شرشور مخطط: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
إضافة وصلات وتنسيق
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 60: سطر 60:
=== التكاثر ===
=== التكاثر ===
[[ملف:Zebra finch 12 (7334576310).jpg|تصغير|تكاثر الطائر]]
[[ملف:Zebra finch 12 (7334576310).jpg|تصغير|تكاثر الطائر]]
يتكاثر طائر الزيبرا في أي وقت و لكن أفضل الأوقات للتكاثر في ال[[قفص]] وفي فصلا ال[[شتاء]] وال[[ربيع]]. ت[[بيض]] أنثى الزيبرا من 4 إلى 12 في الغالب، ويقوم الوالدان برعاية البيض حتى يفقص بعد [[14]] [[يوم]]ا لتخرج الفراخ من العش بعمر [[21]] [[يوم]]، لكن تبقى الفراخ برعاية الأبوين حتى وقت الفطام بعمر [[51]] [[يوم]]ا.
تبدأ الذكور في التغريد في وجه الإناث ويبدأ الذكر يطارد الأنثى في كل مكان والتقرب منها حتى تختار الأنثى أن تُقبّله أو ترفضه ومن علامات التوالف لتغريد في وجه الأنثى باستمرار الأنثى تعتني بريش الذكر والعكس والوقف على المجثم متلاصقان وأخيراً عملية التلقيح.


تبدأ الذكور في التغريد في وجه الإناث ويبدأ الذكر يطارد الأنثى في كل مكان والتقرب منها حتى تختار الأنثى أن تُقبّله أو ترفضه، ومن علامات التوالف لتغريد في وجه الأنثى باستمرار الأنثى تعتني بريش الذكر والعكس والوقف على المجثم متلاصقان وأخيراً عملية التلقيح.
ملحوظة هامة جداً جداً : يجب أن يكون عدد الذكور مساوي لعدد الإناث صحيح أن ذكر الزيبرا ممكن أن يتزاوج مع انثتان ولكن في حالات قليلة وليس كل الذكور وغالباً ستحدث عِراكات بين الإناث ويختار الذكر واحدة منهم فقط !! وأردت أن أُنبّه لإن الكثيرين يقعون في هذه المشكلة ويجدو أن الإنتاج قليل وبعض الإناث لم تتزاوج بعد والأفضل وضع مثلاً 5 ذكور و5 اناث


'''ملحوظة هامة جداً جداً!''': يجب أن يكون عدد الذكور مساوي لعدد الإناث صحيح أن ذكر الزيبرا ممكن أن يتزاوج مع انثتان، ولكن في حالات قليلة وليس كل الذكور وغالباً ستحدث عِراكات بين الإناث ويختار الذكر واحدة منهم فقط، إن الكثيرين يقعون في هذه المشكلة ويجدون أن الإنتاج قليل وبعض الإناث لم تتزاوج بعد والأفضل وضع مثلاً 5 ذكور و5 إناث.
الآن بعد أن وضعنا العشوش أيا كان نوعها ولكن يفضل عشوش الخوص وبديلها الفخار ونبتعد عن العشوش الخشبيه لإنها موطن كامل للحشرات


وبعد أن توضع ال[[عش]]وش أيا كان نوعها ولكن يفضل عشوش الخوص وبديلها الفخار وعلى واضع العش ان يبتعد عن العشوش ال[[خشب]]ية لإنها موطن كامل للحشرات.
ننتظر يوم حتى يختار كل زوج عشّه الذي سيكون بيته ومكان إنتاجه والأفضل وضع عش أو عشين زياده وتوزيع العشوش في كل مكان من السلاكه ولا تجعلوا العشوش متلاصقه حتى لا تتعارك الإناث والذكور في اختيار العشوش وبعد أن يتم اختيار العشوش إزالة العشوش الزيادة حتى لا تحدث مشاكل ثم بعد ذلك وضع مواد التعشيش أفضلها الكارينا أو خيوط الخيش أو سعف النخل والابتعاد عن خيوط الصوف لإنها تتشابك ويصعب على الطائر تفكيكها ضع مواد التعشيش المتوفرة على أرضية القفص ستجد أن كل زوج بدأ ببناء العش وبدأت الإناث تجلس فترات طويلة بالعش حتى تتجهز لوضع البيض وبعد عملية التلقيح بيوم واحد يتم وضع أول بيضة للأنثى


