إبراهيم شاه السوري: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إضافة بوابة (بوابة:الإسلام في الهند)
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:إزالة تصنيف عام (3.7) إزالة تصنيف:هنود من أصل أفغاني لوجود (تصنيف:هنود من أصل بشتوني))
سطر 52: سطر 52:
[[تصنيف:مسلمون هنود]]
[[تصنيف:مسلمون هنود]]
[[تصنيف:ملوك هنود من القرن 16]]
[[تصنيف:ملوك هنود من القرن 16]]
[[تصنيف:هنود من أصل أفغاني]]
[[تصنيف:هنود من أصل بشتوني]]
[[تصنيف:هنود من أصل بشتوني]]
[[تصنيف:وفيات 1568]]
[[تصنيف:وفيات 1568]]

نسخة 18:00، 6 ديسمبر 2019

فيروز شاه السوري
محمد عادل شاه السوري
محمد عادل شاه السوري
معلومات شخصية
الوفاة 975هـ / 1568م
أديشا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة صوريون  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الديانة الإسلام
الأب غازي خان السوري
عائلة آل سور

إبراهيم شاه بن غازي خان السوري. هو خامس حكام سلالة آل سور. ثار على محمد عادل شاه السوري واستولى على أغرة ودلهي، وفر محمد عادل شاه نحو الشرق ليلحق بوزيره الذي ذهب ليقمع ثورة البنغال. أثارت هذه الاضطرابات إسكندر خان السوري حاكم لاهور، فنهض لحرب إبراهيم شاه وانتزع منه دلهي وأغرة وجلس على العرش، وسيطر على المنطقة الواقعة بين نهري السند والغانج. وما غدا هيمو البقال أن استرد أغرة لسيده محمد عادل شاه، فأضحت الهند تحت حكم ثلاثة سلاطين هم: محمد عادل شاه في أغرة ومالوة وجونفور، وإسكندر خان في دلهي والبنجاب، وإبراهيم خان في رقعة تمتد من بيانة إلى حدود غواليور. في وقت لاحق زينت له بعض القبائل الأفغانية الاستيلاء على ولاية مالوة، حتى إذا فشل في اقتحامها تحول إلى ولاية «أوريسَّة» في إقليم البنغال فبقي فيها حتى سنة 975هـ المُوافقة لِسنة 1568م حيث لقي مصرعه على يد القائد المغولي «سليمان كراني».[1][2][3]

مراجع

  1. ^ طقُّوش، مُحمَّد سُهيل (1428هـ - 2007م). تاريخ مغول القبيلة الذهبيَّة والهند (ط. الأولى). بيروت - لُبنان: دار النفائس. ص. 204-205. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. ^ النمر، عبد المنعم (1401هـ - 1981م). تاريخ الإسلام في الهند (ط. الأولى). بيروت - لُبنان: المُؤسسة الجامعيَّة لِلدراسات والنشر والتوزيع. ص. 258. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  3. ^ الساداتي، أحمد محمود (1957). تاريخ المُسلمين في شبه القارَّة الهنديَّة وحضارتهم (PDF). القاهرة: مكتبة الآداب. ج. الجزء الثاني. ص. 102. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
سبقه
محمد عادل شاه السوري
سلطان آل سور


تبعه
إسكندر شاه السوري