تواضروس الثاني: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف معادل لم يعد موجود في الصفحة الإنجليزية (1) إزالة (تصنيف:مسيحيون أقباط من مصر+ تصنيف:شخصيات دينية مسيحية+ تصنيف:رهبان مسيحيون في القرن 20+ تصنيف:أقباط)
ط بوت: إزالة القالب (خطوة 1 من 2)
سطر 52: سطر 52:
* [http://www.copticpope.org/ الموقع الرسمى لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية]
* [http://www.copticpope.org/ الموقع الرسمى لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية]


{{تصنيف كومنز|Theodoros II}}
{{بداية صندوق}}
{{بداية صندوق}}
{{تعاقب-سبقه وتبعه|سبقه={{سابق}}[[شنودة الثالث (بابا الإسكندرية)|شنودة الثالث]]|عنوان اللقب=[[بطريرك الإسكندرية]]|الأعوام= البابا تواضروس الثاني|تبعه= حتي الأن}}
{{تعاقب-سبقه وتبعه|سبقه={{سابق}}[[شنودة الثالث (بابا الإسكندرية)|شنودة الثالث]]|عنوان اللقب=[[بطريرك الإسكندرية]]|الأعوام= البابا تواضروس الثاني|تبعه= حتي الأن}}

نسخة 08:09، 28 أبريل 2019

البابا تواضروس الثاني
(بالقبطية: Ⲡⲁⲡⲁ Ⲁⲃⲃⲁ Ⲑⲉⲟ́ⲇⲱⲣⲟⲥ ⲡⲓⲙⲁϩ ⲃ̅)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة وجيه صبحي باقي سليمان
الميلاد 4 نوفمبر 1952 (العمر 71 سنة)
المنصورة
الجنسية مصري
مناصب
بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
18 نوفمبر 2012 
 
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس الصيدلة جامعة الأسكندرية
الكلية الإكليركية، كلية اللاهوت القبطي
المدرسة الأم جامعة الإسكندرية (التخصص:علم الأدوية)
دير الأنبا بيشوي  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة البابا 118 بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

البابا الأنبا تواضروس الثاني (4 نوفمبر 1952 -)، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ال118. وُلِد باسم وجيه صبحي باقي سليمان بالمنصورة لأسرة مكونة منه كأخ لشقيقتين، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة و سوهاج و دمنهور.

في 4 نوفمبر 2012، تم اختياره عن طريق القرعه الهيكلية ليكون بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية رقم 118[1].

دراسته

رهبنته

ذهب د.وجيه صبحي إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في 20 أغسطس 1986، وترهب في 31 يوليو 1988 باسم الراهب ثيؤدور، وتمت رسامته قسًا في 23 ديسمبر 1989.

أسقفيته

انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990 م، ثم نال درجة الأسقفية في 15 يونيو 1997 م باسم الأنبا تواضروس الأسقف العام بايبارشية البحيرة مساعدا لنيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية وأصبح مسئول عن خدمة منطقة كنج مريوط والقطاع الصحراوى و له العديد من العظات الروحية والكتابات.

ترشحه للباباوية

تم ترشيحه ليكون خليفة البابا شنودة الثالث هو وأربعة آخرين هم الأنبا رافائيل ، القمص رافائيل أفامينا ، القمص باخوميوس السرياني، القمص سارافيم السرياني.[2] ،فاز بمنصب البابا عن طريق القرعة الهيكلية ليصبح البابا تواضروس الثاني 118 يوم الأحد 4 نوفمبر 2012 م

رؤيته لمستقبل الكنيسة يقول الأنبا تواضروس "يجب أن نهتم بفصول التربية الكنسية منذ الصغر، وأن نجعل فصول إعداد الخدام من أولوياتنا، فالخدمة هي التي سوف تصنع نهضة جديدة داخل الكنائس سواء بمصر أو ببلاد المهجر".

ويُطالب الأنبا تواضروس بإنشاء معهد لإعداد خدام كنائس بالمهجر لإطلاعهم على الثقافات المختلفة في الدول الأوروبية وأمريكا وكندا، مُعتبرا أن إقامة قنوات للحوار مع الشباب أمر ضروري، وكذلك يدعو المسيحيين إلى الاندماج في المجتمع من خلال التعليم ووسائل الإعلام.

وقد حصل الأنبا تواضروس على تزكيات من الأنبا دميان أسقف عام ألمانيا والأنبا سوريال أسقف ملبورن، والأنبا مكاريوس اسقف عام المنيا ، والأنبا باخوم أسقف سوهاج، والأنبا اندراوس أسقف أبوتيج والانبا رفائيل الاسقف العام.

تم تجليسه كبابا للإسكندرية وبطريرك للكرازة المرقسية في قداس الأحد 18 نوفمبر 2012 برئاسة القائم مقام البطريرك الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية وباشتراك كافة أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية و مشاركة وفود من كل الكنائس في مصر والعالم.

مراجع

وصلات خارجية

سبقه

شنودة الثالث

بطريرك الإسكندرية

البابا تواضروس الثاني

تبعه
حتي الأن