يجب انتظار ليوم حتى يختار كل زوج عشّه الذي سيكون بيته ومكان إنتاجه والأفضل وضع عش أو عشين زياده وتوزيع العشوش في كل مكان من السلاكه ولا يجب جعل العشوش متلاصقه حتى لا تتعارك الإناث والذكور في اختيار العشوش، يتم بعدها إزالة العشوش الإضافية حتى لا تحدث مشاكل ثم بعد ذلك وضع مواد الت[[عش]]يش أفضلها الكارينا أو خيوط الخيش أو سعف النخل والابتعاد عن خيوط الصوف لإنها تتشابك ويصعب على الطائر تفكيكها ثم توضع مواد التعشيش المتوفرة على أرضية القفص ويلاحظ أن كل زوج بدأ ببناء العش وبدأت الإناث تجلس فترات طويلة بالعش حتى تتجهز لوضع البيض وبعد عملية التلقيح بيوم واحد يتم وضع أول [[بيضة]] للأنثى.
ملحوظة: في هذه المرحلة أغلب إناث الزيبرا تفضل الرقود على البيض بعد اكتمال العدد حتى يتم الفقس في يوم واحد ويظن كثيرا من الناس أن الأنثى ترفض الرقود ولكنها تنتظر فقط اكتمال عدد البيض وتبيض الزيبرا من 3 بيضات إلى 7 بيضات

'''ملحوظة''': في هذه المرحلة أغلب إناث الزيبرا تفضل الرقود على البيض بعد اكتمال العدد حتى يتم الفقس في يوم واحد ويظن كثيرا من الناس أن الأنثى ترفض الرقود ولكنها تنتظر فقط اكتمال عدد البيض وتبيض الزيبرا من 3 بيضات إلى 7 بيضات.


=== الأمراض ===
=== الأمراض ===

نسخة 10:26، 12 يونيو 2019

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عُصفور زيبرا

ذكر عُصفور زِيبرا بالِغ، في حديقة دُونْدِي ويلدلايف، موراي برِيدج، شمال أستراليا

شرشور مخطط
حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا  (IUCN 3.1)
المرتبة التصنيفية نوع[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: Aves
الرتبة: عصفوريات
الفصيلة: شمعية المنقار
الجنس: Taeniopygia
النوع: T. guttata
الاسم العلمي
Taeniopygia guttata [1][3]
لويس جون بيير, 1817
معرض صور شرشور مخطط  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

عصفور الزيبرا تينيوبيجيا جيتاتا، هو أشهر أنواع عصافير الاستيريلديد في وسط أستراليا، ويغطي معظم القارة، ويتجنب العيش في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية والمناطق الاستوائية في أقصى الشمال وشمال أفريقيا و بعد الدول الأوروبية كذلك يعيش عصفور الزيبرا في أندونيسيا وتيمور الشرقية

يصل طول عصفور الزيبرا إلى14 سم وهناك عدة أحجام (20 غرام - 24 غرام) وغيرها، يُفضّل أكل بذور الدخن ويصدر أصوات زقزقة ونداءات سريعة متكررة، خاصةً الذكور منها فهي تصدر أصواتاً مختلفة وأما الاناث فتصدر صوتاً واحداً أو اثنين في الغالب.

الموطن

  • يعيش عصفور الزيبرا في مساحات واسعة من الأراضي العشبية والغابات، غالبا بالقرب من المياه، وقد اعتاد الطائر على الحياة في المناطق التي يشغلها الإنسان، بل وتستغل مصادر المياه التي يصنعها الإنسان والمناطق التي تمت إزالة الغابات منها، وأحيانا يتم الإمساك به من طرف بلدان أخرى ويتم بيعها.

