لعل (جوهرة): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط نقل زكريا صفحة إسبينل إلى لعل (جوهرة): لعل (جوهرة) (سريع)
لا ملخص تعديل
سطر 33: سطر 33:





'''الإسبينل''' أو '''اللعل'''<ref>عبد الحكيم الوائلي، موسوعة الأحجار الكريمة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2001، ص 260</ref> (Spinel) اشتقت الكلمة من اللغة اللاتينية ، وهي تعني "الشوك"، وسبب التسمية أنه عندما اكتُشف هذا الحجر الكريم ، كانت بلوراته رفيعة وحادة كالشوك ، ويُعد الإسبينل من الأحجار الكريمة المشهورة منذ زمن بعيد. وهناك ألوان متعددة منه مثل الأزرق والأصفر والأحمر والبنفسجي والقرنفلي والأخضر والأسود ، وتُسبب هذه الألوان مجموعة من الشوائب المعدنية المختلفة مثل الحديد والكروم والزنك والنحاس. وكان الإسبينل يعرف ب'''ياقوت بالاس''' في السابق.
'''اللعل'''<ref>عبد الحكيم الوائلي، موسوعة الأحجار الكريمة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2001، ص 260</ref> و'''الإسبينل'''<ref>اشتقت الكلمة من اللغة اللاتينية ، وهي تعني "الشوك"، وسبب التسمية أنه عندما اكتُشف هذا الحجر الكريم ، كانت بلوراته رفيعة وحادة كالشوك</ref> من الأحجار الكريمة المشهورة منذ زمن بعيد. وهناك ألوان متعددة منه مثل الأزرق والأصفر والأحمر والبنفسجي والقرنفلي والأخضر والأسود ، وتُسبب هذه الألوان مجموعة من الشوائب المعدنية المختلفة مثل الحديد والكروم والزنك والنحاس. وكان الإسبينل يعرف ب'''ياقوت بالاس''' في السابق.


يتميز الإسبينل بتألقه الضوئي الشديد، كما أنه يبقى دون تغيير لسنوات طويلة. ولكنه قد يتضمن أحياناً بلورات دقيقة ذات ألوان متعددة يُطلق عليها "البرق" و غالباً تكون من مادة ال[[مجنتيت]]، وهي عبارة عن أكسيد الحديد الأسود. وبالطبع إن هذا يُقلل من قيمة الإسبينل لأنه يحتاج إلى مجهود كبير لصقله ، وجعله صالحاً لأن يُصبح من الجواهر الثمينة. و تبلغ صلابة الاسبينيل 8 على مقياس موهس و يبلغ وزنه النوعى 3.5 إلى 4.1 و تتنوع الوانه من عديم اللون والأحمر والأزرق و الأخضر والأصفر والبنى والأسود. وكان هناك نوع منه ابيض و كان يستخرج من ما يعرف الان باسم سرى لانكا لكنه انقرض و نفد الان وكان طبقة سطحية.
يتميز الإسبينل بتألقه الضوئي الشديد، كما أنه يبقى دون تغيير لسنوات طويلة. ولكنه قد يتضمن أحياناً بلورات دقيقة ذات ألوان متعددة يُطلق عليها "البرق" و غالباً تكون من مادة ال[[مجنتيت]]، وهي عبارة عن أكسيد الحديد الأسود. وبالطبع إن هذا يُقلل من قيمة الإسبينل لأنه يحتاج إلى مجهود كبير لصقله ، وجعله صالحاً لأن يُصبح من الجواهر الثمينة. و تبلغ صلابة الاسبينيل 8 على مقياس موهس و يبلغ وزنه النوعى 3.5 إلى 4.1 و تتنوع الوانه من عديم اللون والأحمر والأزرق و الأخضر والأصفر والبنى والأسود. وكان هناك نوع منه ابيض و كان يستخرج من ما يعرف الان باسم سرى لانكا لكنه انقرض و نفد الان وكان طبقة سطحية.

