ضرغط: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 14: سطر 14:
| اللقب =
| اللقب =
| شعار نصي =
| شعار نصي =
| تاريخ التأسيس = عام 1170 هجري تقريباً
| تاريخ التأسيس = عام 1270 هجري تقريباً
| خريطة المدينة =
| خريطة المدينة =
| تعليق على الخريطة =
| تعليق على الخريطة =
سطر 75: سطر 75:
}}
}}


== الموقع الجغرافي ==
'''ضرغط''' أو ضرغد وتقع غربي مدينة [[حائل]] بـ 170 كم، عبر طريق سقف و210 كم عبر طريق حائل الشملي. وسكانها من قبيلة [[بني تميم]] والعوائل التي تسكنها حالياً هم القبيل والحماد والناصر والشايع والغنام وقد أسسها محمد بن تركي القبيّل في القرن الثالث عشر الهجري وسكنها وكان أول أمير لها وهي حاليا مركز من فئة ( أ ).
تقع جنوب غربي [[منطقة حائل]]، بـ 170 كم، عبر طريق سقف و210 كم عبر طريق حائل الشملي ويحدها جنوب شرق [[منجم ضرغط]] وقرية [[ضريغط]] ويحدها شمال غرب قرية [[المصع]] وحرة ضرغد وتشتهر بأبرز جبلين بها وهو جبل حميراء والعبيل.



جاء في المعجم الجغرافي وصفها :
== سكانها ==
وادي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من حرة فدك، المعروفة بحرة خيبر، ويطلق على تلك الناحية حرة ليلى وحرة ضرغد ولابة ضرغد وشمال الحائط تسمى فدك قديما. وتحدها قرية [[المصع]] و[[ضريغط]].
العوائل التي تسكنها حالياً هم القبيل والحماد والناصر والشايع والغنام وقد أسسها محمد بن تركي القبيّل في نهاية القرن الثاني عشر الهجري وسكنها وكان أول أمير لها وهي حاليا مركز من فئة ( أ ) وسكانها هم من قبيلة [[بني تميم]] بالإضافة لاسرة النازح من قبيلة حرب.

== جاء في وصفها ==
وادي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من حرة فدك، المعروفة بحرة خيبر، ويطلق على تلك الناحية حرة ليلى وحرة ضرغد ولابة ضرغد وشمال الحائط تسمى فدك قديما. وتحدها قرية [[المصع]] و[[ضريغط]] وجبل حميراء.


== المناخ ==
== المناخ ==

نسخة 17:48، 6 يونيو 2019

ضرغط
ضرغط
ضرغط
علم
ضرغط
ضرغط
شعار

تاريخ التأسيس عام 1270 هجري تقريباً
تقسيم إداري
البلد  السعودية
قرية محافظة الغزالة، حائل
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°31′43″N 40°32′26″E / 26.528714°N 40.540688°E / 26.528714; 40.540688
السكان
التعداد السكاني 9000 نسمه نسمة (إحصاء 2017)
معلومات أخرى
الرمز الهاتفي 016

خريطة

الموقع الجغرافي

تقع جنوب غربي منطقة حائل، بـ 170 كم، عبر طريق سقف و210 كم عبر طريق حائل الشملي ويحدها جنوب شرق منجم ضرغط وقرية ضريغط ويحدها شمال غرب قرية المصع وحرة ضرغد وتشتهر بأبرز جبلين بها وهو جبل حميراء والعبيل.


سكانها

العوائل التي تسكنها حالياً هم القبيل والحماد والناصر والشايع والغنام وقد أسسها محمد بن تركي القبيّل  في نهاية القرن الثاني عشر الهجري وسكنها وكان أول أمير لها وهي حاليا مركز من فئة ( أ ) وسكانها هم من قبيلة بني تميم بالإضافة لاسرة النازح من قبيلة حرب.

جاء في وصفها

وادي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من حرة فدك، المعروفة بحرة خيبر، ويطلق على تلك الناحية حرة ليلى وحرة ضرغد ولابة ضرغد وشمال الحائط تسمى فدك قديما. وتحدها قرية المصع وضريغط وجبل حميراء.

المناخ

مناخها من مناخ منطقة حائل ففي نهار فصل الصيف حار، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 25 إلى 38 درجة مئوية، ومع غروب الشمس تنخفض درجات الحرارة ويصبح المناخ معتدل. أما في فصل الشتاء، فالطقس بارد تنخفض فيه درجات الحرارة إلى درجات ما دون الصفر، وتسقط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع. تهب على المنطقة خلال العام رياح مختلفة الاتجاهات لايتجاوز متوسط سرعتها 10كم/ساعة ولعل أفضل موسم لزيارة المنطقة هو فصل الربيع حيث يكون الجو معتدل مع سقوط الأمطار.

الخصائص الاقتصاديه

تعتبر مركزاً خدمياً هاماً على مستوى القرى ويبلغ عدد التوابع قرابة 13 هجره والعديد مم المراكز ويعتبر النشاط الرائد في المدينة هو الزراعة حيث تنتشر الأراضي الصالحة للزراعة مع الوفرة النسبية للمياه, إلا إن نشاط الرعي وتربية الماشية ليس جيدة جداً فالغالب الاعتماد على الاعلاف، ونذكر الجانب الخدمي للقريه وهو توفر بعض الخدمات الأساسية مثل الإمارة ومركز الرعايه الصحيه الاوليه ومجمع المدارس للأبناء والبنات بجميع مراحله ووجود مكتب خدمي بلدي إلى جانب جميعة البر الخيريه وبعض الانشطه التجاريه.