تزنيت: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
تجربة : تنظيف
صيانة : تنظيف
سطر 149: سطر 149:
{{إقليم تيزنيت}}
{{إقليم تيزنيت}}
{{مدن المغرب}}
{{مدن المغرب}}
{{شريط بوابات|الأمازيغ|البربر|المغرب|تجمعات سكانية|جغرافيا}}
{{شريط بوابات|الأمازيغ|المغرب|تجمعات سكانية|جغرافيا}}
{{ضبط استنادي}}
{{ضبط استنادي}}



نسخة 19:36، 28 يونيو 2019

تيزنيت
ⵜⵉⵣⵏⵉⵜ
Tiznit
أحد أسواق المدينة

تزنيت
تزنيت
علم إقليم تيزنيت.
تزنيت
تزنيت
شعار مدينة تيزنيت

اللقب العين الزرقاء، جوهرة الجنوب، عاصمة الفضة
تاريخ التأسيس 1882
تقسيم إداري
البلد  المغرب
الجهة جهة سوس ماسة
الإقليم إقليم تيزنيت
المسؤولون
رئيس البلدية الحسين بواغضن
خصائص جغرافية
إحداثيات 29°43′00″N 9°43′00″W / 29.71667°N 9.71667°W / 29.71667; -9.71667
المساحة 50.000 كم²
السكان
التعداد السكاني 74.700 نسمة.[1] نسمة (إحصاء 2014)
الكثافة السكانية 1,494 نسمة/كم2 ( نسمة/ميل مربّع)
معلومات أخرى
التوقيت GMT (0 غرينيتش)
التوقيت الصيفي +1 غرينيتش
الرمز البريدي 85000
الموقع الرسمي

خريطة
باب الخميس بمدينة تيزنيت

تيزنيت (بالأمازيغية ⵜⵉⵣⵏⵉⵜ) مدينة مغربية تقع في جهة سوس ماسة وعاصمة إقليم تيزنيت وتلقب بعاصمة الفضة. تقع 690 كيلومترا جنوب العاصمة الرباط و90 كيلومترا جنوب مدينة أكادير. يحدها شمالا إقليم شتوكة آيت باها، وجنوبا كلميم وسيدي إفني، وشرقا تارودانت ومن الغرب المحيط الأطلسي. المدينة مشهورة بالمجوهرات الفضية والبرونزية.

التاريخ

جاء تأسيس مدينة تيزنيت المغربية سنة 1882م عقب حركات السلطان المولى الحسن الأول بمناطق سوس. وقد كان الغرض من ذلك صد أي توغل للأوروبيين، انطلاقا من المحيط الأطلسي وكبح نفوذ زاوية تازروالت بإليغ.

كان لاختيار موقع تزنيت عدة دواعٍ أهمها قربها من السواحل الأطلسية (14 كلم) ووجدوها على الطريق التجاري المتجه من كلميم إلى الصويرة، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى استقطاب سكان جدد لإعمارها، إذ كان الموقع مأهولاً من قبل أهالي أزاغار تزنيت.

تم توحيد القرى الصغيرة بواسطة سور بعلو8 أمتار وبطول بلغ 7 كيلومترات. هذا السور الذي استغرق بناؤه سنتين، بني على شاكلة أسوار المدن العتيقة المغربية، إذ يدعمه 56 برجا وتتخلله خمسة أبواب هي باب آكلو وباب الخميس وباب تاركا وباب المعذر وباب أولاد جرار.

يطغى على هذه الأبواب طابع الهندسة المعمارية العلوية، كما أن هناك تشابها ملحوظا بينها وبين أبواب مدينة الصويرة. أما داخل المدينة فقد قسم إلى أحياء تحمل أسماء العائلات الأصلية وهي إدآوكفا وآيت محمد وإد زكري وإد صلحا.

شيدت البيوت والمنازل وفق الطراز المغربي الأندلسي المعروف بالرياض. ويوجد بتزنيت أيضا قصر لممثل السلطان يعرف باسم القصر الخليفي، وبساحة كبيرة تعرف بساحة المشور حيث كانت تقام المراسيم.

السكان

يبلغ عدد سكان مدينة تيزنيت حوالي 74,700 حسب إحصاء سنة 2014

المعالم التاريخية

القصبة المخزنية

تقع بمحاذاة العين الزرقاء تعلوه بعدة أمتار فقط تبلغ مساحتها الإجمالية 6704م² وعدد أبراجها 5 تنسب إلى القائد الحاحي محمد أغناج الذي قام بحملة على سوس بإيعاز من المولى سليمان سنة 1810م وكان قد اتخذ تزنيت أنداك مركزا ومنطلقا لتثبيت سلطة المخزن على مجموع مناطق سوس. وكانت القصبة قد اضطلعت بدور تجميع القوات العسكرية التي كانت تستهدف إضعاف نفوذ إيليغ بالمنطقة كما استعملت كقاعدة لضبط الأمن محليا.

العين الزرقاء

هي العين المتدفقة وسط الذاكرة الشعبية برواية شائعة عن بداية انبثاقها. مفادها أن سيدة مغمورة داخل الجماعة كانت وراء اكتشاف العين بمحض الصدفة وكان هذا الحدث بداية تأسيس النواة الأولى لتجمع أيت تزنيت بعد نزوح جماعات وافدة من مجالات مختلفة كونت في نهاية المطاف التجمعات المعروفة داخل البلدة: ادضلحة - ايدكفا - ايداومكنون - ادزكري - أيت محمد.

