قره علي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
←‏المصادر: اضافه اسماء المراجع والكتب للاضافه السابقه
وسوم: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول إضافة أرقام هندية
←‏ممن اشتهروا من آل السيد علي جلبي نسباً: تصحيح الالتباس بين الوالي علي جلبي وحفيديه علي جلبي وحسين افندي اولاد عبد الله
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 13: سطر 13:
== ممن اشتهروا من آل السيد علي جلبي نسباً ==
== ممن اشتهروا من آل السيد علي جلبي نسباً ==


*اولاد عبد الله افندي كل من علي جلبي و حسين افندي
*السيد محمد صالح جلبي بن علي جلبي وهو جد بيت قره علي في بغداد (لهم تكية العرب في [[جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني|جامع الشيخ عبد القادر ببغداد]]) و تكيه ومدرسه في جامع سيد سلطان علي
حسين افندي بن عب الله افندي غراب زاده بن علي جلبي وهو عالم جليل له اوقاق كثيره محفوظه في دائرة اوقاف تركيا دفتراوقاف ولايه بغداد وفيها يتضح ان لديه بنت وحيده وهي المتوليه على الوقف تدعى امنه خاتون والتي تزوجت ابن عمها محمدصالح جلبي واندمج وقف حسين افندي ووقف محمد صالح جلبي وادير كوقف واحد طوال الحكم العثماني لولايه بغداد كوقف واحد و بدون منازعه.
السيد محمد صالح جلبي بن علي جلبي وهو جد بيت قره علي في بغداد (لهم تكية العرب في [[جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني|جامع الشيخ عبد القادر ببغداد]]) و تكيه ومدرسه في جامع سيد سلطان علي
حسين افندي بن عب الله افندي غراب زاده بن علي جلبي وهو عالم جليل له اوقاق كثيره محفوظه في دائرة اوقاف تركيا دفتراوقاف ولايه بغداد وفيها يتضح ان لديه بنت وحيده وهي المتوليه على الوقف تدعى امنه خاتون والتي تزوجت ابن عمها محمدصالح جلبي واندمج وقف حسين افندي ووقف محمد صالح جلبي وادير كوقف واحد طوال الحكم العثماني لولايه بغداد كوقف واحد و بدون منازعه.
*السيد يحيى جلبي بن علي جلبي ومنه آل قره علي في سوريا والإسكندرونه.
*السيد يحيى جلبي بن علي جلبي ومنه آل قره علي في سوريا والإسكندرونه.
*أحمد أغا المشهور ب قره أحمد بن علي جلبي وقد استقر بين مدينتي [[تكريت]] و[[الموصل]] بالعراق وهو من بيكات الموصل لهم حمام قره علي في الموصل الذي بشكل أو آخر انتقل إلى عائلة الجليلي.
*أحمد أغا المشهور ب قره أحمد بن علي جلبي وقد استقر بين مدينتي [[تكريت]] و[[الموصل]] بالعراق وهو من بيكات الموصل لهم حمام قره علي في الموصل الذي بشكل أو آخر انتقل إلى عائلة الجليلي.

نسخة 23:06، 23 يناير 2019

قره علي

هو الوالي علي الجلبي المشهور باسم (قره علي)، وهو الصدر الأعظم الثمانين في الدولة العلية العثمانية (10 أغسطس 1623 - 3 أبريل 1624)م إبان حكم السلطان مراد الرابع (والمبين تسلسله في قائمة الصدر الأعظم للدولة العثمانية)، تحت اسم قره علي باشا، والذي اكتسب شهرة واسعة لخدمته الدولة العثمانية في ظروف صعبة حيث عاصر احتدام الصراع الصفوي العثماني، واشد اضطرابات كرسي الخلافة العثمانية. هذا علي باشا هو ثاني صدر اعظم عربي الاصل من ولايه بغداد ويرجع نسبه الى الصوفي الجليل علي بن الهيتي كما ورد في كتاب تكايا الصوفيه في بغداد للاستاذ ميعاد الكيلاني و هو صهر الصدر الاعظم العربي الاول مراد باشا.

