ويكيبيديا:الميدان/تقنية: الفرق بين النسختين

أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 93: سطر 93:


== مقالات بحاجة للحماية من النقل ==
== مقالات بحاجة للحماية من النقل ==
{{لا للأرشفة}}

مرحبًا، خلال السنتين الماضيتين تم نقل مئات المقالات الفلكية ذات الاختصارات الأجنبية من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية وفقًا '''[[ويكيبيديا:عناوين المقالات#الأحرف اللاتينية في الاختصارات|لسياسة عناوين المقالات]]'''. بعد ذلك لاحظت أن العديد من المقالات التي نُقلت أُعيدت إلى الحروف العربية (مثل [[إس تي إس-124]] وغيرها) من قِبل مستخدمين جدد وأيضًا محررين قدامى لا يهتمون بعلم الفلك ويبدو أنهم لا يعرفون شيئًا عن التعديل الذي تم في السياسة. لذلك أقترح:
مرحبًا، خلال السنتين الماضيتين تم نقل مئات المقالات الفلكية ذات الاختصارات الأجنبية من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية وفقًا '''[[ويكيبيديا:عناوين المقالات#الأحرف اللاتينية في الاختصارات|لسياسة عناوين المقالات]]'''. بعد ذلك لاحظت أن العديد من المقالات التي نُقلت أُعيدت إلى الحروف العربية (مثل [[إس تي إس-124]] وغيرها) من قِبل مستخدمين جدد وأيضًا محررين قدامى لا يهتمون بعلم الفلك ويبدو أنهم لا يعرفون شيئًا عن التعديل الذي تم في السياسة. لذلك أقترح:
# إعادة نقل المقالات ذوات الحروف المقطعة فقط التي نُقلت إلى الحروف اللاتينية مرة أخرى.
# إعادة نقل المقالات ذوات الحروف المقطعة فقط التي نُقلت إلى الحروف اللاتينية مرة أخرى.

نسخة 14:54، 15 يناير 2020

هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة. لتصفح نشرات الأخبار التقنية الأسبوعية، طالع ميدان أخبار التقنية.

إضافة موضوع جديد  · الأرشيف
الأمور التقنية المتعلقة بالواجهة، الإضافات أو المظاهر والتي تحتاج تدخلًا مباشرًا من إداريي الواجهة تُطرح في هذه الصفحة
هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


مشاريع ويكي/تقييم آلي

مرحبًا، حاليًا البوت أصبح ينقل التقييم من الإنجليزية والفرنسية وأنوي جعل البوت يقوم بالتقييم المحلي، ممكن الاعتماد على البوابات لإضافة قالب المشروع، كإضافة مشروع كرة قدم إلى مقالات بوابة كرة قدم. @FShbib: رأيك مهمة.--جار الله (نقاش) 22:19، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)

شكرًا لك @جار الله: على الأداء الرائع للبوت الحالي.. حقيقةً أعتقد أن البوابات غير مناسبة للوسم آليًّا.. عدد كبير من المقالات مربوطة ببوابات إما خطأً أو أن علاقة البوابة بالموضوع بعيدة جدًا.. فمثلًا مقالة جيش الخلفاء الراشدين مربوطة بوابة السعودية، ومثال آخر أن مقالات الممثلين المرتبطة ببوابة:سينما تكون في فريق الممثلين وصناع الأفلام في مشروع ويكي أعلام وليس مشروع السينما.. ما أقصده بهذه الأمثلة أن لكل مشروع خصوصيّة، والربط في هنا خصوصًا في المقالات العربيّة ربما لا يكون دقيقًا.. الربط فقط لأن المقالة مربوطة بالبوابة غير كافي بنظري..
بالحديث عن المقالات العربية التي لا يُمكن معادلة تقييماتها؛ أُفكر منذ مدّة ببوت يقوم بمهمة مشابهة لبوت DodoBot، وأعتقد أن لك من الخبرة في صفحات الطلبات الآلية ما يكفي لتكرارها .. فكرة البوت باختصار: تكون لكل مشروع صفحة خاصة لطلبات الوسم، وتكون بها التصنيفات المتعلّقة بالمشروع، ويُضيف المحررون التصنيفات بعد تدقيقها، ويُمكن أيضًا تخصيص عمق التصنيف، وأهمية مقالات التصنيف بالنسبة للمشروع.. بهذا سنضمن دقة وتغطية للمشاريع العربيّة التي هي الأضعف تقييمًا هنا.. --شبيب..ناقشني 22:54، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)
@FShbib: نعم أتفق معك، أحيانًا تكون البوابات غير دقيقة، ما رأيك بفكرة الاعتماد على ويكي داتا؟ (هذه مجرد أفكار لكتابة مسودة لجميع البوتات حول ماذا يمكننا الاعتماد عليه عند التقييم وماذا لا يمكننا الاعتماد عليه). فكرة صفحات الطلبات ممتازة، وسأعمل عليها.--جار الله (نقاش) 23:53، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)
جميل جدًا @جار الله: بما أن حديثنا عن التقييم المحلي، فأجد ويكي بيانات أضعف بكثير من البوابات هنا، وأقصد أن هنالك نقص كبير جدًا في الإدعاءات الخاصة بالمقالات العربية على ويكي بيانات، وبالتالي ربما يكون المردود قليلًا، فعدد هائل من العناصر ليس به أي إدعاء، والعناصر التي بها إدعاءات كافية نجدها قد وسمت فعلًا.. هل لديك فكرة عن آلية استخدام ويكي بيانات؟ برأيي تطبيق فكرة البوت فكرة ناجعة.. --شبيب..ناقشني 00:37، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
@FShbib: فكرة البوت ستكون أفضل بكثير من البوابات وويكي داتا وأكثر دقة. بالنسبة لفكرة ويكي داتا كمثال مواطنة الشخص نضع له مشروع بلده، وكذلك بالنسبة للقرى والمدن نضيف مشروع البلد، بالنسبة لمقالات كرة قدم عنصر كرة القدم لP31 أو المهنة. المشكلة هنا فقط يمكننا إضافة قالب المشروع دون وجود تقييم.--جار الله (نقاش) 00:51، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
فكرت في هذا @جار الله:، لكن تنوّع الشروط سيكون كبيرًا كيف يُمكننا ضبطه؟ هل من طريقة سهلة يشارك بها الكل، أم سيكون عليك تحديث البوت في كل مرّة لإضافة الخاصية والقيمة؟ بخصوص عدم وجود تقييم، هل من طريقة لمعرفة التقييم بناءً على القوالب، تمامًا كالبوت الحالي؟ --شبيب..ناقشني 01:17، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
@FShbib: نعم نحتاج لكتابة خاصيات وقيم كل مشروع. لو كان قصدك التقييم بناء على تقييم قوالب المشاريع الأخرى؟ نعم ممكن.--جار الله (نقاش) 01:58، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
@جار الله: جميل جدًا.. التقييم بناءً على التقييمات السابقة للمقالة يُسهل العمل، وقالب {{شريط مشروع ويكي ورائي}} يدعم أساسًا هذا بإظهار رسالة في وسيط |آلي=، بحيث لو كان التقييم آليًا تكون القيمة "نعم"، أما لو أُخذ التقييم من المشاريع الأخرى فتكون قيمته |آلي=متصل وتظهر رسالة خاصة بذلك ليُراجعها المحررون (ممكن أيضًا |آلي=طول لكن لا نستخدمه هنا).. المهم هو أن يُغيّر البوت التقييم إلى أعلى تقييم لمشروع في المقالة (لأنه في الغالب يدويًّا من مستخدم) ويُعدّل وسيط |آلي= في قوالب المشاريع التي عُدّل تقييمها إلى |آلي=متصل.. أرجو أن يكون شرحي واضحًا، وطبعًا أنت أعلم بطريقة التطبيق -إن كانت ممكنة-، والميزة أننا لن نجد نفس المقالة مُقيّمة تقييمًا مختلفًا لكل مشروع.. --شبيب..ناقشني 02:28، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
@FShbib: سأقوم ببعض التجارب لهذه المهمة، والتوحيد سيكون للصنف فقط؟ أو سيشمل الأهمية؟.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
@جار الله: التوحيد يكون للصنف فقط، لأن الأهمية تختلف حسب المشروع..

صفحة الطلبات الآلية

  • صفحة لطلبات التقييم ويمكن إضافة الرابط في جميع المشاريع لتسهيل العمل، ملاحظاتكم مطلوب لتطوير الصفحة.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
جميل جدًا أخي @جار الله: لكن الصفحة ينبغي التعامل معها بحذر.. أهم ملاحظة أنه يجب أن لا يُطبّق صنف واحد على كل التصنيف لأنها لن تكون بنفس الصنف، المطلوب أن يتركها البوت غير مقيّمة، ويُضيف فقط التقييمات الممكنة كعمله العادي (بذرة، مختارة، وغيرها)، ليتولى المستخدمون تقييم المقالات حسب جودتها.. بخصوص التصنيفات الفرعية فهما هو عمق العمل؟ أُفضل حقيقةً أن يكون يضع صاحب الطلب كل تصنيف على حدة، لأن التصنيفات الفرعية ربما لا تكون دقيقة.. لم أفهم المقصود بوسيط |قائمة=، ورائع أنه يُمكن تخصيص النطاق.. أرجو أن لا تكون هذه الصفحة بديلًا عن طريقة البوت الإنجليزية ، لأن صفحة الطلبات لن تكون كافيةً لأن التصنيفات تتغيّر باستمرار ويُضاف لها مقالات جديدة دوريًّا، وتواجد قائمة للتصنيفات يمر عليها البوت دوريًّا أفضل.. شكرًا لك جار الله، مُبهر كالعادة.. --شبيب..ناقشني 04:39، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا أخي @FShbib: سيقوم البوت في صفحة الطلبات بالتالي:
  • إضافة الصنف تلقائيًا حسب الأصناف الأساسية (بذرة، جيدة، مختارة، ق.مخ). (تم إضافة إمكانية تغيير الصنف حتى يكون لدينا خيار تعديل الصنف حسب الحاجة) ويمكن تجاهله وسيعمل بشكل تلقائي على الأصناف الأساسية ويمكننا تحديده للقائمة لأن لا يمكن للبوت التعرف على القوائم.
  • توحيد الصنف كما يتم حاليًا. في حال كان ضمن الأصناف الأساسية (بذرة، جيدة، مختارة، ق.مخ) سيكون الصنف موحد، في حال لم يكن ضمن الأصناف الأساسية سيكون حسب أعلى صنف موجود، وسيتم تغيير وسيط آلي بـ|آلي=متصل.
  • تقييم الأهمية في حال لم يكن هناك تقييم مسبق.
  • تم إزالة التصانيف الفرعية لتجنب الأخطاء المحتملة.
وسيستمر البوت بنقل الأهمية من الإنجليزية والفرنسية حسب ما هو مطبق الآن. وكذلك أعمل على إضافة الفقرة الخاصة بتوحيد الصنف للمهمة الحالية وتغيير وسيط آلي بـ|آلي=متصل.--جار الله (نقاش) 18:31، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@جار الله: أتفق مع جميع النقاط ما عدا الأولى.. حقيقةً لم أفهم بالضبط الداعي لتواجد وسيط |الصنف=.. ما فهمته من قولك: «(تم إضافة إمكانية تغيير الصنف حتى يكون لدينا خيار تعديل الصنف حسب الحاجة)» أن الوسيط سيكون فقط لإضافة صنف "قائمة" لأنه لا يُمكن للبوت التعرف عليها، لكن بما أن المهمة ستكون على تصنيفات فينبغي عدم إضافة الصنف بناءً على تصنيف فقط لأنه ليس بالضرورة أن تكون جميع الصفحات قوائم (حتى لو كان التصنيف خاص بالقوائم).. أُفضل حقيقةً إزالة وسيط |الصنف= نهائيًّا وترك البوت يُقيّم بناءً على شروطه الحالية، والمستخدمون يتولّون البقيّة حسب تقديرهم..
بخصوص القوائم فأُفكر بطريقة تسمح لنا بحصر المقالات التي لم تُقيّم بـ"ذات صنف قائمة" بناءً على ويكي بيانات، لكن أيضًا لا أعتقد أنها كافية لأتمتتها آليًّا لأن هنالك مشكلة قديمة سببها أحد البوتات إذ أضاف قيمة "قائمة ويكيميديا" إلى مئات المقالات العربية بناءً على ويكيبيديا السويدية! أذكر أنني أصلحت المئات منها، ولا أدري كيف ستكون النتائج حاليًّا.. هل نُجرّب؟ --شبيب..ناقشني 20:49، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@FShbib: ممتاز، وتم إزالة مدخل الصنف. ولا مانع من الاعتماد على ويكي داتا بخصوص القوائم، وكذلك يمكننا الاعتماد على وجود "قائمة" في عنوان المقالة ولكن لا أعرف نسبة الأخطاء في حالة الاعتماد على العنوان، ولكن نجرب ويكي داتا ونرى، ويفضل العمل فقط على "غير مقيمة".--جار الله (نقاش) 05:21، 5 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@جار الله: المعذرة على التأخير.. طالع تصنيف:مقالات بحاجة لمراجعة الصنف.. مشاكل ويكي بيانات موجودة، وحتى تواجد كلمة "قائمة" في العنوان به مشاكل.. الأفضل تركها للعمل يدويًّا لأن العدد قليل أساسًا.. --شبيب..ناقشني 06:07، 10 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@FShbib: جيد، سيكون الاعتماد على التقييم المحلي والتقييم الإنجليزي والفرنسي وحاليًا أقوم بتجربة وسيط متصل وتجهيز صفحة الطلبات بشكل نهائي.--جار الله (نقاش) 19:29، 10 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@جار الله: نتائج رائعة جدًا، وستقلل عدد المقالات غير المقيمة.. شكرًا لك.. --شبيب..ناقشني 18:37، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@FShbib: أعتقد الصفحة طلبات التقييم أصبحت جاهزة، هل نضيف الصفحة للمشاريع؟ أو نقوم بإنشاء صفحة خاصة لكل مشروع؟.--جار الله (نقاش) 15:48، 27 سبتمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: المعذرة، كنت مسافرًا.. لم أفهم أسئلتك حقيقةً، وأرجو التوضيح.. أليست صفحة التقييم مختلفةً للطلبات كما في توزيع البوابات وغيرها؟ أم هنالك فائدة أخرى لها؟ --شبيب..ناقشني 19:10، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: الحمد لله على السلامة، قصدت هل نقوم بإنشاء صفحة ضمن كل مشروع تتضمن وصلة لصفحة الطلبات لتسهيل الوصول للصفحة؟ نعم الصفحة مخصص فقط لطلبات التقييم.--جار الله (نقاش) 19:15، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: لا حاجة لإنشاء صفحات جديدة في المشاريع لمجرد الإشارة للصفحة.. يُمكننا الإشارة لها في قالب {{ملخص تقييم صنف}} أو {{مقالات حسب الجودة}} لنصل لها حتى من التصنيفات، أو غيرها.. ماذا عن الفكرة الأخرى جار الله، هل يُمكن تطبيقها؟ --شبيب..ناقشني 19:47، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: نعم ممكن تطبيقها، فهي لا تختلف كثيرًا عن الصفحة الحالية، عدا موضوع العمق.--جار الله (نقاش) 20:04، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: جميل جدًا.. الصفحات ستكون دائمًا على شاكلة "ويكيبيديا:مشروع ويكي السعودية/تصنيفات التقييم".. هل يُمكن للبوت قراءتها لو كانت بهذا الشكل؟ طبعًا يمر عليها البوت دوريًّا (كل شهر ربما) لفحصها وتقييم المفقود.. وأي طريقة تناسبك لا مانع لها ما دامت تؤدي الغرض.. --شبيب..ناقشني 20:16، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: نعم يمكن، القوالب توضح المطلوب، وتملك الخانات المطلوبة.--جار الله (نقاش) 20:21، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: رائع، وشكرًا لك.. الفكرة في رأسي من 2016 كما ترى، وأخذت سنوات لأراها على أرض الواقع بفضلك إن شاء الله .. خذ راحتك في نقل القالب من ملعبي وإجراء التجارب كما تود.. تحياتي لك.. --شبيب..ناقشني 20:27، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: نعم يمكن استخدام الصفحات، فجميع صفحات التقييم تعمل كل يوم سبت.--جار الله (نقاش) 14:51، 2 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

