نادي النهضة البركانية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن 4 تعديلات معلقة إلى نسخة 34976934 من جار الله
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 50: سطر 50:
}}
}}


نهضة بركان أو نادي '''النهضة الرياضية البركانية''' هو نادي رياضي [[مغرب]]ي من مدينة '''بركان''' تأسس سنة 1938 وغير اسمه في عام 1971.
'''نهضة بركان''' أو نادي '''النهضة الرياضية البركانية''' هو نادي رياضي [[مغرب]]ي من مدينة '''[[بركان (مدينة)|بركان]]''' تأسس سنة [[1938]] وغير اسمه في عام [[1971]].


== التاريخ ==
== التاريخ ==

نسخة 22:33، 20 مايو 2019

نادي النهضة البركانية
الألبسة الرياضية: Bang sports

الاسم الكامل النهضة الرياضية البركانية
Renaissance Sportive de Berkane
تأسس عام 1938 تحت إسم الجمعية الرياضية البركانية
1971 تحت إسم النهضة الرياضية البركانية
الملعب الملعب البلدي ببركان
(السعة: 15 ألف متفرج)
البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الدوري بطولة إتصالات المغرب
الإدارة
الرئيس فوزي لقجع
المدير الفني منير الجعواني
المدرب طارق السكتيوي
منير الجعواني  تعديل قيمة خاصية (P286) في ويكي بيانات
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نهضة بركان أو نادي النهضة الرياضية البركانية هو نادي رياضي مغربي من مدينة بركان تأسس سنة 1938 وغير اسمه في عام 1971.

التاريخ

الفريق يعود تاريخ تأسيسه لسنة 1938، وكان يدعى آنذاك الجمعية الرياضية البركانية حيث لم يتجاوز عدد اللاعبين في تلك الحقبة 18 لاعبا من الجنسيتين المغربية والفرنسية، شارك الفريق ضمن منافسات دوري عصبة شرق المغرب التي أحدثت في موسم 1942، تمكن الفريق من تحقيق الصعود نحو القسم الوطني الثاني ولأول مرة في تاريخه عقب انتصاره على الوداد الفاسي.[1] غير النادي اسمه سنة 1976 بحيث بدأ يطلق عليه الاتحاد الإسلامي البركاني، وفي نفس الموسم ظهر ناد جديد، يسمى الشباب الرياضي البركاني، وبعد خمس مواسم من التباري أدمج الفريقان، ليشكلا ممثلا واحدا لكرة القدم ببركان، يتعلق الأمر بالنهضة الرياضية البركانية، و بعد ذلك عرف مسار النادي تذبذبا بين الصعود والنزول، لتبقى فترة ما بين 1979 و 1986 التي تعتبر الفترة الذهبية للنادي البركاني التي مارس فيها بالدرجة الأولى وحقف فيها وصافة الدوري كأبرز إنجاز للفريق كما تميز نهضة بركان في هذه المدة بلاعبين يتميزون ببنية ولياقة بدنية عالية وهذافين من المستوى العالي.

وفي سنة 2012 تم إعادة التاريخ إلى الوراء عندما حقق إنجاز في تاريخ نهضة بركان، هو صعوده مجددا للقسم الأول في الدوري المغربي، واعتبر هذا الإنجاز كأول خطوة للإحتراف حيث تمكن النادي من الوصول إلى نهائي كأس العرش للمرة الأولى. و استفاد الفريق البركاني من خدمات ابن المدينة ورئيس الفريق فوزي لقجع الذي هو نفسه رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، هذا الأخير أحدث ثورة في النادي على المستوى المال، الإداري والتقني إضافة إلى تحسين البنية التحتية للنادي والملعب البلدي.

مجموعة من اللاعبين والكفاءات الفردية أثبت قوتها وكتبت اسمها من ذهب كعبد القادر البرازي، حميد بوسحابا، محمد عزيز، عادل السراج، أيوب الكعبي...

ملعب النادي

تصميم الملعب البلدي ببركان الذي افتتح سنة 2014، السعة الحالية متمثلة في 15.000 متفرج

الألقاب والأوسمة

مراجع

وصلات خارجية