بوابة:أغنية الجليد والنار: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
تجربة
سطر 1: سطر 1:
__NOTOC____NOEDITSECTION__
__NOTOC__
__NOEDITSECTION__
<div style="background:#E8E8E8; padding:20px;">
<div style="background:#E8E8E8; padding:20px;">
<div style="clear:both; width:100%;">
<div style="clear:both; width:100%;">

نسخة 01:18، 20 أغسطس 2018


بوّابة أغنية الجليد والنار

عدّل  راقب  

     عن أغنية الجليد والنّار

أغنية الجليد والنار (بالإنجليزية: A Song of Ice and Fire)‏ هي سلسلة من الروايات الخياليّة الملحميّة من كتابة المؤلف الأمريكي جورج ر. ر. مارتن. بدأ بكتابة الجُزء الأوّل منها في عام 1991 ونُشرت في عام 1996. وقد صدر منها 5 أجزاء ويهدف جورج لإيصالها لـ7، وقد لمّح كذلك أنه من الممكن أن تمتدّ السلسلة لجُزءٍ ثامن. الجدير بالذكر أن الجزء الخامس من السلسلة استغرق منهُ 5 سنواتٍ لكتابته قبل نشره في 2011. حاليّاً يعمل على كتابة الجُزء السادس الذي سيحمل عنوان رياح الشتاء.

تدور أحداث الروايات في قارّتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيف طويل جداً. تروي الفصول قصّة الأبطال من منظورهم الشخصي. بالإضافة لوجود ثلاث مسارات سائِدَة للقصة هي: حرب العائلات النبيلة في قارة ويستروس للسيطرة عليها، والتهديد المتزايد من الحدود الشماليّة، ومساعي دنيرس تارجاريان ابنة الملك المنفي لاستعادة عرش أجدادها المسلوب.

استلهم مارتن قصّته من حرب الوردتين التي دارت على مدار ثلاثِ عقودٍ حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك، واستلهمها كذلك من سلسلة الروايات التاريخية الملوك الملعونون لمؤلّفها موريس دريون. وتلقّى جورج مديحاً من النُقّاد لرواياته وعبقريته في خلط موضوعات الرواية وتصويره للمرأة والدين وخلط العالم الواقعي بالسحري. كما مدحوا أسلوبه والتنوّع في أحداث الرواية والإثارة التي تقع في نفس القارئ. ولكنهم أيضاً ذمّوا كثرةَ استخدام الجنس والعُنفَ واللاأخلاقيات في سلسلته.


عدّل  راقب  

     روايات السلسلة

5 رقصة مع التنانين
A Dance with Dragons يوليو 2011

رقصة مع التنانين (بالإنجليزية: A Dance with Dragons)‏ هيَ الجُزء الخامس من سلسلة روايات أغنية الجليد والنار من تأليف الأمريكيّ جورج ر. ر. مارتن. نُشِرت لأوّل مرة في 12 يوليو 2011. ووصلت عددُ صفحاتِها إلى 1040 صفحة وبسببِ طولِها فقد نُشِرت في بعضِ البلاد على جُزئين الأوّل يُسمّى أحلامٌ وغُبار والثاني بعدَ الوليمَة. وعنوانُها كان من المفترض أن يكون عنوانَ الجُزء الثاني للسلسلة حينما كان مارتن يفتَرض أنّ سِلسلته ستكون ثُلاثيّةً فقط. ويُذكر أنّ هذه الرواية هي الرواية الأولى التي تُنشَر بعدَ بدء عرضِ المُسلسل المبني عليها صراع العروش.

تستكمِل الرواية مسارات الشخصيّات التي لم تَرِد في الجُزء السابِق، حيثُ أن رقصة مع التنانين ووليمة للغربان كان من المفترض أن تكون روايةً واحِدة ولكن بسبب طولِها قسّم مارتن الرواية بناءً على مسار الشخصيّات والزمان، لذلك فإنّ هذه الرواية تقع في نفسِ زمنِ أحداث وليمة للغربان.

