مجموع مورثي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة تصنيف كومنز (1.1)
سطر 29: سطر 29:
* [[ميتابولوميات]]
* [[ميتابولوميات]]
* [[جين لازم]]
* [[جين لازم]]
* [[علم التشخيص الجزيئي]]


== المصادر والمراجع ==
== المصادر والمراجع ==

نسخة 13:19، 4 أغسطس 2018

يتكون المجموع المورثي للرجل من 46 من الكروموسومات كل منها عبارة عن دنا. ( دنا المتقدرات ليس مبينا في الشكل.)
مجموعة كروموسومات رجل ، عددها 46 كروموسوم (23 زوجا) ، ومن ضمنهم الصبغيين الجنسيين X و Y .

المحتوى الوراثي أو المجموع المورثي[1] أو المَجِين[2] أو الجينوم (Genome) في علم الأحياء هو كامل تسلسل الدنا لأحد الكائنات الحية. تحت الميكروسكوب يمكن رؤية الدنا في هيئة كروموسومات توجد في نواة الخلية الحية.

تم صياغة هذا المصطلح عام 1920 من قبل هانس وينكلر Hans Winkler بروفسور علم النبات في جامعة هامبورغ، ألمانيا كدمج للكلمات gene and chromosome.[3]

المحتوى الوراثي يسمى جينوم ، وهو مخزون في الإنسان في كل نواة في خلاياه . ويشترك جميع البشر من شمال الأرض وجنوبها ومن جميع الاجناس والألوان في نحو 98% من الجينات . فهي تدل على أن البشرية جمعاء المعاصرة قد نشأت قبل نحو 150.000 سنة من مجموعة من البشر عددها ربما 10.000 شخص من أصل واحد .

لكل كائن حي جينومه الخاص . خلال الأعوام بين 1985 - 2003 استطاع الإنسان تعيين مجموعه الوراثي بالكامل وهو يتكون من نحو 3 مليار من القواعد الهيدروجينية موزعة على كروموسوماته (الدنا). تم ذلك خلال مشروع عملاق يسمى مشروع الجينوم البشري ، اشترك فيه أكثر من 2000 من العلماء ، كانوا يعملون في 23 معهد علمي في الولايات المتحدة ودول أخرى.

أساسيات

إن المعلومات المسؤولة عن الوراثة والصفات الخاصة للخلايا وللأشخاص توجد مخزونة في الدنا ؛ وبصفة خاصة في تتابع القواعد النتروجينية في الدنا. تلك القواعد هي أدينين (A)، غوانين (G) وسيتوزين (C) وثيمين (T).

وأما الرنا فهو فرع واحد وليس لولب مزدوج مثل الدنا، ففي الرنا يستعاض عن الثيمين بالـيوراسيل (U). كل ثلاثة من القواعد المتتالية تحتوي في العادة على شفرة جينية، تستطيع تكوين بروتين أو حمض أميني.

ويفرق بين أجزاء على الدنا بين تتابعات قاعدية لها شفرة جينية وأخرى ليس لها شفرة جينية. وبحسب تتابع القواعد في الجينات التي لها شفرات فهي تنتج أنواعا من البروتينات في إطار التعبير الجيني. وبالإضافة إلى ذلك فإن أجزاء الدنا التي ليس لها شفرة معينة لإنتاج البروتين فهي لها دور في تنظيم عمل الجينات. كما توجد في الدنا ما يسمى أشباه الجينات Pseudogen: وهي تنشأ عن طريق طفرات في الجينات، قد يتحسن من خلالها النوع أو قد يبطل عمل الجين.

معظم الكائنات الحية تحوي الدنا نراها كـالكروموسومات تحت الميكروسكوب في أنوية الخلايا، وبالإضافة إلى ذلك توجد مواد جينية أخرى في الخلية خارج النواة. فنجد في حقيقيات النوى (مثل الحيوانات والنباتات والفطر والطلائعيات (بروتيستين)) متقدرات؛ وفي النبات والطحالب نجد فيها بلاستيدات وهي عبارة عن مورثة صغيرة تختص بها. كما تحوي بدائيات النوى (البكتيريا والبكتيريا القديمة جزيئات دنا قصيرة عديدة، تسمى بلازميد.

انظر أيضا

المصادر والمراجع

المصادر

المجين البشري - الانعكاسات الاجتماعية والأخلاقية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو 1426هـ/2005

المراجع

  1. ^ قالب:بنك باسمعلى موقع البنك الآلي السعودي للمصطلحات (باسم).
  2. ^ ترجمة genome في المعجم الطبي الموحد. نسخة محفوظة 10 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Joshua Lederberg and Alexa T. McCray (2001). "'Ome Sweet 'Omics -- A Genealogical Treasury of Words". The Scientist. ج. 15 ع. 7.
    An online copy is available here: [1]

وصلات خارجية