أميرة الطويل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسوم: لفظ تباهي تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 11: سطر 11:
| اللقب =
| اللقب =
| الزوج =[[الوليد بن طلال]] (2008 - 2014)<br/>خليفة بطي المهيري (2019 - 2018)<br/>
| الزوج =[[الوليد بن طلال]] (2008 - 2014)<br/>خليفة بطي المهيري (2019 - 2018)<br/>
ابراہیم راحیل کھتران (2019)
ابراہیم راحیل کھتران(2019)
| العائلة =
| العائلة =
| الأبناء =
| الأبناء =

نسخة 21:37، 12 أغسطس 2019

أميرة الطويل
أميرة الطويل، وأميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
اسم الولادة أميرة عيدان نايف الطويل العصيمي العتيبي
الميلاد 6 نوفمبر 1983 (العمر 40 سنة)
الرياض،  السعودية
الجنسية سعودية
الديانة الإسلام
الزوج الوليد بن طلال (2008 - 2014)
خليفة بطي المهيري (2019 - 2018)
ابراہیم راحیل کھتران(2019)
الحياة العملية
التعلّم جامعي
المدرسة الأم جامعة نيو هيفن
كلية كينجز لندن (الشهادة:ماجستير)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سيدة أعمال
اللغات الإنجليزية الحديثة،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الحساب الرسمي بتويتر

أميرة بنت عيدان بن نايف بن سحمي الطويل العصيمي العتيبي (6 نوفمبر 1983)، سيدة أعمال سعودية. ولدت في مدينة الدوادمي في منطقة الرياض، تزوجت في فترة من الفترات الوليد بن طلال إلا أنها انفصلت عنه في عام 2013[1]، واشتهرت قبل انفصالها بأنها الأميرة السعودية الوحيدة التي ترافق زوجها في جولاته وسفرياته الخارجية على عكس باقي زوجات الأمراء الآخرين. وتعتبر من النساء السعوديات المطالبات بحقوق المرأة السعودية، كما أنها تدير شركة مواهب للشباب وهي مؤسسة لمركز تسامي للشباب مع نايف الراجحي. تحمل شهادة في إدارة الأعمال نالتها من جامعة نيو هايفن الأمريكية. تشغل منصب نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، ولعلها الانطلاقة في رحلة نحو الأعمال الخيرية ودعم القضايا الإنسانية. بالتالي لم تنحصر أعمالها بالنشاطات التي تقوم بها فقط، بل تعددت لتكون أول من يرافق الأمير الوليد في المناسبات الرسمية لتكون وجهاً إجتماعياً وشخصيّةً تعكس صورة عصرية عن المملكة العربية السعودية في جميع أنحاء العالم .

الدراسة

درست مراحلها المبكرة في مدارس رياض نجد الأهلية، والمرحلة الجامعية في جامعة نيو هيفن الأمريكية وتحمل شهادة في إدارة الأعمال.

زواجها

كانت آخر زوجات الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، تزوجها في عام 2008 وكان مهرها 25 مليون ريال[بحاجة لمصدر]. كان زواجا عائلياً.

طلاقها

نشرت صحيفة نيويورك بوست الأمريكية خبر وقوع الطلاق بالتراضي بين الأمير السعودي الوليد بن طلال وزوجته أميرة الطويل لينفصلا عقب زواج دام خمس سنوات. وأشارت الصحيفة إلى أن زوجة الأمير الوليد اتفقت مع زوجها على الانفصال بطريقة ودية والمحافظة على علاقة طيبة بينهما بأواخر شهر نوفمبر 2013[2].

وذكرت مصادر أخرى إلى أن الأميرة هي التي طلبت الطلاق بسبب إصراره على عدم إنجاب أطفال منها.والأميرة كانت الزوجة الثانية للأمير الذي لم ينجب إلا من زوجته الأولى الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز التي أنجبت له خالد وريم.

في 9 سبتمبر 2018، تزوجت أميرة الطويل من رجل الأعمال الإماراتي خليفة بطي المهيري في حفل زفاف أقيم في باريس.

