عدي صدام حسين: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
طلا ملخص تعديل
سطر 71: سطر 71:
==كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة»==
==كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة»==


كتاب عدي ابن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة» ( دراسة مستقبلية وهي رسالة تقدم بها عدي صدام حسين الى مجلس كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه فلسفة في العلوم السياسية وقد أشرف على الرسالة الدكتور '''مازن اسماعيل الرمضاني''' ) عرض المؤلف «عالم الحرب الباردة» وناقش فيه المرحلة الانتقالية والتناقض الايديولوجي وتباين المصالح وكذلك تجنب المواجهة العسكرية، كما تحدث عن التمسك بقواعد إدارة الأزمة ومن المحاور أيضاً نجاح الثورة الصينية وتوازن الرعب ومدخلات سياسة الوفاق والادراك الأمريكي السوفياتي للوفاق.
كتاب عدي ابن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة» ( دراسة مستقبلية وهي رسالة تقدم بها عدي صدام حسين الى مجلس كلية العلوم السياسية في [[جامعة بغداد]] وهي جزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه فلسفة في العلوم السياسية وقد أشرف على الأطروحة الدكتور '''[[مازن الرمضاني]]''' ) عرض المؤلف «عالم الحرب الباردة» وناقش فيه المرحلة الانتقالية والتناقض الايديولوجي وتباين المصالح وكذلك تجنب المواجهة العسكرية، كما تحدث في '''الفصل الأول''' عن التمسك بقواعد إدارة الأزمة ومن المحاور أيضاً نجاح الثورة الصينية وتوازن الرعب ومدخلات سياسة الوفاق والادراك الأمريكي السوفياتي للوفاق.


الفصل الثاني «عالم ما بعد الحرب الباردة: المرحلة الانتقالية» ومن أهم محاوره: اختلال ميزان القوة الاقتصادية العالمية، تدهور المكانة الدولية لعالم الجنوب، دور الأمم المتحدة خلال الحرب الباردة، توسيع مضمون مفهوم السلم والأمن الدوليين، الهيمنة الأمريكية على مجلس الأمن، إذكاء الصراع بين عالمي الشمال والجنوب، التباين الحضاري الثقافي، استحداث وسائل عمل جديدة، اتجاه الاقتصاد العالمي إلى التمركز الجبهوي، اختلال القدرة التسويقية بين دول عالم الشمال، تغيير مفهوم القطب الدولي.
'''الفصل الثاني''' «عالم ما بعد الحرب الباردة: المرحلة الانتقالية» ومن أهم محاوره: اختلال ميزان القوة الاقتصادية العالمية، تدهور المكانة الدولية لعالم الجنوب، دور الأمم المتحدة خلال الحرب الباردة، توسيع مضمون مفهوم السلم والأمن الدوليين، الهيمنة الأمريكية على مجلس الأمن، إذكاء الصراع بين عالمي الشمال والجنوب، التباين الحضاري الثقافي، استحداث وسائل عمل جديدة، اتجاه الاقتصاد العالمي إلى التمركز الجبهوي، اختلال القدرة التسويقية بين دول عالم الشمال، تغيير مفهوم القطب الدولي.


