جيمس الرابع ملك إسكتلندا: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف معادل لم يعد موجود في الصفحة الإنجليزية (1) إزالة (تصنيف:أشخاص اسكتلنديون في القرن 15+ تصنيف:أشخاص اسكتلنديون في القرن 16)
JarBot (نقاش | مساهمات)
بوت:إضافة مصدر (1.1)، إزالة وسم مصدر
سطر 1: سطر 1:
{{مصدر|تاريخ=ديسمبر 2018}}
{{صندوق معلومات ملكية
{{صندوق معلومات ملكية
|الاسم = جيمس الرابع
|الاسم = جيمس الرابع
سطر 22: سطر 21:
|الأم = [[مارغرت الدنماركية]]
|الأم = [[مارغرت الدنماركية]]
}}
}}
'''جيمس الرابع''' (1473 – 1513) ملك [[اسكتلندا]] وابن [[جيمس الثالث ملك اسكتلندا|جيمس الثالث]] وولد في [[17 مارس]] [[1473]]، وكان القائد الاسمي للثوار الذين هزموا قوات جيمس الثالث في معركة سوكيبرن في يونيو [[1488]] وأصبح ملكا عند مقتل أبيه.
'''جيمس الرابع''' (1473 – 1513) ملك [[اسكتلندا]] وابن [[جيمس الثالث ملك اسكتلندا|جيمس الثالث]] وولد في [[17 مارس]] [[1473]]، وكان القائد الاسمي للثوار الذين هزموا قوات جيمس الثالث في معركة سوكيبرن في يونيو [[1488]] وأصبح ملكا عند مقتل أبيه.<ref>{{مرجع ويب| مسار = https://d-nb.info/gnd/118775839 | عنوان = معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع d-nb.info | ناشر = d-nb.info}}</ref><ref>{{مرجع ويب| مسار = https://data.cerl.org/thesaurus/cnp00964665 | عنوان = معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع data.cerl.org | ناشر = data.cerl.org}}</ref><ref>{{مرجع ويب| مسار = http://www.werelate.org/wiki/Person:James_IV_of_Scotland_(1) | عنوان = معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع werelate.org | ناشر = werelate.org}}</ref>


اتخذ عند توليه سياسة مختلفة تجاه النبلاء عن تلك التي اتخذها أبوه وأكثر من هذا فقط اظهر لطفا مع الطبقات الأدنى، وكان يتجول بينهم متخفيا، وقلة من ملوك اسكتلندا حازوا على شعبية كالتي حازها جيمس الرابع أو أن عهدهم مر من دون أن تعكر صفوه أي اضطرابات أهلية.
اتخذ عند توليه سياسة مختلفة تجاه النبلاء عن تلك التي اتخذها أبوه وأكثر من هذا فقط اظهر لطفا مع الطبقات الأدنى، وكان يتجول بينهم متخفيا، وقلة من ملوك اسكتلندا حازوا على شعبية كالتي حازها جيمس الرابع أو أن عهدهم مر من دون أن تعكر صفوه أي اضطرابات أهلية.
سطر 41: سطر 40:


== مصادر ==
== مصادر ==
{{مراجع}}



دائرة النعارف البريطانية 1911
دائرة النعارف البريطانية 1911

نسخة 21:15، 11 مايو 2019

ملك اسكتلندا
جيمس الرابع
(بالغيلية الإسكتلندية: Seumas IV Alba)‏، و(بالإنجليزية: James IV of Scotland)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
جيمس الرابع

جيمس الثالث ملك اسكتلندا
جيمس الخامس ملك اسكتلندا
معلومات شخصية
الميلاد 17 مارس 1473  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 9 سبتمبر 1513 (40 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
نورثمبرلاند  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة إسكتلندا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب ملك اسكتلندا
الزوجة مارغرت تيودور
العشير جانيت كينيدي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب جيمس الثالث
الأم مارغرت الدنماركية
عائلة أسرة ستيوارت  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي،  وعاهل،  وأرستقراطي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم إسكتلندية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات إسكتلندية،  والغيلية الإسكتلندية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

جيمس الرابع (1473 – 1513) ملك اسكتلندا وابن جيمس الثالث وولد في 17 مارس 1473، وكان القائد الاسمي للثوار الذين هزموا قوات جيمس الثالث في معركة سوكيبرن في يونيو 1488 وأصبح ملكا عند مقتل أبيه.[1][2][3]

اتخذ عند توليه سياسة مختلفة تجاه النبلاء عن تلك التي اتخذها أبوه وأكثر من هذا فقط اظهر لطفا مع الطبقات الأدنى، وكان يتجول بينهم متخفيا، وقلة من ملوك اسكتلندا حازوا على شعبية كالتي حازها جيمس الرابع أو أن عهدهم مر من دون أن تعكر صفوه أي اضطرابات أهلية.

