تمسمان: الفرق بين النسختين

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
إحداثيات: 35°07′20.26″N 3°38′14.40″W / 35.1222944°N 3.6373333°W / 35.1222944; -3.6373333
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V2.7
JarBot (نقاش | مساهمات)
سطر 248: سطر 248:
{{تصنيف كومنز|Temsamane}}
{{تصنيف كومنز|Temsamane}}
[[تصنيف:تمسمان]]
[[تصنيف:تمسمان]]
[[تصنيف:أماكن مأهولة في إقليم الدريوش]]
[[تصنيف:جبال الريف]]
[[تصنيف:جبال الريف]]
[[تصنيف:جماعات قروية في المغرب]]
[[تصنيف:جماعات قروية في المغرب]]

نسخة 04:21، 1 نوفمبر 2018

35°07′20.26″N 3°38′14.40″W / 35.1222944°N 3.6373333°W / 35.1222944; -3.6373333



جماعة تمسمان
موقع جماعة تمسمان في إقليم الدريوش.
موقع جماعة تمسمان في إقليم الدريوش.
موقع جماعة تمسمان في إقليم الدريوش.
الإدارة
البلد  المغرب
الجهة الاقتصادية جهة الشرق
الإقليم إقليم الدريوش
الدائرة الإدارية دائرة الريف
السكان
تعداد السكان 13 920 نسمة[1] (2014)
سكان مركز كرونة 2 585 نسمة (2014)
الإحداثيات 35°04′19″N 3°22′53″W / 35.0720°N 3.3814°W / 35.0720; -3.3814
المنطقة الزمنية UTC±00:00
التوقيت الصيفي UTC+01:00
الموقع الجغرافي
خريطة
مشهد من قبيلة تمسمان
مشهد من قبيلة تمسمان

تمسمان هي قبيلة كبيرة مترامية الأطراف تتموقع جغرافيا في الريف الشمالي الشرقي للمغرب بين مدينتي الحسيمة والناظور وتتبع إقليم الدريوش إداريا وإقليميا وذلك حسب التقسيم الإداري الجديد، فقد كانت تابعة لإقليم الناظور حتى عام 2009.

الجغرافيا

تعتبر منطقة قبيلة تمسمان من المناطق الريفية الجميلة التي يوجد فيها الكثير من التضاريس خاصة موقعها الذي يجعل منها شمسا مشرقة بين جبال الريف الشامخة والبحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال وتتنوع تضاريسها من بين جبال وهضاب وسهول وسواحل تمتد مساحة شاسعة لتتحول إلى واحدة من أجمل المناطق الريفية من حيث عدد الشواطيء المتاحة للاستجمام وخاصة وقت الصيف أما في فصل الشتاء فإنها تكون وجهة مفضلة لمن تهمهم هواية صيد الأسماك

التقسيم الإداري والجغرافي

وتنقسم إلى أربع جماعات وهي

  • جماعة تمسمان
  • جماعة بودينار
  • جماعة بني مرغنين
  • وجماعة أولاد أمغار

وتنقسم هذه المنطقة (قبيلة تمسمان)إلى العديد من المناطق القروية والبلدات والمداشر التي ويمكن تصنيفها إلى أربعة أصناف حسب نوعية التضاريس المتواجدة في المنطقة:

  • مناطق جبلية:
  • مناطق هضابية
  • مناطق ساحلية
  • مناطق منخفظة

من بين المناطق الجبلية نجد مثلا وقد حالف الحظ المجاهدين وكانت نهاية المستعمر هنا

منطقة أيت يعقوب وهي أيضا من المناطق الجبلية المرتفعة حيث يقطنها مجموعة من المواطنين المحليين

منطقة أخشاب نومغار أو ما يسمى بـ أولاد أمغار وهي أيضا من المناطق الجبيلة..

منطقة تيزي عزا وهو ممر جنوبي أو أحد المداخل المؤدية إلى تمسمان ويعتبر هذا الطريق من أكثر الطرق وعورة وخطورة على السائقين لأنه طريق فيه الكثير من الالتواءات والإعوجاجات مما قد يؤدي إلى أشياء خطيرة.. وحوادث مميتة وقد حدث هناك الكثير من حوادث السير..

كل هذه المناطق يمكن أن نسميها مناطق جبلية.

