عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
Jobas1 (نقاش | مساهمات)
الرجوع عن تعديل معلق واحد من 95.186.143.168 إلى نسخة 39091540 من Wisam85.
سطر 18: سطر 18:
}}
}}


'''عبد الله بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود''' ([[1922]] - [[2007]])<ref>[http://www.alriyadh.com/248226 شاعر الحرمان (عبدالله الفيصل) آخر رواد الشعر في العالم العربي - جريدة الرياض<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=http://web.archive.org/web/20180108062350/http://www.alriyadh.com/248226 |date=08 يناير 2018}}</ref>. هو الأمير والشاعر والابن البكر للملك [[فيصل بن عبد العزيز]]، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.
'''عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود''' ([[1922]] - [[2007]])<ref>[http://www.alriyadh.com/248226 شاعر الحرمان (عبدالله الفيصل) آخر رواد الشعر في العالم العربي - جريدة الرياض<!-- عنوان مولد بالبوت -->] {{Webarchive|url=http://web.archive.org/web/20180108062350/http://www.alriyadh.com/248226 |date=08 يناير 2018}}</ref>. هو الأمير والشاعر والابن البكر للملك [[فيصل بن عبد العزيز]]، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.


بدأ العمل الحكومي رسمياً في أواخر الأربعينات الميلادية من القرن الماضي، عندما عيّنه [[الملك عبد العزيز]] وكيلاً لنائبه في [[الحجاز]]، حيث كان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء، وكان حريصاً على مشاركة والده في اهتمامه ب[[مكة المكرمة]] ومشروعات الحرمين الشريفين، وفي عام 1950، تم تعيينه وزيراً للداخلية والتي جمع معها [[وزارة الصحة]]، تفرّغ بعدها للداخلية، وفيما بعد للأعمال الحرة والقراءة والاطلاع، رافق والده [[الملك فيصل]] في العديد من المؤتمرات، ومنها مؤتمر إنشاء [[الأمم المتحدة]] عام 1945 في الولايات المتحدة. وفي المجال الشعري برع الأمير عبد الله الفيصل في نظم القصيدة، واعتُبر واحداً من فرسانها. تم تكريم الأمير في العديد من المحافل السعودية والإقليمية والدولية.
بدأ العمل الحكومي رسمياً في أواخر الأربعينات الميلادية من القرن الماضي، عندما عيّنه [[الملك عبد العزيز]] وكيلاً لنائبه في [[الحجاز]]، حيث كان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء، وكان حريصاً على مشاركة والده في اهتمامه ب[[مكة المكرمة]] ومشروعات الحرمين الشريفين، وفي عام 1950، تم تعيينه وزيراً للداخلية والتي جمع معها [[وزارة الصحة]]، تفرّغ بعدها للداخلية، وفيما بعد للأعمال الحرة والقراءة والاطلاع، رافق والده [[الملك فيصل]] في العديد من المؤتمرات، ومنها مؤتمر إنشاء [[الأمم المتحدة]] عام 1945 في الولايات المتحدة. وفي المجال الشعري برع الأمير عبد الله الفيصل في نظم القصيدة، واعتُبر واحداً من فرسانها. تم تكريم الأمير في العديد من المحافل السعودية والإقليمية والدولية.

نسخة 16:11، 21 أكتوبر 2019

عبد الله بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود

معلومات شخصية
الميلاد 1922م
الرياض,  السعودية
الوفاة 8 مايو 2007
جدة,  السعودية
مكان الدفن مقبرة العدل  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الجنسية  السعودية
اللقب أبو خالد
الأولاد
الأب فيصل بن عبد العزيز آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة آل سعود  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
وزير الصحة   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1950  – 1953 
الحياة العملية
المهنة وزير الداخلية والصحة السابق
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع موقع الأمير عبد الله الفيصل

عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود (1922 - 2007)[1]. هو الأمير والشاعر والابن البكر للملك فيصل بن عبد العزيز، ووالدته هي الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري.

