ولاية إبراء: الفرق بين النسختين

إحداثيات: 22°41′N 58°33′E / 22.683°N 58.550°E / 22.683; 58.550
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Jobas1 (نقاش | مساهمات)
الرجوع عن تعديل معلق واحد من 5.36.218.33 إلى نسخة 41485945 من Mr.Ibrahembot.
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 10: سطر 10:
3- الحزم وشيخها هو خليفه بن عامر بن سالم بن عديم المغيري.
3- الحزم وشيخها هو خليفه بن عامر بن سالم بن عديم المغيري.
4- النصيب وشيوخها هم خليفه بن يحيى بن زيد بن حميد الإسماعيلي والشيخ سالم بن علي بن سالم المسكري والشيخ سعيد بن سالم بن جمعة المسكري
4- النصيب وشيوخها هم خليفه بن يحيى بن زيد بن حميد الإسماعيلي والشيخ سالم بن علي بن سالم المسكري والشيخ سعيد بن سالم بن جمعة المسكري
5- اليحمدي وشيوخها هم عبدالله بن راشد بن مسعود المسكري وأحمد بن فتح المسكري ومحسن بن حمد بن محسن المسكري.
5- اليحمدي وشيوخها هم عبدالله بن راشد بن مسعود المسكري وأحمد بن فتح المسكري ومحسن بن حمد بن محسن المسكري و عامر بن سليمان بن سعيد بن عبدالله المسكري.


6- قفيفة والحايمة والقاع ونسف والحمالي والرويكة والرديدات الشيوخ :سالم بن صالح بن حمود بن ناصر المنجي ونواف بن يوسف بن سالم القاسمي
6- قفيفة والحايمة والقاع ونسف والحمالي والرويكة والرديدات الشيوخ :سالم بن صالح بن حمود بن ناصر المنجي ونواف بن يوسف بن سالم القاسمي

نسخة 06:06، 13 يناير 2020

22°41′N 58°33′E / 22.683°N 58.550°E / 22.683; 58.550 ولاية إبراء هي أحد أهم ولايات سلطنة عمان وهي بوابة محافظة الشرقية من الشمال.[1][2] تبعد ولاية ابراء حوالي 170 كم من مسقط جنوبا، تحد ولاية ابراء العديد من الولايات منها المضيبي والقابل ودماء والطائيين . وتعتبر ولاية ابراء هي الولاية والمدينة في نفس الوقت وذلك لازدهارها وتطورها العمراني. حيث يبلغ عدد سكانها 29000 نسمه وتضم ولاية ابراء مجموعة من المناطق والقرى أهمها - العلاية - والسفالة ، فالسفالة يقطنها حلف الحرث الذي يضم مجموعه من القبائل أما العلاية فيسكنها حلف المساكرة الذي يضم مجموعه من القبائل .

وتعد ولاية إبراء المرجع الأساسي لولايات شمال الشرقية حيث تضم جميع المديريات الإدارية المختلفة التي ترج إليها ولايات منطقة شمال الشرقية مثل :- الأحوال المدنية - القوى العاملة - مجمع المحاكم - المديرية العامة للتربية والتعليم - مديرية الصحة - المديرية العامة للزراعة ـ مديرية الاسكان - المستشفي ابراء - المجمع الصحي - والكلية التقنية بإبراءو جامعة الشرقية. وتتوزع هذه المديريات على الثابتي واللماع والسفالة والعلاية.