دورة حياته

عصفور الزيبرا على اليد

تختلف فترة حياة الطائر تبعا للعوامل الجينية والبيئية المحيطة بالطائر، ففي حين يكون متوسط عمر الطائر حوالي خمسة سنوات في الطبيعة، فإن متوسط عمره في الأسْر بين الثماني والعشر سنوات وقد يصل إلى اثني عشر عاما.

الأنواع الفرعية

زوج من عصافير الزيبرا.

هناك نوعين فرعيين Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا ويمتد موطنه من لومبوك في جنوب شرق آسيا إلة سيرماتا، بالإضافة إلى المناطق الساحلية لقارة إستراليا.

Taeniopygia guttata castanotis تينيوبيجيا جيتاتا كاستانوتيس ويوجد في مناطق متفرقة من قارة إستراليا, ويعرف أحيانا بعصفور الزيبرا ذو الخد الكستنائي. وتكمن الفروق بين النوعين الفرعيين في أن Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا يكون أصغر من Taeniopygia guttata castanotis، وكذلك فإن ذكور Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا لا يوجد بها علامة الزور والصدر الواضحة الموجودة في ذكور Taeniopygia guttata castanotis وكذلك فإن Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا تكون علاماتها الصدرية أصغر.

التغذية

طائر الزيبرا يشرب الماء

مثل معظم العصافير فإن عصفور الزيبرا يعتمد على الحبوب كغذاء أساسي، فهم قد تأقلموا على تقشير الحبوب، وهم يُفضّلون بذور الدخن، ولكن قد يأكلوا أنواع بذور أخرى، كما أن الطيور التي تُربّى في الأقفاص تأكل وجبة البيض, وعصافير الزيبرا طيور شرهة وتسبب الفوضى، وتقوم ببعثرة البذور في كل مكان، وهذا السلوك في الطبيعة يسهم في نشر بذور النباتات في أماكن مختلفة، ووجود المياه مهم جدا لحياة الطائر لذلك سيشرب كلما كان الماء متاح.

التربية

طائر الزيبرا في القفص

عصافير الزيبرا من العصافير الجميلة الصّغيرة والملونة التي يحرص البعض على حب اقتنائها في المنزل بسبب جماليتها وصوت تغريدها الجميل الهادئ ، يعتبر طائر الزيبرا من الطّيور التي جاءت من إستراليا وهذا النّوع يحب العيش في المراعي المفتوحة والشّجيرات وتتغذى على البذور، طائر الزيبرا له عناية خاصة بتربيته في المنزل وكيفية تربية طائر الزيبرا أو طائر البرقش في المنازل لها خطوات متعددة.

عصافير الزيبرا من الطّيور التي تتحرك كثيراً في القفص وخصوصاً في مرحلة التّزاوج ووضع البيض حيث يتراوح معدل البيض الذي تضعه أنثى عصفور الزيبرا من ثلاث إلى ست بيضات أي تستطيع أن تشكل عائلة. هناك العديد من الاعتبارات عند محاولة تربية عصافير الزيبرا لإن العصافير تتكاثر بحرية في القفص لذلك يجب الحرص على توفير بيئة صحية وسعيدة. أنثى عصفور الزيبرا ليس من السّهل أن تعجب بالذّكر لذلك يفضل أن يكونوا قبل السّماح للتزاوج مدة ستة إلى تسعة أشهر لتعتاد العصافير على بعضها . أمّا بالنّسبة للقفص وهو مكان عيشها يجب أن يكون في منطقة لا تكثر فيها حركة القاطنين في المنزل أو الحيوانات الأليفة ، ويجب تجنب نقل القفص عند بدء عملية التعشيش أي ينقل مرة واحدة فقط .