الفصل الثالث «عالم ما بعد الحرب الباردة: احتمالات المستقبل» ومن محاوره: القوى المؤثرة في عالم القرن الحادي والعشرين، المداخلات الناعمة، الاختلالات على الصعيد الاجتماعي، اختلالات ذات علاقة بضآلة التوفير وتدهور التعليم، اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، مدخلات القوة، ألمانيا الموحدة وأوروبا، رؤية للتاريخ الألماني، مدخلات الضعف في الجسد القومي الألماني، رؤية للتاريخ الصيني، عالم مابعد الحرب الباردة: الهيكلية السياسية الدولية، مفهوم الهيكلية، احتمالات هذه الهيكلية، استمرار هيكلية القطب الواحد، عودة القطبية الثنائية، بروز القطبية المتعددة، تغليب الأمن الاقتصادي على سواه، تغليب التعاون على الصراع<ref>عدي صدام يكتب عن «عالم ما بعد الحرب الباردة» ،كتب - محمد عبدالله الهويمل:مجلة الرياض السبت 21 ربيع الأول 1426هـ - 30 إبريل 2005م - العدد 13459</ref>.
'''الفصل الثالث''' «عالم ما بعد الحرب الباردة: احتمالات المستقبل» ومن محاوره: القوى المؤثرة في عالم القرن الحادي والعشرين، المداخلات الناعمة، الاختلالات على الصعيد الاجتماعي، اختلالات ذات علاقة بضآلة التوفير وتدهور التعليم، اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، مدخلات القوة، ألمانيا الموحدة وأوروبا، رؤية للتاريخ الألماني، مدخلات الضعف في الجسد القومي الألماني، رؤية للتاريخ الصيني، عالم مابعد الحرب الباردة: الهيكلية السياسية الدولية، مفهوم الهيكلية، احتمالات هذه الهيكلية، استمرار هيكلية القطب الواحد، عودة القطبية الثنائية، بروز القطبية المتعددة، تغليب الأمن الاقتصادي على سواه، تغليب التعاون على الصراع<ref>عدي صدام يكتب عن «عالم ما بعد الحرب الباردة» ،كتب - محمد عبدالله الهويمل:مجلة الرياض السبت 21 ربيع الأول 1426هـ - 30 إبريل 2005م - العدد 13459</ref>.


وفي المجال الدولي يقول عدي ان الصين في حال استمرار قدرتها ستكون مؤهلة لقيادة اسيا وربما عالم الجنوب وربما لن تستطيع قوة اخرى الحيلولة دون ذلك، الى أن يختم الكتاب بالقول في مجال التوقعات ان القرن الحادي والعشرين سيشهد ارجحية عالية نمطا لتوزيع القوة بين القوى الاساسية الاربع الاكثر تأثيراً لا يسمح أن يكون احادياً أو ثنائياً وانما متعدد الاقطاب الى ان ينهي ويبقى كل ما ذكرناه انفآ مراقبة سابقة وتحليلا علميا استنتاجياً مستقبلياً من صنع وتفكير البشر لا غير<ref>توقعات عدي صدام حسين جمال العلوي مجلة الدستور الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2016.</ref>.
وفي '''المجال الدولي''' يقول عدي ان [[الصين]] في حال استمرار قدرتها ستكون مؤهلة لقيادة اسيا وربما عالم الجنوب وربما لن تستطيع قوة اخرى الحيلولة دون ذلك، الى أن يختم الكتاب بالقول في مجال التوقعات ان القرن الحادي والعشرين سيشهد ارجحية عالية نمطا لتوزيع القوة بين القوى الاساسية الاربع الاكثر تأثيراً لا يسمح أن يكون احادياً أو ثنائياً وانما متعدد الاقطاب الى ان ينهي ويبقى كل ما ذكرناه انفآ مراقبة سابقة '''وتحليلا علميا استنتاجياً مستقبلياً من صنع وتفكير البشر لا غير'''<ref>توقعات عدي صدام حسين جمال العلوي مجلة الدستور الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2016.</ref>.


== المقتل ==
== المقتل ==

نسخة 16:47، 12 سبتمبر 2018

عُدي صدام حسين

معلومات شخصية
الميلاد 18 يونيو 1964(1964-06-18)
تكريت،  العراق
الوفاة 22 يوليو 2003 (39 سنة)
الموصل،  العراق
سبب الوفاة معركة مخبأ عدي وقصي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن العوجة  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة العراق  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الكنية أبو حاتم  [لغات أخرى][1]  تعديل قيمة خاصية (P8927) في ويكي بيانات
الطول 198 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الديانة إسلام , سني
عضو في فدائيو صدام  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
والدان صدام حسين (متوفي)
ساجدة طلفاح في قطر حالياً
الأب صدام حسين  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم ساجدة طلفاح  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
أقرباء قصي صدام حسين (أخيه، متوفي)