المشاريع غير الموجودة

وعليكم السلام أخي @Helmoony: حتى هذه اللحظة يوجد 229,472 مقالة بها شريط بوابات ولا تتصل بأي تقييم.. غياب الكثير من مشاريع الويكي سبب من أسباب زيادة العدد أيضًا.. --شبيب..ناقشني 04:34، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
@Helmoony وFShbib: ما رأيكم إنشاء باقي المشاريع منها التجهيز للمشاريع ومنها رفع مستوى العمق؟.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
@جار الله: أعتقد هذا أفضل. يمكن إستخراج قائمة للمشاريع في ويكي إنجليزي وفرنسي. لا حاجة لنا بكلها طبعا. نحتاج فقط إنشاء صفحات التقييم وبعدها يمكن ربطها بمشروع موجود عندنا. لو مثلا مقالات مدينة فينا في ويكي إنجليزي لديها تقييم لمشروع مدينة فينا، ننشئ أيضا صفحة التقييم للمدينة ولكن نربطها من حيث تسيير المشروع بمشروع أوروبا أو جغرافيا وتكون مقالات فينا مشروع فرعي. --Helmoony (نقاش) 11:44، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
@جار الله وHelmoony: لا أُمانع إنشاء المشاريع الضرورية كمشاريع الدول كبداية، لكن لا أتفق مع اقتراح أخي حلمي بتحويلها للمشاريع الرئيسية.. الأفضل أن يكون لكل مشروع قالب، وصفحة تقييمات، وصفحة رئيسية مختصرة بحيث يُمكن البناء عليها لاحقًا.. هكذا نُسهل توسّع المشاريع، ولا ندخل في متاهات التحويل والربط بويكي بيانات وغيرها.. باختصار إنشاء الصفحات التي ستكون في قالب التقييم الأساسي للمشروع فقط.. --شبيب..ناقشني 04:42، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
  • ليكن كذلك إذا @FShbib:. هل من طريقة لبداية مشاريع الدول بما في ذلك التاريخية منها كمرحلة أولى ؟ --Helmoony (نقاش) 20:35، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@حلمي: كنت أنوي البدء في استخراج القوائم وإيجاد طريقة تُسهل الإنشاء، لكن تذكرت هذه السياسة القديمة! ربما من الأفضل بدء نقاش يخص إنشاء مشاريع الدول على الأقل لأن السياسة تُعنى في غالبها بالمشاريع التخصصية أكثر.. --شبيب..ناقشني 21:26، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
@جار الله: نعم يمكن. @FShbib: عمل ممتاز شكرا. --Helmoony (نقاش) 03:50، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله وHelmoony:، حقيقةً لا أفضل أن يقوم البوت بذلك كليًّا، فالإنشاء من الصفر ويتطلّب بعض التنسيقات والتنظيم بشكلٍ جيّد لكل دولة.. لو سمحت لي جار الله سأهتم بإنشاءها واحدًا تلو الآخر بدأً من المشاريع الأكبر، فلا حاجة للاستعجال بإنشاء مشاريع متشابهة حتى في التصميم.. --شبيب..ناقشني 04:01، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: سيكون أفضل، وأرجو الإشارة لي عند إنشاء أي مشروع حتى أقوم بإضافته. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:50، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: سأشير لك إن شاء الله في صفحة نقاش المشاريع الجاهزة لإضافتها.. --شبيب..ناقشني 16:26، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبًا @Twilight Magic: المشاريع الجديدة ينبغي أن تُدرج في قائمة المشاريع المدعومة لتظهر في الأداة.. أضفت مشروعي "تلفاز" و"تاريخ"، ولا أعلم أي المشاريع جاهزٌ لإضافته، لذلك أرجو طلب الإضافات الجديدة في نقاش المقيّم.. يُمكن لأي إداري واجهة التعديل على الصفحة.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 08:15، 10 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: شكرًا على الإضافة، ولكني لا أتذكر أن عدم إدراج المشاريع في القائمة تسبب في تكرار التقييمات من قبل. على كل حال أنا طلبت إدراج مشاريع أخرى في نقاش المقيم. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 10:18، 10 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@FShbib وMr. Ibrahem وجار الله وHelmoony وMohanad Kh: عفوًا أنا لم أقرأ هذا النقاش من بدايته، لكني لاحظت الآن أنه يتم تقييم المشاريع غير الموجودة آليًا، ثم يتم إنشاء المشاريع بعد ذلك! هل هذا هو ما يحدث فعلًا؟! وماذا حدث لسياسة مشاريع ويكيپيديا التي تشترط طرح المشاريع أولًا في ميدان الاقتراحات وموافقة 3 أشخاص؟! --Twilight Magic (نقاش) 08:32، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@Twilight Magic: نعم هذا هو ما يحدث الآن.--جار الله (نقاش) 12:50، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مشاريع رياضة

@جار الله وHelmoony وFShbib: يوجد عدد من المشاريع غير الموجودة في العربية والمتعلقة بالرياضة (في تصنيف Sports-related WikiProjects مثل ألعاب القوى، والبيسبول، والكريكيت .. إلخ، قمت بتشغيل بوتي عليها لإضافة {{مشروع ويكي رياضة}} فهل نستمر في الأمر بإضافة مشروع ويكي رياضة للصفحات التي تحتوي على تلك المشاريع، أم نقوم بإنشاء مشاريع فرعية أم إنشاء تلك المشاريع، رأيكم مطلوب. --إبراهيم قاسمراسلني 16:48، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@Mr. Ibrahem: بنظري إنشاء مشروع لكل رياضة أفضل، خصوصًا عدد المقالات لدينا عن مقالات الرياضة كثيرة وحتى لا يكتظ مشروع ويكي رياضة بجميع أنواع مقالات الرياضة.--جار الله (نقاش) 16:51، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: مشروع لكل رياضة، وربما إضافة مشروع رياضة أيضا في كل صفحة نقاش. المهم أن يكون هنالك مرادف إنجليزي أو فرنسي. --Helmoony (نقاش) 17:04، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
بالنسبة لمشروع مدن الإنجليزي في مسودتك من الأفضل ربطه بمشروع التجمعات السكانية عندنا. ليس بالمفروض أن يكون الإسم مطابقا 100٪. --Helmoony (نقاش) 17:55، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
وأين مشروع التجمعات السكنية عندنا هل تقصد بوابة تجمعات سكنية ؟ --إبراهيم قاسمراسلني 11:46، 12 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
نعم @Mr. Ibrahem: أقصد بوابة:تجمعات سكانية. عمل أكثر من رائع إبراهيم، شكرا. --Helmoony (نقاش) 13:34، 16 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

سياسة المشاريع

مرحبًا @FShbib وMr. Ibrahem وجار الله وHelmoony وMohanad Kh:، أنا لم أكن متابعًا لموضوع التقييم الآلي لمدة طويلة لذلك لم أكن على علم بالتطورات التي حدثت، وأنه تم إنشاء عدد من المشاريع بدون الإلتزام بسياسة مشاريع ويكيپيديا التي تشترط طرح المشاريع في ميدان الاقتراحات وموافقة 3 أشخاص. وهذا فتح الباب لأي شخص لينشئ أي مشروع يريده دون أخذ موافقة المجتمع. أين نقف الآن؟ --Twilight Magic (نقاش) 10:50، 24 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

أهلا @Twilight Magic: نعم صديقي تم إنشاء بعض المشاريع بدون أخذ موافقة المجتمع مسبقاً (أي لكل مشروع على حدة)، وذلك في معرض النقاش حول المشاريع المفقودة في ويكيبيديا العربية، والحال أنها موجودة حالياً ويُمكن الاستفادة منها، وهي حالات معدودة جداً ولم تصل إلى حد الفوضى والإنشاء العبثي -Mohanad Kh نقاش 15:33، 24 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mohanad Kh: مجرد إنشاء مشروع واحد بدون الإلتزام بالسياسة يعطي ذريعة لأي شخص بعد ذلك لينشئ أي مشروع منفردًا ودون أخذ موافقة المجتمع. ولو أردتم إنشاء مشاريع من أجل التقييم الآلي، فكان يجب طرحها أولًا في ميدان الاقتراحات والحصول على موافقة 3 أشخاص. الأمر ليس صعبًا، ولكن يجب الإلتزام بالسياسة. --Twilight Magic (نقاش) 09:36، 25 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: هل مُمكن إنشاء قائمة تحتوي على المشاريع التي تم إنشاءها دون مُوافقة المُجتمع؟ أو إذا كان العدد بسيط بإمكانك تزويدي بهم. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 01:55، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@فيصل: أنا أعرف 4 مشاريع: كندا وزواحف وبرمائيات وثدييات وأسماك. لكني فهمت من نقاشات الزملاء أنه توجد مشاريع أخرى، يمكنك أن تسألهم عنها. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 10:56، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبًا.. أقتبس ردًا سابقًا لي في صفحة أخرى: «سياسة مشاريع الويكي الحاليّة متقادمة وغير شاملة، وللأسف هنالك شبه تجاهل لها من المجتمع لذلك أُنشئت عشرات المشاريع التي لم تحصل على موافقة من المجتمع.. بعضها نوقش كما في السياسة (مثال أو في ميدان التقنية كمشاريع الدول) والبعض الآخر أنشئ مباشرةً كمشروع ركوب الدراجات أو الطيور وغيرها.. حقيقةً أرى أنه ينبغي علينا التشدد في تطبيق السياسة -حتى بصيغتها الحاليّة الناقصة-، والبدء في صياغة مسودة جديدة لها، فالأمر أصبح فوضويًّا بعض الشيء..». هذه الفوضى تتطلّب تدخلًا سريعًا بكتابة سياسة شاملة لمشاريع الويكي وتنظيماتها، وحقيقةً أرغب في كتابتها لكن حاليًّا ليس لدي الوقت الكافي لذلك.. ربما في الأسابيع القادمة إن شاء الله.. أشير أيضًا أن صفحات وب:أسبوع الويكي قد حوّلت لمشاريع منذ مدة طويلة، لكنها بقيت بدون قوالب تقييم أو أي شيء آخر، لذلك هي الأخرى ينبغي التعامل معها بأنها مشاريع جديدة، وينبغي أن لا تُفعّل تقييماتها حتى وضع تحديث السياسة والتقرير بخصوصها (ويكيبيديا:مشروع ويكي نقل).. --شبيب..ناقشني 14:40، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: ما قلته صحيح، ومن الواضح أننا أصبحنا بحاجة لسياسة جديدة عاجلة تواكب التطورات التي حدثت في المشاريع. وبخصوص مشروع النقل وباقي المشاريع التي أنشأت تقييماتها مؤخرًا، جميع هذه المشاريع تقع في نطاق اهتمامي أو اهتمامات مستخدمين آخرين قالوا بأنفسهم أنهم مهتمين بهذه المشاريع، لذلك لا داعي للقلق فأنا لم أقوم بذلك عشوائيًا. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 16:56، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

تنظيم إجراءات التقييم الآلي

مرحبًا @FShbib وMr. Ibrahem وجار الله وHelmoony وMohanad Kh:، إلى أن تصبح لدينا سياسة جديدة تنظم المشاريع والتقييم، لنتفق على إجراءات محددَّة للتقييم الآلي، لأن الفترة الماضية كانت فوضوية حقًا:

  • لا يتم تقييم أي مشروع جديد آليًا إلا بعد أن يُطرح أولًا في ميدان الاقتراحات وأن يوافق عليه 3 أشخاص حسب سياسة مشاريع ويكيپيديا، حتى لو تم الاتفاق على المشروع هنا في ميدان التقنية.
  • قبل تقييم أي مشروع جديد أو قديم آليًا، يجب أولًا:
  1. إضافة المشروع في المُقيّم بواسطة إداري واجهة (تُقدم الطلبات هنا).
  2. وضع المشروع المطلوب تقييمه آليًا هنا أو هنا.

وذلك حتى نتمكن من تعديل التقييمات الآلية؛ لأنه حدث خلال الفترة الماضية أكثر من مرة أن قُيِّمت بعض المقالات آليًا في قائمة مراقبتي من خلال بعض المشاريع، ولم أستطع تعديل تقييمات هذه المشاريع بواسطة المُقيّم بسبب عدم إضافتها.