شيوخ إبراء : 1- علاية ابراء المساكره ( أولاد ربيعه ) فيهم 4 شيوخ معتمدين بوزارة الداخليه وهم: محمد بن عبد الله بن محمد بن حميد المسكري وناصر بن محمد بن سالم بن راشد المسكري وعبد الله بن هاشل بن راشد بن هاشل المسكري وعبدالله بن زهران بن زاهر بن عامر المسكري والجهاضم وشيخهم هو خليفه بن عزيز الجهضمي والمغيريون وشيخهم هو يحيى بن خليفه بن علي بن جمعه المغيري والمصالحه وشيخهم هو هاشل بن محمد بن عبد الله بن هاشل المصلحي والشيابنه ورشيدهم هو صالح بن قيس بن زاهر الشيباني وآلبوسعيدي وشيخهم هو سليمان بن علي بن صالح بن خميس البوسعيدي والفلاحات ورشيدهم هو صالح بن علي بن أحمد الفلاحي وآل يزيد ورشيدهم هو ربيعه بن سلطان بن ربيعه بن حديد اليزيدي في بلدة اللماع. 2- الثابتي وشيخهم (عبدالله بن صالح اليزيدي وخليفة بن حمود الريامي ) 3- الحزم وشيخها هو خليفه بن عامر بن سالم بن عديم المغيري. 4- النصيب وشيوخها هم خليفه بن يحيى بن زيد بن حميد الإسماعيلي والشيخ سالم بن علي بن سالم المسكري والشيخ سعيد بن سالم بن جمعة المسكري 5- اليحمدي وشيوخها هم عبدالله بن راشد بن مسعود المسكري وأحمد بن فتح المسكري ومحسن بن حمد بن محسن المسكري و عامر بن سليمان بن سعيد بن عبدالله المسكري.

6- قفيفة والحايمة والقاع ونسف والحمالي والرويكة والرديدات الشيوخ :سالم بن صالح بن حمود بن ناصر المنجي ونواف بن يوسف بن سالم القاسمي هؤلاء ليسوا شيوخا أبداً

أما قبيلة الحرث فشيوخهم في القابل وهم شيوخ تميمة الحرث.

المعالم الأثرية

من ابرز المعالم الأثرية في ولاية ابراء قرية المنزفة والسوق القديم والمسجد الجامع بالقناطر سفالة ابراء وفي ابراء الكثير من الأبراج والحصون التاريخية منها حصن فريفر والبيت الكبير في العلاية ،وبرج الوقيف ، برج الغبيراء ،وبرج الصفح (عين الحلالي) في منطقة اللماع، وقرية المنزفة الأثرية في السفالة و(حصن اليحمدي) ومجموعة البروج في اليحمدي.

وتضم ولاية إبراء عدداً من المعالم الأثرية والمنتشرة في مختلف أنحائها، متنوعة ما بين القلاع والحصون والأبراج والمساجد. وتضم ولاية إبراء موقعاً متميزاً هو سيح اليحمدي في ولاية إبراء، وفي هذا الموقع يلتقي جلالة السلطان المعظم بشيوخ وأعيان ووجهاء المنطقة الشرقية، الذين هم في موعد مع جلالته ليعبروا عن ولائهم واعتزازهم للنهج الذي اختطه جلالة السلطان المعظم في بناء الوطن وخدمة مواطنيه، وليترجموا امتنانهم لسياسة اللقاء المباشر التي تلغي الحواجز بين القائد والمواطن، وتفترش بساط الحوار المفتوح. وبالإضافة إلى ذلك هناك مواقع أخرى متميزة وهي سيح الحسنات في ولاية صور وسيح العلا في ولاية جعلان بني بو علي. وتعد منطقة المنزفة بحصونها وبروجها وأبنيتها القديمة المبنية بالجص والأسمنت العماني قديماً والتي تحتوي على عض النقوش والزخارف أحد أبرز المعالم الأثرية في الولاية. ومن أهم القلاع في ولاية إبراء قلعة الظاهر في منطقة اليحمدي، وقد رممتها وزارة التراث القومي والثقافة مؤخراً. وهناك خمسة حصون هي : الشباك ( البيت الكبير ) الذي بناه الشيخ أحمد بن ربيعة الإسماعيلي في عهد الامام سلطان بن سيف الثاني اليعربي ، فريفر، الدغشة، اليحمدي، وبيت القاسمي. وتسعة أبراج : القطبي، الناصري، القلعة، المنصور، النطالة، القرين، صنعاء، الصفح، برج القرون. ومن أهم المساجد الأثرية في ولاية إبراء : مسجد "العقبة" والمبني على سفح جبل الناصري، حيث يتجه محرابة إلى قبلة بيت المقدس، وقد إخذت منه الولاية شعاراً لها، وكذلك مسجد الخروس بعلاية.إبراء وقد بناه الشيخ علي بن عامر بن سيف المسكري. المصدر : إبراء عبر التاريح

