ثلج: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 5: سطر 5:


'''الثلج''' أو '''تساقط الثلج'''{{#وسم:ref|قاموس المورد}} هو نوع من أنواع [[الهطول]] على شكل بلورات دقيقة لل[[جليد]] تحدث في [[شتاء|الفصل البارد]] لكنها لا تحدث في كل [[دول]] ال[[عالم]]. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من ال[[قطب]]ين [[قطب جنوبي|الجنوبي]] و[[قطب شمالي|الشمالي]].
'''الثلج''' أو '''تساقط الثلج'''{{#وسم:ref|قاموس المورد}} هو نوع من أنواع [[الهطول]] على شكل بلورات دقيقة لل[[جليد]] تحدث في [[شتاء|الفصل البارد]] لكنها لا تحدث في كل [[دول]] ال[[عالم]]. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من ال[[قطب]]ين [[قطب جنوبي|الجنوبي]] و[[قطب شمالي|الشمالي]].
تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية [[رطب]]ة ودافئة مع تيارات باردة تكون [[درجة]] حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات [[صلب]]ة صغيرة جدا عالقة في ال[[جو]] العلوي مثل ذرات ال[[غبار]] أو ال[[رماد]] وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار [[ماء|الماء]] ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة ال[[صلب]]ة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات ال[[ماء]] على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما تسقط هذه البلورة بسبب ازدياد وزنها ترتفع درجة حرارتها فيتكاثف عليها قدر أكبر من جزيئات الماء وهكذا تنمو حيث يتفرع من الصفيحة البلورية ست أذرع وفي درجات حرارة أكبر بقليلا تذوب حواف البلورة قليلا وذلك لإتاحة فرصة الالتصاق مع البلورات الأخرى وبهذا تتكون الصفيحة الثلجية.
تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية [[رطب]]ة ودافئة مع تيارات باردة تكون [[درجة]] حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات [[صلب]]ة صغيرة جدا عالقة في ال[[جو]] العلوي مثل ذرات ال[[غبار]] أو ال[[رماد]] وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار [[ماء|الماء]] ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة ال[[صلب]]ة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات ال[[ماء]] على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما ت


== الثلج والأدب الإنساني ==
== الثلج والأدب الإنساني ==

نسخة 20:40، 22 مارس 2019

صورة توضح شكل رقاقة الثلج
خريطة توضح امتداد الثلج على مدار العام حول العالم

الثلج أو تساقط الثلج[1] هو نوع من أنواع الهطول على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث في الفصل البارد لكنها لا تحدث في كل دول العالم. وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من القطبين الجنوبي والشمالي. تتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التي يتكون عليها الثلج وهي عبارة عن جسيمات صلبة صغيرة جدا عالقة في الجو العلوي مثل ذرات الغبار أو الرماد وعند وجودها تتوفر الحالات الثلاث التي تمكن بخار الماء ليتحول من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مكونا الثلج ويتم ذلك بتكاثف جزيئات الماء على النواة وعلى إثر التصاقها مع بعضها البعض يتم في العادة بناء بلورة الثلج وتكون في هذه المرحلة عبارة عن صفيحة رقيقة ذات ستة جوانب وعندما ت

الثلج والأدب الإنساني

لطالما اتصفت صورة الثلج في ذهن الإنسان بالنقاء والعفة والطهارة وربما جاء هذا من لون الثلج الأبيض الناصع، فمثلا قصة بياض الثلج والأقزام السبعة كان اسم بطلة القصة وهي الفتاة الطيبة بيضاء الثلج. وفي أحيان أخرى يكون الثلج رمزا للموت البطيء والقاسي والذي جاء بطبيعة الحال بسبب ترافق الثلج مع تيارات باردة ومتجمدة ومع غياب للشمس وهبوط حاد لدرجات الحرارة.

الثلوج في العالم العربي

يلاحظ في الفترة الأخيرة انحسار حاد في كمية الثلوج المتساقطة في البلاد العربية خصوصا وفي العالم عموما وقد يرجح ذلك إلى ظاهرة الاحتباس الحراري. لكن المناطق التقليدية لتساقط الثلوج في العالم العربي هي الجبال بطبيعة الحال وخصوصا الجبال في شمال الوطن العربي. ومن هذه المناطق التي تشهد تساقطا سنويا للثلوج:

هطول كثيف للثلج في أحد شوارع درسدن بألمانيا

صناعة الثلج

يوجد طرق كميائية لصناعة الثلج تعتمد على استخدام بعض الأملاح مثل الأزوتات وكلوريدات النشادر وكربونات الصودا التي تعمل على امتصاص الحرارة من الماء وتبريده حتى يتحول إلى ثلج

مصادر

وصلات خارجية