وهذه إشارة إلى إداريي الواجهة @ASammour وIbrahim.ID وجار الله وزكريا وعلاء ووهراني: أرجو منهم إضافة هذه الصفحة إلى قائمة مراقبتهم من أجل الرد على الطلبات. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 19:54، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مقالات بحاجة للحماية من النقل

مرحبًا، خلال السنتين الماضيتين تم نقل مئات المقالات الفلكية ذات الاختصارات الأجنبية من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية وفقًا لسياسة عناوين المقالات. بعد ذلك لاحظت أن العديد من المقالات التي نُقلت أُعيدت إلى الحروف العربية (مثل إس تي إس-124 وغيرها) من قِبل مستخدمين جدد وأيضًا محررين قدامى لا يهتمون بعلم الفلك ويبدو أنهم لا يعرفون شيئًا عن التعديل الذي تم في السياسة. لذلك أقترح:

  1. إعادة نقل المقالات ذوات الحروف المقطعة فقط التي نُقلت إلى الحروف اللاتينية مرة أخرى.
  2. حماية جميع المقالات الفلكية ذوات الحروف المقطعة من النقل على مستوى الإداريين (هذا يشمل المقالات الجديدة أيضًا بحيث يمكن لمنشئيها تقديم طلبات حماية لها من النقل بعد إنشاءها).

فما رأيكم؟ --Twilight Magic (نقاش) 08:44، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@Twilight Magic: أتفق وهناك حل آخر: يمكن بحث إنشاء مرشح إساءة أو قائمة مراقبة متخصصة لهذه المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:51، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
 تعليق: أتفق ويمكنني المساعدة.--جار الله (نقاش) 12:08، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
 تعليق:، مرحبا ، شكرا لجهودكم، لا أوافق على نَكلزة العناوين، ولو كانت غير معروفة، لكن لمّا كانت هذه هي السياسة المتبعة حالياً، فيجب الالتزام بها وباستثناءاتها المذكورة:
  • الاختصارات الأجنبية التي تأتي عادة مع تفسيرها في المقالات العلمية (مثل اختصارات الأنزيمات: LDH، وتأتي مع تفسيرها lactate dehydrogenase، ويقابلها نازعة هيدروجين اللاكتات، أو G6PD، وهي glucose-6-phosphate dehydrogenase ويقابلها نازعة هيدروجين الغلوكوز-6-فوسفات).
  • الاختصارات التي لها مقابل شائع الاستخدام في اللغة العربية وبالأحرف العربية، مثل اليونيسيف أو الأيدز، فهذه يمكن استخدامها أحياناً كعناوين للمقالات بكتابتها العربية حصراً.
  • الاختصارات التي يقابلها في العربية ترجمة للمصطلح الكامل، مثل USA التي تترجم بالولايات المتحدة الأمريكية.
@محمد أحمد عبد الفتاح: أعتقد أنها مهمة معقدة جدًا بالنسبة لمرشحات الإساءة لعدة أسباب، ولست متأكدًا تمامًا إمكانية تنفيذها عمليًا. حماية المقالات بواسطة بوت سيكون أسهل وأبسط.
@جار الله: أقترح أن يتم تنفيذ المهمة من خلال 3 خطوات:
الخطوة الأولى: نقل المقالات من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية كما فعلنا في المرة السابقة.
الخطوة الثانية: حماية المقالات بواسطة البوت من النقل حماية دائمة على مستوى الإداريين (أنا لا زلت أفكر في الآلية لكنها ستكون على الأرجح من خلال التصنيفات أو القوالب).
الخطوة الثالثة: إضافة قالب الحماية من النقل إلى المقالات المحمية.
ملاحظة: البوت بحاجة لصلاحية إداري لكي يتمكن من تنفيذ الخطوتين الثانية والأولى.
ولكن طبيعة وحجم المهمة يتطلبان مشاركة أكبر من قِبل المجتمع، لذلك سأضع رسالة في رسائل للمجتمع.
@Abu aamir: النقل والحماية سيكونان للاختصارات ذوات الحروف المقطعة فقط كما ذكرت أعلاه، سأقوم بمزيد من التوضيح بعد قليل. --Twilight Magic (نقاش) 05:04، 7 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

نقل عناوين المقالات للحروف اللاتينية

بما أنه يوجد توافق على المهمة، سأبدأ بجمع المقالات ووضعها في هذه الصفحة.

النقل سيكون على مرحلتين، كل مرحلة ستكون بطريقة مختلفة كما فعلنا في المرة السابقة:

الطريقة الأولى: نقل عناوين المقالات التي لا تحتاج لترجمة جزئية إلى عناوين المقالات الإنجليزية مباشرةً (مثلًا: إن جي سي 100 > NGC 100)؛ ولذلك لن تتم كتابة العناوين التي سيتم النقل إليها.
الطريقة الثانية: نقل عناوين المقالات التي تحتاج لترجمة جزئية (مثلًا: كيبلر 16 بي > كيبلر-16b)؛ ولذلك ستتم كتابة العناوين التي سيتم النقل إليها.

الزملاء البيروقراطيين @Elph وIbrahim.ID وعلاء: الزميل @جار الله: أبدى استعداده لتنفيذ المهمة بواسطة بوته، ولذلك البوت بحاجة لصلاحية إداري ليتمكن من نقل جميع المقالات ثم حمايتها بعد ذلك (ليس الآن، ولكن عندما يحين موعد النقل). --Twilight Magic (نقاش) 15:00، 18 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

أنا قمت فقط بتجميع المقالات التي يسمح بها وقتي، ولم أراجع عناوين الغالبية العظمى من المقالات البوتية التي أُنشئت في هاتين المهمتين (1 و2) نظرًا لأن وقتي محدود، وبالتالي لم أُضمِّن معظمها في عمليات النقل والحماية، وسأترك هذه المهمة لزميل آخر. كما أنه توجد العديد من المقالات التي أنشأها منشئوها بعناوين إنجليزية (أسماء وليست اختصارات)، هذه المقالات يجب أن تُنقل إلى العناوين العربية، ولكن وقتي لا يتسع لتعريب كل هذه المقالات.
@جار الله: أنا وضعت المقالات التي ستُنقل في المرحلة الأولى في صفحة النقل (النقل سيكون لعناوين المقالات الإنجليزية المقابلة)، وأرى أن الانتظار لمدة 24 ساعة سيكون كافيًا، بما أننا قمنا بنقل مقالات لها عناوين مماثلة من قبل ولم تحدث اعتراضات، كما أن العدد قليل نسبيًا. بالنسبة للمرحلة الثانية، فهي بحاجة لفترة مراجعة أطول، بالإضافة إلى أن عددها أكبر بكثير، لذلك أرى إعطاء فترة 3 أيام لمراجعتها قبل النقل. وأقترح أن يتم وضع وصلة السياسة في ملخص التعديل في عمليتي النقل.
الزملاء البيروقراطيين @Elph وIbrahim.ID وعلاء: JarBot بحاجة بعد 24 ساعة من الآن لصلاحية إداري من أجل نقل جميع الصفحات، ثم حمايتها.
وأتصور أن الخط الزمني سيكون كالتالي:
نقل مقالات المرحلة الأولى: بعد 24 ساعة
نقل مقالات المرحلة الثانية: بعد 4 أيام
الحماية: بعد 6 أو 7 أيام (أنا أكتب الآن شروط حماية المقالات الفلكية من النقل، وسأطرحها للتصويت ليصوت عليها المجتمع خلال هذه الفترة)
لذلك أعتقد أن منح الصلاحية الإدارية للبوت لمدة أسبوع سيكون مناسبًا. --Twilight Magic (نقاش) 18:14، 27 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Elph وIbrahim.ID وعلاء: حسنًا؟ --Twilight Magic (نقاش) 18:48، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبًا Twilight Magic وعذرًا لم أنتبه لكل هذه الإشارات. أتمنى من الزميل جار الله تأكيد المدة ومتى ينبغي منح الصلاحية بالتحديد؟ (حسب الوقت المُناسب له). تحياتي --علاء راسلني 18:50، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@علاء: أفضل القيام بالعمل بشكل متقطع (كل مهمة على حدا) لو كان لديك وقت ويمكنك منح البوت عند الحاجة الصلاحية بدل من منح البوت الصلاحية لمدة 7 أيام سيكون أفضل. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 20:10، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: لا خلاف بتاتًا. البريد بيننا. تحياتي --علاء راسلني 20:12، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@علاء: ممتاز، 🙏 شكرًا لك. سأقوم بمراسلتك في الغد. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:17، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

أنا وضعت مقالات المرحلة الثانية، وستكون هناك فترة 3 أيام لمراجعتها قبل النقل، لذلك كل من يريد مراجعة المقالات والعناوين التي ستُنقل لها يطالع هذه الصفحة (الصفحة تتضمن كذلك تصحيحات لبعض العناوين وهي غير خلافية). @جار الله: هناك عدد قليل فقط من التحويلات، لذلك يمكنك إذا أردت أن تنقل هذه المقالات بواسطة حسابك الإداري بدلًا من طلب صلاحية إداري للبوت من أجل تحويلات قليلة. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 01:00، 4 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

شكرًا @Twilight Magic: يوجد تقريبًا 10 تحويلات للحذف سأقوم بحذف هذه التحويلات عبر حسابي وأنقل الصفحات عبر البوت بعد انتهاء فترة المراجعة. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 02:32، 4 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

الحماية

@جار الله: بخصوص الحماية، هناك مئات أو عشرات المقالات التي تحمل عنوان معين مثل (NGC) و(كيبلر-) و(HD) وبعضها موجودة في تصنيفات معينة (مثل هذا وهذا)، هذه أقترح حمايتها وفقًا للعنوان؛ حتى لا يحمي البوت مقالات أخرى في هذه التصنيفات لا نريد حمايتها. وبخصوص المقالات التي لا تتشابه عناوينها فأرى أن أفضل طريقة هي إنشاء تصنيف:مقالات بحاجة للحماية من النقل وإضافته يدويًا بشكل مؤقت إلى هذه المقالات (يمكنني القيام بذلك أثناء تجميعي للمقالات) على أن يقوم البوت بإزالة التصنيف من المقالات وحذفه بعد انتهاء المهمة. أعتقد أن هاتان أفضل طريقتان لحماية المقالات آليًا بدون حدوث أخطاء (إذا حدث خطأ فسيكون بشريًا). فما رأيك؟ --Twilight Magic (نقاش) 17:12، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@Twilight Magic: لا بأس، الحل اليدوي أفضل، وسأقوم بإنشاء قائمة للمقالات التي تحمل هذه المفردات "(NGC) و(كيبلر-) و(HD)" ويمكنك مراجعتها قبل القيام بالحماية.--جار الله (نقاش) 18:18، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: هناك أيضًا (STS) وعناوين أخرى لا أتذكر جميعها الآن. عمومًا سأجمعها خلال تجميعي للمقالات. أنا أنشأت التصنيف. وربما ترغب في إضافته بواسطة البوت إلى جميع المقالات التي ستتم حمايتها بعد الانتهاء من النقل (هذا لو كنت ترغب في حماية جميع المقالات من خلال تصنيف واحد). --Twilight Magic (نقاش) 19:08، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: بانتظار القائمة الكاملة. وساعتمد على المفردات وسيقوم البوت بتجميع القائمة دون الحاجة لنشر القالب عبر البوت، يمكنك إضافة القالب للمقالات التي لا تحتوى على المفردات التي سيعمل البوت على تجميع مقالاتها، شكرًا لجهودك.--جار الله (نقاش) 19:43، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ
شكرًا على مجهودك @جار الله:، ولكن الصفحة ستحتاج للتحديث بعد إتمام علميتي النقل. وهذه قائمة العناوين:
  • NGC
  • UGC
  • PGC
  • كيبلر-
  • واسب-
  • HD
  • STS
  • IC
  • 3C
  • HAT-
  • PSR
  • ESO
--Twilight Magic (نقاش) 20:06، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

شروط الحماية

هذه الشروط تهم الإداريين بشكل خاص لأنها ستكون مهمة إدارية. @علاء وSami Lab: رأيكما مهم في هذه الشروط بما أنكما مهتمان بهذا الموضوع، وربما تكون لديكما اقتراحات بإجراء تعديلات عليها أو إضافة شروط أخرى. --Twilight Magic (نقاش) 16:10، 28 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