الخيل والهجن

تزخر ولاية ابراء وتفخر بأعراف الخيل وأعناق الإبل، فقد توارثت الأجيال جيلا بعد جيل هذه الموروثات العريقة وللهجن والخيول العربية الأصيلة أكثر من قصة عاشها وعشقها الإنسان العماني من القدم فعلى ظهورها نشأ الفرسان، يسابقون الريح والأحلام والطموحات، وعملا بقول عمر بن الخطاب (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)، من أجل ذلك يقام ركض العرضه في المناسبات والأعياد، يختلط فيهاء رغاء الإبل وصهيل الخيل، ويتم إحياء هذه المناسبة بالأهازيج الشعبية وهمبل الخيل والابل.وتتوزع ميادين ركض العرضة في اليحمدي والثابتي ومركاض الولاية الواقع في منطقة اللماع شمال فريق اللماع الرياضي وخلف مدرسة الألباب التعليم الأساسي، كما كانت تقام سباقات الفروسية في الولاية ويعتبر ميدان "زاد الراكب" الواقع في سيح اليحمدي هو الميدان المعتمد من لجنة الفروسية سابقا لإقامة سباقات الخيل السنويه.

المعالم السياحية

تتنوع المعالم السياحية في الولاية ما بين العيون والأفلاج والكهوف، ومن أهم العيون : أبوصالح – الضيان – شبيهات – وجميعها تصلح مياهها للشرب، أما عين المليح فهي تكتسب شهرتها من طبيعة مياهها المفيدة في علاج الأمراض الجلدية. ورغم وجود 64 فلجاً وفي ولاية إبراء، إلا أن ما تبقى منها حالياً هو 34 فقط، ومن أهم الأفلاج الجارية : العفريت – المسموم – الثابتي - اللماع - النصيب – أبو مخزين. ومن أبرز الكهوف الموجودة بالولاية كهف جرف رجيب. إضافة إلى ذلك هناك بعض المواقع التي يمكن اعتبارها ضمن المعالم السياحية للولاية، والتي تتميز بوفرة مياهها وأشجارها مثل فج مجازة في منطقة الحائمة، والهدمة في منطقة اليحمدي، وقصيبة في جنوب قفيفة.

الحرف والصناعات التقليدية

تتنوع الحرف والصناعات التقليدية في ولاية إبراء، فمن أهم الحرف : النسيج وخاصة نسيج الملبوسات العمانية التقليدية، والغزل من صوف الأغنام، وصياغة الخناجر والحلى النسائية، وصناعة الدعون من سعف النخيل، والحبال والسميم ومظاريف التمور، ودبغ الجلود وصناعة الأحذية. ومن الصناعات : تجفيف التمور – البسر وتجفيف الليمون – السعفيات والخوصيات – الجلديات التقليدية. ومن أهم الفنون التقليدية : الرزحة، القصافية، الهمبل، العازي، التشح شح. كما تشتهر الولاية بعدد من المنتجات الزراعية أبرزها : المانجو العماني، الموز، العنب، التمور والخضروات.

