عين آزال: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.1
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 49: سطر 49:
تأسست [[بلدية]] '''عين آزال''' سنة 1885 ميلادي ، في عهد الاستعمار ، و كانت تسمى '''"امبير" ampère''' نسبة للعالم الفيزيائي اندريه ماري أمبير (1775 - 1836) ، وهو عالم ورياضي فرنسي أجرى عدة تجارب على الظواهر الكهرومغناطيسية.
تأسست [[بلدية]] '''عين آزال''' سنة 1885 ميلادي ، في عهد الاستعمار ، و كانت تسمى '''"امبير" ampère''' نسبة للعالم الفيزيائي اندريه ماري أمبير (1775 - 1836) ، وهو عالم ورياضي فرنسي أجرى عدة تجارب على الظواهر الكهرومغناطيسية.


تتميز عين أزال بتاريخها الموغل في القدم كمدينة [[الجزائر|جزائرية]] شارك سكانها في الثورة التحريرية ، حيث كانوا متمركزين في '''منطقة "تنزارت"''' وبمجئ مشروع ديغول رحل أغلبيتهم إلى '''عين آزال''' ومن أهم أماكنها التاريخية '''حي "الكا"''' ، و'''حي الجمهورية''' .
تتميز عين أزال بتاريخها الموغل في القدم كمدينة [[الجزائر|جزائرية]] شارك سكانها في الثورة التحريرية ومن اهم احيائها العتيقة حي بلعزام وحي عاشور وكذلك حي الجمهورية


== ثروات عين آزال ==
== ثروات عين آزال ==

نسخة 21:39، 16 أكتوبر 2019

عين آزال

خريطة البلدية

خريطة
الإحداثيات 35°50′36″N 5°31′19″E / 35.84333333°N 5.52194444°E / 35.84333333; 5.52194444   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[1]
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية سطيف
 دائرة دائرة عين آزال
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المساحة 720 كم2 (280 ميل2)
عدد السكان (2008[2])
 المجموع 48٬487
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
19007
رمز جيونيمز 2508294  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
'عين آزال على خريطة الجزائر
'عين آزال
'عين آزال
موقع بلدية 'عين آزال ضمن خريطة الجزائر

عين آزال (بالإنجليزية : Aïn Azel) هي مدينة وبلدية تابعة إداريا وإقليميا إلى دائرة عين آزال التابعة إلى ولاية سطيف الجزائرية، تقع على بعد 48 كلم جنوب مدينة سطيف، وهي بلدية تعدادها السكاني حوالي 48487 نسمة (إحصاء سنة 2008) [3] ،يمر بها الطريق الوطني رقم 78 (N78)، والطريق الولائي رقم 64 (W64)، كما توجد بها شبكة من الطرق البلدية، يمارس سكانها الزراعة، وتربية الماشية والدواجن، والصناعة والحرف التقليدية.[4] [4]

لمحة عن المنطقة

عين آزال إحدى بلديات دائرة عين آزال التابعة إداريا وإقليميا وتاريخيا إلى عاصمة الهضاب العليا ولاية سطيف الجزائرية، تتربع عين آزال على مساحة معتبرة، وكما تشهد نمو سكاني، ونمو إقتصادي سريع لما تحتله المنطقة من موقع استراتيجي مهم جنوب ولاية سطيف.

الجغرافية

تقع على بعد 48 كلم جنوب عاصمة ولاية سطيف، مدينة سطيف، بلغ عدد سكانها حوالي 240 الف نسمة، 110الف منهم في مركز البلدية وبذلك فهي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الولاية من حيث الكثافة السكانية، يحد بلدية عين آزال من الشمال بئر حدادة وعين لحجر ومن الجنوب الرحبات والقيقبة، حــامة ومن الشرق بيضاء برج ومن الغرب صالح باي وعين ولمان ، و حــامة . و تتربع بلدية عين آزال على ثاني أكبر مساحة في الولاية بحوالي 720 كم². كما تعرف بأنها بوابة الصحراء ، والجنوب الجزاائري، لانها المسلك الاقرب إلى الصحراء عن طريق ولاية بسكرة، كما تعتبر المدينة همزة وصل بين القوافل التجارية القادمة من الجنوب ، نحو الشرق الجزائري . كما تتاخم ولاية باتنة. وتحيط الجبال بدائرة عين ازال منها : جبل عين فاطيس ، وجبل الكاف الأحمر ...

