استبانة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت: إصلاح التحويلات; تغييرات تجميلية
سطر 1: سطر 1:
يعد الاستبيان {{إنج|Questionnaire}}أحد أدوات [[البحث|بحث]] وهو يتكون من مجموعة من الأسئلة وغيرها من أوجه طلب المعلومات وذلك من أجل تجميع المعلومات من الأشخاص موضع البحث، ومع أن الاستبيانات تكون في الغالب مصممة من أجل التحليل الإحصائي للإجابات، فليس الحال هكذا دائما. وفكرة الاستبيان هي من اختراع سير فرانسيس جالتون.
يعد الاستبيان {{إنج|Questionnaire}}أحد أدوات [[بحث علمي|بحث]] وهو يتكون من مجموعة من الأسئلة وغيرها من أوجه طلب المعلومات وذلك من أجل تجميع المعلومات من الأشخاص موضع البحث، ومع أن الاستبيانات تكون في الغالب مصممة من أجل التحليل الإحصائي للإجابات، فليس الحال هكذا دائما. وفكرة الاستبيان هي من اختراع سير فرانسيس جالتون.
وتتميز الاستبيانات عن باقي أدوات البحث بكونها قليلة التكلفة ولا تتطلب ممن يطرح السؤال نفس القدر من المجهود الذي يتطلبه القيام بالبحث لفظيا أو من خلال ال[[تليفون]]، وغالبا ما يكون للاستبيان إجابات قياسية محددة بشكل يجعل من السهل تجميع البيانات وتنظيمها. إلا أن هذه الإجابات المحددة غالبا ما تسبب الإحباط لدى القائمين بالإجابة وهي تلتزم بحدود أن القائمين بالإجابة بإمكانهم قراءة الأسئلة والإجابة عليها، ولهذا فإن إجراء بحث من خلال الاستبيانات قد لا يكون أمرا عمليا لدى بعض الفئات السكانية. وفضلا عن ذلك قد تشكل صياغة السؤال في بعض الاستبيانات مشكلة في الحصول على الإجابة الملائمة.
وتتميز الاستبيانات عن باقي أدوات البحث بكونها قليلة التكلفة ولا تتطلب ممن يطرح السؤال نفس القدر من المجهود الذي يتطلبه القيام بالبحث لفظيا أو من خلال ال[[هاتف|تليفون]]، وغالبا ما يكون للاستبيان إجابات قياسية محددة بشكل يجعل من السهل تجميع البيانات وتنظيمها. إلا أن هذه الإجابات المحددة غالبا ما تسبب الإحباط لدى القائمين بالإجابة وهي تلتزم بحدود أن القائمين بالإجابة بإمكانهم قراءة الأسئلة والإجابة عليها، ولهذا فإن إجراء بحث من خلال الاستبيانات قد لا يكون أمرا عمليا لدى بعض الفئات السكانية. وفضلا عن ذلك قد تشكل صياغة السؤال في بعض الاستبيانات مشكلة في الحصول على الإجابة الملائمة.


[[تصنيف:تسويق]]
[[تصنيف:تسويق]]

[[en:Questionnaire]]
[[de:Fragebogen]]
[[de:Fragebogen]]
[[en:Questionnaire]]
[[fr:Questionnaire]]
[[fr:Questionnaire]]
[[he:שאלון]]
[[he:שאלון]]
[[lt:Klausimynas]]
[[ja:アンケート]]
[[ja:アンケート]]
[[lt:Klausimynas]]
[[pl:Kwestionariusz]]
[[pl:Kwestionariusz]]
[[pt:Questionário]]
[[pt:Questionário]]

نسخة 05:47، 21 مايو 2009

يعد الاستبيان (بالإنجليزية: Questionnaire)‏أحد أدوات بحث وهو يتكون من مجموعة من الأسئلة وغيرها من أوجه طلب المعلومات وذلك من أجل تجميع المعلومات من الأشخاص موضع البحث، ومع أن الاستبيانات تكون في الغالب مصممة من أجل التحليل الإحصائي للإجابات، فليس الحال هكذا دائما. وفكرة الاستبيان هي من اختراع سير فرانسيس جالتون. وتتميز الاستبيانات عن باقي أدوات البحث بكونها قليلة التكلفة ولا تتطلب ممن يطرح السؤال نفس القدر من المجهود الذي يتطلبه القيام بالبحث لفظيا أو من خلال التليفون، وغالبا ما يكون للاستبيان إجابات قياسية محددة بشكل يجعل من السهل تجميع البيانات وتنظيمها. إلا أن هذه الإجابات المحددة غالبا ما تسبب الإحباط لدى القائمين بالإجابة وهي تلتزم بحدود أن القائمين بالإجابة بإمكانهم قراءة الأسئلة والإجابة عليها، ولهذا فإن إجراء بحث من خلال الاستبيانات قد لا يكون أمرا عمليا لدى بعض الفئات السكانية. وفضلا عن ذلك قد تشكل صياغة السؤال في بعض الاستبيانات مشكلة في الحصول على الإجابة الملائمة.