تاريخه

تخرج علي جلبي المشهور قره علي من البلاط برياسة الجاشنكرية، رؤساء الميرة (الانكشارية، وهو الجيش الجديد ومنهم من تخصص على القتال وإدارة الدولة لحكم الولايات يتدرب في القصر السلطاني)، ثم تولى ولاية قبرص وبعدها جاء مقاتلا مع مراد باشا لطرد الفرس عن بغداد (واصبح صهره فيما بعد) وتولى ولاية بغداد عام 998 هجري/1590م، ثم نقل إلى ولاية ديار بكر بعدها اصبح والي على ولاية بودين Budien وهي جيوكوسلفاكيا حيث شارك مع صهره مراد باشا في المفاوضات في حملة اويغار 15/5 إلى 26/11/1599 وقام مراد باشا بالمعاهدة المعروفة نهضة الدولة العثمانية في 11/11/1606 (تاريخ الدولة العثمانية ص 441 اخذ قره علي ترقية اخرى حيث اخذ لقب روم ايلي (أمير امراء) حيث اصبح صهره مراد باشا صدرا اعظم في 5/8/1611 إلى حين وفاته (مراد باشا) (عن عمر ناهز 90 سنة) في 9/12/1616 في عهد السلطان احمد ,كذلك ذكرت معاهدته في كتاب بغداد خلفائها ص 158. ذكره كذلك صاحب كلشن خلفا ص 210 (1019 عين علي باشا القاضي امر روم ايلي واليا على بغداد وكذلك ذكر في 1610 م 1019 هـ اهديت ولاية بغداد إلى علي باشا قاضي زاده. منها نقل إلى ولابة ديار بكرهنا اخذ لقب وزير قبة.(يمكن ملاحظة تقدم قره علي مع ترقيات مراد باشا ولما اصبح مراد باشا صدرا اعظم اهديت ولاية بغداد إلى قره علي ليتولاها للمره الثانية). للسلطان السيد علي جلبي المشهور "قره علي" كثيراً من الأولاد لتنقله الكثير في المناصب والولايات داخل الدولة العلية العثمانية وكما أن جميع أولاده من الجلبيه والبيكات الذين كانوا في تركيا قد شاركوا مع السلطان مراد الرابع في حربه لتحرير بغداد سنة 1638 وقد أمر السلطان العثماني آنذاك باقتطاع أراضي لهم وتيمار ولأولاده أوقاف كلاً منهم على حدة.

  • يقطن آل قره علي في تركيا في ثمان مدن وقرى أقدمهم "karaali" بقضاء مدينة أورفة وتجمعهم رابطة الجد الواحد السيد "قره علي" كما تأكد بذلك بالاتصال بمخاتير (عمد) تلك الجهات.

ممن اشتهروا من آل السيد علي جلبي نسباً

  • اولاد عبد الله افندي كل من علي جلبي و حسين افندي

السيد محمد صالح جلبي بن علي جلبي وهو جد بيت قره علي في بغداد (لهم تكية العرب في جامع الشيخ عبد القادر ببغداد) و تكيه ومدرسه في جامع سيد سلطان علي حسين افندي بن عب الله افندي غراب زاده بن علي جلبي وهو عالم جليل له اوقاق كثيره محفوظه في دائرة اوقاف تركيا دفتراوقاف ولايه بغداد وفيها يتضح ان لديه بنت وحيده وهي المتوليه على الوقف تدعى امنه خاتون والتي تزوجت ابن عمها محمدصالح جلبي واندمج وقف حسين افندي ووقف محمد صالح جلبي وادير كوقف واحد طوال الحكم العثماني لولايه بغداد كوقف واحد و بدون منازعه.

  • السيد يحيى جلبي بن علي جلبي ومنه آل قره علي في سوريا والإسكندرونه.
  • أحمد أغا المشهور ب قره أحمد بن علي جلبي وقد استقر بين مدينتي تكريت والموصل بالعراق وهو من بيكات الموصل لهم حمام قره علي في الموصل الذي بشكل أو آخر انتقل إلى عائلة الجليلي.

قره علي باشا صدرا أعظما

صار الوزير كمانكش قره علي باشا "Kemankeş Kara ali paşa" صدرا اعظماً في 30/8/1623 وكان قد عين قبلها وزير قبة بعد تواجده في ولايات دياربكر وبغداد وهذا يعني فترة بعد زمنية بين الالتحاق بالانكشارية ولحين تنصيبه صدرا اعظماً تقريبا 37 سنة خدم بها في قبرص - بغداددياربكربودين – بغداد – دياربكر إسطنبول كوزير قبة وصدراً أعظماً فيما بعد. كمانكش تعني الماهر بالرمي عن القوس أو تعني الحاذق حيث الرماية بالقوس هي رياضة العصر في ذلك الوقت مثل رياضة كرة القدم في وقتنا الحالي وكان السلطان مراد الرابع أحد ابطال هذه الرياضة ونجد في زمنه فقط وجود اثنين من الصدر الاعظم لقبوا بـ (كمانكش) احدهم قره علي.