بدأ العمل الحكومي رسمياً في أواخر الأربعينات الميلادية من القرن الماضي، عندما عيّنه الملك عبد العزيز وكيلاً لنائبه في الحجاز، حيث كان ينوب عنه في إدارة مجلس الوكلاء، وكان حريصاً على مشاركة والده في اهتمامه بمكة المكرمة ومشروعات الحرمين الشريفين، وفي عام 1950، تم تعيينه وزيراً للداخلية والتي جمع معها وزارة الصحة، تفرّغ بعدها للداخلية، وفيما بعد للأعمال الحرة والقراءة والاطلاع، رافق والده الملك فيصل في العديد من المؤتمرات، ومنها مؤتمر إنشاء الأمم المتحدة عام 1945 في الولايات المتحدة. وفي المجال الشعري برع الأمير عبد الله الفيصل في نظم القصيدة، واعتُبر واحداً من فرسانها. تم تكريم الأمير في العديد من المحافل السعودية والإقليمية والدولية.

كان للأمير دور بارز في النهوض بالحركة الرياضية في السعودية بدءاً من عام 1952، والذي شهد إقامة أول دوري رسمي منظم لكرة القدم في المملكة، على كأسه في المنطقة الغربية، وساهم في عام 1954 بتأسيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للإشراف على تنظيم المباريات تحت مسمى اللجنة العليا لاتحاد كرة القدم، وفي العام الذي تلاه، أنشأ صندوق للاعبين، وبفضل جهوده في عام 1955 تم اعتماد بلاده رسمياً كعضو أساسي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتم قبول المملكة عضواً رسمياً عام 1956. كما عمل على اعتماد ثلاث بطولات لكرة القدم السعودية، أبرزها كأس الملك وكأس ولي العهد.[2]

دراسته

التحق عبد الله الفيصل بإحدى المدارس الابتدائية في مكة المكرمة، وكان التعليم آنذاك في طوره الأول، فحصل على الشهادة الابتدائية التي كانت من أعلى الشهادات آنذاك في المملكة، ولكنه لم يكتف بشهادته المتواضعة فانكب على التحصيل والمطالعة، وكان ميله إلى الشعر واضحاً، وكان يقرأ في الأدب والتاريخ والسياسة، ولكن الشعر كان أحب الفنون إلى نفسه، وقد قرأ للعديد من الشعراء من أمثال طرفة بن العبد، والنابغة الذبياني، وامرؤ القيس، وعنترة، وعمر بن أبي ربيعة، والمتنبي، وإبراهيم ناجي، وأحمد شوقي، وعلي محمود طه، وبدوي الجبل، وعمر أبو ريشة. يجهل الكثيرون أن الأمير الشاعر قد كتب الشعر الشعبي، فهو الذي ولد وعاش في بلاد الجزيرة، في محيط كبير أكثر شعرائه ينظمون الشعر الشعبي الدارج، وقد كان رائعاً ومتميزاً في هذا الجانب. كما حصل عالدكتوراه الفخرية من جامعة رالي بولاية كارولاينا الجنوبية بالولايات المتحدة عام 2001 ميلادي.[3]

مناصبه

تولى في عهد جده الملك عبد العزيز آل سعود المناصب التالية:

  • مساعد نائب الملك (والده الأمير فيصل) على الحجاز.
  • وزير الصحة.
  • وزير الداخلية.
سبقه
لا يوجد
وزير الصحة السعودي

1370 هـ - 1373 هـ

تبعه
رشاد بن محمود فرعون
سبقه
فيصل بن عبد العزيز آل سعود
وزير الداخلية السعودي

1370 هـ - 1378 هـ

تبعه
فيصل بن عبد العزيز آل سعود (الفترة الثانية)


أعماله

أسس مجموعة الفيصلية التي تعمل في عدة مجالات. وهو أيضا شاعر كبير من شعراء الأغنية العربية (الفصحى والنبطي) حيث تغنى بقصائده العديد من نجوم الغناء العربي والشعبي مثل:

وغيرهم من نجوم الغناء العربي.

