تايلانديون: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط ←‏تاريخ: إملائي, Replaced: الذى → الذي,
CipherBot (نقاش | مساهمات)
ط ←‏الثقافة: إملائي, Replaced: حوالى → حوالي,
سطر 24: سطر 24:
== الثقافة ==
== الثقافة ==


يتحدث معظم التايلانديون [[التايلندية]] و التى ينحدر منها الكثير من اللهجات ، يدينون ب[[البوذية]] ، حوالى %90 منهم متعلمون ، تنتشر بينهم رياضة الملاكمة التايلاندية و التى انتشر صيتها في العالم في التسعينيات ، التقويم لديهم (في [[تايلاند]]) يتقدم 543 سنة عن التقويم الميلادى و ذلك حسب تاريخ دخول [[البوذية]] اليهم .
يتحدث معظم التايلانديون [[التايلندية]] و التى ينحدر منها الكثير من اللهجات ، يدينون ب[[البوذية]] ، حوالي %90 منهم متعلمون ، تنتشر بينهم رياضة الملاكمة التايلاندية و التى انتشر صيتها في العالم في التسعينيات ، التقويم لديهم (في [[تايلاند]]) يتقدم 543 سنة عن التقويم الميلادى و ذلك حسب تاريخ دخول [[البوذية]] اليهم .


== انظر ايضا ==
== انظر ايضا ==

نسخة 16:51، 29 يوليو 2009

تايلانديون
رقصة الخون بفرانكفورت بألمانيا .
التعداد الكلي
التعداد
66000000 نسمة
مناطق الوجود المميزة
البلد
المجموعات العرقية المرتبطة
فرع من
مجموعات ذات علاقة
مغول ، شان ، لاو ، تاي

التايلانديون هم مجموعة من الناس يعيش أكبر جزء منهم في تايلاند و ينتشرون أيضا في جنوب شرق آسيا ، و يتحدثون التايلاندية والتى تنتمى إلى مجموعة اللغات كراداى ، يدينون بالبوذية ، يبلغ عددهم 66000000 نسمة و ينتشرون في عديد من دول العالم .

تاريخ

يعتبر اول تاريخ معروف لهم يعود إلى القرني الثامن و التاسع الميلادى في عهد مملكة نانزهاو و هم يتألفون من البورميين يى والذبن كانوا يعيشون بتلك المملكة ، و التى كانت تحكم هضبة يونان و جنوبها و التى كانت تقع في شبه جزيرة الهند الصينية ، ثم بعد ذلك بدأوا بالهجرة في مجموعات إلى العديد من الدول خاصة لاوس و بورما وبقى كثيرين منهم في موطنهم الذي هو تايلاند حاليا .

ثم بعد ذلك في تلك المنطقة تم اكتشاف مملكة وسوكوتاى في القرن الثالث عشر عند العام 1238 و التى أيضا كانت تتألف من التايلانديين ثم بعد ذلك توالت الهجرات و الممالك حتو وصلت إلى العصر الحالى .

مناطق انتشارهم

ينتشر التايلانديون في العديد من دول العالم ، دولتهم الرئيسية تايلاند ثم ينتشروا بعد ذلك في العديد من الدول مثل لاوس ، إنجلترا ، الإمارات العربية المتحدة ، أستراليا ، الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من الدول .

الثقافة

يتحدث معظم التايلانديون التايلندية و التى ينحدر منها الكثير من اللهجات ، يدينون بالبوذية ، حوالي %90 منهم متعلمون ، تنتشر بينهم رياضة الملاكمة التايلاندية و التى انتشر صيتها في العالم في التسعينيات ، التقويم لديهم (في تايلاند) يتقدم 543 سنة عن التقويم الميلادى و ذلك حسب تاريخ دخول البوذية اليهم .

انظر ايضا

مصادر

/مصدر

قالب:أسبوع الويكي

قالب:بوابة علم الإنسان