نسخة 21:25، 1 نوفمبر 2018

Spinel
Spinel: 1.83 and 4.13 قيراط (وحدة كتلة)
عام
تصنيف
معدن أكسيدي
Spinel group
Spinel structural group
صيغة كيميائية
MgAl2O4
النظام البلوري
الهوية
اللون
Various; red, pink, blue, lavender/violet, dark green, brown, black, colourless
السحنة البلورية
Octehedra or flat triangular plates caused by twinning
نظام البلورة
توأمة البلورة}
common
مقياس موس للصلادة
7.5–8.0
البريق
Vitreous
خدش
White
الشفافية
Transparent to Opaque
الكثافة النوعية
(depending on the composition) the rare, Zn-rich spinel can be as high as 4.40, otherwise it averages from 3.58-3.61
خصائص بصرية
Isotropic
قرينة الانكسار
1.719
تغير لوني
Absent
انحلالية
none
خصائص أخرى
Weak to medium magnetic, sometimes fluorescent (red synthetic yes, natural red sometimes)
مراجع


اللعل[3] والإسبينل[4] من الأحجار الكريمة المشهورة منذ زمن بعيد. وهناك ألوان متعددة منه مثل الأزرق والأصفر والأحمر والبنفسجي والقرنفلي والأخضر والأسود ، وتُسبب هذه الألوان مجموعة من الشوائب المعدنية المختلفة مثل الحديد والكروم والزنك والنحاس. وكان الإسبينل يعرف بياقوت بالاس في السابق.

يتميز الإسبينل بتألقه الضوئي الشديد، كما أنه يبقى دون تغيير لسنوات طويلة. ولكنه قد يتضمن أحياناً بلورات دقيقة ذات ألوان متعددة يُطلق عليها "البرق" و غالباً تكون من مادة المجنتيت، وهي عبارة عن أكسيد الحديد الأسود. وبالطبع إن هذا يُقلل من قيمة الإسبينل لأنه يحتاج إلى مجهود كبير لصقله ، وجعله صالحاً لأن يُصبح من الجواهر الثمينة. و تبلغ صلابة الاسبينيل 8 على مقياس موهس و يبلغ وزنه النوعى 3.5 إلى 4.1 و تتنوع الوانه من عديم اللون والأحمر والأزرق و الأخضر والأصفر والبنى والأسود. وكان هناك نوع منه ابيض و كان يستخرج من ما يعرف الان باسم سرى لانكا لكنه انقرض و نفد الان وكان طبقة سطحية.

ويوجد الإسبينل كمعدن متحول وأيضاً كمعدن أولي في الصخور النارية النادرة. ففي هذه الصخور النارية تفتقر الماجما للقلويات المرتبطة بالألومنيوم ويمكن لأكسيد ان يكون معدن الكورندوم أو يتحد مع المغنيسيا و يكون الإسبينل. وهذا هو السبب في تواجد الإسبينل والياقوت في الطبيعة معاً.

ويشيع وجود الاسبينيل Mg,Fe)(Al,Cr)2O4) على سبيل المثال MgAl2O4 في البريدوتايت في اعلى وشاح الأرض بين الموهو و عمق 70 كيلومتر. وتحت هذا العمق يصبح الاسبينيل ان وجد غنيا بالكروم بشكل متزايد مع تزايد العمق و يصبح العقيق الغنى بالبيروب أكثر المعادن الالوميونيومية ثباتا و استقرارا في البريدوتايت. وفي الأعماق الأقل من الموهو يكون البلاجيوكلاز الكلسي هو معدن الألومنيوم الأكثر ثباتاً وإستقراراً في البريدوتايت.