الأعمال الخيرية

دورها في مؤسسة الوليد الخيرية

هي الأمين العام ونائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وترأس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وتماشياً مع اهتمام الأمير الوليد بن طلال. تعمل الأميرة من خلال مؤسسة الوليد على دعم الكثير من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى التخفيف من حدّة الفقر والإغاثة في حالات الكوارث، وتعزيز الحوار بين الأديان، وبالإضافة إلى دعم الاعمال الخيرية . كما تدعم أيضا القضايا الإنسانية وعلى رأسها حقوق المرأة والشباب فتسعى إلى تمكين المرأة ودعم الكوادر الشبابية وخلق فرص العمل لحلّ أزمة البطالة ولقد قامت بإنشاء مبادرتين لدعم القيادات الشـبابيـة والمتطوعين في مـؤسـسـة الوليد بـن طلال الخيرية. كما أصبحت عضواً في مجلس أمناء منظمــة صــلتـك، وهي مـؤسسة عالمية تهـدف إلى تـوظيـف الشـباب في العالم العربي و المملكة العربية السعودية بـوجـه خـاص مـن خـلال خـلـق فـرص العمـل، وزيـادة الفـرص الاقتصادية، وأيضاً من خـلال العمـل عـلى ايجـاد مقـاربات جـديـدة ومبتكـرة لمعـالجــة أزمــة البطالة في المنطقـة العـربية [3] .

معرض سليسلة لمنتجات التراث السعودي بمركز الكويت للتوحد

شاركت الأميرة برعاية ودعم معرض مركز سليسلة لمنتجات التراث السعودي المطور والتابع للجمعية الفيصلية الخيرية النسوية، وذلك بمركز الكويت للتوحد تزامناً مع الحملات الخاصة بشهر التوحد العالمي “أبريل[4] . ألقت الأميرة أميره كلمة شكر أمام الحضور قالت فيها:

أميرة الطويل إنَ تمكين المرأة اقتصادياً هو الأساس في حصولها على جميع حقوقها الأخرى وهذا ما سعت ونجحت في تحقيقه الجمعية الفيصلية برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز والتي ركزت على تمكين فتيات الأسر المنتجة اقتصادياً من خلال تدريبهن حرفياً وتسويق منتجاتهن محلياً وعالمياً. أميرة الطويل

وأضافت:

أميرة الطويل يسعدني ما أراه اليوم من تبادل ثقافي بين السعودية والكويت والأهم من ذلك هو التكاتف الإنساني حيث يذهب جزء من ريع هذا المعرض لدعم مركز الكويت للتوحد والذي عُرِف محلياً وعالمياً بإنجازاته في خدمة تلك الفئة الغالية على قلوبنا جمعياً ، وفعلاً أثبت لنا اليوم أن وراء كل منظمة ناجحة هناك امرأة ناجحة ، فشكراً لك د.سميرة السعد مديرة المركز على جهودك الجبارة. أميرة الطويل

و شاركت أميرة في حفل الافتتاح في المزاد الخيري بشراء قطعتين من أصل أربع قطع عرضت في المزاد من إنتاج فتيات مركز سليسلة، والتي سيذهب ريعها لوقف مركز الكويت للتوحد ، واستلمت سموها في ختام حفل الافتتاح درعاً تقدرياً من جمعية الكويت للتوحد والجمعية الفيصلية، ثم افتتحت المعرض الذي ضم عدداً من المنتجات الحرفية والصناعات اليدوية ذات الهوية السعودية التراثية المطورة .

نشاط عالمي

قرية الوليد بن طلال للأيتام

عالمياً افتتحت الأميرة «قرية الوليد بن طلال» دارًا للأيتام بمدينة بوركينا فاسو ، حيث قامت الأميرة بزيارة بوركينا فاسو لتدشين "قرية الوليد بن طلال" للأيتام، برفقة وفد من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية. كما استقبل رئيس بوركينا فاسو صاحب الفخامة بلاسي كمباروي في القصر الرئاسي سمو الأميرة والوفد المرافق. وكانت سعادة السيدة الأولى شانتل كومپاوري في استقبال الأميرة عند وصولها لمطار واغادوغو، ثم رافقتها إلى قرية زينيري لتدشين "قرية الوليد بن طلال" للأيتام. وألقت كل من السيدة الأولى والأميرة خطاباً بهذه المناسبة. كما تجولت السيدة الأولى والأميرة في القرية، وألتقيتا بأيتام القرية. وأعلنت الأميرة عن تبرع المؤسسة بـ 50 ألف دولار إضافية للقرية. وأوضحت الأميرة أميره في خطابها:

أميرة الطويل لا يمكن وصف فرحتي اليوم، إذ لا شيء يملئ قلوبنا بالدفء قدر مشاهدتنا لثمار جهدنا ماثلا أمام أعيننا، بإكتمال قرية الوليد بن طلال للأيتام ... أميرة الطويل

وأضافت :

أميرة الطويل أطفالي، إنكم المستقبل. إن مسؤوليتنا تحتم علينا الاهتمام بكم وتقديم التعليم لكم حتى تكون في حوزتكم الوسائل المناسبة للإهتمام بعالمنا غداً أميرة الطويل

.