ويوجد الكثير من المداشر هناك بالقرب من منطقة ادهار أوبران نذكر على سبيل المثال منطقة اسعيذة.. ومنطقة إقبارن.. إفاسين.. إلخ

-أما المناطق التي هي على شكل هضاب أو هضبات فنذكر منها مثلا: منطقة اكرونة وهي عبارة عن بلدة كبيرة تتوفر على الكثير من البنايات السكنية والمكاتب الإدارية والأبناك والمؤسسات التعليمية وغير ذلك من المرافق ويمكن اعتبار بلدة اكرونة القلب النابض لكل قبيلة تمسمان ومنطقة إشنيوان المتواجدة على مقربة من الطريق الساحلي

من الأماكن الأخرى التي هي على شكل هضاب منطقة أيت مرغنين وبني مرغنين بكل تقسيماتها من ثقسفت ندهار وصولا إلى أيث مرغنين السفلى كل هذه المناطق هي عبارة عن هضبات مختلفة الارتفاع

-أما المناطق الساحلية فمن أبرزها منطقة أيت تيار التي هي بالقرب من الساحلي تماما وكذلك منطقة أزغار الساحلية..

-أما المناطق المنخفضة فهي كـ بلدة بودينار وامعمران وما جاورهما وكذلك منطقة السوق الأسبوعي خميس تمسمان وتعتبر بلدة بودينار أحد أهم الأماكن بتمسمان نظرا لتوفرها على العديد من المرافق الإدارية والحكومية مثل الأبناك والمستشفى والمحكمة الابتدائية وكذلك مؤهلاتها الاقتصادية الأخرى

كل هذه الأماكن التي ذكرتها ما هي سوى الأماكن الأكثر شهرة

هذا كان على شكل شبه تقسيم من الناحية الجغرافية والتضاريسية للمنطقة

المؤهلات التي تتوفر عليها تمسمان

فنجد الكثير وخاصة الطبيعية منها فتمسمان تتوفر على ساحل كبير جدا مما يجعل منها منطقة ذات مردود كبير على مستوى الصيد البحري إضافة إلى توفر المنطقة على أراضي شاسعة خصبة وصالحة للزراعة.

المناخ

كما تتوفر منطقة تمسمان على جو معتدل حار صيفا وبارد شتاء.. أما فصل الربيع فإنه من أحسن الفصول على الإطلاق حيث الأزهار الجميلة والنباتات الخضراء منتشرة في كل مكان ناهيك عن الهدوء الذي يسود المنطقة كونها منطقة يغلب عليها الطابع القروي في الكثير من مساحتها الجغرافية

أما في فصل الخريف فإن كل الفلاحين يستعدون لحرث أراضيهم الزراعية.. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الفلاحين بالمنطقة بدأ يقل نظرا لقلة التساقطات التي تنزل على المنطقة مقارنة مع العقود القليلة الماضية.. ففي العشرين سنة الماضية كانت التساقطات أكثر بكثير مما هي عليها الآن وهذا هو السبب الذي جعل الكثير من الناس لا يحرثون أراضيهم إلا قليلا منهم

إضافة إلى أن الكثير من شباب اليوم لا يريدون مزاولة الأعمال التي كان يعملها أباؤهم مما أدى بهم إلى الانزلاق في حافة البطالة !

كل هذه الأسباب أدت إلى تراجع المحصول الزراعي لقبيلة تمسمان الريفية والآن تعتمد قبيلة تمسمان في كل مؤونتها على القمح الآتي من المدن الأخرى من المغرب أو الذي يستورده المغرب من أماكن أخرى..

ليس المنتوج الزراعي فحسب من تراجع.. بل حتى المنتوجات الأخرى كـ الخضروات والسمك وغير ذلك لكن لا تزال هناك فئة من الناس النشطين في أعمالهم والذين لا زالوا ينتجون ويساهمون في إنقاذ تمسمان من الاعتماد على المنتوجات الآتية من مناطق بعيدة..