بعد وفاة السلطان احمد الأول جاء إلى العرش اخيه السلطان مصطفى وكان ضعيف الشخصية وتائه الفكر (شارد الذهن) وكيف لا وقد قضي حياته خوفا من بطش اخيه الذي في يوم من الايام كاد ان يذبحه. ضعف شخصية السلطان لم يعجب الانكشارية وقادة الجيش والساسة في إسطنبول خصوصا بعد أن قلت قيمة الليرة الذهبية والفضية وأصبحت نصف القيمة وزادت الضرائب تقريبا إلى الضعف وصار الناس في هرج ومرج وقام الانكشارية بضمنهم قره علي بخلع السلطان بعد استحصال فتوى من شيخ الإسلام وحبسه في أبراج القصر وتنصيب السلطان عثمان ابن السلطان أحمد.

في يوم حلم هذا السلطان الصغير بأن النبي محمد يصفعه لعدم زيارته في المدينة فقام مذعورا من نومه وقرر الذهاب إلى الحج وزيارة قبر الرسول والبلاد لا تزال مضطربة, لم يرق ذلك لحضرة المفتي ولا وزراء القبة وفي يوم من الايام دخل عليه جماعة من الانكشارية واخذوه خارج القصر واعدموه في الباحة 20/5/1622 وكان بضمن من قاموا باعدام السلطان هو خليل باشا وكرجي محمد باشا رؤساء وزارة سابقين ايام مصطفى الأول (عم السلطان عثمان) وجلبوا مصطفى السلطان العم من الأبراج مرعوبا وتم توليه العرش العثماني.

اما الانكشارية فقامت لضيق الحال بسلب ونهب وقتل قسم منهم ثأرا لدم عثمان الصغير وحتى وصلوا إلى قرار بين الانكشارية والسباهية والجلبية والوزراء وتم اختيار كمانكش قره علي باشا لما له من خبرة وقدرة على ضبط الانكشارية لانهم يحترموه فنصبوه صدراً اعظماً للبلاد. وكان أول قرار يأخذه هو ضرورة التخلص من السلطان الضعيف حتى يستتب الأمر.

ولقد اتفق (قره علي) مع كوسيم (السلطانة الوالدة) كوسيم مهربكر خاصكي والدة ولي العهد شهزاد مراد وأخذ منها مبلغ كبير من الدراهم لتوزيعها على الجهات اللازمة, وزع الدراهم لكل من الوزير أنور باشا بكربيك مصر الذي قدم إلى إسطنبول واخيه قاضي إسطنبول حسن افندي, وتمكن الصدر الاعظم الجديد علي باشا للحصول على فتوى الخلع بعد مساعي استمرت 11 يوم ايدته جماعة القبوقولو (وزراء القصر) ذلك لانهم سيجنون اكرامية الجلوس كما انهم يفكرون في ضرورة ازالة عدم رضا الرأي العام (تاريخ الدولة العثمانية ص 467).

دفن قره علي في جامع عتيك علي باشا وهو واحد من أقدم جوامع إسطنبول تأسس سنة 1496 م بناه خادم علي باشا الذي كان الصدر الأعظم إبان عهد السلطان بايزيد الثاني وهو الجامع الوحيد المميز بنصف قباب وقبة كبيرة رئيسية. ودفن في عتيك علي باشا كذلك كل من الخوجة سنان باشا وقره مصطفى باشا وفي هذا الجامع شوربخانة ومدرسة لتعليم القران وتكية للدراويش.

الألقاب التي تقلدها قره علي (علي جلبي)

تم حصر هذه الألقاب من المراجع السالفة الذكر:- 1- قاضي زادة وهو قاضي العسكر.وهي مرتبة دينية أكثر من أن تكون إدارية 2- بكر بيك بيك البيكات وهو لقب باشا من أعلى الدرجات (اربعة قرون ص423). 3- روم ايلي أمير الأمراء بغداد خلفائها ص 158 تعني أمير الجند. 4- كمانكش تعني الماهر بالرمي من القوس أو الحاذق (تاريخ الدولة العثمانية السابقة ص 279) وهذا اللقب استعمل في زمن مراد الرابع. 5- قره اسود (وهي صفة تعطى لكل شخص بة سمره) أو أمير الجند أو الكبير أو سلطان عند اهل اليونان والروم...(كلمة "قره" تعني السلطان أو الأمير بلغة أهل اليونان والبلقان) 6- كلمة "جلبي" تعني الأمير أو صاحب المقام العالي، وجلبي : لفظ تركي فارسي معناه - سيد - أطلقه العثمانيون كلقب من ألقاب النبالة والتعظيم على أعيان دولتهم. 1- وزير قبه عضو في مجلس الحكم 2- الصدر الاعظم ما يقابل رئيس وزراء في الوقت الحالي