قرية اليحمدي (ولاية إبراء)

________________________________________

الموقع : قرية اليحمدي هي إحدى قرى ولاية إبراءوأكبرها حيث تقع في النصف الشمالي من الولاية الواقع ما بين قرية الحائمة وقرية علاية إبراء وقرية الثابتي. حيث يحدها من الشمال قرية الحائمة ومن الجنوب الغربي قرية النصيب، ومن الجنوب الشرقي قرية الثابتي، ومن الغرب قرية الجديعية، ومن الشرق فج العقيدة، وتعتبر قرية اليحمدي أكبر قرى ولاية إبراء مساحة وأكثر سكانا.

سبب تسميتها : في سنة من السنوات عما الجدب (الجفاف / القحط) في هذه المنطقة، حتى جفت جميع الأفلاج والآبار، ولم يتبقى منها إلا فلج اليحمدي، لذلك لم تتأثر بالجدب، وفي وقت الصيف قدم إليها الكثير من الناس من البلدان المجاورة، والبعيدة حتى بلغ عددهم ألف نسمة تقريبا فرحب بهم أهل القرية، وشاركوهم في غلل الأموال، فبارك الله في ثمار النخيل في تلك السنة، وبعد انتهاء الصيف وذلك بعد نهاية جني الثمار حمد الناس الله على ما منا عليهم من البركة وقالوا هذه قرية محمودة ومن ذلك الوقت أطلق عليها اسم اليحمدي، وهو اسم مشتق من الحمد.

الطبيعية الجغرافية : تتكون طبيعتها الجغرافية من سيوح مستوية تتخللها مجموعة من الأودية والشعاب المتفرقة بين جنباتها، وهي محاطة بسلسلة من الجبال من الشرق، والغرب والشمال وتتميز أرضها بالخصوبة.

الطبيعة الزراعية : تشتهر قرية اليحمدي بمساحات زراعية خصبة كانت ولا تزال يستغل جز منها لزراعة شجر النخيل، وبعض الفواكه والخضروات المشهورة والمعروفة في معظم قرى ولايات سلطنة عمان، وكان في الماضي تستغل هذه الأراضي لزراعة الحنطة المعرفة حاليا بالبر، وزراعة الشعير وقصب السكر.

أهم ما تشتهر به قرية اليحمدي. القلاع والحصون : حيث تحتوي على مجموعة من القلاع والحصون الأثرية وأهمها. 1 حصن الحوش أو بيت اليحمدي ويعود بناؤه إلى عهد الأمام السيد أحمد بن سعيد البوسعيدي وقد بناه الشيخ / حافظ بن سعيد بن مسعود بن راشد المسكري. 2 قلعة أولاد جمعه : وهم بيت من بيوت قبيلة المساكرة، وقد تم بناؤه قبل 270 سنة تقريبا. 3 قلعة السور وقد تم بناها جد أولاد سعد وهم بيت من بيوت قبلة المساكرة.

البروج الأثرية المحيطة بالقرية من جميع الجهات هي : 1 برج داهش. 2 برج الوارية. 3 برج القرون. 4 برج سلمان. 5 برج الرفيعة.

تربية الحيوانات / يعتني أهل قرية اليحمدي منذ القدم بتربية الخيل والإبل والماشية. الصناعات اليدوية. يمارس أهل قرية اليحمدي مجموعة من الصناعات اليدوية منذ القدم بعضها لا يزال يمارس حتى يومنا هذا مثل صناعة السعفية أما بقيتها قد أندثرت وهي الآتي : 1 صناعة النسيج. 2 صناعة النجارة. صناعة الخناجر والحلي من الذهب والفضة. صناعة الجص لبناء الحصون والقلاع والبيوت. صناعة عتاد الخيل والإبل. صناعة إنتاج السكر فقد كانت توجد في القرية سبع معاصر يدوية لعصر السكر.

نبذه مختصرة عن فلج قرية اليحمدي المسمى (العفريت)او فلج(الجن) فلج العفريت بقرية اليحمدي يعد واحد من أشهر أفلاج السلطنة ويسقي الآلاف من النخيل والأشجار ويتميز بعذوبة مائه وسرعة جريانه، إلا إنه في تأثر في الأونة الأخيرة بسبب قلة الأمطار.

