قلعة المرقب (السعودية): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تم تصحيح خطأ مطبعي
وسوم: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة تعديل بتطبيق iOS
صالح (نقاش | مساهمات)
تعديل
سطر 24: سطر 24:
| خريطة المكان =السعودية
| خريطة المكان =السعودية
}}
}}
'''قلعة المرقب''' أو '''حصن منيخ''' - بضم الميم وكسر النون - هو [[قلعة]] شيدها مؤسس بلد [[المجمعة]] عبد الله بن سيف الويباري الشمري سنة [[830 هـ]] على جبل مُنِيْخ في إقليم [[سدير]]<ref>تاريخ اليمامة عبد الله بن محمد بن خميس</ref>.
'''قلعة المرقب''' أو '''حصن مُنِيخ'''<ref>مُنِيخ (بضم الميم وكسر النون)</ref> هو [[قلعة]] شيدها مؤسس بلد [[المجمعة]] عبد الله بن سيف الويباري الشمري سنة [[830 هـ]] على جبل مُنِيْخ في إقليم [[سدير]]<ref>تاريخ اليمامة عبد الله بن محمد بن خميس</ref>.


== تاريخ المرقب ==
== تاريخ المرقب ==

نسخة 15:48، 30 يناير 2019

قلعة المرقب
معلومات عامة
نوع المبنى
قلعة
المكان
البلد
السعودية
معلومات أخرى
الإحداثيات
25°54′N 45°20′E / 25.9°N 45.34°E / 25.9; 45.34 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

قلعة المرقب أو حصن مُنِيخ[1] هو قلعة شيدها مؤسس بلد المجمعة عبد الله بن سيف الويباري الشمري سنة 830 هـ على جبل مُنِيْخ في إقليم سدير[2].

تاريخ المرقب

بعد أن نشأت المجمعة على يد عبدالله بن سيف الويباري الشمري تداعى الأمر إلى حماية مدينة المجمعه فأنشئ برج منيخ عام 830 هـ كما ذكر عبد الله بن محمد بن خميس في كتابه. وكذلك ذكر فهد بن إبراهيم العسكر في كتابه التسمية والتأسيس وقائع وأحداث من تاريخ المجمعة مماذكر. بدايات القرن التاسع الهجري وبالتحديد في سنة (820 هـ) عندما أسسها (عبد الله الشمري) وأخذت المجمعة تدخل مسرح الأحداث، وتتجاذبها القوى المسيطرة في المنطقة آنذاك، مما استلزم بناء قلعتها(منيخ) على يد مؤسسها في سنة (830هـ).

وقد انحصر في زماننا الأخير في الجبل المطل على مدينة المجمعة من الجهة الغربية، وعلى هذا الجبل قلعة مُنِيْخ غرب المدينة وارتفاع برجها (المرقب) في حدود أحد عشر متراً، وهو على شكل دائري مخروطي الشكل يضيق اتساعه إلى الأعلى، وهو مكوّن من برجين أحدهما داخل وبينهما سلم على شكل حلزوني، وهو مبني من الأسفل بالحجارة إلى ارتفاع مترين تقريباً ثم يكون البناء بعد ذلك باللبن المصنوع من الطين في قوالب معينة، وإلى الجنوب من هذا البرج يوجد برج آخر مربع الشكل وأصغر حجماً، كما يوجد برج أصغر منهما إلى الغرب ويحيط بالقلعة سور فوق الجبل يرتبط بالسور المحيط بالبلد قديماً مبني من الطين والحجارة.

وصف البرج من الداخل

يودي المدخل إلى الدرج مباشره وهو سلم يتكون من (12) درجة من الحجارة تبدأ من المدخل وتنتهي عند قمته والممر يعرض ما بين 1.10 م إلى 1.40 م وهو برج مخروطي الشكل يفصل بين البرجين الداخلي والخارجي سلم لولبي يلتف حول البرج الداخلي وسقف يختلف ففي أوله يصل 2.60م وفي الوسط 3.80 م وعند السطح 3.40م صورة لدرج من الداخل ويوجد مدخل صغير يودي هذا المدخل إلى البرج الوسط وهو شبه دائري بمحيط 10.36 م وارتفاع 3.60 م وفي السطح يتوسطه غرفة صغيرة بارتفاع 2.60 م ومحيط 9.5 م كان المرقب يستخدم قديماً لتمركز الرماة والمراقبة وقت الحرب والغرف كانت تستخدم للذخيرة وبعد التوحيد أصبح يستخدم لمراقبة السيول والقوافل التجارية وبعد التطور أصبح الآن معلماً يحكي قصة رجال خدموا مدينتهم ومعلماً يحكي ماضي في المجمعة العظيمه أصبح معلماً له مكانته عند الأهالي وتم ترميمه في عام 1417 هـ.

بعض أبرز الأحداث التي مرت بقلعة منيخ

قلعة جبل منيخ بالمجمعة تعد حصناً استراتيجياً ولذا تحرص القوى الغالبة على وضع السرايا والقوات في هذه القلعة لأن من سيطر عليها يسيطر على منطقة سدير من خلالها.

قال الشاعر على لسان مرقب منيخ في قصيدة (قديمه جدا) من احفاد عبد الله بن سيف اختطف منها هذه الأبيات:

جـد لـكـم حـي عـلى نـايـف عالواقـف على مر الزمان ولياليه
المرقب اسمي وارقب لكل من جالحذرالدهر ترمي عيالي عواريه
هذا مكاني عقب جلوة بني هلالامنيخ يغليني وأنا والله أغليه
تجري بي الأزمان حال بعد حالوقشر ليال الوقت ماحب طاريه
يا ناشد عن حال هاذيك الأجيالالعلم في صدري ونا اليوم مبديه
المجمعة ديرة سناعيس ورجالبنوالهـم قـصـر رفـيعـة مبانيه
عند اللزوم قروم ياويل من عال وقت الرخا لك داني البيت وقاصيه
يوم لهم ما بـيـن رجلي وخيالواليوم الآخر عيد ما كثر حسانيه

طالع أيضا

مراجع

  1. ^ مُنِيخ (بضم الميم وكسر النون)
  2. ^ تاريخ اليمامة عبد الله بن محمد بن خميس

وصلات خارجية