زيارة مستشفى في جمهورية غامبيا

قامت سمو الأميرة أميرة الطويل بزيارة لجمهورية غامبيا وقام بإستقبالها معالي نائب الوزير السيد نجي سعيدي في القصر الرئاسي يوم السبت 17 سبتمبر 2011م الموافق 19 شوال 1432هـ ، ورافق سمو الأميرة وفد من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ، وخلال اللقاء قام معالي نائب الوزير بالترحيب بالأميرة وشكرها لزيارتها وعلى الدعم الإنساني لبلادهم من مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ، وخلال الزيارة، قامت الأميرة بجولة لمستشفى مؤسسة جامع للسلام Jammeh Foundation for Peace JFP في مدينة بانجول للإطلاع شخصياً على التطورات في مرافق المستشفى. وقد تبرعت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية بمبلغ قدره 500 ألف دولار لمؤسسة جامع للسلام JFP لدعم مشروع إنشاء مركز التشخيص التابع للمؤسسة في جمهورية غامبيا ، كما وعدت سمو الأميرة بتقديم تبرعاً إضافيا قدره 100 ألف دولار أمريكي لصالح مستشفى مؤسسة جامع للسلام JFP. هذا ورافق الأميرة معالي وزيرة التعليم لمرحلتي الابتدائية والمتوسطة السيدة فتو لامين فاي. وخلال الزيارة سمو الأميرة إلى مستشفى مؤسسة جامع للسلام JFP ألقت الأميرة أميره كلمة للحضور، وقالت:

أميرة الطويل وقد شاركت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية في هذا المشروع، وذلك لإيمان المؤسسة بأنه لا يوجد أمه تستطيع تحقيق طموحاتها التنموية من دون الاهتمام بصحة سكانها أميرة الطويل

[5] .

زيارة الصومال وضحايا المجاعة برفقة زوجها

زارت الأميرة برفقة زوجها الصومال السبت 27 رمضان 1432هـ الموافق 27 أغسطس 2011م، التقى خلالها بفخامة الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد، ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ أحمد ومعالي السيد عبد الوهاب أوجاسي رئيس الوزراء الصومالي بالإنابة، وتأتي زيارة الأمير الوليد بن طلال تضامناً مع الشعب الصومالي الذي يتعرض للمجاعة بسبب أسوأ جفاف منذ أكثر من نصف قرن. كما قدم الأمير الوليد بن طلال عبر مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تبرعاً إضافياً بمبلغ 7.500.000 مليون ريال (2 مليون دولار) إلى ضحايا المجاعة بالتعاون مع الأمم المتحدة UN منظمة التعاون الإسلامي OIC (منظمة المؤتمر الإسلامي سابقاً) [6] .

أميرة الطويل في باكستان

افتتحت الأميرة معرض الفنون الإدراك في سفارة باكستان وقدمت دعماً إضافياً بـ 162 ألف ريال في تمام يوم الأربعاء 8 ديسمبر 2010م الموافق 2 محرم 1432ه . وقد شكرت الأميرة سعادة السفير وحرمه على الاستقبال، كما أثنت على الفنون المعروضة للخمسة فنانين في المعرض. وأبدت سموها إعجابها في الفنون التي ترمز إلى باكستان والتي عُرضت لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وقد أوضحت الأميرة بأن مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تدعم عدداً من المشاريع الإنسانية في باكستان [7] .

