شرق الأردن: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 14: سطر 14:
[[تصنيف:الأردن]]
[[تصنيف:الأردن]]
[[تصنيف:فلسطين]]
[[تصنيف:فلسطين]]
[[تصنيف:جنوب بلاد الشام]]

نسخة 11:20، 17 سبتمبر 2018

ترانس جوردن (بالإنجليزية: Transjordan)‏ وتعرف بشرق الأردن أو الضفة الشرقية، [1] هي منطقة تعتبر جزء من جنوب بلاد الشام تقع شرق نهر الأردن يطلق عليها في هذه الأيام اسم الأردن.

وقعت هذه المنطقة تحت سيطرة قوى عديدة عبر التاريخ. خلال الحقبة الحديثة المبكرة، أدرجت منطقة شرق الأردن تحت الولاية القضائية للمقاطعات العثمانية السورية. وخلال الحرب العالمية الأولى، تم الإستيلاء على منطقة شرق الأردن من قبل البريطانيين، الذين أدرجوها مؤقتًا في إدارة أراضي العدو المحتلة. في البداية، كانت المنطقة محكومة مباشرة من قبل البريطانيين، الذين قرروا تقسيم منطقة شرق الأردن إلى ثلاث مناطق إدارية وهي عجلون والبلقاء والكرك، مع وضع معان وتبوك فقط تحت الحكم المباشر للهاشميين. لكن بعد وقت قصير، تم منح الحاكم الهاشمي عبد الله الأول حكمًا رمزيًا على جميع المناطق.[2] تأسست الحكومة المركزية في شرق الأردن في عام 1921 وفي عام 1922 أصبحت المنطقة تعرف باسم إمارة شرق الأردن، وحصلت على استقلالية كاملة في عام 1929. وفي عام 1946، حصلت الإمارة على استقلالها عن بريطانيا أما في عام 1952، غيرت الدولة اسمها إلى المملكة الأردنية الهاشمية وتعرف اختصارا بالأردن .[2]

الاسم

البادئة trans- هي كلمة لاتينية وتعني "عبر" أو ما وراء نهر الأردن أي الضفة الشرقية، وهكذا مصطلح "شرق الأردن" يشير إلى الأرض على الجانب الآخر من نهر الأردن. المصطلح المقابل للجانب الغربي من النهر هو Cisjordan - وتعني حرفياً، "على هذا الجانب من [النهر] ويقصد بالنهر نهر الأردن".[3]

مراجع

  1. ^ N. Orpett (2012). "The Archaeology of Land Law: Excavating Law in the West Bank". International Journal of Legal Information. ج. 40: 344–391.
  2. ^ أ ب B.O.C.، Business Optimization Consultants. "Jordan - History - The Making of Transjordan". {{استشهاد ويب}}: |first= باسم عام (مساعدة)
  3. ^ "Joshua 1:15". Hebrew Bible. Trowitzsch. 1892. ص. 155. בעבר הירדן מזרח השמש (text at http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt0601.htm) {{استشهاد بكتاب}}: روابط خارجية في |quote= (مساعدة)