منصور الصويم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط إضافة بوابة السودان
وسم: تعديل شريط البوابات
سطر 32: سطر 32:
== مراجع ==
== مراجع ==
{{مراجع}}
{{مراجع}}

{{شريط بوابات|السودان}}


[[تصنيف:السودان]]
[[تصنيف:السودان]]

نسخة 09:33، 7 أكتوبر 2018

الروائي السوداني منصور الصويم

[1]منصور الصويم يُعد الروائي السوداني، منصور الصويم واحداً من أبرز الروائيين السودانيين المعروفين على مستوى السودان والعالم العربي.

إذ فاز الصويم بعدة جوائز محلية وإقليمية في مجال الرواية، حيث فاز بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي والتي ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي في السودان في عام 2005 عن روايته ذاكرة شرير، والتي تمت ترجمتها إلى اللغة الفرنسية، كما فاز بمنحة آفاق عام 2013 التي يقدمها الصندوق العربي للثقافة عن روايته آخر السلاطين، أيضا فاز بجائزة هاي فيستفال بيروت 39 عن مجمل أعماله.

نشر منصور الصويم خمس روايات حتى الآن، أول رواية نشرها الصويم هي رواية تخوم الرماد، التي ترجمت للغة الانجليزية، ثم نشر لاحقاً في 2006 روايته الثانية ذاكرة شرير، التي طبعت أكثر من مرة وكانت روابة منصور الثالثة أشباح فرنساوي 2014 ، ثم آخر السلاطين 2015، وآخر رواية أصدرها الصويم هي رواية عربة الأموات عام 2016.

ترجمت بعض أعمال الصويم القصصية إلى اللغة السويدية والانجليزية والفرنسية.

شارك الصويم في ملتقيات أدبية عربية في الجزائر والمغرب والامارات العربية، كما شارك أيضاً في مهرجان الرواية العالمي في ليون بفرنسا، أيضاً اختير في برنامج كاتب مقيم - منحة من فندق جميرا للاقامة في دبي لمدة شهر.

وكذلك شارك في ورشة بوكر العربية للرواية في أبو ظبي عام 2009.

عمل منصور الصويم مُحكِّماً بجائزة الطيب صالح للإبداع الروائي التي يرعاها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، في عام 2012.

ووفقاً لنقاد، فإن أعمال منصور الصويم الضوء على الفقراء والمهمشيين في المجتمع.

ولد منصور الصويم بمدينة نيالا بإقليم دارفور غربي السودان يوم 18 فبراير سنة 1972 ودرس النقد بكلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا وظل يعمل كاتباً ومحرراً بالصحف السودانية بداية من عام 2000 وحتى الآن، كما عمل في الصحافة الالكترونية بالمملكة العربية السعودية لأكثر من ثلاث سنوات.[2]

مراجع

  1. ^ ""ذاكرة شرير" لمنصور الصويم بالفرنسية". اطلع عليه بتاريخ 2018-10-07.
  2. ^ "منصور الصويم | جائزة كتارا للرواية العربية". جائزة كتارا للرواية العربية (بar-AR). Retrieved 2018-10-07.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)