تاريخ

تأسست بلدية عين آزال سنة 1885 ميلادي ، في عهد الاستعمار ، و كانت تسمى "امبير" ampère نسبة للعالم الفيزيائي اندريه ماري أمبير (1775 - 1836) ، وهو عالم ورياضي فرنسي أجرى عدة تجارب على الظواهر الكهرومغناطيسية.

تتميز عين أزال بتاريخها الموغل في القدم كمدينة جزائرية شارك سكانها في الثورة التحريرية ومن اهم احيائها العتيقة حي بلعزام وحي عاشور وكذلك حي الجمهورية

ثروات عين آزال

تمتاز عين آزال بجودة تربتها الزراعية ، بحيث تساهم الزراعة بـ 11% من الانتاج في الولاية ، كما أنها غنية بالثروة المعدنية في باطن الأرض ، وأشهر مناجمها منجم خرزة يوسف ، و شعبة الحمراء، وتحتوي على خزان مائي ضخم متمثل في المياه الجوفية.

التركيبة السكانية

ككل المناطق والبلديات الجزائرية يحتل الشباب النسبة الأكبر من عدد سكان بلدية عين آزال .

التركيبة العرقية

غالبية سكان بلدية عين آزال من العرب ، كما توجد بها أقلية من الأمازيغ الشاوية .

اللغة

يتكلم سكان بلدية عين آزال اللهجة العربية الجزائرية الشرقية، ويجيدون اللغة العربية الفصحى ، كما يتكلمون اللهحة الأمازيغية الشاوية .

الدين

سكان بلدية عين آزال هم من المسلمين. المالكية في الفقه ، والأشعرية في العقيدة ، و الجنيدية في المنهج، الرحمانية في الطريقة ...

الديموغرافيا

غالبية سكان بلدية عين آزال يتبعون الزاوية الرحمانية، وهم على الطريقة الرحمانية الحفناوي ،الخلوتية ، البكرية.

القانون

يطبق في بلدية عين آزال قوانين ولاية سطيف، وقوانين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .

الاقتصاد

تتميز بلدية عين آزال بتنوع الأنشطة الاقتصادية فيها، كالفلاحية منها و بجميع أنواعها من الزراعة ،وتربية المواشي، و الدواجن ، كما تعرف المنطقة نشاطاً مميزا في مجال الصناعات التقليدية .

الفلاحة

تعرف بلدية عين آزال نشاطات فلاحية متنوعة ، كالزراعة وتربية الماشية ، والدواجن ، وتربية النحل ..

الزراعة

تتميز بلدية عين آزال بكثافة وتنوع النشاط الزراعي بها ..

تربية المواشي

تعرف بلدية عين آزال بتربية المواشي، بمختلف أنواعها، من أبقار، وماعزٍ، وضأن .

تربية الدواجن

تعرف بلدية عين آزال ، بكثرة مؤسسات تربية، الدواجن وبجميع أنواعها .

تربية النحل وإنتاج العسل

تعرف بلدية عين آزال نشاطاً متميزاً في مجال تربية النحل وإنتاج العسل الحر الطبيعي، وتعرف بجودة ووفرة هذا المنتوج...

الصناعة التقلليدية والحرف

تتميز بلدية عين آزال بكثرة النشاط في مجال الصناعية التقليدية ..

التجارة

تعرف بلدية عين آزال مؤخرا نشاطات تجارية مختلفة...

الثقافة

تعرف بلدية عين آزال في الآونة الاخيرة نشاط فكري وثقافي نوعي ...

الرياضة

تعرف بلدية عين آزال اهتماما بالغا بالمجال الرياضي وبمختلف تخصصاته، ويتركز اهتمام شباب البلدية (عين آزال) بكرة القدم في الدرجة أولى، و كرة السلة تشكل ثاني إهتمامات شباب بلدية عين آزال، كما يوجد نشاط مميز في مجال كرة اليد، وكرة الطائرة، وكرة الصالات، ورياضة تنيس، و كرة الطاولة، وتعرف المنطقة إهتماما خاصا برياضة السباحة، و الفروسية، ورياضة الفيتنس، وكمال الأجسام، ورفع الأثقال، وتعرف المنطقة أيضا نشاطاً مكثفا في مجال رياضة الفنون القتالية (الفنون الدفاعية).