أولا أنا ضد اقتراح الحماية هذا؛ الحماية الكاملة (مستوى الإداريين) هي إجراء قوي جدا ولا ينبغي استخدامه إلا في أضيق الحدود؛ وبالتأكيد فحماية عدد ضخم (مئات وربما آلاف) من المقالات هكذا هو أمر يتنافى مع روح الموسوعة الحرة؛ ثانيا لو استقر النقاش هنا على حماية المقالات فالموضوع ينبغي أن يتم تنفيذه كمرشح إساءة (استخدام البوت في حماية آلاف المقالات هكذا هو إضاعة للوقت وإهدار للموارد في هذه الحالة)؛ امتداد مرشح الإساءة يدعم المتغيران moved_from_title و moved_from_prefixedtitle (يطابقان اسم الصفحة المنقول منها بدون النطاق ومع النطاق على الترتيب) والذان يمكن استخدامها (مع تعبير منتظم أو ريجيكس مناسب) في عمل مرشح الإساءة المطلوب. --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:25، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
إشارة للزملاء @جار الله وعلاء وTwilight Magic: (الرجاء من أخي جار الله عدم التسرع في تشغيل البوت في مهمة الحماية هذه بدون نقاش كاف). --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:31، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Meno25: لا يوجد مانع عندي من استبدال الحماية الكاملة من النقل بمرشح إساءة يقوم بنفس الوظيفة إذا كان هذا ممكنًا (هذا أفضل بالتأكيد). ولكن هل ستكون الحماية بواسطة المرشح حسب عنوان الصفحة؟ وماذا عن المقالات التي لديها عناوين مميزة كالموجودة في هذا التصنيف؟ --Twilight Magic (نقاش) 20:36، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: امتداد مرشح الإساءة يدعم عدة متغيرات مثل old_wikitext و edit_diff و removed_lines (تحتوي على نص الويكي القديم للصفحة والفرق الذي تغير في التعديل والسطور التي أزيلت في التعديل على الترتيب) والتي يمكن استخدامها كما تريد مع التصنيف المذكور (إما بقصر عمل المرشح على المقالات في التصنيف المذكور أو العكس أي العمل على المقالات التي ليست في التصنيف)؛ الأمور التقنية ليست مشكلة، فهناك أكثر من طريقة لعمل المرشح المطلوب، لكنني ضد فكرة استخدام الحماية مع عدد المقالات الكبير هذا من الأصل؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 08:21، 11 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
شكرًا @Meno25:. @جار الله وعلاء: هل يمكن إنشاء المرشح المطلوب؟ بالنسبة للتصنيف أرى أن الأفضل أن نستبدله بقالب، لأن الغرض من التصنيف مؤقت وكان سيتم إزالته وحذفه بعد إنتهاء البوت من حماية المقالات، وليكن اسم القالب {{مقالات ذات حروف لاتينية}}. --Twilight Magic (نقاش) 09:10، 19 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
عفوا @Twilight Magic: لكن أين هو التوافق على حماية المقالات أصلا؟ (بمعنى آخر: أين هو التوافق على إنشاء مرشح الإساءة لحماية المقالات؟) كما أرى فلم يؤيد موضوع الحماية هذا أحد باستثنائك؛ الرجاء من إخوتي @جار الله وعلاء: عدم التسرع في حماية أي مقال قبل تأييد عدد كاف من أفراد المجتمع لفكرة حماية المقالات؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 09:30، 19 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Meno25: التوافق على حماية المقالات موجود بالأعلى. والزميل محمد أحمد عبد الفتاح هو أول من اقترح إنشاء مرشح إساءة للحماية. --Twilight Magic (نقاش) 09:46، 19 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: الموجود بالأعلى لا أعتبره توافقا بل نقاش، وحتى لو اعتبرناه توافقا فعدد المشاركين فيه قليل جدا (3 مستخدمين فقط: عبد الفتاح وجار الله وصالح) ولا يكفي للإجراء القوي الذي تريد فعله هنا (حماية آلاف المقالات)؛ وهناك نقطة تقنية أود توضيحها لأنه يبدو أنها غائبة عنك باعتبارك عادة لا تشارك في الأمور التقنية: كثرة استخدام مرشحات الإساءة تؤدي إلى إبطاء عملية التحرير في ويكيبيديا ولهذا السبب فينبغي أن يقتصر استخدام المرشحات على معالجة حالات التخريب الضرورية فقط؛ ولشرح هذه العبارة أحب شرح كيفية عمل مرشح الإساءة: كل مرة يقوم أحد المستخدمين بعمل فعل في الويكي (في حالتنا هذه فالفعل هو عملية نقل الصفحات) يقوم امتداد مرشح الإساءة بعمل معالجة processing تهدف إلى معرفة هل هذا الفعل يطابق أحد مرشحات الإساءة أم لا؛ المعالجة هذه تأخذ وقتا من خوادم ويكيبيديا مما يؤدي إلى إبطاء الموقع (للأمانة التقنية أحب أن أقول أن هذا الإبطاء يكون بمعدل قليل جدا)؛ موضوع وقت المعالجة هذا مهم جدا في ويكيبيديا العربية بالذات لأننا هنا نسحب معظم معلومات القوالب من ويكي داتا (سحب البيانات من ويكي بيانات يستغرق بعض وقت المعالجة القليل لكنه يقوم بعمل مفيد في ويكيبيديا العربية وهو توفير وقت التحديث اليدوي لبيانات القوالب في المقالات)؛ وبالتالي فعندما نقوم بإنشاء مرشح إساءة جديد يضيف لوقت المعالجة في الويكي فعلينا أن نسأل أنفسنا: هل إضافة المرشح الجديد تستحق فعلا؟ (بمعنى آخر: هل الفائدة المرجوة من المرشح الجديد تبرر زيادة وقت المعالجة؟) في رأيي الشخصي فلا توجد فائدة مرجوة لمرشح منع نقل المقالات الفلكية الذي تريد عمله؛ عدد المقالات الفلكية بالآلاف ولو حصل بها تخريب بالنقل فسيكون في عدد مقالات محدود جدا يعد على الأصابع؛ وطبعا الأفضل في هذه الحالة هو عمل قائمة مراقبة اختصاصية ومتابعة عمليات التخريب في المقالات باستخدام هذه الصفحة (نفس فكرة الصفحة ويكيبيديا:صفحات مهمة والتي نتابعها كلنا من خلال وصلة "أحدث التغييرات الأساسية" في الشريط الجانبي)؛ هذه ليست محاولة مني لفرض رأيي ولكني بصراحة أريد توافقا واضحا من عدد كبير من المستخدمين على إنشاء مرشح الإساءة الجديد هذا قبل عمله فعلا؛ وأحب أن أقول أنني سأمنع أي بوت يتم تشغيله لحماية هذه المقالات كميا وكذلك فسأقوم بتعطيل أي مرشح إساءة يتم تفعيله قبل وجود التوافق الواضح على هذا الموضوع. (ملاحظة: ليس لدي اعتراض على مهمة نقل المقالات بالبوت، اعتراضي فقط على حماية المقالات.) --Meno25 (نقاشمساهمات) 12:03، 19 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Meno25: أريدك أن تعرف أنني كنت أريد أن يحدث توافق أكبر من قِبل المجتمع على هذه المهمة الكبيرة، وأنا أعلم بالطبع أنه ليس أمرًا سهلًا حماية آلاف المقالات من النقل؛ لذلك أنا وضعت رسالتين في رسائل للمجتمع من أجل هذا النقاش، وبما أنه لم يعترض أحد فقد تقدمت للأمام. الآن وبعد اعتراضك هذا اتفقت مع الزميل جار الله على استبدال الحماية بمهمة أخرى بسيطة سأطرحها في الميدان قريبًا، هذه المهمة ستقلل من فرص نقل معظم المقالات بشكل كبير (لكنها لن تمنع النقل تمامًا مثل الحماية أو مرشح الإساءة). تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 16:04، 26 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

التعديلات المقترحة للوافدين الجدد - فريق النمو

مرحبا، أتشرف بإعلامكم بأن فريق النمو في المؤسسة قام بإصدار النسخة الأولى من مهام الوافدين والوافدات الجدد. إذ يمكنهم حاليا النقر على إسم المستخدم الخاص بهم ليتحصلوا على لوحة جديدة ضمن الصفحة الرئيسية للوافد الجديد وفيها سيتم إدراج مقترحات للتعديل. في اللوحة يمكن ترشيح مستويات الصعوبة في المهام مثلما يمكنكم مشاهدته في الفيديو التوضيحي.

المزيد من الميزات سيتم إضافتها خلال الأشهر المقبلة.

هذه النسخة الأولى لا تشمل اقتراحات تتماشى مع المواضيع التي يرغب الوافد الجديد التعديل فيها ولا طريقة توجيه لاتمام التعديلات. هذه الاضافات الهدف منها تحسين تجربة المستخدم الجديد حتى يتسنى له اختيار وانهاء المقترحات.

شكرا. الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:54، 21 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

عفوا أخي @صالح: مرحبا بجميع استفساراتكم واقتراحاتكم. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 16:24، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مرحبا بالجميع، ربما لاحظتم تواتر التعديلات الجديدة لمستخدمات ولمستخدمين في الفترة الأخيرة، وهذا أمر منتظر إثر نشر لوحة التعديلات المقترحة في الصفحة الرئيسسة للوافد الجديد. لمن يريد هذه التعديلات، يمكنكم المتابعة هنا. أرحب أنا والفريق العامل بكل استفساراتكم. تحياتي. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:09، 14 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

كيف يمكنني الانضمام لفريق النمو--يوسُف (نقاش) 10:24، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@يوسُف: مرحبا وأهلا وسهلا، شكرا على الاهتمام بعمل فريق النمو. لو تفضلت هل تستطيع إخباري عن الجوانب التي يمكنك أن تساعد فيها الفريق؟ مثلا هل تحبذ التطوع في الرد عن أسئلة الوافدين الجدد؟
شكرا ومرحبا بك مرة أخرى. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:44، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبا أخي @Dyolf77 (WMF): اريد مساعدة الوافدين الجدد والمساهمة في الأعمال التحريرية ضمن الفريق مثل التعديلات وإنشاء مقالات--يوسُف (نقاش) 11:59، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@يوسُف: شكرا، حاليا، يمكنك لو تفضلت، المساعدة في الرد على الاستفسارات هنا وأيضا سيكون من الرائع لو قمت بمراجعة تعديلات الوافدين الجدد المعلقة هنا. مرحبا بك في صفحة النقاش للفريق نقاش ويكيبيديا:مشروع فريق النمو (التنسيق). الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 12:09، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Dyolf77 (WMF): لا املك صلاحية محرر بعد يمكنني المساهمة فقط في انشاء مقالات او تعديلات تحتاجها ويكيبيديا العربية لا أريد أن أنشئ بشكل عشوائي تحياتي لك--يوسُف (نقاش) 12:20، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مشكلة تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع

عالجت عدد من المقالات التي مشكلة والتي كان المسبب غير المباشر فيها قالب {{مرجع ويب}} (الذي يستند إلى وحدة:Citation/CS1)، وذلك بتعويض القالب بنسخة قديمة من قالب لا تستعمل وحدة لوا. والنتيجة مبهرة. لذا أرجو أعادة النظر في استعمال هذه الوحدة على الأقل بالنسبة للقالب المشار إليه. لاستبيان الفرق راجع تاريخ : قائمة مباريات ديربي القاهرة و الحرب الأهلية اليمنية (2015–الآن) ووفيات 2018. --- مع تحياتي - وهراني 15:12، 14 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

هذه المشكلة في عدد بسيط من الصفحات يمكن استبدال القالب المستخدم فيها بقالب آخر، كون هذه الصفحات يستخدم القالب في الصفحات هذه 200 مرة أو أكثر. --إبراهيم قاسمراسلني 20:05، 14 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
ولكن لماذا تعمل الوحدة بشكل طبيعي في النسخة الانجليزية وبنفس العدد ولا تعمل عندنا.--- مع تحياتي - وهراني 20:45، 15 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
لا أعرف صراحة، لكن هذه الوحدة مفيدة في مئات الآلاف من المقالات لا أعتقد أن تعطيل استخدامها في مليون مقالة من أجل مئة مقالة أو أقل أمر صائب. --إبراهيم قاسمراسلني 12:33، 17 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@وهراني وMr. Ibrahem: كخلاصةٍ مبدئية، هل يمكننا إصلاح جميع الصفحات في تصنيف:تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع عبر هذا الأسلوب؟ إذا كان كذلك، فرجاءً إصلاحها باستعمال {{مرجع ويب/بسيط}}، ويمكننا اعتماده كحل حالي لهذه المشكلة، وخصوصًا عدد الصفحات التي تعاني من المشكلة ليست كثيرة. تحياتي --علاء راسلني 14:52، 17 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

هذا الحل يناسب فقط المقالات التي تستعمل قالب مرجع ويب بكثافة. تبقى مشكلة قوالب المعلومات وقوالب الأشرطة مطروحة وقد يكون الحل بالعودة للقوالب الكلاسيكية (بلا لوا).--- مع تحياتي - وهراني 20:33، 17 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@وهراني وMr. Ibrahem: لدي سؤال منذ سنوات، وكونكم الأخبر في مجال القوالب هُنا في ويكيبيديا العربية أتمنى أن تفيدوني بالسبب. لماذا المقالات الكبيرة (مثلاً: نادي ليفربول، ريال مدريد، ليونيل ميسي وغيرهم) هُناك بطء تحميل رهيب عند فتح الصفحة على الرغم من سرعة الإنترنت لدي؟ وعلى حد علمي، الموضوع مُرتبط بتضمين القوالب، نُريد حل جذري لهذا الموضوع، لأنه أنا شخصيًا أصبحت لا أعدل هذا النوع من المقالات بسبب بطء التحميل وهُناك الكثير غيري نفس حالتي، فهذا يُهدد مُستقبل الموسوعة وقد يُسبب هجر المُستخدمين تعديل المقالات الكبيرة بحجة بطء التحميل. لذلك، هل من حلول؟ وحتى لو كان حلاً جذريًا، بالإمكان التعاون معًا وحل المُشكلة. أرجو الإفادة منكم. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 21:48، 21 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
حسب معرفتي بطء التحميل لا يتعلق بسرعة وصلة الانترنت فقط، فهناك عوامل أخرى تتدخل في عرض المقالات. من جانب المستخدم سرعة الوصلة ونوعية متصفح ويب وقدرته على عرض مقالة كبيرة و سرعته في تنفيذ تطبيقات جافا سكريبت المضمنة إضافة إلى خصائص الجهاز (حاسوب هاتف ..) المستعمل. ويمكن تأكيد هذا الاحتمال إذا كان الأمر (في نفس الظروف : حجم المقالة و...) متشابه بين عرض مقالة عربية أو انجليزية.
من جهة الخوادم : إلى جانب أن خادم الويكي العربي لا يتمتع بنفس أداء خادم الويكي الانجليزي. فإن عملية التعريب للقوالب والوحدات قد أضافت حملا جديدا. وأرى بأننا قد وقعنا في فخ موضة استعمال وحدات لوا المكثف فحين أن لم تفعل ذلك النسخة الألمانية.--- مع تحياتي - وهراني 14:03، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@وهراني: شكراً لردك، لكن على الجهة الأخرى لو فتحت نفس الصفحة في ويكيبيديا الإنجليزية لا توجد أي مُشكلة والصفحة تفتح بشكل سلس ولا تأخد وقتًا طويلاً كما في ويكيبيديا العربية. وما هو الحل برأيك؟ نحتاج حل لهذه المُشكلة، حتى لو نحتاج للبناء من جديد. مع تحياتي.--فيصل (راسلني) 05:29، 23 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
  •  تعليق: تحياتي @فيصل: ، كنت قد أشرت سابقاً إلى هذه المشكلة ربما قبل 5 أشهر تقريباً، وكانت العلة الرئيسة لدي ومازالت هي صندوق المعلومات، برأيي هو سبب مباشر في بطئ التحميل وسبب متكرر في تجاوز حجم التضمين بعد التوسيع، وذلك أن الصناديق لدينا ذات تفاصيل شكلية كثيرة وتعتمد بشكل كبير على استيراد البيانات، ربما إذا قمنا بإعادة تصميمها تختفي المشكلة، وما يدفعني إلى ذلك هو أن التصاميم التي لاتعتمد وحدات قالب ص.م أخف بكثير ممن تعتمد هذا التصميم -Mohanad Kh نقاش 15:58، 24 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
  •  تعليق: انا اتفق تماما مع مهند، السبب استيراد البيانات للصناديق.--بــندر (نقاش) 16:29، 24 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

وقف التقييم الآلي

مرحبًا، أصبح التقييم الآلي - الفارغ! - مزعجًا ومربكًا وغير مفيد، وتجاوز نطاق المقالات إلى نطاقات أخرى لا جدوى من تقييمها أو إنشاء صفحات نقاشها، المطلوب حالًا وقف إضافة قالب التقييم لأي نطاق خارج نطاق المقالات، وحصر إضافة القالب بإضافة الأهمية (أي نقل الأهمية من الإنجليزية والفرنسية حصرًا كما هو متّفق). فكرة التقييم كانت لتساعد المجتمع القائم على المشروع في تطوير المقالات المتصلة بالمشروع، لكن أصبحت المشاريع حاليًّا فقط لزيادة تعديلات البوتات بشكل عبثي، وأصبح وجودها فارغًا من معناه.