عدّل  راقب  

     عن مؤلف السلسلة

جورج آر. آر. مارتن في عام 2016
جورج آر. آر. مارتن في عام 2016

جورج رايموند ريتشارد مارتن (بالإنجليزية: George Raymond Richard Martin)‏ (ولد في 20 سبتمبر 1948) هو روائي، وكاتب قصص قصيرة، وكاتب سيناريو، ومنتج تلفزيوني أمريكي، معروف كونه مؤلف سلسلة الروايات الملحمية أغنية الجليد والنار التي حقّقت أفضل مبيعات حول العالم وقامت قناة اتش بي او باقتباسها في مسلسلها الدرامي صراع العروش. كما يُعتبر مارتن منتجاً مُشاركاً للمسلسل ويكتب حلقةً من كلّ موسم عدا الموسم الخامس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشمال. وقد وصفت مجلة التايم أن جورج هو تولكين الأمريكي. وقد وضعته المجلة في قائمتها في 2011 كأكثر الأشخاص نفوذاً وتأثراً في العالم.

وُلِدَ جورج رايموند مارتن في 20 سبتمبر 1948 في مدينة بايون في ولاية نيو جيرسي الأمريكية. والده هو البحّار رايموند كولنز مارتن ينحدرُ من أصلٍ إيطالي، ووالدته تُدعى مارجريت برادي مارتن تنحدرُ من أصلٍ إيرلندي. وقد نشأ بين اختين أصغر منه سِنّاً تُدعيان بدارلين وجانيت.


عدّل  راقب  

     عائلة مختارة

آل تارجاريَن
النَّار والدَّم

آل تارجايَن كانوا حُكّام الممالك السبع لما يربو عن 300 سنة. وينحدرون من كبار لوردات معقل ڤاليريا الحُر القديم في قارّة إيسوس، ويتبدَّى ميراثهم في جمالهم الأخَّاذ -الذي يقول البعض إنه غير بَشري-، والعيون ذات اللَّون الأرجواني أو النِّيلي أو البنفسجي، والشَّعر الذَّهبي الفضِّي أو الأبيض كالپلاتين. وقد فَرَّ أسلاف إجون التنِّين من هلاك ڤاليريا والفوضى والمذابح التي تبعَته واستقرُّوا في دراجونستون، الجزيرة الصَّخريَّة الواقعة في البَحر الضيِّق، ومن هناك أبحرَ إجون مع أختيه لغزو المَمالك السَّبع. وللحفاظ على الدَّم المَلكي وصيانة نقائه، غالبًا ما اتَّبع آل تارجاريَن التَّقليد الڤاليري القديم وزوَّجوا الأخ من أخته، وقد تزوَّج إجون نفسه من أختيه وأنجبَ أبناءً من كلتيهما.

راية آل تارجاريَن عبارة عن تنِّين أحمرَ ذي ثلاثة رؤوس -يَرمُز لإجون وأختيه- على خلفيَّةٍ سوداء، وكلماتهم: «النَّار والدَّم».

عدّل  راقب  

     صورة مختارة

الصانع: جوزيف غات

الممثل جوزيف غات بدور أحد الوراغ التابعين لقبيلة الثين، أثناء تصوير أحد المشاهد في آيسلندا.

المزيد من الصور المختارة...
عدّل  راقب  

     من عالم أغنية الجليد والنار

وينترفل
Winterfell

وينترفل (Winterfell، وتعني حلول الشتاء) هو اسم القلعة التاريخية لآل ستارك. القلعة مبنية على حمة طبيعية والماء الساخن يجري عبر أسوار القلعة، جاعلاً القاعات والغرف دافئة. توجد عدة حمامات حيث تتجمع المياه الساخنة في أشجار الآلهة (Godswood). الحمة تمنع تجمد الأرضية في الصيف والشتاء. المدينة بها سراديب عميقة حيث تُدفن أجساد آل ستارك خلف تماثيل تشبههم مع ذئب رهيب عند أقدامهم وسيوفهم متروكة بين أيديهم. السرداب يعود تاريخه إلى الملوك القدماء للشمال الذين حكموا قبل إغون الفاتح و قبل وصول الأندال كذلك.

عدّل  راقب  

     هل تعلم...