رغد صدام حسين (أخت)
في الاردن حالياً

رنا صدام حسين (أخت)
في الاردن حالياً

حلا صدام حسين (أخت) في قطر حالياً
مناصب
رئيس   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
11 مايو 1986  – 9 أبريل 2003 
في الاتحاد العراقي لكرة القدم 
قائد وحدة   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1995  – 13 ديسمبر 1996 
في فدائيو صدام 
 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بغداد (التخصص:هندسة) (الشهادة:بكالوريوس)
كلية بغداد
جامعة بغداد (التخصص:علوم سياسية) (الشهادة:دكتوراه)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  وصحفي،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب البعث العربي الاشتراكي (العراق)  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
تهم
التهم قتل عمد[4]  تعديل قيمة خاصية (P1399) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء العراق  تعديل قيمة خاصية (P945) في ويكي بيانات
الرتبة قائد (1994–2003)  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب حرب العراق،  وحرب الخليج الأولى،  وحرب الخليج الثانية  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

عُدي صدام حسين التكريتي (18 يونيو 1964 – 22 يوليو 2003)، كان الإبن الأكبر للرئيس العراقي السابق صدام حسين من زوجته الأولى ساجدة الطلفاح. وكان شقيق قصي صدام حسين. اعتبر عدي لسنوات عدة ولي عهد والده.[بحاجة لمصدر] إلا أنه خسر منصبه بسبب سلوكه العصبي ، قتل هو وأخيه قصي وابن قصي مصطفى بعد الاحتلال الأمريكي بعد اشتباكات عنيفة في الموصل مع قوة أمريكية مسلحة ودفن عُدي في قرية العوجة بجانب أخيه قصي و((ابن قصي)) مصطفى وعمه برزان إبراهيم الحسن والرئيس السابق لمحكمة الثورة عواد البندر.

كان عُدي يملك صحيفة بابل وقناة محلية تدعى قناة الشباب. تزوج لفترة قصيرة من ابنة عمه سجى برزان ابراهيم الحسن سنة 1994 , إلا أن الزواج انتهى بالإنفصال بعد فترة قصيرة .[5]

السيرة

ولد عدي في بغداد لصدام حسين وساجدة طلفاح

تخرج عدي من المدرسة الثانوية وحصل على علامات مرتفعة جدا. بدأ عدي أيامه في الجامعة في كلية بغداد الطبية حيث ظل فيها لثلاثة أيام فقط قبل أن ينتقل إلى كلية الهندسة على بعد كيلومتر . حصل عدي على درجة في الهندسة من جامعة بغداد وتخرج وكان ترتبيه الأول على زملائه المائة والثلاثة والسبعين.

على الرغم من كونه ابن صدام حسين الأكبر، إلا أنه خسر منصبه كوريث لوالده. في أكتوبر 1988 وأثناء حفلة تكريمية أقيمت لسوزان مبارك زوجة الرئيس المصري آنذاك حسني مبارك، قتل عدي خادم أبوه الشخصي كامل حنا ججو. قبل مقتل جيجو، قام بتقديم صدام حسين إلى امرأة أصغر سناً هي سميرة الشهبندر التي أصبحت زوجة والده الثانية لاحقاً. اعتبر عدي هذه العلاقة بين والده وسميرة، اعتبرها كإهانة إلى والدته.

وعقاباً له، قام صدام بسجن عدي لمدة 8 سنوات . إلا أنه أفرج عنه بعد مرور نحو ثلاثة أشهر على اعتقاله بواسطة ملك الأردن الحسين بن طلال[بحاجة لمصدر]. وبعد الإفراج عنه، أبعده صدام إلى سويسرا لمدة شهر تقريبا.[بحاجة لمصدر]

لاحقاً، عينه صدام كرئيس للجنة الأولمبية العراقية والاتحاد العراقي لكرة القدم . ورئيس لمنظمة أمن صدام حسين.[6][7] بعدها بدأ يسمي نفسه ب"أبو سرحان" في إشارة إلى اسم الذئب في اللغة العربية.