إشارة للزملاء القائمين على التقييم أو المهتمين به: @جار الله وMohanad Kh وFShbib وHelmoony وTwilight Magic وMr. Ibrahem:

تحياتي. -- صالح (نقاش) 14:38، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

 تعليق: @صالح: لا أتفق معك كثيرًا، مثلًا في مشروع ويكي طب تقييم التصنيفات/القوالب/الصور مُفيد جدًا، وقد ساعدني (وما زال) على تحديد العديد من النواقص لدينا اعتمادًا على {{مشروع ويكي طب}}. ولكن أتفق في نقطة وجود تضاربات في التقييم، وبوتات تقوم بتقييمات فارغة فقط (لا تُضيف أهمية ولا جودة). تحياتي --علاء راسلني 16:14، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

أهلًا @علاء: الموضوع عن التقييم الفارغ، ويمكنك طلب نسبة التقييم الفارغ في نطاق التصنيفات الطبية أو في تصنيفات الأعلام وغيرها، لتعرف حجم الصفحات الفارغة المنشأة بهدف الإنشاء فقط لا غير. لا أحد يطلب وقف نقل تقييم متاح وموجود، المطلوب وقف التقييم الفارغ. -- صالح (نقاش) 16:58، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
أهلا @صالح: صراحة عن نفسي لم أُقم بتقييم خارج نطاق المقالات الا ما ندر، لكن صدقاً لم أفهم المقصود بالتقييم الفارغ، هل من أمثلة أو توضيح، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 17:13، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبًا مُهنّد لا يوجد لدينا شيء اسمه تقييم تصنيف، وكل التقييمات الموجودة ضمن التصنيفات فارغة، ويمكن أخذ الفكرة بمطالعة صفحات النقاش هذه: مثال 1، مثال 2 ومثال 3، ستجد أنّه في مدخل التصنيف مكتوب: «التصنيف لا تتطلّب* تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.» أي بكلمة واضحة: لا معنى لوجودها، وهو بالضبط مثل: تعريف المُعرّف، فنحن نعلم أن هذا تصنيف، السؤال ما هي أهميته بالنسبة للمشروع؟ الجواب: لا أهمية متاحة، وأصلًا لا يمكن وضع تقييم جودة أي تصنيف بالنسبة لأي مشروع، لأنه مرتبط بمقالات مختلفة، وكل واحدة مختلف تقييمها عن الآخر، فواحدة فائقة الأهمية والأخرى قليلة. إذًا لماذا ننشئ الصفحات لنضع تقييمًا فارغًا ضمنها؟ الواضح أن الأمر فقط لزيادة عدد التعديلات! تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 17:51، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
ملاحظة على الهامش: (*) الصواب: لا يتطلّب* -- صالح (نقاش) 17:51، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحباً أخي @Mohanad Kh: يمكنك النظر في هذه المقالة أميمة نيلسون فعند تقييم البوت لها لايضع اي شئ مكان التقييم وتصبح غير معرفة أو تكتب Unknown--يوسُف (نقاش) 17:21، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@صالح: اختلف معك حول (لا معنى لوجودها)، تقييم التصنيفات والقوالب وغيرها حتى لو يمكن هناك مقياس جودة/أهمية (هذا الأمر في جميع اللغات)، ولكنه مُفيد كما ذكرت في المثال في مشروع ويكي طب، فمثلًا تصنيف:مقالات طب ذات صنف تصنيف يُساعدني جدًا في حصر التصانيف الطبية الموجودة وكذلك تصنيف:مقالات طب ذات صنف قالب القوالب وغيرها. برأيك، كيف سأُحصي القوالب الطبية دون وجود هذا التقييم؟ تحياتي --علاء راسلني 17:55، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@علاء: يمكن إحصاءها بأشكال عديدة ومختلفة، منها على سبيل المثال: استعلام بسيط لإحصاء عدد القوالب أو التصنيفات، وما من حاجة لإنشاء صفحة نقاش لهذا الغرض البسيط. هل سننشئ مئات الآلاف من صفحات النقاش من أجل إحصاء عدد التصنيفات والقوالب في كل مشروع؟ -- صالح (نقاش) 18:11، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@صالح: طبعًا كل هذا الإنشاء من أجل أمور تنظيمية بحتة، والتقييم عمومًا تنظيمي بحت، بالنسبة للاستعلام لن يكون دقيق، وقد جربته كثيرًا سابقًا، والاعتماد مثلًا على بوابة:طب لم يكن دقيقًا أيضًا، كما أني اعتمد في إحصاءات مشروع ويكي طب على صفحات التقييم لجميع النطاقات ضمن المشروع. لنرى رأي الزملاء. تحياتي --علاء راسلني 18:14، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
  • تحياتي @صالح: توضحت الصورة الآن، لكن صديقي هناك لبس بالموضوع، بدايةً هدف مشاريع الويكي هو تطوير كل ما يتعلق بمسمى المشروع، يبدأ ذلك من نطاق المقالات فالتصنيفات وحتى القوالب، ووجود قالب المشروع في صفحة النقاش ليس الهدف منه التقييم فحسب بل ربط الصفحة كذلك بالمشروع، وذلك لأهداف التطوير والتنظيم والصيانة لاحقاً، حالها حال شريط البوابات في المقالات، ووجود الصنف ضمن قالب المشروع في نقاش الصفحات الغير مقالية (مثل: تصنيف، قالب ..الخ) هدفه الفرز فقط، مثلاً إذا أحببت أن أعمل على صيانة القوالب التي تتعلق بمشروع ما، كل ما علي هو زيارة التصنيف:مقالات المشروع ذات صنف قالب، وهناك يفترض أن أجد جميع القوالب التي تتعلق بالمشروع بغض النظر عن تصنيفها أو استخدامتها الأخرى، أتمنى أن تكون الصورة قد وضحت، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 21:47، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
  •  تعليق: مرحبًا @صالح: للأسف وصلنا لهذه الفكرة. أنا أعمل على نقل التقييم الآلي ربما منذ أكثر من عام، كان التقييم مقتصر على النقل من الإنجليزية والفرنسية ولم تحدث مشاكل كثيرة، أغلب المشاكل كانت حول الصنف ولم تحصل مشاكل بسبب التقييم. منذ شهر أصبحت البوتات (بما فيها بوتي) تقوم بالتقييم بشكل محلي وهذا التقييم خرج عن السيطرة بعض الشي، طرحت في الأعلى نقاش لضبط الإضافة المحلية بشكل صارم ولكن دون تجاوب. حاليًا أتمنى يكون النقاش حول ضبط الأمور بدل من إيقاف المهمة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 23:44، 20 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مهمة تقييم المقالات بالبوت مفيدة جدا وتوفر كم هائل من الوقت على المحررين البشر، وأنا أؤيد استمرارها مع معالجة أي أخطاء تحدث عند التشغيل مثلما ذكر أخواي جار الله وعلاء بالأعلى. --Meno25 (نقاشمساهمات) 11:55، 25 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

@صالح: كما قال الزملاء بالأعلى، التقييم الآلي مهم جدًا، وتم التوافق عليه لأن عدد الصفحات المطلوب تقييمها يفوق بكثير جدًا قدرة العدد الموجود حاليًا من المحررين النشطين، كما أن تقييم التصنيفات والقوالب وغيرها يساعدنا على حصر جميع الصفحات المتعلقة بالمشاريع، وهذا يمكنه أن يفيد أيضًا في مهام الصيانة. --Twilight Magic (نقاش) 18:52، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

هل نطمح لسبق ويكيبيديا الإنجليزية؟

مرحبًا، هل ستُصبح ويكيبيديا العربية قريبًا ميتةً تحريريًا؟ صراحةً أجد أنَّ الزيادة في عدد المقالات أصبحت مجنونة، فكُنا نتحدث عن تخطي مليون مقالة وحصل الأمر بشكل عشوائي للأسف حيثُ ضُربت جميع الاتفاقات بعرض الحائط من حيث عدد المقالات "شبه الآلية" المسموح بها يوميًا من حسابات المستخدمين. الآن نرى الزيادة رهيبة ولا تتوافق مع عدد المُحررين ولا عدد القادمين الجدد (ولا يوجد تحسين في آلية استقطاب الجدد)، ولا زيادة في عدد الإداريين ولا عدد المسترجعين.

الزيادة في عدد المقالات تساوي زيادةً في الضغط المُحمل على المجتمع، من ناحية مراجعة التعديلات المعلقة، ومن ناحية الأعمال الإدارية وغيرها، ومن دون زيادة متوازية الأمر سيؤدي لمشكلةٍ صعبة على المدى القريب. مقارنةٌ بسيطة لعدد الإداريين ستجد أنَّ الويكيبيديات التي نمت نموًا طبيعيًا أو شبه طبيعي أقلها تحتوي على 38 إداري، ولو قمنا بترتيب الجدول السابق حسب عدد الإداريين في الويكيبيديات فوق مليون مقالة، سنجد أنَّ العربية تترتب مع الويكيبيديات التي نمت عبر البوتات (الفيتنامية- 21 إداري، واري واري- 3 إداريين، كابوينو- 6 إداريين) وويكيبيديا العربية 24 إداري وعددهم في تناقص.

موضوع الإداريين مُجرد مثال، وأتمنى حقًا أن نبدأ بإعادة التفكير في المقالات البوتية وشبه البوتية، وعلى الأقل بتحديد زيادة شهرية ثابتة فقط لا يمكن تجاوزها للبوتات، والحسابات الشخصية فأن تكون الزيادة شهرية/أو أسبوعية ثابتة، وأن يتم التعامل بحزم مع تخطيها.

