وظيفة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
SHBot (نقاش | مساهمات)
JarBot (نقاش | مساهمات)
سطر 91: سطر 91:


[[تصنيف:توظيف]]
[[تصنيف:توظيف]]
[[تصنيف:مهن]]

نسخة 06:46، 29 أغسطس 2018

" يا فتى! هل عملنا عمل أيام! هم يعطون وظائفهم كل ما يملكون!"

وظيفه, او مهنة, هي مساهمة أو دور الفرد فالمجتمع. على وجه التحديد, الوظيفة هي شغل او نشاط, غالباً ما تكون منتظمة وغالباً تُقدم مقابل الحصول على دفعات  (من اجل المعيشة "الاجر").

العديد من الناس لديهم وظائف متعددة. (مثال: الإباء, اعمال المنزل, والموظفين). يستطيع الشخص ان يبدا بالعمل عن طريق: الوظائف, التطوع, انشاء مشروع, او عن طريق انجاب الأطفال.

مدة العمل او الوظيفة قد تكون مؤقته (عمل بالساعة) وقت تمتد طوال الحياة(القضاة).

نشاط يتطلب مجهود بدني او عقلي يبذله الشخص ويسمى العمل ( كما في "أيام عمل").

لو كان الشخص متدرب على نوع معين من الاعمال, قد يكون لديه حرفة او مهنه. عادةِ, الوظيفة تكون جزء من حياة الشخص المهنية.

قد يختلف الامر من شخص لأخر أحدهم قد يتقاعد من مهنته,  مقابل الاستقالة او فسخ عقد توظيفه.

وظائف للناس

معظم الناس يقضون ما يعادل أربعين ساعة او اكثر من ذلك كل أسبوع فالتوظيف المدفوع. مستثنى من ذلك الأطفال, المتقاعدين و ذوي الاحتياجات الخاصة.

على الرغم من ذلك ضمن هذه المجموعات العديد سوف يعملون وقت جزئي , تطوع او كموظفين او كعاملين فالمنزل.

من عمر 5 سنوات أو مثله العديد من الأطفال دورهم الأساسي فالمجتمع ( وعلى هذا السياق "وظائفهم") التعلم والدراسة . 

أنواع الوظائف 

الوظائف يمكن تقسيمها وتصنيفها, حسب عدد ساعات العمل في كل أسبوع, عمل بوقت كلي او وقت جزئي. يمكن تصنيفها كوظائف مؤقته.

وظائف عارضة (طارئة). وظائف موسمية, توظيف ذاتي, استشارات, او موظفي العقود. 

يمكن تصنيف الوظائف كمدفوعة او غير مدفوعة. مثال على ذلك الوظائف غير المدفوعة تتضمن التطوع , الاعمال المنزلية, مرشد (او ناصح), طالب , وفي بعض الأحيان متدرب.

الوظائف يمكن تصنيفها حسب نوع الخبرة المطلوبة:مستويات الدخل, التدريب , التعاون (التعلم والعمل كمتعاون).

بعض الوظائف تتطلب الحصول على درجة علمية عالية.

أولئك الذين لا يملكون وظائف مدفوعة يمكن تصنيفهم كعاطلين او عمالة ناقصة (تحت التوظيف) في حال كانوا يبحثون عن عمل مدفوع بدوام كلي.

العمل الإضافي ( ضوء القمر "تعبير مجازي") هو شغل وظيفه او وظائف أضافيه, كثيرا ما تكون ليلية. بالإضافة للوظيفة الأساسية.

غالباً لاكتساب دخل أضافي. الشخص الذي يعمل عملاً إضافيا (يعمل ليلاً او في ضوء القمر مجازياً) يكون الوقت المتبقي لنومه وممارسته للأنشطة التي لا تحتسب كعمل كالراحة أو اللعب أقل.

 مكتب الإحصائيات القومية فالمملكة المتحدة أحتوى على 27,966 عناوين لوظائف مختلفة, في أحد نشرات المواقع الالكترونية عام 2015.

وظيفة ليوم أو يومية 

مصطلح وظيفة ليوم في معظم الأحيان يستخدم لوظيفة يشغلها شخص واحد ليجعل النهايات تلتقي في حين انه يستلم اجر منخفض ( او يعمل بلا أجر) و يعملون في مهنهم المفضلة.