افتتاح مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة كامبردج

قام كل من الأميرة أميرة الطويل، والأمير فيليب دوق إدنبره، والرئيس الفخري لجامعة كامبردج، والبروفيسور السير ليسزيك بوريسيويكز نائب الرئيس الفخري، بإفتتاح مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة كامبردج ، وألقت الأميرة أميرة كلمة خلال حفل الافتتاح جاء فيها:

أميرة الطويل إن مهمة مؤسسات الوليد بن طلال الخيرية، هي المساعدة على معالجة القضايا الملحة في عالمنا اليوم. إذ نؤمن في المؤسسة بشعارنا: إلتزامنا بلا حدود، وذلك بصرف النظر عن الديانة ، أو الجنسية، أو الأصل. كما نطمح، مخلصين، إلى بناء جسور بين البشر والدول والأديان ، يمتلئ العالم بالمجتمعات والأفراد الذين تجمعهم صفات وسمات عديدة تفوق الفروقات بينهم أميرة الطويل

.

وخلال حفل الافتتاح، قدم الرئيس الفخري الأمير فيليب للأميرة أميرة ميدالية الـ800 عام من الأعمال الخيرية المتميزة التي تسلمتها نيابة عن الأمير الوليد [8][9] .

الأميرة والإعلام

تحدثت الأميرة أميرة علناً مع وسائل الإعلام؛ مثل محطة NBC الأميركية، وCNN الدولية، وكذلك في مجلة Time، والـForeign Policy، حيث تدعم حق المرأة السعودية لقيادة السيارة بالمملكة، وتمكين المرأة من المساهمة الشاملة الكاملة في المجتمع السعودي، وهي القضية الأوسع والأهم . كما تصدرت مجلات الـنيوزويك، The Daily Beast، والـHuffington Post، وقامت بمقابلة المذيع بيرس مورغان في برنامجه الخاص.

أميرة الطويل تشارك في حلقة نقاش مبادرة كلنتون العالمية (CGI) في مدينة نيويورك

شاركت الأميرة في حلقة النقاش بعنوان أصوات من أجل التغيير في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي أدارها الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون في مبادرة كلينتون العالمية Clinton Global Initiative CGI، في مدينة نيويورك يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2011م الموافق 23 شوال 1432هـ [10] . وعلقت سمو الأميرة أميره:

أميرة الطويل نحن ليس مشكلة تنتظر حلاً، نحن من يقدم حلولاً للمشاكل، يجب أن لا ينظر ألينا كمعضلة بل كفرصة أميرة الطويل

.

وتركز النقاش حول قضايا الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرهم في المجتمعات وتأثير التقنيات الجديدة، ومشاركة المرأة، والتحديات المهنية. حيث حضر نقاش أكثر من 1000 مشارك، وأشارت سمو الأميرة إلى احتياج دعم المرأة والشباب في العالم العربي وذلك من خلال تأسيس مؤسسات غير حكومية وبناء المجتمعات المدنية والاستثمار في الشباب. واضافت الأميرة أميره:

أميرة الطويل ان من العوامل المساعدة لاستقرار المجتمعات هو بناء مؤسسات غير حكومية حتى يتمكن أفراد المجتمع المدني من التعبير عن آرائهم وتلبية احتياجاتهم وان الاستثمار المجدي هو الاستثمار الحقيقي في التنمية البشرية وخاصة فئة الشباب أميرة الطويل

.

وأجرت سمو الاميرة أميره خلال زيارتها إلى مدينة نيويورك عدة مقابلات في عدة شبكات إخبارية، وشملت كل من قناة سي إن إن سي إن إن مع بيرس مورقن Piers Morgan [11] ومجلة فوربز Forbes Magazine، وهافنقتون بوست The Huffington Post، وقناة وبلومبرج .Bloomberg . وفي إحدى مقابلات سمو الأميرة أميره أكدت: “الملك عبدالله يدعم تمكين المرأة”. إن زيارات ورحلات سمو الأميرة اميره الطويل هدفها تفقد مشاريع المؤسسة الخيرية وبناء شراكات جديدة وتشمل المؤسسات الغير حكومية Non-Governmental Organization، والمنظمات التي تعتني بتقديم المساعدات والتنمية، وفي معظم هذه الجولات تكون سمو الأميرة في رفقة زوجها الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، وتساهم سمو الاميرة في تمثيل المرأة السعودية من خلال تنفيذ مشاريع مؤسسة الامير الوليد بن طلال الخيرية والرحلات الميدانية.

مقابلات أخرى

قامت الأميرة أميرة بمقابلة تشارلي روز في بلومبيرغ؛ للحديث حول جهودها من أجل حقوق متساوية للمرأة السعودية، وتمكينها من خلال مؤسسات الوليد بن طلال تصف الأميرة منهجها الإصلاحي بأنه «تطور، وليس ثورة»، حيث تعرف رأيها في مستقبل بلدها بهذا المنظور الإيجابي [12] .