كرة القدم

لقد بدأت ممارسة الرياضة في أحياء بلدية عين أزال سنة 1940 ميلادي ، رغم محاصرة المستعمر الغاشم ، وسنة 1957 ميلادي تأسس أول فريق في البلدية تحت تسمية JSA الشباب الرياضي أمبير ، ولم يشارك في أي تظاهرة ، حيث استشهد البطل الرياضي "عمار بقاص" الملقب بـ بلقاسم بعد مقابلة بين شباب عين أزال، وفريق المعمرين، حينها تم قتل هذا الرياضي البطل ، حيث وردت تسريبات للمستعمر بأنه من المناضلين المحضرين للثورة التحريرية الجزائرية ، وقد التحق جل لاعبي هذا الفريق بصفوف جيش التحرير الوطني بعد اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، وكان من بين مؤسسيه " خوثير غزالة" ,"حمودة منصور" و " سليمان سعداوي .... و بعد الاستقلال تم بعث هذا الفريق من قبل نفس الأشخاص و انجب لاعبين من طراز عالي منهم " رقيعي قدور" " بوحفص عبد الكريم " و " لخضر أورحمان" و " أحمد فروجي " و" صياد رمضان " و توقف هذا الفريق سنة 1966 مبلادي .

2- مولودية عين أزال MCA : و تأسس هذا الفريق من طرف السيد " رحبة الصالح " الذي ما زال على قيد الحياة و " عمار بن سليمان مخلوفي " و أنجب لاعبين كبار و نذكر منهم " موسى روابح" , و أخوه " أيوب " و " قدرو خلفي","محمد بادي" و لم يدم هذا الفريق طويلا حيث توقف عن النشاط سنة 1964 ميلادي .

3- سنة 1966 ميلادي : تم دمج الجمعيتين في نادي واحد سمي USA الاتحاد الرياضي لعين أزال و الذي تألق و لعب الأدوار الأولى ووصل إلى لعب مقابلة السد بملعب بن عبد المالك بقسنطينة ضد JBK عنابة و عند إخفاقه في الصعود إلى القسم الوطني الأول ، أندثر الفريق ولم يعد له وجود إلى غاية سنة 1973 ميلادي ، أين عاد الفريق بتسمية جديدة NRA نجم الرياضي عين أزال ، و هنا لعب الفريق البطولة الولائية ، و حقق الصعود في عامه الأول ضد شباب عين أرنات ، في مقبلة السد التي جرت بمناسبة افتتاح ملعب 8 ماي 1945 ميلادي ،الذي كان بالعشب الطبيعي حينها ، وهنا نذكر ان سكان بلدية عين ازال تغنوا بها الفريق بأغنية تحت عنوان خرجت النارة تلعب في صطاد قصاب.

وفي سنة 1975 ميلادي صعد الفريق إلى القسم الشرفي ، آنذاك ، و بقي الفريق يحتل المراتب الأولى إلى غاية صدور قانون الإصلاح الرياضي ، و الذي اصبح تحت تسمية NRBA النجم الرياضي لبلدية عين أزال، وأنجب لاعبين كبار منهم:" حملاوي بن شولة"، " على نويوة"، "رابح علاق"، "جربوعة الجمعي"، "جربوعة علاوة"، "عليوات بوساهل"، "أحمد ساعي"، "أحمد لعروسي"، "عبد الحميد عراج"، "النواري عراج"، "محمد عراج"، "حمودة عبد الحفيظ"، "عزوز جمودة"، "علي حمودة"، " يحي شريف النوري"، " ساعد حمودة" …

وسنة 1982 ميلادي شارك الفريق في دورة السد بمدينة قسنطينة من أجل الصعود للقسم الجهوي ، حيث فاز على جيل عزابة ، و ضمان سطيف ، و انهزم أمام جيل تبسة ، و لم يحقق الصعود ، و بقي يلعب على الأدوار الأولى حتى حقق الصعود سنة 1986 ميلادي ، و لعب ضد فرق كبيرة منها " شباب باتنة" ، "مولودية باتنة"، "مولودية قسنطينة"..الخ و سقط في نفس السنة حتى وصل إلى القسم الولائي.

و في سنة 1988 ميلادي وقعت حادثة راح ضحيتها مجموعة كبيرة من مناصري و لاعبي الفريق إلى السجن بعد مظاهرات احتجاجا على عدم صعود الفريق بسبب خطأ من الرابطة .

وفي سنة 1995 ميلادي صعد مرة أخرى إلى الجهوي ـ ثم سقط في عامه، ومنذ ذلك الوقت وهو يلعب في القسم الشرفي.