هذا من ناحية المنتوجات وخاصة الزراعية منها لأن تمسمان ليس فيها لا معامل ولا أي شيء آخر

== التعليم ==

أما من الناحية التعليمية فإن تمسمان تتوفر على ثلاث إعداديات وثانويات وهي

  • الثانوية التأهيلية بودينار
  • المدرسة الجماعاتية إجطي [و هي أيضا إعدادية لكن ليست ثانوية]
  • الثانوية التأهيلية تمسمان الموجودة في بلدة كرونة

إضافة إلى العديد من المدارس الابتدائية التي تم توزيعها على القرى والمداشر البعيدة والنائية

الاقتصاد

ومن الناحية الاقتصادية فإن تمسمان ليس لديها الكثير من المداخيل لأن ليس فيها مصانع ولا معامل ولا فرص عمل بل فقط العمل اليدوي التقليدي وبعض الحرف والمهن البسيطة كالبناء والتجارة وغير ذلك..

ويرتكز اقتصاد المنطقة بشكل أساسي كما ذكرت حول بعض المحاصيل الزراعية إضافة إلى شيء قليل من الصيد البحري وهي غير كافية ذاتية فمعظم الأسماك التي تباع في سوق تمسمان آتية من أماكن ومدن أخرى وكذلك تربية الماشية لدى بعض الكسابة وهم قلة قليلة..

وتجدر الإشارة إلى أن أهم مداخيل اقتصاد تمسمان تعتمد على التحويلات المالية لأبنائها الذين يعملون في أماكن أخرى خارج تمسمان سواء داخل الوطن أو خارجه ومعظم الشباب هاجروا المنطقة في اتجاه أماكن ومدن أخرى أو حتى خارج الوطن.. لأنه لا توجد فرص عمل إلا قليلا جدا..

لكن رغم كل ذلك تبقى تمسمان وردة جميلة وأيقونة عظيمة وزهرة متفتحة يفوح شذاها ليعطر كل أجواء الريف الكبير

فهي باقية بمجدها وبطولة أهلها في التصدي لأي شيء من شأنه النيل من كرامة أهلها

وسكان تمسمان جلهم أناس طبيعيون محترمون ومؤدبون ومعدل الجريمة منخفض جدا إن لم نقل منعدم أصلا

في تمسمان الأمن والأمان والسلم والطمأنينة

أما عن التحركات التي قامت بها المنطقة من أجل فك العزلة عنها فقد كانت أهم مسيرة تلك التي شارك فيها الكثير من الناس والعديد من السيارت ونظمت وانطلقت في اتجاه العمالة الدريوش وقد كان الملف المطلبي يتضمن الكثير من البنود أبرزها مسألة فك العزلة عن بعض الأماكن

فبالرغم من وجود بعض الطرق التي تم بناؤها مؤخرا إلا أنه لا زالت هناك الكثير من الأماكن لم يتم فك العزلة عنها بعد وخاصة المناطق النائية والبعيدة عن المجال الحضري..

فجل ما تم فعله يقتصر فقط على بلدة بودينار واكرونة ,, أما المناطق الأخرى فلا زالت على حالها...

وقد كان وعد العامل [عامل إقليم ادريوش] الناس المحتجين المنظمون لتلك التظاهرة كان قد وعدهم بالاستجابة للملف المطلبي ولحد الآن لم يتم الاستجابة لجميع المطالب بالرغم من الاستجابة للبعض منها..

أما شبكة الكهرباء فإن كل الأماكن في تمسمان تصلهاالشبكةالكهربائية. وكذلك هو الشأن بالنسبة للتغطية الهاتفية

أما مياه الشرب فإن الساكنة لا تزال تعاني في بعض الأماكن النائية من عدم توفر الماء والأماكن التي تم تغطيتها بالماء الصالح للشرب هي فقط بلدة اكرونة وبلدة بودينار وسوق تمسمان

أما باقي المناطق فلا تزال على حالها.. في انتظار أن يأتي من يزودها بالماء الصالح للشرب..

ولأجل هذه الأشياء تقوم الساكنة من حين لآخر بتنظيم احتجاجات ومظاهرات سواء أمام مقر القيادة تمسمان بـ بودينار أو في اتجاه مقر العمالة في ادريوش..

ولا تزال قبيلة تمسمان على حالها.. فمعظم الشباب لا يفكرون سوى في الهجرة.. إما إلى المدن المجاروة سواء الحسيمة أو الناظور أو أي مكان آخر.. أو خارج البلد..

وهذا إن استطاع الإنسان فعل ذلك أما إن لم يكن باستطاعته الخروج فإنه لابد له من حسن التأقلم مع الواقع

وحتى إن خرج الإنسان بحثا عن لقمة عيش فإنه لابد من العودة إلى الأصل يوما ما.

مراجع

تمـسـمـان