في 12 ديسمبر 1996، تعرض عدي إلى محاولة اغتيال بينما كان يقود سيارته البورش حيث أطلقت عليه ثلاثون رصاصة . نُقل عدي بعدها إلى مستشفى التشخيص الأولي لحالة عدي كان الشلل . إلا أنه تعافى في النهاية وكان يعرج بشكل ملحوظ. على الرغم من عدة عمليات لاستخراج الرصاصة الساكنة في ظهره، إلا أن الأطباء لم يستطيعوا إخراجها بسبب قربها من الحبل الشوكي.[بحاجة لمصدر]

افتتح عدي عدة حسابات في مواقع ياهو! وإم إس إن ماسنجر، وهو ماسبب جدلا بسبب انتهاك الشركة للمقاطعة الأمريكية التجارية للعراق .[8] كما امتلك مكتبة فيديو ضخمة شخصية وجدت في قصره عام 2003.[9]

شبيه عدي

يعرف عدي بأن لديه شبيها يدعى لطيف يحيى. درس يحيى مع عدي في نفس المدرسة منذ أن كانوا في سن الثانية عشرة. إدعى يحيى أنه أجبر أن يعمل كشبيه لعدي بالقوة[10].[بحاجة لمصدر] كما إدعى أنه أجرى عملية جراحية ليكون شبيها بصورة أكبر بعدي.[بحاجة لمصدر] وبعد أن نجى من 11 محاولة اغتيال كانت تستهدف عدي، فر يحيى من العراق في ديسمبر 1991.[بحاجة لمصدر] كتب يحيى كتابا يدعى كنت ابنا للرئيس كما تم تصوير فيلم بعنوان شبيه الشيطان في مالطا. عرض الفيلم في مهرجان سنداس السينمائي في مالطا عام 2011 وحصل على مديح بعض النقاد. لم تحصل قصة يحيى على الإنتشار الإعلامي إلا عند الاحتلال الأمريكي للعراق.[11]

ادعاءات الجرائم

قبيل بدء العمليات العسكرية بيوم واحد، قامت أخبار إيه بي سي في 20 مارس 2003 ببث تقرير يوضح أعمال عدي في العراق:

  • كرئيس للجنة الأولمبية العراقية، قام عدي بتعذيب وسجن الرياضيين الذين خسروا. طبقا للتقارير الواسعة الانتشار، فإن لاعبو كرة القدم المعذبون ضربوا بالخيزرانة على أقدامهم . كما كان يشتم اللاعبين ويقول لهم يا كلاب يا قرود.[12] قال أحد الناجين بأن لاعبي كرة القدم "أجبروا" على ركل كرة قدم خرسانية عقاباً لهم بسبب فشلهم في التأهل لنهائيات كأس العالم 1994.[13] وبعد إخفاق المنتخب العراقي في تحقيق نتيجة جيدة خلال الثمانينات، أمر عدي بحلاقة شعر جميع اللاعبين عقاباً لهم . إدعى أحد الناجين أن الرياضيين أجبروا على الغطس في حفرة مجاري من أجل نقل العدوى إلى جروح المصابين. بعد خسارة العراق أمام اليابان 1-4 في كأس آسيا 2000 في لبنان، لام عدي حارس المرمى هاشم حسن والمدافع قحطان شاطر وجلدوا لمدة ثلاثة أيام.
  • الإدعاءات الأخرى تتضمن:
  • قيامه باختطاف نساء عراقيات من الشوارع لكي يغتصبهن. مثل اختطافه لزوجة قائد في الجيش العراقي قال عن زوجها أنه نكرة. حيث أمر عدي رجاله بضرب زوجها واعتقاله ثم الإمساك بالزوجة التي اغتصبت وقتلت.[14] وتم الحكم بالمؤبد على زوجها بتهمة "الخيانة العظمى ضد صدام".
  • عندما استولت القوات الأمريكية على قصره في بغداد، وجدت حديقة شخصية للحيوانات مليئة بالأسود والفهود، ومرآب تحت الأرض يحتوي على مجموعته من السيارات الفاخرة، ولوحات تمجد له والدته مع صدام حسين. سيجار كوبي منقوش عليه اسمه، والملايين من الدولارات من التي كانت تستخدم لشراء الخمور والنبيذ والهيروين. كما عثر على عدة اختبار لفيروس فيروس العوز المناعي البشري بين متعلقاته الشخصية.[12] وقيل إنه جمع ملايين الدولارات عن طريق الشراكة مع الشركات التجارية الإيرانية بصورة غير قانونية.[15]
  • ضرب ضابطاً في حتى أغمي عليه بسبب رفضه السماح له (لعدي) بالرقص مع زوجته. وتوفي الرجل لاحقا بسبب جراحه. كما قتل ضابطاً آخر لأنه لم يؤدي التحية العسكرية له.
  • اشترى عدي السيارات الفاخرة وحصل على حوالي 1200 سيارة. بما في ذلك رولز رويس كورنيش التي تقدر قيمتها بأكثر من 200،000 دولار أمريكي الذي كانت قد أُحرقت قبل الغزو [بحاجة لمصدر]. ألف كما قامت القوات الأمريكية بتفجير سيارته اللامبورجيني LM002 التي كانت قد أعطيت له كهدية من قبل الزعيم الليبي معمر القذافي لكي تشرح آثار انفجار سيارة ملغومة [بحاجة لمصدر].
  • يقال أن عدي قد وصل في إلى مركز الاقتراع خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت في عهد والده بسيارة رولز رويس أرجوانية.[16]
  • وفقا لتقرير جديد، تآمر عدي في عام 2000 على اغتيال أحمد الجلبي، زعيم المؤتمر الوطني العراقي، وعين قصي ولي العهد.[17]

كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة»

كتاب عدي ابن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كتاب «عالم ما بعد الحرب الباردة» ( دراسة مستقبلية وهي رسالة تقدم بها عدي صدام حسين الى مجلس كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه فلسفة في العلوم السياسية وقد أشرف على الأطروحة الدكتور مازن الرمضاني ) عرض المؤلف «عالم الحرب الباردة» وناقش فيه المرحلة الانتقالية والتناقض الايديولوجي وتباين المصالح وكذلك تجنب المواجهة العسكرية، كما تحدث في الفصل الأول عن التمسك بقواعد إدارة الأزمة ومن المحاور أيضاً نجاح الثورة الصينية وتوازن الرعب ومدخلات سياسة الوفاق والادراك الأمريكي السوفياتي للوفاق.

الفصل الثاني «عالم ما بعد الحرب الباردة: المرحلة الانتقالية» ومن أهم محاوره: اختلال ميزان القوة الاقتصادية العالمية، تدهور المكانة الدولية لعالم الجنوب، دور الأمم المتحدة خلال الحرب الباردة، توسيع مضمون مفهوم السلم والأمن الدوليين، الهيمنة الأمريكية على مجلس الأمن، إذكاء الصراع بين عالمي الشمال والجنوب، التباين الحضاري الثقافي، استحداث وسائل عمل جديدة، اتجاه الاقتصاد العالمي إلى التمركز الجبهوي، اختلال القدرة التسويقية بين دول عالم الشمال، تغيير مفهوم القطب الدولي.

الفصل الثالث «عالم ما بعد الحرب الباردة: احتمالات المستقبل» ومن محاوره: القوى المؤثرة في عالم القرن الحادي والعشرين، المداخلات الناعمة، الاختلالات على الصعيد الاجتماعي، اختلالات ذات علاقة بضآلة التوفير وتدهور التعليم، اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، مدخلات القوة، ألمانيا الموحدة وأوروبا، رؤية للتاريخ الألماني، مدخلات الضعف في الجسد القومي الألماني، رؤية للتاريخ الصيني، عالم مابعد الحرب الباردة: الهيكلية السياسية الدولية، مفهوم الهيكلية، احتمالات هذه الهيكلية، استمرار هيكلية القطب الواحد، عودة القطبية الثنائية، بروز القطبية المتعددة، تغليب الأمن الاقتصادي على سواه، تغليب التعاون على الصراع[18].