تركيبه الكيميائى

أحجار الإسبينل هى اى حجر من طبقة المعادن يتبلور بالنظام الأيزومتري بشكل ثماني (مثمن) الأسطح. و تركيبه الكيميائي العام هو MgAl2O4 أو (X)(Y)2O4 حيث يمثل الإكس الكاتيونات التي تشغل المواقع الرباعية السطوح المثلثية و الواى يمثل الكاتيونات التي تشغل المواقع ثمانية الأسطح.و يمكن للكاتيونات الثنائية التكافؤ و الثلاثية التكافؤ والرباعية التكافؤ ان تشغل مواقع إكس و واى و تحتوى على الماغنسيوم و الخارصين (الزنك) و الحديد و المنجنيز و الالومنيوم و الكروم و التيتانيوم و السليكون. و تترتب آنيونات الأكسجين في بنيان مكعب.و في بنيان الاسبينيل الطبيعى تشغل كاتيونات إكس المواقع الرباعية السطوح و كاتيونات واى تشغل المواقع ثمانية الأسطح. و في الإسبينل المعكوس او المقلوب فان نصف كاتيونات واى تشغل المواقع الرباعية السطوح و كل من كاتيونات إكس و واى يشغلان معا المواقع الثمانية الأسطح.

أنواع الإسبينل

أكثر أنواع الإسبينل التي تلقى رواجاً كبيراً هي الحمراء لأنها تُشبه إلى حد كبير الياقوت. يوجد الإسبينل على شكل بلورات ثمانية في الصخور المتحولة التي تغيرت بتأثير الضغط العالي والحرارة اللافحة. ويسمى الاسبينيل الأحمر الشفاف باسم الاسبينيل الياقوتى او ياقوت الاسبينيل او ياقوت بالاس و قد كان يختلط قديما مع الياقوت و يصعب التمييز بينهما و بالاس هو الاسم القديم لبدخشان الحالية و هى منطقة تقع في وسط اسيا عند الوادى الأعلى لنهر الكوكشا و هو أحد المنابع الرئيسة لنهرالأوكسوس.

وهناك نوع أزرق من الاسبينيل يسمى الاسبينيل الكوبالتى لكنه نادر. ولأن الإسبينل المخلق (المقلد) يستعمل عادة في فصوص خواتم احجار الميلاد فان الناس لما يسمعون كلمة اسبينيل يتبادر إلى اذهانهم النوع المقلد ذلك لانهم لم يروا الحجر الاصلى قط. و يعزى سبب كثرة تقليده إلى ندرته الشديدة جدا حتى مقارنة بالياقوت.

جواهر

عرف الإسبينل كحجر كريم منفصل ومستقل في بورما (ميانمار الحالية) في عام 1587. بينما ظلت البلدان الاخرى تخلط بينه وبين الياقوت. تعتبر جوهرة الإسبينل السمارية Samarian spinel أكبر جوهرة اسبينيل معروفة في العالم وتزن 500 قيراطا. و من جواهر الإسبينل المشهورة أيضا ياقوتة الأمير الأسود وهى إحدى جواهر التاج البريطانى و تزن 170 قيراطا و هى ذات تاريخ طويل فقد ارتداها هنرى الخامس على خوذته الحربية. و كذلك ياقوته تيمور وهى تزن 361 قيراطا و هى من مجوهرات الملكة إليزابيث الثانية و منقوش عليها أسماء مالكيها السابقين من أباطرة المغول و كلاهما من الإسبينل الأحمر.

أماكن تواجده

و يستخرج الاسبينيل من مناجم في طاجيكستان وسريلانكا وبورما وتنزانيا والهند وتايلاند وأستراليا والسويد والبرازيل والولايات المتحدةز

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ Spinel. Mindat.org نسخة محفوظة 30 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Barthelmy, Dave. "Spinel Mineral Data". Webmineral. مؤرشف من الأصل في 2018-01-01.
  3. ^ عبد الحكيم الوائلي، موسوعة الأحجار الكريمة، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، 2001، ص 260
  4. ^ اشتقت الكلمة من اللغة اللاتينية ، وهي تعني "الشوك"، وسبب التسمية أنه عندما اكتُشف هذا الحجر الكريم ، كانت بلوراته رفيعة وحادة كالشوك