أهم آثار وأعمال قره علي في بغداد

  • اكمال بناء الحضرة القادرية وذلك بإضافة الرواقان احداهما من الجانب الغربي وبجوار الجامع والاخر من جانب الشرق محاذ لقبة الجامع وبناء تكية ملاصقه للجامع عرفت بتكية قره علي في باب الشيخ وأكد هذا الاستاذ حسين امين في بحثه في مجلة الوروث وهي من اصدارات المجمع العلمي باسم كتاب حلقات ((بغداد تاريخ وحضارة)) من أن علي باشا والي بغداد 998 -999 هجرية قد اكمل بناء جامع الشيخ الجيلاني. اما التكيه الملحقه بالجامع والتى تسمى تكيه قره علي او تكيه العرب فقد شملها مرور الطريق العام وقسمها الى قسمين بزمن ناظم باشا والي بغداد وتم تحويل قبور عائله قره علي الى مقبره الغزالي وفقا لما جاء في كتاب محاسن بغداد للعلامه عماد عبد السلام رؤوف وكتاي تكايا الصوفيه في بغداد للسيد ميعاد الكيلاني.
  • تعمير وبناء جامع سيد سلطان علي وهو جامع قديم لشخص آخر اسمه سيد سلطان علي والذي ينسب إليه لقب سلطان العارفين [1] والحق به تكية وتسمى أيضا تكية قره علي ومن ثمة تم تاسيس مدرسة فيها اخذت اسمه (مدرسة قره علي) في بداية القرن التاسع عشر. وقد وجد أحد مهندسي اوقاف بغداد أن نمط بناء الجامع هو مشابه إلى نمط بناء جامع الشيخ عبد القادر الجيلاني وقد يكون بناؤهما في نفس الفترة الزمنية.

هي التكيه الثانيه والمدرسه الملحقه بجامع سيد سلطان علي وذكرت في رحله فيلكس جونز ،ذكرت بكتاب تكايا الصوفيه ومحاسن بغدادوكتاب معالم بغدادوتاريخ الاسر العلميه في بغداد

  • شارك ابنه محمد صالح جلبي بن علي جلبي المشهور (قره علي) مع السلطان مراد الرابع في فتح بغداد وأكرمه السلطان باقطاعيات حسب الرواية بثلاثة عشر سنجقا. ولا تزال عائلتة تسمى ب(بيت قره علي) وهم من احفاد امنة خاتون وزوجها حسن بيك من عشيرة العبيد ولقد اخذو الاسم عن جدهم قره علي وتقطن العائلة في بغداد في محلة باب الشيخ (الكيلاني) ومحلة جامع سيد سلطان علي في المربعة.

أوقاف قره علي

عشرات آلاف من الدونمات من الاراضي الزراعية تمتد من قضاء قزانية في شمال شرق العراق على الحدود الإيرانية نزولا إلى اراضي الرستمية المتخذة معسكر الرشيد (معسكر للجيش العراقي) إلى المحمودية واليوسفية ومنها نزولا إلى الإسكندرية والمسيب حتى اراضي العباسية في محافظة كربلاء ملك شاسع بالإضافة إلى تكيتين احاهما في مرقد الشيخ الكيلاني وأخرى في حامعهم جامع سيد سلطان علي جلبي في بغداد يشرف عليها المتولى وناظر الوقف اما العائدات من مسقفات الوقف والايجارات فقد كنت توزع على المرتزقة بعد اخذ مبالغ الادامة ورواتب مدرس مدرسة قره علي في جامع سيد سلطان علي وغيرها من المصاريف وتناوب في التدريس فيها العلامة حسين الغرابي والعلامة عبد الوهاب النائب والشيخ محمود شكري الالوسي في فترات قصيرة وقبل السيد خليل الراوي. .ومن أهم معالم وقفهم هو بناية اورزدي باك. ويعتبر وقفهم من أقدم الأوقاف الموثقة في بغداد.

المصادر

  1. ^ الدليل السياحي للأضرحة والمقامات في العراق - دائرة الأضرحة والمقامات والمراقد السنية العامة - ديوان الوقف السني - صفحة 36.

معالم بعداد تاليف الدكتور عماد عبد السلام رؤوف سنه ٢٠٠٠ خير الزاد في تاريخ مساجد وجوامع بغداد تاليف محمدسعيد الراوي تاريخ الاسر العلميه في بغداد تأليف محمدسعيد الراوي و تحقيق الدكتور عماد عبد السلام رؤوف تاريخ تكايا بغداد تأليف السيد ميعاد شرف الدين الكيلاني