وفي المجال الدولي يقول عدي ان الصين في حال استمرار قدرتها ستكون مؤهلة لقيادة اسيا وربما عالم الجنوب وربما لن تستطيع قوة اخرى الحيلولة دون ذلك، الى أن يختم الكتاب بالقول في مجال التوقعات ان القرن الحادي والعشرين سيشهد ارجحية عالية نمطا لتوزيع القوة بين القوى الاساسية الاربع الاكثر تأثيراً لا يسمح أن يكون احادياً أو ثنائياً وانما متعدد الاقطاب الى ان ينهي ويبقى كل ما ذكرناه انفآ مراقبة سابقة وتحليلا علميا استنتاجياً مستقبلياً من صنع وتفكير البشر لا غير[19].

المقتل

في صباح يوم 23 يوليو 2003 شنت قوات التحالف بقيادة القوات الأمريكية عملية عسكرية على مخبأ عدي وقصي صدام حسين في مدينة الموصل في معركة دامت لأكثر من 6 ساعات قاوم فيها عدي وقصي ومصطفى (ابن قصي) بما لديهم من أسلحة إلا أنهم قتلوا بوحشية .

انظر أيضًا

مراجع

  1. ^ https://archive.aawsat.com/details.asp?section=4&article=112055&issueno=8623#.YL9JqvkzaM8. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "حكومة القرية". ص. 53.
  3. ^ https://www.alriyadh.com/60779. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.theguardian.com/world/2003/jul/23/iraq.suzannegoldenberg. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ "دائرة صدام حسين الداخلية، إعلان عزت إبراهيم الدوري". أخبار سي بي إس. 3 نوفمبر 2006. مؤرشف من الأصل في 2003-03-22.
  6. ^ "بصفته أحد مسؤولي اللجنة العراقية الأولمبية، اتهامات لعدي صدام حسين بتعذيب الرياضيين الخاسرين". سي إن إن. 17 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-26.
  7. ^ "فتح غرفة تعذيب عدي". أخبار 24.
  8. ^ "احزر من يمتلك حسابا في ياهو؟ ابن صدام حسين". مؤرشف من الأصل في 2013-02-09.
  9. ^ "أفلام عدي المنزلية". نيوزوويك. 2 يونيو, 2003. اطلع عليه بتاريخ 4 أبريل, 2011. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|التاريخ= (مساعدة)
  10. ^ Official website of Latif Yahia, Warrior/Stateless/ author of The Devil's Double, The Black Hole - Official website of Latif Yahia نسخة محفوظة 28 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ أخبار بي بي سي | برامج | مقابلة مع لطيف يخيى شبيه عدي صدام حسين يوم الأحد 15 يونيو 2003 نسخة محفوظة 07 مايو 2004 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ أ ب سوزان غولدنبيرغ (16 يونيو 2004). "عدي: مسيرة من الاغتصاب والتعذيب والقتل". غارديان أنليمت. London. اطلع عليه بتاريخ 2006-11-05.
  13. ^ شاو, كار (2005) [2004]. باور ماد! [سيليسنتيفي موكنيخ] (بتشيكية). براخا: ميتافورا. p. 104.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  14. ^ "ذا سوم أوف تو ديفيلز". تايم.كوم. اطلع عليه بتاريخ 2006-11-05. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |الأول= يفتقد |الأخير= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  15. ^ {{cite news | author = ابرايسم غوش | url = http://www.time.com/time/world/article/0,8599,444889,00.html | title = Iron Maiden Found in Uday's Hussein's Playground | work = تايم.كوم | publisher = | accessdate = 7 فبراير 2006 | date=19 أبريل, 2003 }}
  16. ^ آرنيت، بيتر. "الدم والخيانة". بلاي بوي. بلاي بوي إنتربرايسيس ع. أبريل 2005.
  17. ^ "Report: Saddam Hussein's Son Plotted London Assassination Attack". Fox News. 23 مارس 2008.
  18. ^ عدي صدام يكتب عن «عالم ما بعد الحرب الباردة» ،كتب - محمد عبدالله الهويمل:مجلة الرياض السبت 21 ربيع الأول 1426هـ - 30 إبريل 2005م - العدد 13459
  19. ^ توقعات عدي صدام حسين جمال العلوي مجلة الدستور الثلاثاء 28 حزيران / يونيو 2016.