سارة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن 6 تعديلات معلقة من Mohamed elfiky 679 و 41.252.218.247 إلى نسخة 28405539 من Jobas.
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 34: سطر 34:


== سارة في الاسلام ==
== سارة في الاسلام ==
زوجة النبي ابراهيم الأولي وهي من اجمل نساء الارض من بعدحواء من النساء القلائل الآتي سمعن بشري من الملائكة بأنها ستلد ولد وهى عجوز عقيم ولما سمعت البشري تبسمت وقالت
أالد وانا عقيم وهذا زوجي شيخ كبير


== وفاتها ودفنها ==
== وفاتها ودفنها ==

نسخة 11:37، 3 أغسطس 2018

سارة
قبر سارة في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل
مبجل(ة) في الإسلام، المسيحية، اليهودية
النسب زوجها: إبراهيم
أبناؤها: إسحاق

سارة بنت هاران هي زوجة النبي إبراهيم أم النبي إسحاق أبو النبي يعقوب الذي ينحدر من نسله أنبياء بني إسرائيل. وهي مبجلة عند المسلمين واليهود والمسيحيين. أتى ذكرها بالتوراة على أن أسمها "ساراي" ثم تحول على "سارة" بعد وعد قطعه الله لها بولد بعدما كانت عجوز عاقر.[1] كما ذُكرت الحادثة في القرآن من دون تسميتها [2]. وربط المفسرون المسلمون المرأة المذكورة في الآية على أنها سارة.

التسمية

بحسب التوراة، كان اسم زوجة إبراهيم تدعى "ساراي" وعندما أصبحت عجوزا من دون أولاد وعدها الله بولد فتغير اسمها إلى "سارة" كدلالة للوعد بذرية [1]. وفي العبرية فهو (שָׂרָה) ومعناه الأميرة او السيدة النبيلة. وفي اللغة العربية فيعني "البهجة والسرور".

سارة في الاسلام

زوجة النبي ابراهيم الأولي وهي من اجمل نساء الارض من بعدحواء من النساء القلائل الآتي سمعن بشري من الملائكة بأنها ستلد ولد وهى عجوز عقيم ولما سمعت البشري تبسمت وقالت أالد وانا عقيم وهذا زوجي شيخ كبير

وفاتها ودفنها

قام إبراهيم وشكر أهل البلد، أي لبني حث، وكلمهم قائلا: "إن طابت نفوسكم بأن أدفن ميتي من ام وجهي، فإسمعوا لي وأسألوا لي عفرون بن سحر - حاكم المدينة الكنعاني - أن يعطيني مغارة المكفيلة التي له في طرف حقله في وسطكم، يعطيني إياها بثمنها الكامل لتكون لي ملك قبر"، وتذكر بعض الروايات أن إبراهيم اشترى المكفلية من عفرون بـ 400 شاقل فضي، والشاقل هي العملة الكنعانية المتعامل بها في فلسطين في ذلك الزمن.

و كان عفرون جالسا في وسط بني حث، فأجاب عفرون الحثي إبراهيم على مسامع بني حث، أمام كل من دخل باب مدينته، قائلا: "«لا يا سيدي، إسمع لي. الحقل قد وهبته لك، والمغارة التي فيه أيضا وهبتها لك مني، على مشهد بني قومي وهبتها لك. إدفن ميتك". فشكره إبراهيم أمام أهل البلد، وكلم عفرون على مسامعهم قائلا: "أسألك أن تسمع لي. أعطيك ثمن الحقل؛ فخذه مني فأدفن ميتي هناك". فأجاب عفرون إبراهيم وقال له: "يا سيدي، إسمع لي: أرض تساوي أربعمائة مثقال فضة، ما عسى أن تكون بيني وبينك؟ إدفن".

فلما سمع إبراهيم ذلك منه، وزن له الفضة التي ذكرها على مسامع بني حث، أربعمائة مثقال فضة، مما هو رائج بين التجار. فحقل عفرون الذي في المكفيلة التي تجاه مَمرا الحقل والمغارة التي فيه، وكلّ ما فيه من الشجر بجميع حدوده المحيطة به، ذلك كله أصبح ملكا لإبراهيم بمشهد بني حث وكلّ من دخل باب مدينته. وبعد ذلك، دفن إبراهيم سارة إمرأته في مغارة حقل المكفيلة تجاه مَمرا، وهي حبرون، في أرض كنعان. وأصبح الحقل والمغارة التي فيه لإبراهيم ملك قبر من عند بني حث. وهي بنت الانساب والإشراف في اربد.

شجرة العائلة

قالب:شجرة عائلة إبراهيم

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب سفر التكوين 17-15
  2. ^ ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ۝٧١ قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ۝٧٢ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ۝٧٣ فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ ۝٧٤ [هود:71–74]