حجم القفص يجب أن يكون قفص متوسط أو كبير بما يكفي لجعل الطّيور تشعر وتتحرك براحة. والحجم الأنسب هو 160×160×200 سم لأن الزيبرا يبدأ بالتّعشيش والتّفريخ ويصل إلى عشرة طيور في القفص وحجم العش أيضا يأخذ حيزاً في القفص، ويفضل وضع زوجاُ واحداً من الطّيور في القفص، ويفضل استخدام صناديق العش الذي تشبث بخارج الأقفاص والتأكد عند وضع العش أن يكون عالياً لأنّ هذه الطّيور تحب أن يكون العش عالياً لأنها تشعر بالأمان . يجدر الإشار هذه الطّيور تحب أن تبني عشها بنفسها يعني يفضل تقديم مواد تعشيش نظيفة وآمنة لها مثل العشب المجفف وقطع الخيش . لا ننسى ضوء الشمس لأن ضوء الشمس مفيد لهذه الطّيور ويفضل وضع القفص في غرفة تصلها إضاءة كاملة من الشمس طوال النهار .

عند التكاثر تبدأ أنثى عصفور الزيبرا بوضع البيض كما قلنا يمكن أن يصل إلى ثمانية بيضات وتبدأ بالجلوس لمدة 14 يوما ثم يقفس البيض لتظهر كتاكيت عصفور الزيبرا ذات منقار وساقين سوداء وتتغير ألوان هذا الفرخ عندما يصل عمره من خمسة إلى ستة أسابيع من العمر، بعد عمر 21 يوماً يظهر الريش وتغادر العش وعندما يصل عمرها إلى أربعة أسابيع تستطيع أن تتناول الطّعام وحدها، ويقال متوسط عمر عصافير الزيبرا هي من أربعة إلى سبعة سنين . بقلم : رفيد القطامين و زناطة رياض

التكاثر

تكاثر الطائر

يتكاثر طائر الزيبرا في أي وقت و لكن أفضل الأوقات للتكاثر في القفص وفي فصلا الشتاء والربيع. تبيض أنثى الزيبرا من 4 إلى 12 في الغالب، ويقوم الوالدان برعاية البيض حتى يفقص بعد 14 يوما لتخرج الفراخ من العش بعمر 21 يوم، لكن تبقى الفراخ برعاية الأبوين حتى وقت الفطام بعمر 51 يوما.

تبدأ الذكور في التغريد في وجه الإناث ويبدأ الذكر يطارد الأنثى في كل مكان والتقرب منها حتى تختار الأنثى أن تُقبّله أو ترفضه، ومن علامات التوالف لتغريد في وجه الأنثى باستمرار الأنثى تعتني بريش الذكر والعكس والوقف على المجثم متلاصقان وأخيراً عملية التلقيح.

ملحوظة هامة جداً جداً!: يجب أن يكون عدد الذكور مساوي لعدد الإناث صحيح أن ذكر الزيبرا ممكن أن يتزاوج مع انثتان، ولكن في حالات قليلة وليس كل الذكور وغالباً ستحدث عِراكات بين الإناث ويختار الذكر واحدة منهم فقط، إن الكثيرين يقعون في هذه المشكلة ويجدون أن الإنتاج قليل وبعض الإناث لم تتزاوج بعد والأفضل وضع مثلاً 5 ذكور و5 إناث.

وبعد أن توضع العشوش أيا كان نوعها ولكن يفضل عشوش الخوص وبديلها الفخار وعلى واضع العش ان يبتعد عن العشوش الخشبية لإنها موطن كامل للحشرات.

يجب انتظار ليوم حتى يختار كل زوج عشّه الذي سيكون بيته ومكان إنتاجه والأفضل وضع عش أو عشين زياده وتوزيع العشوش في كل مكان من السلاكه ولا يجب جعل العشوش متلاصقه حتى لا تتعارك الإناث والذكور في اختيار العشوش، يتم بعدها إزالة العشوش الإضافية حتى لا تحدث مشاكل ثم بعد ذلك وضع مواد التعشيش أفضلها الكارينا أو خيوط الخيش أو سعف النخل والابتعاد عن خيوط الصوف لإنها تتشابك ويصعب على الطائر تفكيكها ثم توضع مواد التعشيش المتوفرة على أرضية القفص ويلاحظ أن كل زوج بدأ ببناء العش وبدأت الإناث تجلس فترات طويلة بالعش حتى تتجهز لوضع البيض وبعد عملية التلقيح بيوم واحد يتم وضع أول بيضة للأنثى.