الكرة الطائرة

تاسس أول فريق للكرة الطائرة ببلدية عين ازال سنة 1969 ميلادي ، تحت تسمية ( جمعية نشاطات الشباب فرقة الفنار عين أزال ) بقيادة المدرب المرحوم بوساهل عمار المدعو الخثير ، والذى يعتبر الاب الروحى لهذه الرياضة ، حيث انتشرت ممارسة هذه الرياضة بسرعة لدى الشباب ، ووصل الفريق إلى الدور الربع النهائي من كاس الجزائر سنة 1974 ميلادي ، على يد المدرب محمد طقيش ، واحتل المراتب الأول لمدة طويلة ، ولكن قوانين لعبة حرمت الفريق من الصعود ، حيث كان يشترط وجود فريق للفتيات ، ونظرا لطبع المنطقة المحافظة لم يكن هناك فريق خاص بالاناث ، مما لم يسمح لفريق بالصعود ، وانجب الفريق لاعبين كبار منهم : محمد بوراس ،عبد القادر نكاع ، ساعد رحبة ،الطاهر مهيريس ،زين الدين راحة ، نورالدين داود ،حسان داود ،محمد الصغير عكة ،عيطو عبد الحق حيث دعم لاعبان عكة محمد الصغير ،وعيطو عبد الحق والذي لعب في صفوف وفاق سطيف لمواسم طويلة ، كما كانت الفضل للمدرب طقيش محمد ان قاد وفاق سطيف في البطولة الأفريقية بالقاهرة ، كما قدم المرحوم عمار بوساهل الكثير لهذه الرياضة كمدرب للفئات الصغرى و الأواسط والاكابر ، أما اليوم فالفنار يلعب في القسم الوطني الممتاز لأول مرة في تاريخه بعد تحقيقه للصعوذ في الموسم 2012/2013.

كرة اليد

النادي الرياضي للهواة المدينة التربوية عين أزال ينشط في القسم الجهوي الأول ، الرابطة الجهوية باتنة ، بعد صعوده في الموسم 2012/2013 ، و رغم نقص الامكانيات الا أنه يقدم مستويات جد مقبولة ، وسيكون لهذا الفريق الشاب مستقبل كبير .

الملاكمة

تعتبر مدرسة الملاكمة في بلدية عين آزال الأولى على المستوى الوطني ، وهذا لثرائها بملاكمين كبار ، يشكلون الأغلبية الساحقة من المنتخب الوطني ، ومن أبرز الملاكمين المعروفين على الساحة الوطنية والدولية :

  • "نبيل كسال" المشارك في أولمبياد بيكين 2008
  • "حمزة كرامو"المشارك في اولمبياد بيكين 2008
  • "عبد القادر شادي" شارك في أولمبياد بيكين 2008 و أولمبياد لندن 2012 وبطل ألعاب البحر المتوسط بمرسين التركية 2013.

جغرافيا

توجد بلدية عين آزال شمال شرق البلاد (الجزائر)، ضمن الإقليم الشمالي الشرقي الجزائري، و في إقليم الهضاب العليا ، في الجهة الشرقية من الإقليم، وبالضبط بـ عاصمة الهضاب العليا (ولاية سطيف)، في الجهة الجنوبية من الولاية ، على دائرة عرض : 35.8194947 و خط طول : 5.3947932 وعلى إرتفاع 900 متر فوق سطح البحر.

الموقع

* الموقع الجغرافي: عين آزال Aïn Azel

36° 49′ 01″ شمالاً, 5° 30′ 44″ شرقاً

  • دائرة عرض : 35.8194947
  • خط طول : 5.3947932
  • الإرتفاع : 900

الطبوغرافيا

تقع بلدية عين آزال شمال شرق الجزائر ، جنوب ولاية سطيف ، على دائرة عرض : 35.8194947 و خط طول : 5.3947932 ، وعلى إرتفاع 900 متر فوق سطح البحر ، في الموقع الفلكي : 36° 49′ 01″ شمالاً , 5° 30′ 44″ شرقاً ، بـ إقليم الهضاب العليا ، في الجهة الشرقية منه ، وضمن الإقليم الشمال الشرقي الجزائري، تكثر بها التجمعات السكانية ، والأماكن الحيوية ، وتتمركز في كل أماكن قطر المنطقة ، وسطاً ، وشمالاً وجنوباً ، وشرقاً ، وغرباً...

