الدرك الملكي (المغرب): الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V3.2
طلا ملخص تعديل
سطر 27: سطر 27:
| كتابة = بني
| كتابة = بني
}}
}}
'''الدرك الملكي'''، هي مؤسسة عسكرية في المغرب يتركز عملها خصوصاً في المجال الغير حضري، أي في المناطق القروية بعيداً عن المدن، ويتكون الدرك الملكي من عدة وحدات منها ما يختص في مراقبة حركة السير خارج المدن، ومنها وحدات خاصة للتدخل السريع وكذلك مكافحة المخدرات ووحدات أخرى تحمل اسم فيالق الشرف دورها الأساسي يتجلى في مرافقة عناصرها لملك المغرب أثناء تحركاته الرسمية.
'''الدرك الملكي'''، هي مؤسسة عسكرية في المغرب يتركز عملها خصوصاً في المجال غير الحضري، أي في المناطق القروية بعيداً عن المدن، ويتكون الدرك الملكي من عدة وحدات منها ما يختص في مراقبة حركة السير خارج المدن، ومنها وحدات خاصة للتدخل السريع وكذلك مكافحة المخدرات ووحدات أخرى تحمل اسم فيالق الشرف دورها الأساسي يتجلى في مرافقة عناصرها لملك المغرب أثناء تحركاته الرسمية.


== الوحدات ==
== الوحدات ==

نسخة 06:30، 10 يوليو 2019

الدرك الملكي
شعار الدرك الملكي (المغرب)
شعار الدرك الملكي (المغرب)

الدولة  المغرب
التأسيس 1957  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الاسم الأصلي الدرك الملكي
المقر الرباط
القيادة
القائد - الجنرال دو ديفيزيون محمد حرامو
رتبة القائد ^ جنرال دو ديفيزيون
مقالات ذات صلة
الرتب رتب الدرك الملكي على يوتيوب

الدرك الملكي، هي مؤسسة عسكرية في المغرب يتركز عملها خصوصاً في المجال غير الحضري، أي في المناطق القروية بعيداً عن المدن، ويتكون الدرك الملكي من عدة وحدات منها ما يختص في مراقبة حركة السير خارج المدن، ومنها وحدات خاصة للتدخل السريع وكذلك مكافحة المخدرات ووحدات أخرى تحمل اسم فيالق الشرف دورها الأساسي يتجلى في مرافقة عناصرها لملك المغرب أثناء تحركاته الرسمية.

الوحدات

السلامة الطرقية

هي فئة تقوم بمراقبة الطرق ومراقبة سرعة السيارات والدراجات النارية ومراقبة أوراق السيارات والتحقق من الملكية.

التدخل السريع

هي مجموعة نادراً ما تظهر في الأماكن العامة، وممنوع على عناصرها إظهار وجوههم، حتى أنه يمنع تصويرهم، ولكن رغم ذلك تمكنت مدي 1 تي في من تصويرهم في أحد برامجها الذي كان موضوعه عن الدرك الملكي.

فرقة الإنقاذ

وتتكون من الغواصين وفرق للتسلق.

فرقة الكلاب البوليسية

تخضع هذه الفرقة للتكوين في مركز تمارة للدرك الملكي للتكوين والتأنيس.

الفرقة العلمية والتقنية

تعتبر هذه الفرقة خاصة بقضايا الخبرة العلمية ومهمتها تدبير مسرح الجريمة.

الوحدات الجوية

في ظل عدم توفر الأمن الوطني على مروحيات، فالوحدات الجوية التابعة للدرك الملكي تساهم بشكل كبير في عمليات الإنقاذ في الكوارث الطبيعية، وكذالك عمليات مراقبة الحدود البرية والبحرية، ويتوفر الدرك الملكي على طرازات مختلفة من المروحيات منها: سيكورسكي إس-70، إيروسباسيال ألويت 2، يوروكوبتر إيه إس 365 دوفين، يوروكوبتر إيه إس 355، إيروسباسيال غازيل، يوروكوبتر إيه إس 550 فنك، يوروكوبتر إي سي 145، يوروكوبتر إيه أس 332 سوبر بوما لنقل الشخصيات الهامة، كما أضاف الدرك الملكي لأسطوله في سنة 2011 مروحيات من طراز يوروكوبتر إي سي 135 خاصة بالنقل الطبي والتي تصل مدة طيرانها لساعتين ونصف.[1] كما يتوفر الدرك الملكي على طائرات مختلفة وهي من طراز أيرس ثراش لمكافحة الحرائق، وطائرات من طراز سوكاتا تي بي 21 ترينيداد، وطائرات تيتان تورنادو، وطائرات من طراز بريتن نورمان ايلاندر لمراقبة السواحل.[2]

الدرك الحربي

مهمته الاساسية مراقبة البعثات العسكرية خارج المغرب.

التكوين

يتم تكوين الدركيين بطرق عسكرية نظراً لطبيعة الظروف التي سيشتغلون فيها خارج المجال الحضري، بعد عامين من التكوين يختار الدركيين تخصصهم طواعية أو يتم توجيههم لإحدى التخصصات المعينة وفق مؤهلات وشروط محددة.

مراجع

  1. ^ "قائمة المروحيات العسكرية المسجلة في المغرب". آيرو المغرب - موقع متخصص بأخبار الطيران في المغرب. مؤرشف من الأصل في 2018-10-25.
  2. ^ "قائمة الطائرات العسكرية المسجلة في المغرب". آيرو المغرب - موقع متخصص بأخبار الطيران في المغرب. مؤرشف من الأصل في 2019-01-22.

وصلات خارجية