المسجد الكبير

يعتبر من المراكز العلمية والدينية بمنطقة سوس يقع بتراب ادضلحة داخل البلدة جدد بنائه القائد سعيد الكيلولي بعد تهدم المسجد القديم مع صومعته البسيطة الواقعة في مكان خصة الماء الحالية فأحاطه بالجدار الخارجي وسقف منه الصف الأول. وبعد انجلاء القائد المذكور لم يتم المسجد فبقيت الصومعة بلا تبليط بما في ذلك الأخشاب البارزة. وفي 1903م أضاف القائد همو التزنيتي الصفين الثاني والثالث المواليين للقبلة ولم يتم تبليط الصومعة إلا عام 1927م. وقد تعاقب على الجامع علماء كثيرون منهم: الحسن بن الطيفور السموكني، محمد بن أحمد الأغرابوي، سعيد الكثيري، وغيرهم...

القصر الخليفي

ساحة المشور

هو إحدى المعالم التاريخية الأساسية داخل المدينة العتيقة، بني في نهاية القرن التاسع عشر بعد الانتهاء من أشغال بناء السور اندمج هذا المركز تدريجيا في النظام القبلي المحلي بواسطة فعاليات مخزنية معينة أساسا من خارج إقليم سوس:

السور الحسني

فإلى عهد السلطان الحسن الأول كانت تزنيت كغيرها من القبائل السوسية، تخضع فقط للقوات المخزنية المعنيين أساسا على تارودانت. وأثناء زيارته الأولى لمنطقة سوس سنة 1882م قرر السلطان بناء سور لمجموع دواوير تزنيت الغير محصنة. يراد من تزنيت أن تكون حصنا يتحكم في المجالات الممتدة ما بين وادي ماسة ووادي نون إنطلاقا من موقعها الاستراتجي المتميز كصلة وصل بين الصويرة ومنطقة الصحراء. كما لا تبعد عن البحر إلا 14 كيلومترا، إضافة إلى عدم توغلها في جبال الأطلس الصغير نظرا لـ:

  • حاجة السلطان إلى مركز مخزني دائم بالمنطقة لتجميع الفعاليات المخزنية وبالتالي استخدامها كمنطلق لتركيز وتعزيز التواجد المخزني، وكدا توفير كل متطلبات الحركات المقبلة من مؤن وغيرها.
  • تسهيل مراقبة السواحل الجنوبية، التي حظيت في نهاية القرن 19 بأهمية كبرى من انشغالات المخزن، بسبب التحرشات الأوربية المتطلعة إلى التعامل الاقتصادي المباشر مع السكان.
  • كون تزنيت عبارة عن مركز مخزني قديم، وكانت تؤيد بشكل مستم عمال المخزن بتارودانت، كما استعملت كقاعدة لاستقبال وتوجيه الحملات المخزنية طيلة القرن 19 وبداية القرن 20. كما كانت إستراتيجية السور، وسيلة لمراقبة تحركات إليغ، وتضييق دائرة نفوذها المتزايد بالمنطقة.

ابتدأت أعمال البناء الأولى بتاريخ 5 شوال 1300هـ تحت إشراف خليفة السلطان مسعود الراشدي والأمينيين عبد القادر الشاوي، والحاج المحجوب توفلغز الصويري، واستغرق البناء سنتين ونصف. وقد اختط السور لكي يحيط ببلدة تزنيت والدواوير المحيطة بها، كما وفر السلطان للمشروع جميع الإمكانات والمستلزمات الضرورية من الأموال والعمال، وكانت نفقات البناء تأخذ من صائر مرسى الصويرة. الشكل العام للسور غير متعرج، لا يتعدى علوه ثمانية أمتار بسمك متر واحد. تعلوه ممرات للحراسة ومتدرج بشراريف. ويمتاز جدار السور بوجود ممر جداري (Marche ronde) محاط بعدد من الشرفات، وقد كان هذا الممر خاصا بجنود الحراسة أثناء عملية الدفاع والرمي بالبارود، بينما يتجلى دور الشرفات في الحراسة.

  • مواد البناء: الطين، الحجارة، التبن، الجير.
  • عدد الأبواب: 5 أبواب وتمت إضافة بابين.
  • الطول: 7.5 كلم.

المرافق العمومية

تتوفر المدينة على عدة مرافق ممتازة:

  1. دار الثقافة.
  2. 5 مراكز سوسيوثقافية.
  3. خزانة المختار السوسي الوسائطية.
  4. ملعب المسيرة المعشوشب.
  5. قاعة مغطاة (أناروز).
  6. مسبح.
  7. عدة مدارس ثانوية وإعدادية وابتدائية.
  8. مستشفى إقليمي.
  9. قاعة سينما الباهية.
  10. المحطة الطرقية.
  11. متحف الثرات.
  12. مجمع الصناعة التقليدية.
  13. ساحة الاستقبال.
  14. فنادق مصنفة.
    1. أهمها : فندق ادو

شخصيات

المجال الرياضي

تتوفر مدينة تزنيت على أقدم فريق في المنطقة الجنوبية نادي أمل تزنيت الذي تأسس سنة 1948. وأبرز إنجازاته الصعود إلى القسم الثاني من 1975 إلى غاية 1988 وبلوغ دور 16 في كأس العرش 2009/2010.

كما سبق له أيضا بلوغ نفس الدور برسم الموسم الرياضي 2015/2016 من طرف الوداد الرياضي.

وفي الموسم الحالي اندحر للقسم الثاني هواة بعدما كان يشكل رقما صعبا في المنافسة على الصعود.

مدن متوأمة

المدن الشقيقة لتيزنيت هي:[2]

مصادر

مراجع

  • نبذة تاريخية مختصرة عن مدينة تيزنيت للأستاذ أحمد بومزكو.

وصلات خارجية