سبب تسميته بهذا الاسم : جاءت التسمية لهذا الفلج التي أعطته الشهرة الكبير ة بسبب نزاع وقع بين جماعتين هم أهالي قرية اليحمدي وأهالي قرية الجديعية، والذين تنافسوا على شق قنوات لمجرة الفلج إتجاه البئر الرئيسية التي تسمى الأم، حيث يتوقعون وجود مياه غزيرة في تلك البئر حيث كل منهم يريد أن يشق الساقية إتجاه تلك البئر ووقع بينها نزاع، ولكن تدخل أهل الخير لفض النزاع حيث اتفقوا على وقف العمل واللجوء إلى القاضي ليحكم في القضية شرعا.فوعده بالحضور في اليوم الثاني، ولما عرف أهل قرية اليحمدي بالموعد عمدو إلى التوجه ليلا لشق قنوات أرضية، وحفر الآبار وذلك لتكون آخر بئر قريبة من المكان المتوقع وجود الماء الكثير فيه، ويقال أنهم حفروا سبع آبار تقريبا في تلك الليلة، ولما جاء القاضي وجد أن آبار أهل قرية اليحمدي أقرب إلى المكان المتنازع عليه، فحكم لهم فقال أهالي القرية الأخرى إن هذه الآبار لم يحفرها إلا عفاريت، فمنذ ذلك اليوم سمي فلج اليحمدي (فلالعفريت)

كما تحتضن قرية اليحمدي أجمل المعالم وهو (سيح اليحمدي) المخيم الذي تفتخر القرية فيه بالمقدم السامي لمولانا السلطان يحفظه الله ويرعاه في لقاءه بأبناء الشعب وتعيش القرية ابهى حللها وأجمل أيامها بمعية جلالته في هذا السيح المبارك كما أن القرية توجد بها معالم أكاديمية عليها ففيها الكلية التقنية وفيها جامعة الشرقية الصرح العلمي الكبير الذي سيفتح أبوابه هذا العام لاستقبال الوفود الطلابية وفي قرية اليحمدي مدرسة اليحمدي للتعليم الأساسي الحلقة الأولى وتعد صرحا علميا نافعا لأبناء القرية، وفي قرية اليحمدي من الصروح العلمية المتينة مدرسة المتنبي الثانوية وهي من أكبر المدارس في الولاية والسلطنة، ويوجد ف شرق قرية اليحمدي ميدان زاد الراكب للفروسية حيث يستضيف فعاليات سنوية لسباق الخيل على مستوى السلطنة بإشراف الاتحاد العماني للفروسية.

== قرية اللماع ==

تعتبر من القرا القديمة في ولاية ابرا وسمية بهذا الاسم كنية بفلجها الذي ياتي من اطراف قرية الثابتي وهو من الافلالج القديمة. توجد بها عدة أماكن قديمه كالحصن والمدخل الشمالي وبيوت يعود قدمها إلى مئات السنين ولكن مع التقدم العمراني اندثرت وغابت ملالمحها. يشتهر اهلها بتربية الخيول العربية الاصيله وتربية المواشي والزراعه. كانت سابقا تلعب دورا كبيرا في الاحداث والتي حدثت في العهود القديمة. وهذه القرية وغيرها من قرى ولاية ابرا لهن من القدم الكثير نظرا لتاريخ آلة لالية الذي يمتد عميقا في التاريخ.

مراجع

  1. ^ "معلومات عن ولاية إبراء على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  2. ^ "معلومات عن ولاية إبراء على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.


محافظة شمال الشرقية
ولاية إبراء | ولاية القابل | ولاية بدية | ولاية دماء والطائيين | ولاية المضيبي | ولاية وادي بني خالد