مثال على هذا امرأة تعمل ككاتبه ( كوظيفه ليوم) في حين انها تحاول ان تصبح ممثله, أيضا الرياضي المحترف الذي يعمل كعامل خارج المواسم لأنه حالياً لديه القدرة على اعداد قوائم للأفرقة شبه المحترفة .

الحصول على وظيفة

الحصول على اول وظيفة معدل مهم للعبور في العديد من الثقافات. النفع قد يبدا عن طريق القيام بالأعمال المنزلية, الوظائف المؤقتة او الطارئة, العمل في اعمال العائلة ( شركة عائلية وغيرها..).

فالعديد من الدول الأطفال الملتحقين بالمدارس قد يشغلون وظائف في الاجازات الصيفية الطويلة.

الطلاب فالسنوات الدراسية العليا يستطيعون التقديم على التدريب او التعليم التعاوني لزيادة فرصة تأمين وظيفة لها معدل اجر عالي عند التخرج.

السيرة الذاتية هي  تلخيص لخبرة الفرد فالعمل و مشواره الدراسي للمُوظِفون المحتملون. يقرا المُوظِفون السيرة الذاتية حتى يتم اتخاذ القرار بشأن المقابلة الشخصية للمنصب الشاغر.

استخدام الكلمة

العمال غالباً تتكلم عن "الحصول على وظيفه", أو " تحصيل عمل" . هذه الاستعارة المفهومية ( عمل) كحيازة أدت الى استغلالها في الشعارات مثل " مال مقابل عمل, وليس انفجارات" (تأتي على نفس السياق في حين نطقها باللغة الإنجليزية).

مفاهيم مماثله كالأرض باعتبارها حيازة (عقارات) أو الحقوق الفكرية كحيازة (ملكية فكرية).

المهنة و متوسط العمر المتوقع 

يبدو ان العمل اليدوي يقلل من عمر الفرد. طبقة عالية ( مكانه أعلى في ترتيب الطلب) لديها تأثير إيجابي. المهن التي لها اثار سلبيه يكون لها تأثير سلبي مياشر على الصحة وطول عمر الفرد.

بعض البيانات معقدة يصعب تفسيرها يعود السبب لاختلاف المحددات للعمر المتوقع: المهنيين المهرة, الموظفين الذين يكون لديهم أمان وظيفي وتأثير سلبي ضعيف قد يعيشون لحياة أطول لأسباب مختلفة.

كلما كانت وظيفة احدهم إيجابية ولها مميزات كلما عاش هو\هي حياة أطول. الجنس , الدولة و الواقع ( ما تكشف الاحصائيات , وليس ما يؤمنون به الناس) الخطر أيضا مؤثر ملحوظ.

يمكنك أيضا الاطلاع على

References

Citations

Sources

  • Davis، Steven؛ Haltiwanger، John؛ Schuh، Scott (1998)، Job Creation and Destruction، MIT Press، ISBN:978-0-262-54093-3
  • Granovetter، Mark (1995)، Getting a Job: A Study of Contacts and Careers، University of Chicago Press، ISBN:978-0-226-30581-3
  • Joshel، Sandra (1992)، Work, Identity, and Legal Status at Rome: A Study of the Occupational Inscriptions، University of Oklahoma Press، ISBN:978-0-8061-2444-5
  • Kranzberg، Melvin؛ Gies، Joseph (1986)، By the Sweat of Thy Brow: Work in the Western World، Greenwood Press، ISBN:978-0-313-25323-2
  • Miller، Ann Ratner؛ Treiman، Donald؛ Cain، Pamela؛ Roos، Pamela (1980)، Work, Jobs, and Occupations: a critical review of the Dictionary of Occupational Titles، National Academy Press
  • Orr، Julian Edgerton (1996)، Talking about Machines: An Ethnography of a Modern Job، Cornell University Press، ISBN:978-0-8014-8390-5
  • Robinson، Tony؛ Willcock، David (2005)، The Worst Jobs in History: Two Thousand Years of Miserable Employment، Pan Macmillan، ISBN:978-0-330-43857-5
  • Roebuck، Carl (1969)، The Muses at Work: arts, crafts, and professions in ancient Greece and Rome، MIT Press
  • Morse، Nancy؛ Weiss، Robert (1955). "The Function and Meaning of Work and the Job". American Sociological Review. ج. 20 ع. 2: 191–198. DOI:10.2307/2088325. JSTOR:2088325.