عاطف السادات: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
الرجوع عن تعديلين معلقين من Mohamed maximum77 إلى نسخة 38960024 من NEHAOUA.: تعديلات غير موثقة أو غير منسقة
تدقيق
سطر 24: سطر 24:


[[ملف:Atef El Sadat 2.jpg|تصغير|عاطف السادات مع أنور السادات]]
[[ملف:Atef El Sadat 2.jpg|تصغير|عاطف السادات مع أنور السادات]]
'''محمد عاطف أنور السادات''' طيار مقاتل راحل في [[القوات الجوية المصرية]]. قتل في [[حرب أكتوبر]] 1973 هو وزميل له في غارة على مطار عسكري إسرائيلي. وهو الشقيق الأصغر للرئيس المصري الأسبق [[محمد أنور السادات]].
'''محمد عاطف أنور السادات''' [[طيار]] مقاتل راحل في [[القوات الجوية المصرية]]. قتل في [[حرب أكتوبر]] 1973 هو وزميل له في غارة على مطار عسكري إسرائيلي. وهو الشقيق الأصغر للرئيس المصري الأسبق [[محمد أنور السادات]].


== النشأة ==
== النشأة ==
ولد عاطف السادات في 13 مارس عام 1948 م وتخرج في الكلية الجوية عام 1966 م وقضى عامين في الاتحاد السوفيتي تطبيقًا لبرنامج تدريبي على المقاتلات الجوية ثم القاذفات المقاتلة (السوخوى).
ولد عاطف السادات في 13 مارس عام 1948 م وتخرج في الكلية الجوية عام 1966 م وقضى عامين في الاتحاد السوفيتي تطبيقًا لبرنامج تدريبي على المقاتلات الجوية ثم القاذفات المقاتلة (السوخوى).


في عامي 1969 م و1970 م شارك عاطف السادات في عمليات هجومية مصرية ضد طائرات إسرائيلية في اتجاه سيناء، ويصفه زملاؤه بأن خبرته في حرب الاستنزاف جعلته معلمًا على الطائرات السوفيتية في تلك الفترة.
في عامي 1969 م و1970 م شارك عاطف السادات في عمليات هجومية مصرية ضد طائرات إسرائيلية في اتجاه سيناء، ويصفه زملاؤه {{بحاجة لمصدر|بأن خبرته في حرب الاستنزاف جعلته معلمًا على الطائرات السوفيتية في تلك الفترة.}}


== حرب أكتوبر ==
== حرب أكتوبر ==
في يوم 5 أكتوبر 1973 تم إطلاق حالة الاستعداد في مطار بلبيس وجرى كل طيار على مقاتلة داخل دشم الطائرات الحصينة وكانت الطائرات مسلحه بالقنابل وجاهزة ولكن تم إلغاء المهمة فقد كان هذا تدريب على تجميع الطيارين.
في يوم 5 أكتوبر 1973 تم إطلاق حالة الاستعداد في [[قاعدة بلبيس الجوية|مطار بلبيس]] وجرى كل طيار على مقاتلة داخل دشم الطائرات الحصينة وكانت الطائرات مسلحة بالقنابل وجاهزة ولكن تم إلغاء المهمة فقد كان هذا تدريب على تجميع الطيارين.


وفي يوم السادس من أكتوبر طلب عاطف السادات من قائد تشكيله(زكريا كمال) أن يشارك في الضربة الأولى بدلا من الانتظار إلى ضربة ثانية كانت تجهز لها القوات الجوية وأمام إلحاحه استجاب قائده لذلك، فانطلقا مع 36 طائرة أخرى من طائرات لواء السوخوي 7، وكانت المهمة ضرب موقع صواريخ الهوك الإسرائيلي للدفاع الجوي ومطار المليز، وكان من قادة التشكيلات في هذه الضربة الرائد زكريا كمال والطيار مصطفى بلابل. وعندما أصبحوا فوق الهدف تمامًا، أطلق عاطف صواريخ طائرته مفجرًا رادار ومركز قيادة صورايخ الهوك اليهودية للدفاع الجوي المحيطة بالمطار، وقام باقي التشكيل بضرب وتدمير مطار المليز وإغلاقه.
وفي يوم السادس من أكتوبر{{بحاجة لمصدر|طلب عاطف السادات من قائد تشكيله (زكريا كمال)}} أن يشارك في الضربة الأولى بدلا من الانتظار إلى ضربة ثانية كانت تجهز لها القوات الجوية وأمام إلحاحه استجاب قائده لذلك، فانطلقا مع 36 طائرة أخرى من طائرات لواء [[سوخوي|السوخوي]] 7، وكانت المهمة ضرب موقع صواريخ الهوك الإسرائيلي للدفاع الجوي [[مطار المليز|ومطار المليز]]، وكان من قادة التشكيلات في هذه الضربة الرائد زكريا كمال والطيار مصطفى بلابل. وعندما أصبحوا فوق الهدف تمامًا، أطلق عاطف صواريخ طائرته مفجرًا رادار ومركز قيادة صورايخ الهوك اليهودية للدفاع الجوي المحيطة بالمطار،{{بحاجة لمصدر|وقام باقي التشكيل بضرب وتدمير مطار المليز وإغلاقه}}.