ملحوظة: في هذه المرحلة أغلب إناث الزيبرا تفضل الرقود على البيض بعد اكتمال العدد حتى يتم الفقس في يوم واحد ويظن كثيرا من الناس أن الأنثى ترفض الرقود ولكنها تنتظر فقط اكتمال عدد البيض وتبيض الزيبرا من 3 بيضات إلى 7 بيضات.

الأمراض

الالتهاب الرئوي

قد تتطور إصابة الطائر بالبرد إلى إصابته بالتهاب في المسالك التنفسية، أو قد يصاب بالإلتهاب الرئوي نتيجة فيروس آخر غير الفيروس المسبب للبرد ، وتتمثل أعراض المرض في ضيق تنفس الطائر وإصداره لأصوات أثناء تنفسه.

علاجها

تدفئة العصفور و غسله بالماء الدافئ وتعديشه ووضع ماء ساخن في القارورة أو شراء الدواء

التيفويد

وهو مرض حاد يصيب الطيور عامة، ومن أعراضه فقدان الشهية والإصابة بالخمول ، مع تهدل الأجنحة وخروج إسهال أصفر مخضر له رائحة كريهة، ويلاحظ أن الطائر المصاب يكثر من شرب الماء أكثر من المعتاد.

علاجها

ماء و الملح في قارورة أو شراء دواء من عند البائع

النيوكاسل

وهو من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الطيور، وهو مرض معد يؤدي إلى نفوق عدد كبير من الطيور خلال يوم أو يومين من الإصابة به ، ويبلغ متوسط حضانة الفيروس خمسة أيام ، وأغلب من يصاب به الحمام والدواجن، من أهم أعراضه التواء في الرقبة مع انحناء الرأس للخلف وعدم مقدرة الطائر على الأكل والشرب، وقد يليه شلل في الأرجل مع تطور الحالة

علاجها

هي وضع العصفور في الشمس

الفاش الأحمر

(أو العثة) تعيش هذه الحشرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة في زوايا القفص أو في جدرانه الخشبية أو في أعشاش الطيور ، حيث تسكن هذه العثة في الأماكن الخشبية وتخرج ليلاً فقط كي تمتص دم الطائر مسببة له فقر دم مميت.

علاجها

رش زوايا القفص بالجافيل و غسلها جيدا

القمل

حشرة يكثر وجودها في الصيف ، وتتركز حول رقبة الطائر وجناحه وجسمه، مسببة له حكة شديدة تدفعه لمحاولة حك جسمه بكل ما يصادفه من الأجسام الصلبة المحيطة حوله، مما يؤدي إلى إصابة الطائر بالتقرحات والجروح والخدوش.

علاجها

الماء و الخل والماء المالح وهناك أيضا دواء يباع عند بائع الطيور

إعداد:زناطة رياض (باكو)

المراجع

  1. ^ أ ب IOC World Bird List Version 6.3 (بالإنجليزية), 21 Jul 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.3, QID:Q27042747
  2. ^ IOC World Bird List. Version 7.2 (بالإنجليزية), 22 Apr 2017, DOI:10.14344/IOC.ML.7.2, QID:Q29937193
  3. ^ World Bird List: IOC World Bird List (بالإنجليزية) (6.4th ed.), International Ornithologists' Union, 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.4, QID:Q27907675
  4. ^ جمعية الطيور العالمية (2009). Taeniopygia guttata. في: الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة 2009. القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وُصل بتاريخ January 29, 2010.

[[تصنيف:أهنان واع القائمة الحمراء غير المهددة]]