مشاركات وفعاليات

الأميرة في حفل زفاف الأمير وليم والأميرة كيت

ارتدت اميرة الطويل فستانا من تصميم المصمم اللبناني العالمي زهير مراد، والذي صممه خصيصاً لها وهو مصنوع من قماش الستان زهري اللون ويلفه معطف من الحرير والدانتيل والبرودري بالإضافة إلى ارتدائها قبعة وقفازات وحذاء من نفس اللون . واختيرت تسريحة الأميرة كأفضل تسريحة في حفل الزفاف الملكيّ البريطاني للأميرين وليام وكاثرين عبر العديد من مواقع الإنترنت العالمية، وهي من تصفيف مصفف الأميرة تحصل على أجمل تسريحة في حفل الزفاف الشعر اللبناني الشهير جو رعد [13] .

منتدى الرائدات وسيدات الأعمال الرابع للشرق الأوسط وأفريقيا

كانت أميرة ضيفة الشرف في منتدى الرائدات وسيدات الأعمال الرابع للشرق الأوسط وأفريقيا في دبي لتكريم القيادات النسائية من مختلف المجالات وذلك برعاية الدكتورة ميثاء الشامسي، وزيرة دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تولت الأميرة أميرة تكريم أبرز الشخصيات الناجحة [14] . وألقت سمو الأميرة أميرة كلمة خلال الافتتاح الرسمي معلقة:

أميرة الطويل أنَ تمكين المرأة ليس شعارات بل أحد أهم المشاريع التنموية وأكثرها حساسية وجهداً أميرة الطويل

.

وأشادت بدور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في تمكين المرأة والذي لم يكتف فقط برفع شعار تمكين المرأة بل طبقه فعليا على أرض الواقع من خلال اسرته حيث حرص دوما على دعم القيادات النسائية داخل بيته، فهو قدوة في الإيمان بتمكين المرأة قلباً وقالباً. وأضافت أن هذا الحدث الكبير يقام في مدينة رائدة وبهدف سام لنعلن أن المرأة العربية قادمة لنهضة المجتمع والتنمية الاقتصادية والسياسية والمشاركة. وأضافت ان هذه المبادرة يجب ألا تقتصر على المرأة فقط بل يجب أن يشارك فيها الرجل أيضاً فهما شريكان في المشروع وهما المستفيدان منه وليس المرأة فقط. كما علقت سمو الأميرة أميرة:

أميرة الطويل أول المستفيدين من تمكين المرأة هو الرجل نفسه أميرة الطويل

.

وأعربت أن التحدي اليوم ليس صراعاً بين الرجل والمرأة فهما شريكان في تحمل المسؤولية ولكن الصراع بين التأخر والحضارة وبين الماضي والمستقبل. وأشارت الأميرة أميرة إلى أن واجبنا اليوم يتمثل في إزالة تلك الصورة النمطية التي تشير إلى نقص كفاءة المرأة مقابل الرجل بعدما أثبتت الوقائع عدم صحة ذلك. "فالمرأة العربية القيادية قادمة". وأشارت سمو الأميرة أميرة من خلال كلمتها إلى قصة حنان تلك المرأة التي طلبت الطلاق لتعرضها للعنف من زوجها وعادت لبيت أهلها فأحست أنها عالة على أهلها فأخذت بزمام الأمور وحصلت على دورة في اللغة الإنجليزية والكمبيوتر والآن تدرب نساء أخريات. وقالت عن ذلك أنه جاء الدور لتمكين غيرها .

  1. شاركت سمو الأميرة أميرة الطويل في نقاش بعنوان “ التصميم من أجل التأثير” التي أدارها السيد بيرس مورغن في مبادرة كلينتون العالمية والذي أقيم في مدينة نيويورك .
  2. قامت بمرافقه الأمير الوليد بن طلال أثناء زيارة الصومال في سبتمبر 2011
  3. ترأست سمو الاميرة أميره وفد من مؤسسة الامير الوليد بن طلال الخيرية في زيارة لقسم تأهيل اصابات العمود الفقري بمدينة الملك فهد الطبية الذي تدعمه المؤسسة، وتدعم سمو الاميرة بأن فكرة مساعدة المصابين في إعادة التأهيل وإعادتهم للمجتمع هدف نبيل للغاية يجب على الجميع العمل لأجله[15] .