أتمنى سماع رأيي الزُملاء @جار الله وMr. Ibrahem وفيصل وصالح وMichelBakni وباسم وعبد الله وFShbib وASammour وIbrahim.ID وMervat ومحمد أحمد عبد الفتاح: كونهم شاركوا سابقًا في نقاشاتٍ مُتعلقة بالمقالات البوتية، وأيضًا لا أنسى الزميل Helmoony. هذا مُجرد نقاش عام لتفهم وجهات النظر، ووضعه في ميدان التقنية كون مُرتبط بهذا الميدان مباشرةً فالمقالات البوتية بدأت من هُنا. تحياتي --علاء راسلني 10:22، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • مرحباً علاء، هذا اختطاف للموسوعة، لا يمكن أن يعبث شخص أو مجموعة أشخاص بالموسوعة بهذه الطريقة وبدون توافق على أي شيء، فقط استغلال لغياب سياسة رادعة بهذا الشأن، هل يعقل أن يتضاعف حجم الموسوعة في سنة، من 600 ألف مقالة إلى أكثر من مليون، عبر المقالات البوتية فقط ! هل جودة الموسوعة تحسنت ؟ لا ! هل نجحنا في استقطاب مستخدمين جدد ؟ لا، هل وسعنا الكادر الإداري ؟ لا. ما الذي حصلنا عليه إذن ؟ فقط كم هائل من المقالات البذرية التي ستظل كذكلك لأنها لا تحقق أدنى درجة من الملحوظية.
النقاش في هذه المسألة عقيم طالما لا يوجد سياسة رادعة ! فتحت شخصياً عددة نقاشات، وكانت الزيادة تستمر رغم وجود نقاش مفتوح، وهذا مخالف لأنه فرض للأمر الواقع، بالإضافةلعدم هناك توفق عليه. لماذا نزيد المقالات بهذا الشكل ؟ ما هو الهدف ؟ ما هي جودة أو أهمية المقالات التي يتم إنشاؤها آلياً، ألا يجب ضبط ذلك بقواعد صارمة ؟
نرجو من الإدارة التحرك، فقد بلغ السيل الزبى في هذه المسألة.--MichelBakni (نقاش) 10:31، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • أؤيد استمرار إنشاء المقالات بالبوت بشرط استخدام حساب بوت منفصل في ذلك حتى لا تزدحم أحدث التغييرات. (ملاحظة: شخصيا لا أقوم بإنشاء المقالات آليا، لذا فأنا طرف محايد هنا.) --Meno25 (نقاشمساهمات) 10:40، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • في البداية كان الأمر حماسيًا وأُخذنا به حُبًا بِإعطاء اللُغة العربيَّة مكانتها التي تستحق، لكن الآن ومع استمرار الزيادة بدأت أرى الأمر مُخيفًا ومن الواجب أن يتوقَّف وأن يتحوَّل المجهود الآن نحو التطوير والتنمية، لِذلك أتمنى على أصحاب البوتات التوقف لحين البت فيما يجب فعله، وأقترح أن تُحدد كميَّة المقالات البوتيَّة شهريًّا، وأن تُقسَّم المقالات إلى فئات، فلا يكفي التركيز على الأعلام (من خلال تحديثي لِقائمة الوفيَّات يوميًّا أجزم أنَّ ثلاثة أرباع تلك المقالات - التي هي عبارة عن بُذُور - لن تتطوَّر لِأبعد من هذا، وفي بعض الأحيان شطبت بعضها لِضعف ملحوظيَّتها حتَّى بالإنگليزيَّة!)، فالواجب تقسيم هذه المقالات إلى: سير شخصيَّة وعلوم وتاريخ وجغرافيا ورياضة وغير ذلك--باسمراسلني (☎) 10:48، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • انا مع استمرار إنشاء المقالات، ان لم تخونني الذاكرة فقط طلب من الزميل @جار الله: عندما احتفلنا بمليون مقالة من احد الزملاء باللحاق باللغة البرتغالية بواسطة البوت حيث كان الفرق وقتها 14 الف مقالة، ولم يعترض احد في حينها، المقصد من كلامي الازدواجية عند البعض، عندما نحتاج للبوت الكل موافق، وعندما لا نحتاجه نقوم بالرفض.
لكن في حال وضع سياسة بهذا الخصوص، الإلتزام من الجميع والتقيد بها، على سبيل المثال اقرب اللغات للغة العربية من حيث العدد اللغة اليابانية ومن ثم الإندونيسية، سيقوم بعض الزملاء بعد مدة زمنية قصيرة بالإعلان باللحاق باللغة اليابانية ووقتها نطلب من اصحاب البوتات المساعدة في انشاء المقالات حينها سنرجع للنقطة صفر .بندر (نقاش) 11:06، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
@بندر: عذرًا، ولكن لم أُخصص في حديثي أي مشروع وأي سبق وغيره. الفكرة عمومًا بأنَّ هناك نوعين المقالات حاليًا: مقالات بوتية عبر البوتات، ومقالات عبر الحسابات الشخصية تنشئ بشكلٍ كمي، وكان هناك اتفاق سابق لتحديد عدد مُعين يُنشئ عبر الحسابات الشخصية. نُقطة أخرى، قبل سنة أو سنتين رُبما كان الهدف من كل المقالات البوتية عمومًا ليس سبق اليابانية والبرتغالية وغيرها ولا سبق أي مشروع، كان هدفنا تخطي مليون مقالة ومعروف بأنَّ مشاريع "السبق" لا تحظى بتأييد الجميع أصلًا.
فكرة النقاش، محاولة ضبط الأمور رُبما سياسة معينة أو باتفاقٍ مُعين، فعلى المدى البعيد ستزداد العشوائية في الإنشاء. قبل سنواتٍ بعيدة قام أحد الزملاء بالحصول على توافق لإنشاء حوالي 10 آلاف مقالة بالبوت، وحصل التوافق والترحيب ومطابقة المعايير وتم الإنشاء، وبعد كذا سنة فُتح نقاش مطول حول نفس المقالات، وحذفت جميع هذه المقالات. لذلك الموضوع يحتاج لضبط. لاحظ أيضًا أني لم أقل "أنا ضد المقالات البوتية" أو "ضد المقالات شبه البوتية عبر الحسابات الشخصية". --علاء راسلني 11:14، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
ما حدث مؤخرا كان لهدف الوصول لمليون مقالة، وأنا لا أرى أي مانع من تنظيم عملية إنشاء المقالات البوتية /شبه البوتية ووضع آلية لإنشائها وتحديد معايير ومتطلبات دنيا لها، فلا يعقل أن ننشىء مقالة عن شخص لا تحمل تاريخ الميلاد أو الجنسية أو المهنة مع الأخذ بشروط الملحوظية المعمول بها في الموسوعة، أتحدث عن الشخصيات كونها الكم الأكبر الذي يتم إنشاء المقالات حولها--إبراهيم قاسمراسلني 11:25، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أؤيد تعليق إنشاء المقالات البوتية وإرجائه إلى إشعار آخر، والتركيز على الجودة بكتابة المقالات الجيدة والمختارة وإحياء المشاريع التعاونية مثل مقالة الأسبوع المختارة. --Momas (نقاش) 11:28، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: كنا في البداية مؤيدون للمقالات البوتية، ومنبهرون بتقدم جودتها، حينما كنا نرى النقاشات الجيدة التي بدأها الزميل Helmoony في الاعتماد على ويكي داتا وجعل المقالات البوتية تحتوى على معلومات مفيدة مثل نقاشات المقالات البوتية عن السياسين والممثلين والأفلام والرياضيين وغيرها التي كانت نتتج مقالات بوتية ناجحة في رأيي؛
    • ولكن للآسف اعتمدت البوتات في الفترة الأخيرة على السرعة والكم والاستسهال في المحتوى على حساب الجودة والمضمون وأصبحت المقالات لا تحتوى إلا على : (فلان "رياصي" "أمريكي" ولد في كذا ومات في كذا) فأصبحت المقالات فارغة من محتواها ولا تقدم أي معلومات مفيدة أو غير مفيدة حتى.
    • زاد الأمر سوءً بعدما دخلت حسابات المستخدمين على الخط، في التنافس في إنشاء ذات النوع من المقالات الفارغة من مضمونها، الأمر الذي جعل الإحصاءيات وقوائم الويكيبيديين حسب عدد إنشاء المقالات والتنافس في ذلك خارجه من مضمونه أيضًا.--إسلامنقاش 11:59، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: مرحبًا @علاء: أتفق مع كل ما ذكره الزميل @Meno25: (خاصة في معرض ردّه هنا) وأنا مع استمرار المقالات البوتية، ومع تحديد عدد المقالات التي يحق للمستخدم إنشاءها عبر حسابه الشخصي في كل أسبوع. كذلك أؤيد رفع عدد الإداريين، وأطلب وضع معايير واضحة لتحديد من هو المؤهل للترشح الإداري. المعايير الحالية عامة جدًّا ولا تتناسب مع تطوّر ويكيبيديا العربية. -- صالح (نقاش) 12:17، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • @إسلام: الاعتماد على ويكي داتا مفيد جداً في المقالات الآلية ويجب أن نعتمد عليها لزيادة جودة المحتوى وكما ذكرت لا يجب أن تكون المقالة مثل (فلان "رياصي" "أمريكي" ولد في كذا ومات في كذا) وأنا مع إنشاء مسودة بسيطة لأدنى معايير إنشاء المقالات الآلية عن الأشخاص، وأن نحدد عدة معلومات يجب أن تكون موجودة في المقالة لإنشائها ومنها على سبيل المثال (تاريخ الولادة/مكان الولادة/الجنسية/المهنة) و(المنصب للسياسيين/الفريق-المنتخب للرياضيين/الأفلام للمخرجين والممثلين .. إلخ) --إبراهيم قاسمراسلني 12:26، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا @علاء: طرحت عدة نقاط وكل نقطة تحتاج لنقاش وبعضها تتعلق بمشاكل الموسوعة بشكل عام وليس له علاقة بالمقالات البوتية.
  • عدد الإداريين: كما تعلم ويكيبيديا العربية شروطها صعبة جدًا في الترشيحات وكذلك بإزالة الخاملين. لو تطبق الموسوعات الأخرى شروطنا لبقى من عدد إدارييهم أقل من عددنا بشكل واضح. ولو نطبق شروطهم لتجاوزنا عدد إدارييهم. عدد الإداريين لديهم مجرد شكلي ولا يعكس الواقع.
  • عدد الجدد: هذا الموضوع يقع على عاتق المجموعات ونرجو من المجموعات تبني الجدد ومساعدتهم وتحفيزهم على الاستمرار.
  • تحديد الحسابات الشخصية: ممكن نطرح عدد معين للحسابات الشخصية أسبوعيًا.
  • وأخيرًا أتفق مع تعليق أخي @Meno25: وشرحه الممتاز. باختصار الزيادة مفيدة للمشروع، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 13:18، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • أنا مع أن نتريث الآن في مسألة المقالات البوتية. إن كانت المسألة مسآلة عدد فقد وصلنا الآن لمليون مقالة، وهذا العدد يدفعنا دفع نحو تخفيف سرعتنا العددية والالتفات نحو عمقنا الكتابي، العمق المقالي ليس مجرد رقم تتنافس فيه النسخ الويكيبيديا نحو من أعمق من غيره، ولكن العمق في إشباع شغف من يريد أن يقرأ مقالة، معيارنا هو مدى استطاعتنا على أن نكفي القارىء عن الإنتقال لويكيبيديا الإنجليزية ليستزيد من المعرفة، والملاحظ من كثرة المقالات البوتية هو أننا جعلنا هذه المقالات أشبه بتحويل القارىء لوكيبيديا الإنجليزية، وسؤالي هنا: إذًا ما الفائدة من مقالات هي في حقيقتها تحويل القارىء للغاتٍ أخرى حتى يزاد معرفة وقراءة؟ الحواب عندي لا فائدة. خلاصة تعليقي: حققنا الآن رقم كبير وتخطينا حاجز المليون، لابد أن نلتفت في هذه اللحظة نحو زيادة عمق المقالات بكتابة النصوص وليس بزيادة المراجع والقوالب. مسألة أخرى لأصحاب القوالب، هل تستطيعون تطوير هذه البوتات في ترجمة النصوص ترجمة صحيحة كاملة أو شبه كاملة؟ إن تحقق هذا فأعتقد أنه فتح كبير لويكيبيديا، وإن كان الجواب لأ، فأرى أننا في غنى عن مقالات لا تحمل في طياتها سوى بضع كلمات. تحية وتقدير لكل صاحب بوت في هذه الموسوعة --Dhalami ناقشني 14:05، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: تحياتي جميعاً، أذكر منذ أشهر قليلة طرح بعض الزملاء عدة نقاشات بخصوص هذا الموضوع، وكان التخوّف الأكبر هو من عدم حصول هذه البذور الجديدة على أي تطوير مستقبلا والسبب في ذلك أنها لا تحقق أي ملحوظية عند القراء أو المحررين المساهمين باللغة العربية، فمثلا مقالات كمية عن سبّاحين أو لاعبو كرة قاعدة أو رغبي أو ربما سياسيين أوروبيين، أمريكيين ...الخ وكذلك عسكريين ورسامين وغيرهم، كل هؤلاء من المستبعد أن تتقدم مقالاتهم مستقبلا، ومن المرجح أن يحتفظوا بقالب البذرة لفترة طويلة، من ناحية أخرى نجد أنفسنا صارمين بشكل كبير في ملحوظية من يماثلهم من العرب، قد يكون لهم ملحوظية ضعيفة نوعا ما، لكنها موجودة، برأيي هؤلاء أولى في بقاء مقالاتهم في الموسوعة (مع ملحوظية ضعيفة) اذا كان المقابل انشاء مقالة عن شخصية ما لها ملحوظية في ويكيبيديا أخرى لكن غير موجودة لدينا --Mohanad Kh نقاش 14:10، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • في السابق كنت محايدًا بخصوص المقالات البوتية، ولكن بعد رؤيتي للأخطاء التي تحدث فيها أصبحت معارضًا لها. هل فكّر أحد في مراجعة المقالات البوتية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على أخطاء؟!
أنا مثلًا وجدت في مقالة بوتية عن فيلم اسم ممثلة لم تُمثِّل أصلًا في هذا الفيلم (هذا الخطأ مصدره ويكيداتا التي هي أيضًا بها أخطاء كثيرة)!! ووجدت أيضًا مقالات بوتية عن مستعرات عظمى مكتوب فيها أنها مجرات!! ووجدت كذلك أخطاءً أخرى لا يمكنني تذكرها الآن. هذا بالإضافة إلى الصياغة الركيكة لهذا المقالات!
لو كان الدافع هو الوصول لمليون مقالة فقد تحقق هذا الهدف. الآن يجب التركيز على مراجعة المقالات البوتية وشبه البوتية من أجل استخراج الأخطاء ثم إصلاحها. فزائر الموسوعة لا يعلم شيئًا عن البوتات والمقالات الآلية، ولو وجد معلومات خاطئة في عدد كبير من المقالات فهذا سيجعله يفقد الثقة بالموسوعة بالتأكيد!
وبالنسبة لمهام المقالات البوتية فيجب أن يتم التدقيق فيها أكثر من أجل تقليص الأخطاء. وأقترح أن يتم تطبيق شروط المقالات البوتية على المقالات الآلية التي يُنشئها الزملاء إذا تجاوزت عدد معين خلال فترة معينة. --Twilight Magic (نقاش) 16:29، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • مرحبا أود فقط طرح وجهة نظر فيما يخص السباق نحو إنشاء أكبر عدد من المقالات، حيث لاحظت أنه يوجد بعض المستخدمين يُنشئون مقالات آليا (من نوع بلدية كذا ومدينة كذا) وجعلها بذرة ودون الرجوع إليها لتطويرها لذا أقترح أن يسقف هذا الأمر وإيجاد طريقة لترتيب عمل الزملاء باعتماد عدد المقالات المنشئة والبعد والحجم معا. أما هل نطمح لسبق ويكيبيديا الإنجليزية؟ لا أعتقد أنه هدف بحد ذاته لكن يمكننا أن نذهب بعيدا، وهذا بالإعتماد على الكم الهائل من المعلومات التاريخية المدونة وتنوع ثقافاتنا وأعلامنا بالإضافة إلى ترجمة المحتوى النسختبن الإنجليزية والفرنسية تحياتي – عادل (نقاش) 18:23، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • سبق وعلّقت في معرض المباركات على وصولنا مليون مقالة، نعم حققنا هدفاً، وتوقعنا أن تهدأ الأمور قليلاً، لماذا السباقات، ما الهدف؟ إنشاء المقالات البوتية يجب أن يكون مقنّناً، لسنا بحاجة لسبق أي ويكيبيديا بقدر حاجتنا لتدارك الأمور، العمق في انحطاط، الصفحات أصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع، مسبقاً عندما كنا نتحدث عن ويكيبيديا، كان أول تعليق تسمعه هو عدم الثقة بالمحتوى لأنه يقبل التعديل من أي شخص، الآن تسمع، ماذا يوجد في مقالات الموسوعة؟ بالنسبة لتطوير المقالات البوتية، أجد أن هذا الأمر شبه مستحيل، بل مستحيل. ما أدعو إليه الآن وأرجو فعلاً الالتزام به هو التوقف عن استخدام البوتات لإنشاء المقالات، ومحاولة تركيز الجهود على إثراء المحتوى الموجود أو إنشاء مقالات جديدة وافية؛ وأودّ أن أذكّر بأن زيادة عدد الإداريين لا يتم بعصا سحرية، كذلك المحررين. --Mervat ناقش 18:28، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • مرحبًا زملائي الأعزاء،، لن أزيد كثيرًا عن ما ذكره زملائي المعارضون للمقالات البوتية وجنون العداد.. فأنا مع التوقيف أو المُساهمة بشكل مشروط جدًا بدلًا من المُبالغة في هذه الإسهامات دون تطويرها أو تحسينها لاحقًا. أنا جدًا مع الجودة وتحسين البذور،، فقد حان الوقت فعليًا لذلك.. وسأحكي أحد المواقف التي قيلت لي من أحد مُطالعي الويكي الجُدد: «كنت مُتخيل عندما أتصفح أي مقالة بالإنجليزية وأدخل نظيرتها العربية أنها بشكل آلي تحوي المحتوى ذاته ولكن مُترجمُا،،، إلا أنني فوجئت أن بعضها مقالات بذرية عكس نظيرتها الأجنبية.» فبالخلاصة،، العدد مطلوب وقد وصلنا إليه بالفعل،، إذًا حان وقت الجودة وبشدة.--د. ولاء ناقشني!16:01، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • إجابة على السؤال المطروح: بنوعية المقالات المضافة آليًّا في العامين الأخيرين، فإن سبق ويكيبيديا الإنجليزية أو الألمانية أو الروسية أو الفرنسية لن يحمل قيمة لدى فئة من الناس، العدد سيكون بلا معنى، وسيصبح محل سخرية عند البعض داخل وخارج ويكيبيديا. أيضًا، هل حدث فعلًا أن رفضت أي مؤسسة خارجية منح تمويل لويكيبيديا العربية لقلة عدد المقالات؟!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 01:52، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

