بنو عبس: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 71: سطر 71:
[[تصنيف:قبائل يمنية]]
[[تصنيف:قبائل يمنية]]
[[تصنيف:مجموعات بدوية]]
[[تصنيف:مجموعات بدوية]]

[[تصنيف:قبائل لبنان]]

نسخة 02:29، 12 سبتمبر 2018

عبس
معلومات القبيلة
البلد  السعودية ،  عُمان
العرقية عرب
الديانة الإسلام
النسبة عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان

بنو عبس قبيلة عربية قيسية عدنانية، تنحدر من غطفان بن سعد بن قيس عيلان، هي أحد جمرات العرب، وتعد ثاني أقوى وأشهر القبائل العربية، بعد قبيلة قريش. حيث ينتسب لها العديد من الصحابة والعلماء والولاة والملوك والفرسان.[1]

نسب بني عبس

  • عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن نزار بن معد بن عدنان.[2]

تاريخ بني عبس

قبل عام الفيل خرجت بني عبس من الحجاز واستقرت في اليمامة، واشتد نفوذهم وغلبوا بنو كندة وقلصوا مُلكهم في اليمامة، واقتطعوا منها اراضي خصبة وأودية، ونصبوا زهير العبسي ملكاً عليها، وكان لشعراء بنو عبس حضور طاغي في سوق عكاظ في الطائف، ثم حدثت حرب داحس والغبراء بين عبس وذبيان، ودخلت قبائل طي كأحد اطراف الحرب إلى جانب بني ذبيان [3]

بعد البعثة النبوية دخل بنو عبس في الاسلام طوعاً، و بعد وفاة رسول الله شارك الصحابة من بنو عبس في معركة اليمامة ومعركة اليرموك واستشهد العديد منهم [4] وفي العصر الأموي كان منهم العديد من الولاة على اليمامة.

ويذكر كل من المؤرخين ابن بسام التميمي وحمد الجاسر ومحمد لبيب البتنوني والرحالة التركي أيوب صبري باشا على أن قبيلة عبس الشهيرة هم بنو رشيد الحاليون والذين لا زالوا يحافظون على ديارهم القديمة من قبل الإسلام.[5] ويذكر المؤرخ محمد باكثير في كتابه (المرجان في قبائل هذا الزمان) أن بنو عبس لازالوا يملكون ديارهم في اليمامة مجاورين للذواوده من ذبيان.

مشاهير بنو عبس


المراجع

  1. ^ المرجان في قبائل هذا الزمان، محمد باكثير
  2. ^ نهاية الارب في معرفة أنساب العرب
  3. ^ القبائل العربية. "بين عام الفيل وعام البعثة". {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |1= (مساعدة)
  4. ^ السيرة النبوية
  5. ^ "بنــي رشــيد (قول العلماء والمؤرخين - دلائل واشعار وديارهم موطن الغطفانيه) [الأرشيف] - قبيلة بني رشيد". bani-3abs.net. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-13.
  • تاريخ ابن خلدون "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيّام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"