نبيلة عبيد: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ادراج صورة
ط استرجاع تعديلات 37.237.65.15 (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة JarBot
وسم: استرجاع
سطر 1: سطر 1:
[[ملف:ELHASSAN CHERKAOUI avec l’actrice NABILA OBAYD.jpg|تصغير|367x367بك]]
{{معلومات ممثل
{{معلومات ممثل
| الاسم = نبيلة عبيد
| الاسم = نبيلة عبيد

نسخة 02:57، 10 يناير 2020

نبيلة عبيد
 

معلومات شخصية
اسم الولادة نبيلة محمد أحمد عبيد
الميلاد 21 يناير 1945 (العمر 79 سنة)
القاهرة،  مصر
الجنسية  مصر
أسماء أخرى نجمة مصر الأولى[1]
الحياة العملية
المهنة ممثلة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1961 -
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

نبيلة عبيد (21 يناير 1945 -) ممثلة مصرية،

عن حياتها

ولدت في حي شبرا أحد احياء القاهرة في أسرة متوسطة الحال، وقد شبت منذ الصغر على حب التمثيل ومشاهدة الأفلام التي كانت تعرض في سينما شبرا «بالاس» القريبة من منزلها في يوم الجمعة من كل اسبوع، وكان أول من اكتشفها هو المخرج عاطف سالم وقدمها في فيلم مافيش تفاهم والذي أدت فيه دورها ككومبارس صامت، ثم حصلت على أول بطولة مطلقة في فيلم رابعة العدوية للمخرج نيازي مصطفى. حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز عن مجمل أعمالها

شهدت الفترة من منتصف سبيعينيات القرن العشرين و حتى نهاية تسعينيات القرن العشرين برزت كنجمة سينمائية حيث قدمت في تلك الفترة العديد من الأعمال التي لا تزال تعد من العلامات الفارقة في تاريخ السينما المصرية فلقبت في «نجمة مصر الأولى».

تعاونت في تلك الفترة مع عدد من كبار الكتاب و المخرجين، من اشهرهم الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس والكاتب نجيب محفوظ حيث قدمت عدداً من اعمالهم الروائية و التي نالت عنها جوائز عدة كأفلام منها وسقطت في بحر العسل و ولا يزال التحقيق مستمرا و ايام في الحلال. لكن فترة أواسط الثمانينات و التسعينات تعتبر من أهم فترات نجاح نبلك عبيد وافلام مثل التخشيبة، الراقصة والسياسي الأم ثر نجاحا و فيلم كشف المستور. شهدت أيضا الفترة صراعا ومنافسة مع زميلتها اللدودة نادية الجندي. نبيلة عبيد فازت بجوائز عديدة على العديد من الأفلام.

المناصب التي تقلدتها

عضو في تحكيم في جائزةالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا. رئيسة لجنة تحكيم نجمة العرب

الأدوار

تعددت الأدوار والشخصيات التي قدمتها خلال رحلتها في السينما حيث لم تقتصر على أداء نوع واحد أو شخصية واحدة و انما تنوعت الأدوار فشملت الأم و الابنة والمدرسة والزوجة وسيدة الأعمال والشرطية و الخادمة و المدمنة و الراقصة و القاتلة و اللصة و المجندة من قبل المخابرات و غيرها من الأدوار حيث كانت نصيرا للكثير من القضايا الإنسانية و قضايا المرأة و كاشفا للفساد في المجتمع ويعد دور الأم الذي ادته في فيلم العذراء والشعر الأبيض من أهم و أروع ادوار الأمومه في تاريخ السينما المصرية.

حياتها الشخصية

تزوجت من مكتشفها المخرج عاطف سالم في عام 1963 [2] إلى إنها أنفصلت عنه في عام 1967.

تزوجت أربع مرات، وتكتمت على حياتها الخاصة وزيجاتها لكن في عام 2010 اعترفت بانها كانت قد تزوجت من المخرج أشرف فهمي في السر، ولكن الممثلة جالا فهمي نفت هذا الخبر وقالت إن ما تردد ما هو إلا إشاعة ولا أساس له من الصحة ولو أن والدها تزوج لأخبرها».[3]، أيضا اعترفت خلال البرنامج التلفزيوني واحد من الناس بأطول زواجاتها وكان مع السياسي المعروف ومستشار الرئيس مبارك الدكتور أسامة الباز واستمر زواجهم لمدة 9سنوات وفي برنامج «صريح جداً» مع المذيعة منى الحسيني انها تزوجت في السر مرتين بشخصيات عربية.

خبر ارتباطها في حبيب العادلي

قالت أنها فوجئت بكلام الممثلة مريم فخر الدين في حديث سابق في أحد القنوات التلفزيونية، وقالت إنها لا تعرف سببا منطقيا لما قالته فكل ما سمعته منها في هذا الشأن أن حبيب العادلي تزوج من أنوشكا [1].

أعمالها

من الأفلام

من المسرحيات

من المسلسلات

من الأعمال الإذاعية

  • برديس.
  • الصبر في الملاحات.
  • سامحونى مكنش قصدى.
  • سجن الزوجية.
  • لم يكن ابدا لها.
  • اصابع بلا يد.
  • قبض الريح.

مراجع

قالب:ممثلون مصريون