  • ... أنّه وبسبب عُمر مارتن الكبير، فقج أخبر مُنتجي المُسلسل ديفيد بينيوف دي. بي. وايس عن الخطوط والنهايات العريضة لكلّ الشخصيات تَحسّباً إذا ما مات قبل إنهائها؟
  • ... أنّه على عكس تولكين الذي أنشأ عالمه الخيالي الأرض الوسطى وميثيولوجيا ولغات وتاريخ خاص بهذا العالم قبل فترة طويلة من كتابة سيد الخواتم، فإن مارتن لم يشرح عالَمه في البداية، بل رسَمه في خيال القارئ ووصفه خلال فصول الروايات؟
عدّل  راقب  

     اقتباس


ها قد حلّ الليل، والآن تبدأ مناوبتي. لن تنتهي حتى موتي. أُقسم أن لا أتزوج، أن لا أمتلك أراضِِ وأن لا أنجب أبناءً. أقسم أن لا أرتدي تيجاناً وأن لا أطمع بالمجد. أقسم أن أعيش وأموت في الحراسة. أنا السيف في الظلام.أنا الحامي فوق الجدران. أنا النَّار التي تحرق قضمة البرد، النور الذي يجلب الفجر، البوق الذي يوقظ النيام، الدرع الذي يحمي ممالك البشر. أقسم بتسليم حياتي وشرفي إلى حرس الليل لهذه الليلة وكل الليالي التي تتبعها. والآن بدأت مناوبتي.
— قسم حرس الليل
لعبة العروش، الفصل 48، جون 6.



مسلسل

عدّل  راقب  

     عن صراع العروش

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية: Game of Thrones)‏ هو مسلسل فنتازيا ملحمي من تأليف ديفيد بينيوف ودانيال وايز لصالحِ قناةِ اتش بي او وهو اقتباس لرواية لعبة العروش التابعة لسلسلة روايات أغنية من ثلج ونار لمؤلفها جورج آر. آر مارتن. تُكتب أغلب الحلقات بواسطة بينيوف ووايز معاً، كما أن مارتن يعمل كمنتجٍ تنفيذيّ للمسلسل ويَكتُبْ حلقةً واحدةً في كل موسم، عدا الموسم الخامس والسادِس الذي أعلن فيه مارتن عن عدم قيامه بكتابةِ أي حلقةٍ للتفرغ لإكمال الكتاب السادس من السلسلة الذي يحمل عنوان رياح الشتاء. صُوِّرَ المسلسل في أستديوهات بلفاست وعدة مواقع أخرى في أيرلندا الشمالية ومالطا واسكتلندا وكرواتيا وآيسلندا والولايات المتحدة والمغرب، وعُرِضَ لأولِ مرّة على HBO في الولايات المتحدة في 17 أبريل 2011. وتم عرض الموسم الثامن والاخير عام 2018.

اجتذب المسلسل أعداداً قياسية من نِسَب المُشاهدة لدى القناة، كما كوّن مع مرور الوقت قاعدة جماهيرية واسعة ونشطة في كافة أنحاء العالم. وحصل على إشادة إيجابية من النُقّاد في مختلف العالم رغم وجود مشاهد التعري والعنف مما سبب نقطة سلبية في المسلسل. رُشّح المسلسل للكثير من الجوائز وفاز بالعديد منها، بما في ذلك ترشيحاته لـِ جائزة الإيمي للمسلسلات المتميزة للمواسِم الأربعة الأولى، وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي كما حاز بيتر دنكليج على جائزة الإيمي والغولدن غلوب عن أفضل ممثل مُساعد عن أداءه دورَ تيرون لانستر.