لهُ دواوين مطبوعة وهي:

  • (وحي الحرمان) صدر عام 1953م/1373هـ (قصائد فصحى) الطبعة الأولى
  • (حديث قلب) صدر عام 1980م/1400هـ (قصائد فصحى) ترجم إلى الإنجليزية والفرنسية والروسية
  • (مشاعري) صدر عام 1985م/1405هـ (قصائد شعبية نبطية)

وله أيضاً ديوان وحي الحروف، وديوان خريف العمر. كان شغوفا بكل أمسيات الشعر الموسمية وكان صالونه عامرا بالجلسات الشعرية والأدبية وكان مضيافا لعمالقة الفن والشعر. كان يحب أم كلثوم لما يحوي صوتها من شجن. كما كان مغرم بعبد الحليم حافظ. وقد أهداهما عدة قصائد قاما بغنائها ونجحت نجاحا منقطع النظير [4])

دراسات عن شعره

اهتم بالكتابة عن شعر الأمير عبد الله الفيصل الكثير من الباحثين والنقاد سواء أكانت كتابات في صحف ودوريات سيارة أو دراسات متخصصة في رسائل جامعية، ولعل أبرز من كتبوا عنه الدكتور طه حسين، والدكتور أحمد كمال ذكي، والدكتور حسن الهويمل والدكتور سعد ظلام والدكتور صابر عبد الدايم.

أما أبرز الرسائل الجامعية التي اهتمت بشعره فهي:

  • رسالة الماجستير للباحثة منيرة العجلان وكانت بعنوان (عبد الله الفيصل حياته وشعره) وكانت في جامعة السوربون
  • رسالة الدكتوراة للباحث الشاعرعزت محمود علي الدين وكانت بعنوان (ظاهرة الاغتراب في شعر إبراهيم ناجي وعبد الله الفيصل ـ عرض وتفسير وموازنة) وكانت في كلية اللغة العربية بـجامعة الأزهر في القاهرة
  • رسالة ماجستير للباحثة حورية العتيبي، وكانت في كلية الآداب للبنات في الدمام.

كما قام المنشد الشيخ مشاري العفاسي بأخذ قصيدة (إلى الله) ولحنها وأنشدها وخرجت ضمن ألبوم ذكريات 2008

الأثر الرياضي في السعودية والعالم العربي

عمل عبد الله الفيصل على تأسيس الرياضة السعودية عامة والأهلي خاصة، فكان من الذين ساندو الرياضة السعودية في أوائل ولادتها ويعد داعم رئيسي للنادي الأهلي السعودي وداعمه الأول وهو أحب الأندية إليه كما ذكر في أحد اللقاءات التلفزيونية، أيضا لا ننسى دعمه للنادي الأهلي المصري في التنازل عن نصيبه في عدة شركات لصالح النادي لينشئ لـ النادي الأهلي قاعة حديثة مغطاة، وسميت بوابة دخولها باسم الأمير الراحل تكريماً له.

تبنى الاهتمام بالأهلي السعودي بعد استقالته من وزارة الداخلية عام 1960 وكان له دورا اجتماعيا للنهوض بكرة القدم السعودية. فقد كان يتجول بسيارته في أحياء مدينة جدة ومكة المكرمة لمشاهدة كرة القدم بالحواري ويشجيع المواهب بها ولا يبخل بالصرف عليها وتبني الفرق تبنياً أدبياً (مادياً)، ويعتبر الأمير هو مؤسس الرياضة السعودية.

ومن أبرز ماقام به حينما تم إيقاف مباريات كرة القدم في المملكة العربية السعودية بسبب مباراة بين الناديين الأهلي والاتحاد وسميت بمباراة كسر العظم لمدة سنة كاملة قام بإعادة الرياضة إلى توهجها القديم.[5]

زوجاته

  • الأميرة الجوهرة بنت خالد بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود (متوفيه) والدة (خالد ومحمد وعبد الرحمن وطلال وسلطان وتركي وبندر)
  • الأميرة نورة بنت عساف العساف والدة سعود -مطلقة- (متوفية)[6] عن عمر يناهز (80) عاماً. وصلي عليها بعد صلاة عصر يوم الخميس الموافق 19/6/1433هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.
  • الأميرة سلوى بنت سعيد بن مسفر العدوي القحطاني والدة سلطانه و فيصل.

أبناؤه

وفاته

صدر بيان من الديوان الملكي السعودي معلناً وفاته في مدينة جدة بتاريخ 21 ربيع الثاني 1428 هـ الموافق 8 مايو 2007م. عن عمر يناهز 84 عاما إثر مرض عانى منه. وتمت الصلاة عليه صلاة العشاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة ثم نقل جثمانه إلى مقبرة العدل حيث دفن هناك.

المراجع