توج في سكون بعد أيام قليلة من توليه وبدأ على الفور في أخذ دور فعال في الأعمال والحكومة. وحدث تمرد بسيط وقمع بسهولة وكذلك استطاع إفشال خطة لبعض النبلاء لكي يسلموه لهنري السابع. بالرغم من هذا فقد كان هنري ينوى العيش بسلام مع جيرانه في الشمال، وبعد وقت نظم زواج ابنته من الملك الاسكتلندي ولكن الأخير لم يطمح للسلام بنفس المقدار، ففي وقتا قصير تزوج جيمس من الأميرة الأنجليزية مارغريت تيدور. في عام 1495 عندما أتى بركين واربيك إلى اسكتلندا وكان يدعي أنه دوق يورك الابن الصغر لإدوارد السادس، فأعطاه جيمس دخلا وعروسا، واستعد لغزو إنكلترا لصالحه، ولأسباب عديدة كانت الحرب منحصرة في غزوات بسيطة على الحدود. وبعد أن ترك واربيك اسكتلندا في عام 1497 تفاوض السفير الإسباني على معاهدة سلام وفي عام 1502 تم ترتيب زواج بين جيمس وابنة هنري مارغريت (1489 - 1541)، وأقيم الزفاف في هوليرود في أغسطس 1503 وهذا الاتحاد هو ما قاد أسرة ستيوارت نحو العرش الإنكليزي.

في الوقت ذاته قام جيمس بسحق تمرد في الجزر الغربية والتي قاد إليها حملات من قبل، وقام البرلمان بإصدار قوانين تعزز سلطة الملك في ذلك المكان. وفي ذلك الوقت أو قبله بدأ يتعامل بالتساوي مع باقي حكام أوروبا مثل ماكسيميليان الأول ولويس الثاني عشر وغيرهم، وأرسل المساعدة لخاله هانز ملك الدنمارك، واستلم الرضى والحظوة من البابا يوليوس الثاني وكان حريصا للحصول على دعمه.

لكن موقعه أضعف بعدما تولي هنري الثامن عام 1509 عرش إنكلترا حيث كانت هناك خلافات موجودة أصلا مع خلافات أخرى عامة وخاصة، فتصاعدت الخلافات بين الملكين، وبدأ القتال في البحر بين سفن الملكين وكانت الحرب وشيكة بسبب اتفاقية تحالف وقعها جيمس مع لويس الثاني عشر عام 1512، وقام نري بجهود كبيرة لكي يمنع أو يؤجل النزاع، لكن جيمس أعلن الحرب بعد أن حثه حلفاؤه الفرنسيون وزوجته رغم نصيحة مستشاريه أو بظهور شبح حذره كما تروي الحكايات.

جمع جيمس قوة كبيرة ومدرعة جيدا واحتل نورهام وقلاعا أخرى في أغسطس 1513، وأمضى بعض الوقت في قلعة فورد، وفقا لإحدى التقارير فقد كان على علاقة غرامية مع زوجة صاحب القلعة، ثم خرج ليقاتل الجيش الإنكليزي القادم والذي يقوده توماس هوارد إيرل سوري. ووقعت المعركة في فلودن أو بشكل أصح عند سفح تل برانكستون يوم الجمعة 9 سبتمبر 1513، وتلقى الاسكتلنديون في المعركة إحدى أقسى هزائمهم على مر تاريخهم. أما الملك فقد قاد جنوده من موقغ الأفضلية وقتل في المعركة وهو يقاتل راجلا ومعه معظم نبلائه، وليس هناك أساس للشائعة بأنه هرب من المذبحة.

ترك طفلا شرعيا واحدا هو جيمس ولكن بسبب علاقاته الغرامية العديدة فقد كان لديه العديد من الأولاد غير الشرعيين، ومن هؤلاء (من ماريون بويد) ألكساندر ستيوارت كبير أساقفة سانت أندروز ومستشار اسكتلندا وكان قد قتل في فلودن، وأيضا (من جانيت كينيدي) جيمس ستيوارت إيرل موراي (مات 1544)، ومن عشيقاته الأخرىات مارغرت دروموند (ماتت 1501).

يظهر أن جيمس كان رجلا شجاعا وكريما، وملكا حكيما ونشيطا، ووفقا لإحدى الروايات فقد كان لديه علم لا بأس به، وخلال عهده حظي البلاط الاسكتلندي بدرجة من المزايا، ودخلت الدولة في السياسة الأوربية كما لم تفعل من قبل، كذلك شجع التعليم وازدهر الأدب في عهده وتسنت الحالة المادية للبلاد. وكان مديرا ومشرعا بارزا قد فعل ما بوسعه لكي يدمر أي نزعة لاستقلال المرتفعات والجزر، ولكن من جهة أخرى فقد كانت إدارته المتسرعة في معركة فلودن قد جلبت التعاسة للدولة.

كان يمس مهتما بالبحرية، وكانت هناك مسابقات تجري برعايته، ويقال أن كان يرتدي حزاما حديديا كتكفير عن نصيبه في مقتل أبيه ومن خلال زياراته المتعددة للمزارات وبتبرعاته للمؤسسات الدينية، اكتسب سمعة كشخص تقي.

مصادر

  1. ^ "معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع d-nb.info". d-nb.info.
  2. ^ "معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع data.cerl.org". data.cerl.org.
  3. ^ "معلومات عن جيمس الرابع ملك اسكتلندا على موقع werelate.org". werelate.org.


دائرة النعارف البريطانية 1911