عدّل  راقب  

     مواسم المسلسل

الموسم 7
بدأ عرضُ الموسم السابع من المسلسل الملحمي صراع العروش في 16 يوليو عام 2017، وذلك خلافاً للمواسِم السابقة حيث كان يُعرَض في شهر أبريل. وقد أعلنت اتش بي او عن تجديد لموسم سابع في 21 أبريل 2016 أي قبلَ ثلاثةَ أيام بداية عرض الموسِم السادس. وكالمواسِم السابقة، يستكمل الموسِم أحداثَ القصّة التي بُنيت في الأساس على سلسلة روايات أغنية الجليد والنار من تأليف جورج ر. ر. مارتن. وهو من كتابة وتطوير الثنائي ديفيد بينيوف وودانيال وايز. وبدأ تصويره في 31 أغسطس 2016 في كُلّ من أيرلندا الشمالية وإسبانيا وآيسلندا. عدد حلقات هذا الموسم 7 حلقات فقط وذلك خلافاً للمواسم السابقة حيث كان كل موسم مكوّن من 10 حلقات. وقد وعُرِضَت الحلقة الأخيرة منه في 27 أغسطس 2017 ووصل عدد مُشاهديها في الولايات المتّحدة فقط أكثر من 12 مليون، فضلاً عن باقي العالم والمُشاهدات المُقرصنة.
الموسم 7: المشاهدون لكل حلقة في الولايات المتحدة (بالمليون)
ح. 1 ح. 2 ح. 3 ح. 4 ح. 5 ح. 6 ح. 7 المتوسط
10.11 9.27 9.25 10.17 10.72 10.2412.10 10.26
عدّل  راقب  

     قائمة الحلقات

حلقات الموسم 1
ح 1 الشتاء قادم (Winter Is Coming)
ح 2 طريق الملوك (The Kingsroad)
ح 3 لورد سنو (Lord Snow)
ح 4 مقعدون، ولقطاء، وأشياء محطمة (Cripples, Bastards, and Broken Things)
ح 5 الذئب والأسد (The Wolf and the Lion)
ح 6 تاج ذهبي (A Golden Crown)
ح 7 إما تفوز أو تموت (You Win or You Die)
ح 8 النهاية المُدببة (The Pointy End)
ح 9 بايلور (Baelor)
ح 10 النار والدم (Fire and Blood)


حلقات الموسم 2
ح 1 الشمال يتذكر (The North Remembers)
ح 2 أراضي الليل (The Night Lands)
ح 3 الذي مات ربما لم يمت (What Is Dead May Never Die)
ح 4 حديقة العظام (Garden of Bones)
ح 5 شبح هارنهول (The Ghost of Harrenhal)
ح 6 الآلهة القديمة والجديدة (The Old Gods and the New)
ح 7 رجل بلا شرف (A Man Without Honor)
ح 8 أمير وينترفيل (The Prince of Winterfell)
ح 9 بلاك ووتر (Blackwater)
ح 10 فالار مورغوليس (Valar Morghulis)


حلقات الموسم 3
ح 1 فالار دوهايرس (Valar Dohaeris)
ح 2 أجنحة الظلام، وكلمات الظلام (Dark Wings, Dark Words)
ح 3 مِشيّة العقاب (Walk of Punishment)
ح 4 وانتهت حراسته الآن (And Now His Watch Is Ended)
ح 5 قبّلته النار (Kissed by Fire)
ح 6 التسلّق (The Climb)
ح 7 الدب والعذراء الجميلة (The Bear and the Maiden Fair)
ح 8 أبناء ثانون (Second Sons)
ح 9 أمطار كاستمير (The Rains of Castamere)
ح 10 ميسا (Mhysa)


حلقات الموسم 4
ح 1 سيفان (Two Swords)
ح 2 الأسد والزهرة (The Lion and the Rose)
ح 3 محطمة الأغلال (Breaker of Chains)
ح 4 حافظ العهد (Oathkeeper)
ح 5 الأول من اسمه (First of His Name)
ح 6 قوانين الآلهة والرجال (The Laws of Gods and Men)
ح 7 الطائر المُحاكي (Mockingbird)
ح 8 الجبل والأفعى (The Mountain and the Viper)
ح 9 الحراس على الجدار (The Watchers on the Wall)
ح 10 الأطفال (The Children)