شروط (سياسة) مقترحة لإنشاء المقالات آليا

نقاش

 تعليق: شُكرًا @Meno25: على المُقترح وحقيقةً خُطوة إيجابية رائعة أُحييك عليها، وأتمنى إضافة نقطة بأنَّ المقالات البوتية (عبر البوتات) قبل إنشائها يجب أن تمر بميدان التقنية وتحصل على توافق من المجتمع. طبعًا هذه النقطة بديهية، ولكن إضافتها للسياسة يكون أفضل. تحياتي --علاء راسلني 18:38، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • أتفق مع التحديد، والتحديد يجب أن يشمل حتى نقل التصنيفات، حيث يُحدّد النقل بحد أقصى تصنيف واحد أو أكثر يوميًا بشرط ألا تتجاوز عدد صفحات جميع التصنيفات المنقولة 25 صفحة يوميًا و500 صفحة شهريًّا، وكذلك تحديد عدد التعديلات في المقالة الواحدة يوميًّا، فلا يعقل أن يقوم مستخدم بأكثر من 250 تعديل في مقالة واحدة في اليوم! لكني no ضد المنع، مرشح إساءة يفي بالغرض، يمكن من خلاله وقف أي مستخدم من القيام بإنشاء مقالات أو نقل تصنيفات تتجاوز الحد المسموح به يوميًّا. يمكننا وضع قائمة يمكن تحديثها يوميًّا (مثل قائمة نشاط الإداريين) يرد فيها أسماء المستخدمين الذين قاموا بإنشاء 25 مقالة أو نقل صفحات تصنيف تصل إلى 25 صفحة. -- صالح (نقاش) 19:32، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: بعض الشروط مقبولة ولا بأس بها لكن يجب علينا تعريف "معايير" المقالات التي ينشئها البشر. والحد الأقصى قليل جدًا يجب رفعه وكذلك يجب إزالة الحد الأقصى في الشهر لأننا حددنا الحد الأقصى اليومي. ولا أجد مكان للمنع، لماذا علينا منع من يقومون بإنشاء المقالات؟ ما الفائدة من المنع هنا؟
  • لدينا 49 مستخدم فقط قامو بـ500 تعديل أو أكثر خلال آخر 30 يوم. هل نرغب بغلق الموسوعة ولا لنسمح لأحد بالتعديل أو إنشاء المقالات؟ هل لو توقفنا عن التعديل والإنشاء تتطور الموسوعة أو العكس؟ علينا التفكير بشكل منطقي، في الصباح الزميل علاء طرح تحديد المقالات وفي المساء الزميل صالح طرح تحديد التعديلات في بعض النطاقات، بهذا الشكل خلال شهر نمنع جميع المستخدمين الـ 49 النشطين ونغلق الموسوعة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:29، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • لست مع وضع حد أقصى لعدد المقالات، يكفي أن نتفق على محتوى المقالات وشروطها أتمنى أن لا يخرج النقاش عن موضوعه الى عدد التعديلات ونقل التصنيفات .. الخ --إبراهيم قاسمراسلني 21:05، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا @جار الله وMr. Ibrahem: طرحتُ رأيي أعلاه، بناء على إقامة التوازن بين جميع النطاقات، لكن إذا رفض المجتمع تحديد عدد المقالات، بالتالي يعني أنّه ضد تحديد نقل التصنيفات .. وما سواها إلخ. إمّا أن تكون معايير التحديد شاملة جميع النقاطات أو بلاها. تحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 21:23، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا @صالح: للأسف الطرح لم يكن منطقيًا كمن يرغبون بقطع يده اليمين فنرغب بإقامة التوازن ونقطع يده اليسار أيضًا، خلاصة النقاش الأفضل قتله بدل تعذيبه. تحياتي.--جار الله (نقاش) 21:41، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: برأيي يجب تحديد نوعية المقالات التي تنطبق عليها السياسة، فمثلا أرى أن تكون السياسة صارمة مع مقالات البذور، لكنها متساهلة مع المقالات التي تجاوزت مرحلة البذرة، مثلاً 50 مقالة يومياً لغير البذور، بالنسبة للتعديلات ونقل الصفحات أفضّل أن يخصص لها نقاش منفصل حتى لا يتشعّب النقاش بعيداً عن إنشاء المقالات آلياً، وحبذا لو يتم نقل الموضوع إلى ميدان السياسات، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 11:16، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: النقاش قائم في أساسه على ما تسمى المقالات الكمية والآلية، وسبب فتح هذا النقاش هو "عدد" المقالات التي يمكن إنشاءها كميًّا، لذلك يدخل نقل التصانيف ضمن نطاق النقاش، لأنه تعديل كمي، وهو تعديل لا يرقى بفائدته لمستوى المقالات الكمية، بل أن مقالة آلية واحدة تعادل بقيمتها نقل عشرة آلاف صفحة أو مليون. فالقارئ لن يستفيد من نقل التصانيف أي شيء. إمّا أن يكون النقاش عامًا شاملًا لكل التعديلات الكمية أو نوقفه، وكما قال ثوّار لبنان الكرام: «كِلّن يعني كِلّن»، لا استثناء بين التعديلات والمقالات الكمية. -- صالح (نقاش) 13:54، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
@صالح: النقاش يتحدث عمومًا عن المقالات البوتية وشبه البوتية، لذلك أرجو أن نبقى ضمن عنوان النقاش بدايةً، وأيضًا ننتقل خطوة خطوة أفضل من تداخل المواضيع، أو رُبما يمكنك فتح نقاش حول موضوع التعديلات الكمية، ولكن النقاش لن يكون بسيطًا كما تتخيل وعادةً لن يخرج بخلاصة وكانت حصلت نقاشات مشابهة على طول السنوات السابقة حول التعديلات الكمية الحاصلة والحديث فيها يطول، وبالنسبة لنقل التصنيفات فكنا سابقًا حددنا بأنهُ نقل التصنيفات يكون ضمن 30 مقالة فقط، ولا يسمح بنقل أي تصنيف يحتوي على أكثر من 30 مقالة ويجب التوجه إلى طلبات نقل التصنيفات، بالنسبة لعدد النقلات المسموحة يوميًا فلم نتطرق له سابقًا كون الأمر يحتاج لمتابعة، ومن سيُتابع؟ لذلك كخلاصة أتمنى أن نستمر حول المقالات البوتية وشبه البوتية، وبعدها ننتقل للموضوع الذي تتحدث عنه. خصوصًا أنَّ التعليقات أعلاه جميعها مُوجهة حول الموضوع الذي طرحته ولم يتطرق أحد لقضية التعديلات بالتالي نحتاج لنقاش آخر حوله. تحياتي --علاء راسلني 17:24، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
@علاء: إذا لم نخرج بخلاصة توقف التعديلات الكميّة (الخلاصة تعني: سياسة رسمية يصوّت عليها المجتمع)، لن نخرج بخلاصة (سياسة) حول المقالات الكمية، المجتمع يجب أن يكون جادًا في وقف كل أشكال العمل الآلي، دون ذلك، ستكون السياسات ضد بعض المسخدمين على حساب آخرين. أمّا أن تكون السياسة مختصة بكل العمل الآلي أو ألا يكون. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:12، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
@صالح: هُناك مجتمع يُقرر ويناقش، وحسب توافق المجتمع نسير. نحن فرد من المجتمع ولسنا المجتمع كي نقول لا أو لا --علاء راسلني 17:10، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
@علاء: جيّد، المهم التوصّل إلى التوافق. -- صالح (نقاش) 17:17، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أرى أنه يجب توضيح شروط دنيا للمقالات الآلية، مثل الشروط في جودة البذرة والحد الأدنى من المعلومات التي يجب توافرها في المقالة "لكي نستطيع أن نُطلق عليها اسم مقالة"، فهل يمكن للمقالات الأعلام ألا تُبيّن لماذا هذه الشخصية ملحوظة، فأغلب المقالات الآلية عن الأعلام التي أُنشئت في الأونة الأخيرة لا تُبين ملحوظية الشخصية، فمثلا: تذكر فلان سياسي وتكتفي بذلك، وإذا تصفحت مقالته الإنجليزية لوجدت أنه وزير أو رئيس حزب معارض، لذلك أرى أن يُشترط أن تتوافر في المقالات جودة البذرة أو شروط أخرى شبيهة يتم الاتفاق عليها، وهو ما أراه جوهر المشكلة في المقالات الآلية وشبه الآلية وليس مواضيع أخرى مثل "عدد المقالات" التي هي جوانب فرعية للموضوع.--إسلامنقاش 13:36، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: صحيح ما ذكره الزميل إسلام، وهذا ما يجب أن نبحثه، والسؤال المطروح الآن لكي نُجمل الموضوع، هل المسألة تُناقش الكم أم الجودة؟، فإن كانت حول الكم، فالكم يشمل جميع النطاقات وجميع التعديلات متضمنة إنشاء الصفحات إلخ، وإن كانت المشكلة حول الجودة، فيمكن وضع معايير أعلى من الموجودة حاليًّا لمثل هذه المقالات، بذلك تنتفي المشكلة. -- صالح (نقاش) 16:28، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أرجو أن تشمل المعايير جميع أنواع المقالات (سيارات، طيارات :)، محطات قطار، مطارات، مدن، قرى، أعلام، أفلام ألخ...) حتى لا نرجع لنقطة الصفر كل مدة. يرجى بشكل خاص وسريع مناقشة معايير المدن والقرى حتى عند تفعيل مشروع المدن لا ينفتح نقاش جديد. (للعلم مشروع المدن تم مناقشة بشكل مطول قبل اعتماده). تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 17:52، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق::مرحباً إنني لا اتمتع بخبرة مثل الجميع ولكنني لدي اقتراح يمكن إنشاء صفحة فقط للمقالات البوتية التي لم تكتمل (بذرة) مثل صفحة مقالات غير مراجعة ويقوموا المحررين والمراجعين بإكمالها بدلاً من حذفها نهائياً ويمكن ان تصبح من ضمن مهام فريق المهام الخاصة تحياتي لكم --يوسُف (نقاش) 14:18، 22 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

مرحبًا @Mohanad Kh: نحتاج لقسم مُقترح في نفس السياسة المقترحة حول "جودة المقالة البوتية" (عدد الكلمات، عدد الوصلات الداخلية، عدد المراجع، قالب معلومات، عدد التصنيفات وغيرها). ثم بعدها يمكنني طي هذا القسم بالكامل وأرشفته ووضع وصلة له داخل السياسة المقترحة، والانتقال بالسياسة إلى نقاشٍ في ميدان السياسات ونسير وفقًا لآلية إقرار السياسات. هل يمكنك المُضي قُدمًا في كل هذا؟ ونحن بالدعم طبعًا وكما ترى المجتمع مهتم جدًا بالموضوع. تحياتي --علاء راسلني 16:14، 28 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

  • أهلا @علاء: بالطبع يُمكن ذلك، لكن قبل أضافتها للمسودة ساطرحها بدايةً هنا، وأتمنى من الزملاء المساهمة في مناقشتها للوصول لأفضل صياغة
خلاصة

تحياتي جميعاً، تم طرح السياسة الجديدة في ميدان السياسات، يمكن متابعة النقاش من هناك --Mohanad Kh نقاش 21:06، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

إيقاف بوت إزالة التصنيفات

السلام عليكم يقوم بوت الزميل جار الله بإزالة التصنيفات من المقالات بعد 4 ساعات من إنشاء التصنيف إذا لم يتم ربطه بعنصر ويكي بيانات أو عند حدوث خطأ في عملية الإضافة لويكي بيانات، خلال اليومين الماضيين أزال البوت التصنيفات الجديدة من مئات المقالات، هذه مهمة سيئة، ومضرتها أكبر من فائدتها، البوت يعمل على الصفحات الإنجليزية وأعتقد بأن عليه تجنب التصنيفات التي لا تحمل وصلة إنجليزية فهذا أمر غير منطقي. --إبراهيم قاسمراسلني 07:08، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

