حقل الرتقة: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
الرجوع عن التعديل 4188631 بواسطة 86.96.228.86 (نقاش)
سطر 1: سطر 1:
'''حقل الرقة''' هو حقل نفطي [[كويتي]] يقع على الحدود الشمالية للكويت. و يقع ضمن التكوين النفطي ل[[حقل الرميلة]] [[العراقي]].
'''حقل الرتقة''' هو حقل نفطي [[كويتي]] يقع على الحدود الشمالية للكويت. ويقع ضمن التكوين النفطي [[حقل الرميلة|لحقل الرميلة]] [[العراقي]].


==الإنتاج==
==الإنتاج==


بدأت عمليات الحفر في الحقل عام 1967 و لكنها سرعان ما توقفت إثر احتجاج العراق و عدم رغبة الكويت فعل الأزمات. و لكن عادت أعمال الحفر و الرنتاج في أواخر عام 1977 و بداية 1978 إثر قيام العراق بحفر عدد كبير من الآبار في حقل الرميلة. فتم حفر ثمانية آبار كويتية مقابل المئات في الجانب العراقي. و وصل معدل الإنتاج في الآبار الكويتية إلى 20 ألف برميل يومياً في عام 1980 و لكنه إنخفض إلى 11 ألف يومياً في عام 1989 و كان النفط المستخرج من النوع الرديء لوجود [[الكبريت]] فيه بكميات كبيرة.
بدأت عمليات الحفر في الحقل عام [[1967]] ولكنها سرعان ما توقفت إثر احتجاج العراق وعدم رغبة الكويت فعل الأزمات. ولكن عادت أعمال الحفر والإنتاج في أواخر عام [[1977]] وبداية [[1978]] إثر قيام العراق بحفر عدد كبير من الآبار في حقل الرميلة. فتم حفر ثمانية آبار كويتية مقابل المئات في الجانب العراقي. ووصل معدل الإنتاج في الآبار الكويتية إلى 20 ألف برميل يومياً في عام [[1980]] ولكنه إنخفض إلى 11 ألف يومياً في عام [[1989]] وكان النفط المستخرج من النوع الرديء لوجود [[الكبريت]] فيه بكميات كبيرة.


== المشاكل الحدودية==
== المشاكل الحدودية==


إتهمت العراق الكويت بحفر آبار النفط بميلان حيث تدخل في الحدود العراقية و لكن لم يتم إثبات أياً من هذه التهم و خاصة أن عدد الآبار الكويتية و إنتاجها للنفط يعتبر قليل مقارنة بالجانب العراقي. و أدى التصعيد العراقي و الإتهامات المتكررة للكويت إلى [[الغزو العراقي للكويت]]. و الجدير بالذكر أن معدل إنتاج النفط من الجانب العراقي وصل إلى 400 ألف برميل يومياً في 1989 مما يدحض إتهمام الكويت بسحب النفط العراقي.
إتهمت العراق الكويت بحفر آبار النفط بميلان حيث تدخل في الحدود العراقية ولكن لم يتم إثبات أياً من هذه التهم وخاصة أن عدد الآبار الكويتية وإنتاجها للنفط يعتبر قليل مقارنة بالجانب العراقي. وأدى التصعيد العراقي والإتهامات المتكررة للكويت إلى [[الغزو العراقي للكويت]]. والجدير بالذكر أن معدل إنتاج النفط من الجانب العراقي وصل إلى 400 ألف برميل يومياً في [[1989]] مما يدحض إتهمام الكويت بسحب النفط العراقي.


==المصادر==
==المصادر==
سطر 13: سطر 13:
* [http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1765003 96,5 بليون برميل تكفي 132 عاما مخزون الكويت النفطي. '''وكالة الأخبار الكويتية'''. ٣١ ديسمبر ٢٠٠٠]
* [http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?Language=ar&id=1765003 96,5 بليون برميل تكفي 132 عاما مخزون الكويت النفطي. '''وكالة الأخبار الكويتية'''. ٣١ ديسمبر ٢٠٠٠]


{{بذرة كويت}}
{{بذرة كويت}}
[[تصنيف:حرب الخليج الثانية]]
[[تصنيف:حرب الخليج الثانية]]

نسخة 09:12، 14 أكتوبر 2009

حقل الرتقة هو حقل نفطي كويتي يقع على الحدود الشمالية للكويت. ويقع ضمن التكوين النفطي لحقل الرميلة العراقي.

الإنتاج

بدأت عمليات الحفر في الحقل عام 1967 ولكنها سرعان ما توقفت إثر احتجاج العراق وعدم رغبة الكويت فعل الأزمات. ولكن عادت أعمال الحفر والإنتاج في أواخر عام 1977 وبداية 1978 إثر قيام العراق بحفر عدد كبير من الآبار في حقل الرميلة. فتم حفر ثمانية آبار كويتية مقابل المئات في الجانب العراقي. ووصل معدل الإنتاج في الآبار الكويتية إلى 20 ألف برميل يومياً في عام 1980 ولكنه إنخفض إلى 11 ألف يومياً في عام 1989 وكان النفط المستخرج من النوع الرديء لوجود الكبريت فيه بكميات كبيرة.

المشاكل الحدودية

إتهمت العراق الكويت بحفر آبار النفط بميلان حيث تدخل في الحدود العراقية ولكن لم يتم إثبات أياً من هذه التهم وخاصة أن عدد الآبار الكويتية وإنتاجها للنفط يعتبر قليل مقارنة بالجانب العراقي. وأدى التصعيد العراقي والإتهامات المتكررة للكويت إلى الغزو العراقي للكويت. والجدير بالذكر أن معدل إنتاج النفط من الجانب العراقي وصل إلى 400 ألف برميل يومياً في 1989 مما يدحض إتهمام الكويت بسحب النفط العراقي.

المصادر