حلقات الموسم 5
ح 1 الحروب القادمة (The Wars to Come)
ح 2 بيت الأسود والأبيض (The House of Black and White)
ح 3 الدوري الأعلى (High Sparrow)
ح 4 أبناء الهاربي (Sons of the Harpy)
ح 5 اقتل الصبي (Kill the Boy)
ح 6 لا نُقهر، لا ننحني، لا ننكسر (Unbowed, Unbent, Unbroken)
ح 7 الهدية (The Gift)
ح 8 هاردهوم (Hardhome)
ح 9 رَقصةُ التنانين (The Dance of Dragons)
ح 10 رحمة الأم (Mother's Mercy)


حلقات الموسم 6
ح 1 المرأة الحمراء (The Red Woman)
ح 2 وطن (Home)
ح 3 الحانث بالعهد (Oathbreaker)
ح 4 كتاب الغريب (Book of the Stranger)
ح 5 الباب (The Door)
ح 6 دماء دمائي (Blood of My Blood)
ح 7 الرجل المحطم (The Broken Man)
ح 8 لا أحد (No One)
ح 9 معركة النغلين (Battle of the Bastards)
ح 10 رياح الشتاء (The Winds of Winter)
حلقات الموسم 7
ح 1 دراغونستون (Dragonstone)
ح 2 مولودة العاصفة (Stormborn)
ح 3 عدالة الملكة (The Queen's Justice)
ح 4 غنائم الحرب (The Spoils of War)
ح 5 قلعة البحر الشرقية (Eastwatch)
ح 6 خلف الجدار (Beyond the Wall)
ح 7 التنين والذئب (The Dragon and the Wolf)
حلقات الموسم 8
ح 1 وينترفيل (Winterfell)
ح 2 فارسة من الممالك السبعة (A Knight of the Seven Kingdoms)
ح 3 الليلة الطويلة (The Long Night)
ح 4 الأخير من آل ستارك (The Last of the Starks)
ح 5 الأجراس (The Bells)
ح 6 العرش الحديدي (The Iron Throne)



عدّل  راقب  

     حلقة مختارة

الدوري الأعلى
High Sparrow
الموسم الخامس الحلقة الثالثة 26 أبريل 2015 60 د
معلومات الحلقة

المخرج:

كاتب السيناريو:

الموسيقى التصويرية:

المصوّر السينمائي:

المحرر التلفزيوني:

مارك ميلود

ديفيد بينيوف، ودي. بي. وايس

رامين جوادي

أنيت هيلميك  [لغات أخرى]

تيم بورتر  [لغات أخرى]


تسلسل الحلقات
بيت الأبيض والأسود أبناء الهاربي
ملخص الحلقة

تتزوّج (مارجري) من (تومين) ويُواقِعُها، وتلمّح (مارجري) للملك أن (سيرسي) بالتأكيد مُشتاقَة لمسقط رأسِها "كاستلي روك"؛ كما تقوم (سيرسي) بالبحث عن قائد جماعة (العصفور الأعلى) وهم طائِفةٌ من الأشخاص يقومون بمعاقبة الناس على أخطائهم باسم الآلهة والدين، تلتقي بِه وتُلمّح له أن تتحالَف مَعهم. كما يُحاوِل (روز بولتون) فرضَ سيطرتِه على "وينترفيل" وذلك من خِلال تزويجِ ابنه (رامزي) لـ(سانسا ستارك)؛ من جهةٍ أخرى، كان مُخطط اللورد (باليش) من البداية أن يذهبَ بـ(سانسا) إلى "وينترفيل"، في البِداية تعترض ولكن يُقنعُها، كما يُلمّح على أنّ التحالُف بينَ "آرين" و"وينترفيل" قد يُطيح بالمملكة. في الشمال، يُعطي (جون سنو) جواباً لـ(ستانِس) بِرفض عَرضِه، كما يقوم بإعدامِ أحد الحَرس بسبب رَفضِه لأمرٍ منه مما يُؤجّج نار البغضاء في نفوسِ الباقي. (آريا ستارك) تقوم بالتخلُّص من جميع أغراضِها واستبدالِها بأخُرى -عدا السيف الذي خبأته تحت إحدى الصخور- فعلتْ ذلك لتُصبِح مثل (جاكن هغار) لتكون "مثتعدّدة الوجوه". في طريقِهم نحوَ "ميرين" يتوقّف (تيريون) و(فاليس) في بيتٍ للدعارة ويصدُف وجود (جوراه) فيقوم باختِطاف (تيريون).