مناخ

* الطقس : عين آزال Aïn Azel

تتميز بلدية عين آزال بشتاء بارد وممطر ، كما تعرف المنطقة هطول ثلوج كثيفة لأيام عديدة من فصل الشتاء ، وبداية فصل الربيع " كالعديد من المناطق الداخلية الجزائرية " ، أما فصل الصيف فهو حار نسبيا وجاف.[5]

البيانات المناخية لـبلدية عين آزال
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
الدرجة القصوى °م (°ف) 19.3
(66.7)
21.0
(69.8)
24.1
(75.4)
28.3
(82.9)
32.0
(89.6)
31.6
(88.9)
33.5
(92.3)
38.0
(100.4)
35.2
(95.4)
32.0
(89.6)
23.0
(73.4)
20.7
(69.3)
38.0
(100.4)
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 8.5
(47.3)
9.0
(48.2)
10.9
(51.6)
11.2
(52.2)
12.1
(53.8)
18.6
(65.5)
24.0
(75.2)
30.7
(87.3)
22.1
(71.8)
15.2
(59.4)
10.6
(51.1)
7.3
(45.1)
15.0
(59.0)
المتوسط اليومي °م (°ف) 6.1
(43.0)
7.1
(44.8)
8.6
(47.5)
9.4
(48.9)
12.6
(54.7)
17.5
(63.5)
20.2
(68.4)
18.2
(64.8)
16.4
(61.5)
11.4
(52.5)
10.4
(50.7)
8.9
(48.0)
12.2
(54.0)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) 3.6
(38.5)
2.1
(35.8)
2.2
(36.0)
3.5
(38.3)
8.0
(46.4)
9.3
(48.7)
12.3
(54.1)
15.6
(60.1)
10.7
(51.3)
9.5
(49.1)
6.1
(43.0)
3.4
(38.1)
7.2
(45.0)
أدنى درجة حرارة °م (°ف) −6.0
(21.2)
−7.6
(18.3)
−4.0
(24.8)
−2.2
(28.0)
1.0
(33.8)
4.0
(39.2)
6.7
(44.1)
9.0
(48.2)
7.0
(44.6)
2.0
(35.6)
−4.0
(24.8)
−5.0
(23.0)
−7.6
(18.3)
الهطول مم (إنش) 58.6
(2.31)
52.3
(2.06)
54.8
(2.16)
45.2
(1.78)
35.5
(1.40)
16.9
(0.67)
7.9
(0.31)
10.2
(0.40)
24.4
(0.96)
26.4
(1.04)
30.5
(1.20)
60.1
(2.37)
422.8
(16.66)
متوسط الأيام الممطرة (≥ 1 mm) 9 7 6 7 10 5 8 9 16 14 18 22 131
متوسط الأيام المثلجة (≥ 1 cm) 22 18 19 16 0 0 0 0 1 4 8 10 98
متوسط الرطوبة النسبية (%) 67.9 55.3 60.1 60.6 54.0 43.8 34.8 40.9 52.9 54.3 63.8 67.7 54.7
المصدر #1: الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (فترة : 1961–1990)[6]
المصدر #2: climatebase.ru (الدرجات القصوى، الرطوبة)[7]

المصدر الثالث : Climate Zone (الأيام الممطرة والمثلجة) [8]

مواضيع ذات صلة

انظر أيضًا

وصلات داخلية

وصلات خارجية

[9]

ملاحظات

ملحقات


مصادر

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة عين آزال في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-16.
  2. ^ (بالإنجليزية) Chiffres du recensement sur le site GeoHive
  3. ^ السكان ال٠قي٠ين Ù Ù† الأسر العادية والج٠اعية حسب بلدية الإقا٠ة والجنس و٠عدل الن٠و السنوي (1998-2008) نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب Algeria Municipalities نسخة محفوظة 18 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أحوال الطقس في عين آزال https://weather.com/fr-DZ/temps/aujour/l/AGXX7079:1:AG
  6. ^ "Climate Normals for Constantine". اطلع عليه بتاريخ 2013-02-11.
  7. ^ "Constantine, Algeria". Climatebase.ru. مؤرشف من الأصل في 2018-12-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-11.
  8. ^ "Climate". Climate Zone. مؤرشف من الأصل في 2018-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-25. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  9. ^ بوابة الوزارة الأولى نسخة محفوظة 15 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.

مراجع

 الجزائر

موقع : بلدية عين آزال : 35°49′01″N 5°30′44″E / 35.81694°N 5.51222°E / 35.81694; 5.51222