جوائز وتكريمات

تم تكريم أميرة من قبل عدد من المنظمات لجهودها في حماية حقوق الإنسان وتحسين حياة الشباب والشابات ونالت العديد من الجوائز، أبرزها:

  1. وسام سفيرة النوايا الحسنة للسلام في أمريكا [16]
  2. تسلمت جائزة الشخصية النسائية لعام 2012 عن الشرق الأوسط للقياديات النسائية. وتسلمت جائزة الشخصية النسائية لعام 2012 عن الشرق الأوسط للقياديات النسائية وذلك في اليوم العالمي للمرأة [17]
  3. احتلت المركز الرابع ضمن أقوى 100 شخصية نسائية عربية للعام 2012 حسب التقرير الذي أطلقته مجلة Arabian Business [18]
  4. وتصدرت قائمة القيادات المنجزة من الشباب تحت سن الثلاثين حسب التقرير الذي أطلقته مجلةGulf Business Magazine حيث تضمنت القائمة ثلاثين شخصية تحت سن الـ 30 من مختلف الجهات والمجالات، والذين نجحوا في التأثير الإيجابي على المجتمعات وتم إختيار الأميرة لدورها القيادي في دعم الأعمال الخيرية والقضايا الإنسانية من خلال عملها في مؤسسة الوليد الخيرية في السعودية وحول العالم.[19]
  5. استلمت الأميرة أميرة جائزة " أي تي بي " ITP المميزة " للأعمال الخيرية " بالنيابة عن مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وذلك في إطار " حفل جوائز الإنجاز الذي تنظّمه مجلّة أرابيان بيزنيس في 2010م.[20]
  6. تلقت من الأمير فيليب وسام الذكرى الـ800 للأعمال الخيرية.
  7. الوليد الأول وأميرة السادسة في قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً لعام 2012 في «ميدل إيست».[21]

خطط مستقبلية

تقول أميرة الطويل عن أحلامها:

أميرة الطويل طموحي أن أحدث تغييراً للخير فقط، ولا حدود لطموحي غير أن يحدث في عصرنا هذا مثلما حدث في عصر عمر بن عبد العزيز عصر العدل والرخاء في عهد الدولة الأموية، فكان الرجل منهم يبحث عن الفقراء ليخرج زكاة ماله فلا يجد من هو في حاجة إليها. أميرة الطويل

المراجع

  1. ^ طلاق الامير الوليد بن طلال من زوجته اميره الطويل، جريدة المستقبل العربي، دخل في 17 فبراير 2014 نسخة محفوظة 04 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Royal Saudi Couple's Divorce is Amicable". pagesix.com. Page Six. مؤرشف من الأصل في 2015-09-22. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-22.
  3. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 22 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 15 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الأميرة أميرة الطويل تفتتح معرض الفنون في سفارة باكستان وتقدم دعماً إضافياً ب 162 ألف ريال - جريدة الرياض نسخة محفوظة 21 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الاقتصادية : افتتاح مركز الوليد بن طلال للدراسات الإسلامية في جامعة كامبردج نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Hh Princess Ameerah Al-Taweel Interview With Mr.Piers Morgan ,Cnn - Youtube نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Prince Alwaleed Bin Talal & Princess Ameerah Al-Taweel Interviews on Charlie Rose, Bloomberg - YouTube نسخة محفوظة 22 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ صحيفة الرياض الإلكترونية
  14. ^ http://www.alriyadh.com/789438 صحيفة الرياض
  15. ^ Home Page | Alwaleed Philanthropies نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ منح زوجة الوليد بن طلال وسام سفيرة النوايا الحسنة بأمريكا - اليوم السابع [وصلة مكسورة]
  17. ^ الأميرة أميرة الطويل زوجة الوليد ابن طلال - كلمات رائعة - YouTube نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ 100 most powerful Arab women 2012 - ArabianBusiness.com نسخة محفوظة 19 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ http://gulfbusiness.com/lists/top-100-powerful-arabs-2014/princess-ameerah-al-taweel/ . http://www.alriyadh.com/771754
  20. ^ Glms-Arwa University [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 21 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ http://www.alriyadh.com/782061 جريدة الرياض لالكترونية

وصلات خارجية