عدّل  راقب  

     من طاقم التمثيل

دينكلاج في مؤتمر سان دييغو كومك كون إنترناشونال سنة 2013
بيتر هايدن دِينْكلاج (بالإنجليزية: Peter Hayden Dinklage)‏ (مواليد 11 يونيو 1969)، هو ممثّل ومُنتِج أفلام أمريكي. حَاز على العديد من الجوائز، منها جائزة غُولدْن غلُوب وجائزتي إيمِي برَايم تَايم. منذُ 2011، يلعب دنكليج دور تِيريُون لانِستَر في المسَلسَل الدّرَامي صِرَاع العُروش الذي تعرضهُ شبَكة إتش بي أو، وقد حصّله هذا الدَّور على جائِزَتي إيمِي برَايم تَايم لأفضَل مُمثل مُساعِد في مسلسل درامي سنَة 2011 وسنة 2015، بالإضَافةِ إلى تلَقِيه ترشِيحَات جَوائِز إيمي متتَالية منذُ 2011 إلى 2016. وَقد فَاز كذلك بجائزة غُولدْن غلُوب لأفضل مُمثِل مُسَاعد - مُسلسل، أو مسلسل قصير أو فيلم تِلفِزيُوني. يُعتَبر بِيتر دنكليج من أَعلى الممثِلين أَجراً على شاشة التّلفِزيُون.
عدّل  راقب  

     من طاقم العمل

آلان تايلور
آلان تايلور (بالإنجليزية: Alan Taylor)‏ (و. 1965م) هو مخرجٌ تلفزيونيٌّ أمريكي. اشتهر بعمله على عددٍ من المسلسلات التلفزيونية مثل الضياع، والجناح الغربي، وستة أقدام تحت الأرض، والجنس والمدينة، وآل سوبرانو، وصراع العروش، وإمبراطورية بوردووك، وديدوود، وماد من. وأيضًا أخرج عدّة أفلام منها: ثور: العالم المظلم، وتيرميناتور جنسايس.
عدّل  راقب  

     معرض الممثلين


إميليا كلارك
(دنيرس تارجارين)

كيت هارينغتون
(جون سنو)

بيتر دنكليج
(تيريون لانستر)

صوفي تارنر
(سانزا ستارك)

لينا هيدي
(سيرسي لانستر)

جاك غليسون
(جوفري باراثيون)

شون بين
(ند ستارك)

مايسي ويليامز
(آريا ستارك)

غويندولين كريستي
(بريان التّارثية)

إيوان ريون
(رمزي بولتون)

تشارلز دانس
(تايوين لانستر)

نيكولاج كوستير والدو
(جيمي لانستر)

ناتالي دورمر
(مارجري تيريل)

جون برادلي
(سامويل تارلي)

كونليث هيل
(لورد فاريس)

روري ماكان
(ساندور كليغان)

كاريس فان هوتن
(ميليساندرا)

ألفي آلن
(ثيون غريجوي)

ستيفن ديلان
(ستانس براثيون)

ميشيل فيرلي
(كاتلين ستارك)

ريتشارد مادن
(روب ستارك)

بيدرو باسكال
(أوبرين مارتيل)

ايزاك رايت
(بران ستارك)

هاري لويد
(فيسيريس)

جايسون موموا
(خال دروغو)

كريستيان نيرن
(هودور)

جوناثان برايس
(الكاهن الأعلى)

ناتالي إيمانويل
(ميساندي)

مارك جونسون
(روبرت باراثيون)

آيدن جيلن
(بيتر بايليش)

جيروم فلين
(برون)

ليام كونينغهام
(دافوس سيوورث)

روز ليزلي
(يغريت)

توم ولاسشيها
(جاكن هغار)

إيان غلين
(جورا مورمنت)

كريستوفر هيفيو
(تورموند جاينتسبين)
عدّل  راقب  

     تصنيفات

عدّل  راقب  

     تصنيفات