قانون: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديلين معلقين من 105.98.56.20 و JarBot إلى نسخة 33005316 من ASammourBot.
←‏مصادر القانون: لقد قمت بإضافة أربعة مصادر لم يتم ادراجها وهي مصادر رئيسية للقانون مثل الدين و مبادئ العدالة ومصادر ثانوية او تفسيرية مثل الفقه و القضاء.
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 23: سطر 23:
* [[عادة|العادة]] أو [[العرف]]
* [[عادة|العادة]] أو [[العرف]]
* [[التشريع]]
* [[التشريع]]
* [[الفقة]]
* [[القضاء]]
* [[الدين]]
* [[مبادئ العدالة]]


== انظر أيضا ==
== انظر أيضا ==

نسخة 19:26، 14 فبراير 2019

القانون (بالإنجليزية: Law)‏ هو مجموعة من القواعد والأسس التي تنظم سلوك أفراد المجتمع، والتي يجب على أفراده اتباع القانون[1]. وهو علم من العلوم الاجتماعية، موضوعه الإنسان وسلوكه مع نظائره، أعماله وردود أفعاله، وهذا موضوع ضخم، متغير المضمون، غير معروف على وجه التحديد ويصعب عرضه بدقـه ينظمها كل فرد وفق رغبته ومشيئته، وإلا صدقت وتحققت مقولة الفيلسوف بسوت: "حيث يملك الكل فعل ما يشاءون لا يملك أحد فعل ما يشاء، وحيث لاسيد، فالكل سيد، وحيث الكل سيد فالكل عبيد". ومن مفاهيم القانون أنه: "تشريع يصدر للتطبيق على مستوى الدولة ككل وبعد وضع القانون وتطبيقه قد تظهر به بعض الثغرات التي لم يلتفت إليها فتظهر الحاجة إلى تعديل القانون لمواكبة المعطيات الجديدة لذا كان لابد للمجتمع من نظام يحكم العلاقات بين الناس ويفرض الأمان في المجتمع".

وللقانون مباحث كثيرة باعتباره علماً اجتماعياً محض بالدرجة الأولى، ويعتبر القانون فن أيضا، ولكنه جد صعب ومعقد، لذلك فإن ما يرد بشأنه من تعريفات مرن جداً، ويتضمن عدداً من وجهات النظر والاستثناءات وذلك على خلاف العلوم الرياضية كالفيزياء والكيمياء.

القانون، في السياسة وعلم التشريع، هو مجموعة قواعد التصرف التي تجيز وتحدد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعدَ المؤسسة للقانون.

ينظر للقانون بأنه مجموعة قواعد لذا تم تعريف القاعدة أو القواعد والتعريف القانوني العلمي المجمع عليه حيث ثمة اتفاق كبير بين فقهاء القانون الوضعي على تعريف القانون على أنه: "مجموعة قواعد عامة مجردة ملزمة تنظم العلاقات بين الأشخاص في المجتمع"، فالقاعدة القانونية تختص بأنها عامة ومجردة (تنطبق على الجميع) وملزمة. ينقسم القانون الي شعبتين رئيسيتين هما علي التوالي القانون الخاص وهو قانون يعني بالنزاعات وتكييف العلاقات وتأطيرها بين الأشخاص على حد سواء ولا ينظر فيه للغير بأفضلية علي حساب الآخر بل تحكم علاقتهما بالتساوي أمام الهيئة القضائية التي تنظر في الأصل ويمكن أن تكون هذه الهيئة محكمة ابتدائية أو محكمة مختصة حسب النزاع ولكل بلد نوامسه وقوانينه في ذلك[2]. أما قانون العام فيعني بتلك النزاعات التي تقوم بين هيكل تابع للدولة والغير ومن أهم القوانين الفرعية التابعة له هي قانون إداري قانون دستوري قانون ضريبي وغيرهم[3].

المدارس والنظم القانونية

مصادر القانون

انظر أيضا

نظريات وأنظمة قانونية
مؤسسات القانون
منظمات مدنية
حقوق
مهن القانون
دعاوى وقضايا
قوانين

مراجع

  1. ^ Robertson, Crimes against humanity, 90.
  2. ^ منير العياري تعليقات علي قانون الخاص كلية حقوق سوسة
  3. ^ عبد المجيد العبدلي قانون العام

وصلات خارجية