قام عاطف بدورتين كاملتين للتأكد من تدمير الهدف المنوط به تمامًا، وفي الدورة الثالثة أصيبت طائرته بصاروخ دفاع جوي إسرائيلي، فتحطمت طائرته في منطقة [[رابعة (سيناء)|رابعة]] وقتل على إثرها.
{{بحاجة لمصدر|قام عاطف بدورتين كاملتين للتأكد من تدمير الهدف المنوط به تمامًا، وفي الدورة الثالثة أصيبت طائرته بصاروخ دفاع جوي إسرائيلي، فتحطمت طائرته في منطقة رابعة وقتل على إثرها.}}


=== تقارير مقتله ===
=== تقارير مقتله ===

نسخة 10:52، 11 أكتوبر 2019

عاطف السادات

معلومات شخصية
اسم الولادة محمد عاطف أنور السادات
الميلاد 13 مارس 1948
المنوفية -  المملكة المصرية
الوفاة 6 أكتوبر 1973
سيناء - بالقرب من شرم الشيخ
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الجنسية مصر مصري
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم الكلية الجوية (مصر)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة طيار مقاتل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1966–1973
الفرع  القوات الجوية المصرية
الرتبة نقيب
القيادات العقيد زكريا كمال 
المعارك والحروب حرب أكتوبر 1973 
الجوائز
نجمة سيناء من الطبقة الاولى
عاطف السادات مع أنور السادات

محمد عاطف أنور السادات طيار مقاتل راحل في القوات الجوية المصرية. قتل في حرب أكتوبر 1973 هو وزميل له في غارة على مطار عسكري إسرائيلي. وهو الشقيق الأصغر للرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات.

النشأة

ولد عاطف السادات في 13 مارس عام 1948 م وتخرج في الكلية الجوية عام 1966 م وقضى عامين في الاتحاد السوفيتي تطبيقًا لبرنامج تدريبي على المقاتلات الجوية ثم القاذفات المقاتلة (السوخوى).

في عامي 1969 م و1970 م شارك عاطف السادات في عمليات هجومية مصرية ضد طائرات إسرائيلية في اتجاه سيناء، ويصفه زملاؤه بأن خبرته في حرب الاستنزاف جعلته معلمًا على الطائرات السوفيتية في تلك الفترة.[بحاجة لمصدر]

حرب أكتوبر

في يوم 5 أكتوبر 1973 تم إطلاق حالة الاستعداد في مطار بلبيس وجرى كل طيار على مقاتلة داخل دشم الطائرات الحصينة وكانت الطائرات مسلحة بالقنابل وجاهزة ولكن تم إلغاء المهمة فقد كان هذا تدريب على تجميع الطيارين.

وفي يوم السادس من أكتوبرطلب عاطف السادات من قائد تشكيله (زكريا كمال)[بحاجة لمصدر] أن يشارك في الضربة الأولى بدلا من الانتظار إلى ضربة ثانية كانت تجهز لها القوات الجوية وأمام إلحاحه استجاب قائده لذلك، فانطلقا مع 36 طائرة أخرى من طائرات لواء السوخوي 7، وكانت المهمة ضرب موقع صواريخ الهوك الإسرائيلي للدفاع الجوي ومطار المليز، وكان من قادة التشكيلات في هذه الضربة الرائد زكريا كمال والطيار مصطفى بلابل. وعندما أصبحوا فوق الهدف تمامًا، أطلق عاطف صواريخ طائرته مفجرًا رادار ومركز قيادة صورايخ الهوك اليهودية للدفاع الجوي المحيطة بالمطار،وقام باقي التشكيل بضرب وتدمير مطار المليز وإغلاقه[بحاجة لمصدر].

قام عاطف بدورتين كاملتين للتأكد من تدمير الهدف المنوط به تمامًا، وفي الدورة الثالثة أصيبت طائرته بصاروخ دفاع جوي إسرائيلي، فتحطمت طائرته في منطقة رابعة وقتل على إثرها.[بحاجة لمصدر]

تقارير مقتله

تم سؤال العميد عبد الرحيم صدقي حول تفاصيل مقتل عاطف السادات، وأكد صحة التفاصيل حيث كان أحد المشاركين في الطلعة الجوية معه، وتم سؤال طيارين آخرين وأكدوا الرواية، وكل اختلافهم كان في عدد مرات الدورات التي قام بها عاطف السادات فوق الهدف قبل إصابته بصاروخ انطلق من الأرض ولقد كانت هذه الطلعة الجوية بطائرتين ميج 21 للحماية وطائرتين قاذفتين سوخوي 7 لضرب مطار المليز، وكان عاطف السادات طيار مقاتلات قاذفة على الطائرة السوخوي 7. كما تم استدعاء قائد لواء السوخوي فاروق أبو النصر عليش من قبل محمد أنور السادات لسؤاله عن الوقعة.

تكريمه

  • حاصل على نجمة سيناء: عندما أقيم الاحتفال بتكريم أبطال أكتوبر في مجلس الشعب، تسلم محمد أنور السادات وسام نجمة سيناء تكريمًا لاسم شقيقه، وقام بتسليمه الوسام وزير الحربية أحمد إسماعيل علي.
  • تم إطلاق اسمه على جامع وجمعية خيرية في شارع طومانباي بحي الزيتون.

انظر أيضًا

المصادر