعه من الجنة .

بيتزا 400 جراندي في أستراليا ويقع ذلك المطعم تحديد في ضاحية برونزيك وقد حصل على الصدارة في بطولة البيتزا على مستوى العالم.

مطعم كاليفاير في ولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وتطبخ البيتزا في ذلك المطعم على الفحم ومعروفه بمذاقها الشهي.

مطعم دا ميشيل في العاصمة الإيطالية روما ويعد من بين أفضل وأشهر المطاعم التي تقدم البيتزا وهو يعق على مقربة من نافورة تريفي الشهيرة في روما.

مطعم توني بيتزا نابوليتانا والذي قع في سان فرانسيسكو وقد فاز في بطولة العام للبيتزا 11 مرة على مستوى العالم وهو من المطاعم الشهيرة جدا أيضا.

بيزانو بيتزا في شيكاغو ويعد من المطاعم المتميزة في تقديم طبق البيتزا العميق.

بيتزا سوبريلو بمدينة نابولي في إيطاليا يتميز هذا المكان بكونه يقدم حجم جيد جدا من البيتزا كما ان سعرها مناسب بشكل كبير.

ما هي أنواع وأسماء البيتزا

يوجد الكثير من انواع البيتزا من بينها ما يلي:

  • بيتزا مارجريتا.
  • بيتزا النقانق.
  • بيتزا الطماطم.
  • بيتزا ذات الحواف المحشية.
  • بيتزا الخضار المشوي.
  • بيتزا البيبيروني.
  • بيتزا كرات اللحم.
  • بيتزا الأعشاب.
  • بيتزا السبانخ.
  • بيتزا الجبن.

أفضل طريقة لعمل البيتزا

يمكن صنع البيتزا في المنزل بسهولة من خلال المقادير والخطوات التالية:

المكونات:
  • عدد ثلاثة أكواب من الطحين الفاخر.
  • نصف كوب من اللبن الزبادي.
  • كوب من الحليب الساخن.
  • عدد 2 ملعقة من زيت الزيتون.
  • ثلاثة ملاعق من السكر.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
  • نصف معلقة من البيكنج باودر.
  • رشه من الملح.
  • كما يمكن وضع ربع ملعقة صغيرة من الثوم البودرة على العجين لحصول على مذاق مشابه للمطاعم.

طريقة تحضير العجينة :

في الخلاط الكهربائي يتم وضع كل من كوب الحليب الساخن وكمية الزبادي ويتم خلطهم جيدا.

يتم وضع كوب واحد من الدقيق مع الخميرة والسكر ويتم مزج المكونات مع بعضها البعض لدقيقتان.

في وعاء نظيف وكبير يتم سكب المكونات ووضع باقي المقادير عليها على أن يتم عجن المكونات جيدا باليد.

يتم تغطية العجين ويترك في مكان دافئ حتى تختمر.

يتم خلال ذلك الوقت تحضير تغطية العجين من صلصة الطماطم والخضروات والجبن.

بعد أن تختمر العجينة يتم فردها في صينية معدة للدخول إلى الفرن ونبدأ لوضع صلصة الطماطم وأي نوع من الجبن وبعدها وضع الزيتون الشرائح والفلفل الشرائح والطماطم وأي نوع بروتين مفضل أو بدون.

يتم تغطية الوجبة بالجبن الموزاريلا وتدخل إلى الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تنضج.

بعد خروجها من الفرن يتم تقطيعها وتقدم ساخنة.

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ Buonassisi, Rosario (2000). Pizza: From its Italian Origins to the Modern Table. Firefly. ص. 78.
  2. ^ Commission regulation (EU) No 97/2010, 5 February 2010
  3. ^ DeAngelis، Dominick A. (1 ديسمبر 2011). The Art of Pizza Making: Trade Secrets and Recipes. The Creative Pizza Company. ص. 20–28. ISBN:0-9632034-0-1.

وصلات خارجية