وعليكم السلام @Mr. Ibrahem: المشكلة متعلقة ببوتك عليك إصلاح هذه المشكلة قبل الأستمرار بإنشاء تصانيف دون ربطها. هذه مشكلة بوتك عليك إصلاحها. البوت يعتمد على ملخص التصانيف المعادلة بالتالي التصنيف يجب أن يكون مرتبط حتى يتم إضافته. و4 ساعات كما قلت لك سابقًا أكثر من كافية لربط التصنيف عند إنشائه. تحياتي.--جار الله (نقاش) 08:23، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: هل البوت الذي تشغله يضيف تصنيفات بناءً على تصنيفات ويكيبيديات غير الإنجليزية أم ماذا؟ وهل التصنيفات تكون صحيحة عمومًا بغض النظر عن كونها غير مرتبطة بويكي بيانات؟ @جار الله: هل يمكن تمديد المدة أكثر من 4 ساعات؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:31، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@محمد أحمد عبد الفتاح: كم المدة المنطقية المقترحة؟.--جار الله (نقاش) 08:35، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: لا أدري، الأمر يرتبط بالحاجة لإزالة هذه التصنيفات. كنت سأسأل عن العدد التقريبي للتصنيفات التي يزيلها البوت على مدار يومين مثلًا. لكن في النهاية، هل التصنيفات صحيحة؟ ربما يمكن العمل على إيجاد تنسيق أكبر بين البوتات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:42، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@جار الله: ربما إذا كانت هناك تصنيفات غير سليمة تضاف من جانب مستخدمين، ففي الغالب هؤلاء المستخدمون تعديلاتهم معلقة ويمكن أن يكشف مراجعو التعديلات المعلقة البشريون أخطاء التصنيفات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:59، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@محمد أحمد عبد الفتاح: المهمة لا تستهدف تعديلات المستخدمين، فقط تستهدف التصانيف المضافة بواسطة مهمة التصانيف المعادلة ولم تعد موجودة في الصفحة المقابلة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:04، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@محمد أحمد عبد الفتاح: التصنيفات صحيحة من الإنجليزية بالطبع البوت يقوم بإنشاء التصنيف وإضافته للمقالات والتأكد من إضافة جميع الصفحات قبل ربطه بالانجليزية لان البوتات الأخرى تقوم بالعمل على التصنيف وتكرار اضافة التصنيف للمقالات، ما يحدث أن بوت الزميل جار الله يقوم بحذف التصنيف من المقالات وبوتي يقوم باعادة اضافتها حتى ينهي الاضافة ليقوم بربط التصنيف في ويكي بيانات واثناء ذلك يقوم بوت جار الله بازالة التصنيف وهكذا يتوقف البوت عن الاضافة او ربط التصنيف بالصفحات لان هناك مشكلة يواجهها ويرسل لي اشعارا بذلك، بوت الزميل جار الله يعمل على الصفحات الإنجليزية فلماذا يقوم بازالة التصنيفات التي لا ترتبط بالإنجليزية --إبراهيم قاسمراسلني 09:49، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: وهل يستغرق نشر التصنيف الجديد في المقالات أكثر من 4 ساعات؟! السبب في نشر المقالات ثم الربط بويكي بيانات مفهوم، لكن المدة غير مفهومة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:09، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: يجب تنبيه البوت الذي يقوم بإضافة التصنيف مرة أخرى، حسب علمي لا تقوم البوتات بذلك. والكلام واضح بعد 4 ساعات من إنشاء التصنيف وعدم ربطه هناك مشكلة في عملك. يجب ربط التصنيف عند إنشائه أو ربطه بعد نشر التصنيف وكل هذه الحلول لا تأخذ 4 ساعات لتطبيقها. في حال كانت المشكلة مستمرة يجب إيقاف هذه الإنشاءات لحين حلها.--جار الله (نقاش) 10:18، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
غالباً لا يحتاج البوت لاربع ساعات لإضافة التصنيف للمقالات بل انها مدة طويلة لكنها تحدث بعض الأوقات أن يتوقف البوت لسبب ما أو تحدث مشكلة ما في ربط المقالات هل هذا سبب لإزالة التصنيفات من المقالات هذا ليس سبب منطقي وغير مقبول. --إبراهيم قاسمراسلني 11:06، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: في هذه الحالات يجب على البوت التأكد من الربط قبل نشر التصنيف.--جار الله (نقاش) 11:13، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
ألا يستطيع بوتك أن يفعل أي شيء لتفادي الأخطاء وحذف التصنيفات من المقالات في هذه الحالات، ألا يمكن له تفادي حدوث هذه المشاكل الأصل في عمل البوتات تحقيق الفائدة والمنفعة للمستخدمين وللموسوعة بشكل عام وليس سرعة الحذف وإفراغ التصنيفات بعد إنشائها --إبراهيم قاسمراسلني 11:54، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: الخطأ هنا من بوتك وترغب مني إصلاحه أو تفاديه. إلا يمكن لبوتك ربط التصنيف أو التأكد من التصنيف مرتبط قبل العمل عليه؟ يرجى إصلاح الكود وستنتهي المشكلة. أو إضافة عنوان التصنيف الإنجليزي أو وصلة الويكي داتا أثناء الإنشاء وسيقوم البوت بربطه لك.--جار الله (نقاش) 12:05، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
مرحبًا زملائي.. عمل البوتان جيد وهنالك منطقية في شروط كل بوت، لكن لدي اقتراح لحل هذا الإشكال.. بخصوص بوت الزميل جار الله، فأرى أن 4 ساعات مدة قليلة، فإزالة التصنيف من ويكيبيديا الإنجليزية لا يعني بالضرورة أنه تعديل دائم، فربما يُرجعه محرر بعد ساعات، والتعديل الذي أقترحه هو جعلها مهمة شهريّة أو أسبوعيّة (كمهمة إزالة التصنيفات الحمراء).. حل آخر هو تجاوز إزالة التصنيفات التي أُنشئت في آخر أسبوع، فهذا يُعطي وقتًا للتأكد من ربطها وملئها.. بخصوص بوت إبراهيم فيحتاج لإنشاء تقرير يُحدّث دوريًّا بالتصنيفات التي أنشئها البوت ولم تُربط بويكي بيانات من أجل معالجتها يدويًّا، فتركها غير مربوطة يعني أن بوت جار الله سيُزيلها لو تم تمديد المدة.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 15:11، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ
@FShbib: جعل المهمة أسبوعية أو شهرية تجعل عدد الاستعلامات كبير وتؤثر على عدة مهام. ولو تراجع أغلب الصفحات الإنجليزية ستجدها أغلب التصانيف فيها ثابته منذ شهور. المشكلة الحالية هي إنشاء تصنيف دون ربطه وهي ليست مشكلة البوتات الأخرى. نحن نتكلم عن تصنيف معادل إلا يجب أن يكون التصنيف مرتبط مع التصنيف المقابل حتى يكون تصنيف معادل؟ نشر التصنيف دون ربطه ودون إضافة الوصلة الإنجليزية أو وصلة ويكي داتا هي مشكلة بوت الزميل إبراهيم ويمكن حلها بسهولة عند إنشاء التصنيف مع الوصلة الإنجليزية أو وصلة ويكي داتا. تحياتي.--جار الله (نقاش) 16:10، 30 ديسمبر 2019 (ت ع م)ردّ

الأنطولوجيا العربية في صفحات التوضيح

الأنطولوجيا العربية تعتمد على أكثر من 150 معجم في قاعدة بياناتها. هل يمكن اضافة وصلة عبر بوت في فقرة وصلات خارجية لجميع صفحات التوضيح ما عدى تصنيف:صفحات توضيح أشخاص التي تحتوي على أكثر من كلمة ( نقبل خالد (توضيح) لتواجد صفحة مرادفة عندهم ونرفض خالد الشمراني (توضيح) لأن الموقع ليس مختص في الاعلام). --Helmoony (نقاش) 17:18، 5 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

مرحبًا @Helmoony: نعم ممكن.--جار الله (نقاش) 17:38، 5 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
في إنتظار بقية التعليقات، هل من تجربة @جار الله: على 10 صفحات بقالب وصلة خارجية خاص بالموقع من نوع https://ontology.birzeit.edu/term/الكلمة بالعربي مع التركيز على الصفحات بأكثر من كلمة. شكراً جزيلاً ! --Helmoony (نقاش) 17:49، 5 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

@جار الله وHelmoony: لا؛ نحن لا نضع وصلات لمواقع خارجية (غير تابعة لمؤسسة ويكيميديا) في صفحات التوضيح، خصوصا أن محتويات الموقع المذكور ليست متاحة تحت رخصة حرة. --Meno25 (نقاشمساهمات) 07:44، 6 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

لو كان ملاك الموقع المذكور يريدون مساعدتنا فيمكنهم تغيير رخصة الموقع الخاص بهم لرخصة حرة، وساعتها يمكننا استيراد معلومات الموقع لويكاموس العربي ووضع وصلة لويكاموس في صفحات التوضيح في ويكيبيديا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 07:47، 6 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

فك الحجب عني في حالة استخدام VPN

أنا مقيم في الصين لكن حاليًا في السعودية عند ذهابي للصين واستعمالي لل VPN لا أستطيع التحرير أبدًا هل هناك حل لهذه المشكلة،هل يمكن استثنائي ؟هيثم الصعب (نقاش) 18:49، 6 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

مرحبًا @هيثم الصعب: نعم، يمكنك تقديم طلب للحصول على "صلاحية مستثنى من منع الآي بي" لتتمكن من التحرير. تحياتي.--جار الله (نقاش) 18:54، 6 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

@هيثم الصعب: إضافةً على تعليق الزميل جار الله، فغالبًا تحتاج استثناء عالمي من منع الآي بي (يمكنك تقديم طلب عبر الوصلة السابقة)، حيثُ أنَّ الصين تعتبر من المبررات لمنح الاستثناء العالمي سريعًا للمحررين الموثوقين. إذا كُنت ترغب باستثناء عالمي، أرجو تقديم طلب عبر الوصلة السابقة أو يمكنك مراسلتي في صفحة نقاشي بالميتا (لتوثيق مكان تقديم الطلب) وسأقوم بمنحك الاستثناء مباشرةً. تحياتي --علاء راسلني 19:28، 6 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

تأخير البوتات بضعة ساعات

السلام عليكم، هُناك مُشكلة دائمًا ما تحدث، عند إنشاء أي مقالة بعدها بدقائق يتم وضع قوالب الصيانة وبعض التعديلات البوتية، وبرأيي هذا غير صحي خصوصًا للمُستخدمين الجُدد لأنه يحدث معهم تضارب وهُناك البعض لا يستطيع التعامل مع تضارب التحرير، وحتى المُستخدمين القدامى إذا حدث تضارب تحريري مع بوت مُزعج نوعًا ما، وحدث لي كثيرًا في الايام السابقة، لذلك أطلب موافقة المُجتمع على تأخير التعديلات البوتية من جميع أصحاب البوتات بضعة ساعات حتى لا يحدث تضارب تحريري. (مثلاً ساعتين إلى 3 ساعات بعد إنشاء المقالة)، لأنه الموضوع أصبح مُزعجًا ومُنفرًا للمُستخدمين الجُدد خصوصًا. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 20:46، 7 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

تعليقات
  • ملاحظة: وجدت أن البوتات حالياً تعمل بعد 10 دقائق من النشر لأول مرة، ربما نصف ساعة لبعض القوالب فقط، بانتظار تعليقات الزملاء -Mohanad Kh نقاش 22:40، 7 يناير 2020 (ت ع م)
أخي @Mohanad Kh: لقد حصل معي تضارب في التحرير أكثر من مرة بسبب البوت رغم وضع قالب {{يحرر}} كمثال: هنا وهنا. البوت كان يقوم بالتعديل مباشرة كما هو واضح في السجل، لم ينتظر حتى 10 دقائق. -- وسام (نقاش) 23:11، 7 يناير 2020 (ت ع م)
@Mohanad Kh: بل لا تُمهلك في أحيانٍ حتى دقيقة . طالع مقالة جنازة قاسم سليماني وكيف عدّل البوت على المقالة بعد أقل من دقيقة من نشرها. --علاء فحصي (نقاش) 23:26، 7 يناير 2020 (ت ع م)
بسبب ذلك قمت بتعديل بوتي لكي لا يقوم بأي تعديل في أي مقالة تحمل قالب {{تحرر}} أو {{قيد التطوير}} --إبراهيم قاسمراسلني 15:19، 8 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@Mr. Ibrahem: الموضوع أكبر من القوالب، كيف سنشرح للمُبتدئين هذه القوالب؟ حتى بوجود هذه القوالب أرى ضرورة تأخير عمل البوتات وعلى حد علمي هذا هو المعمول في المشاريع الشقيقة أيضًا، لذلك أرى مبدئيًا توافق المُجتمع على تأخير البوتات، لنمنح النقاش بعض وقت. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 17:40، 8 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
خلاصة: لا يُمكن الانتظار أكثر، الموضوع أصبح مُزعج جدًا ومُنفر للجميع. أرجو من الزملاء @جار الله وMr. Ibrahem: والبقية تأخير تعديلات البوت ل3 ساعات بعد إنشاء المقالة وحتى في تعديلات نقاش المقالة لتقييم وغيرها وذلك بسبب توافق المُجتمع، وأرجو التأكيد عند تعديل عمل البوت. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 00:09، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@فيصل: قمت بإنشاء مرشح إساءة يأخر البوتات 3 ساعات من تعديل المقالات الجديدة. المرشح تجريبي وسأقوم بمتابعته، باقي النطاقات لا حاجة لمنع البوتات من تعديلها. تحياتي.--جار الله (نقاش) 01:05، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله: ما المقصود في باقي النطاقات؟ تقصد نقاشات المقالة؟--فيصل (راسلني) 01:13، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@فيصل: نعم، صفحات النقاش.--جار الله (نقاش) 01:17، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله: بالتأكيد لا. يجب تأخير العمل بها نفس المقالات 3 ساعات. حدث معاي كثيرًا عندما أُريد أضيف قالب مُسابقة أو أي قالب آخر في نقاش المقالة يحدث تضارب تحريري. يجب تأخيرها أيضًا ولا ضرر بها لو تأخرنا بها. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 01:19، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@فيصل: النقاش كان حول تضارب التعديلات في نطاق المقالات، فرض هذا التأخير على باقي النطاقات يأخر عمل كل تعديل ويستهلك النظام دون فائدة. يمكن للمستخدم القيام بإنشاء صفحة النقاش قبل إنشاء المقالة ولن يحصل له تضارب. تحياتي.--جار الله (نقاش) 01:40، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله: لا داع للبيروقراطية الزائدة حول التدقيق في النقاش وأنه كان النقاش حول المقالات فقط. المقصود كان حول تضارب تحريري مع البوتات سواء مقالات أو قوالب أو غيرها. وكيف يستهلك النظام؟ تأخير تعديلات البوتات معمول به في جميع المشاريع وفي جميع النطاقات على حد علمي، ولا يوجد لها أي ضرر وحتى الآن لا أعلم ما هو سبب اعتراضك حول التأخير. ونُقطة مُهمة أنا شخصيًا أعرف كيف أتجنب التضارب التحريري مع البوتات، لكن هُنا أتحدث للمصلحة العامة، وحسب التوافق أعلاه المرجو تطبيقها على جميع النطاقات، حتى لو كان لمدة ساعة واحدة في نطاق النقاشات أو نصف ساعة، الوضع الحالي هو تعديلها فورًا أو بعد دقيقة أو دقيقتين. تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 02:03، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@فيصل: ليست بيروقراطية زائدة، النقاش كان يتحدث عن مشاكل تضارب التحرير وحاليًا أصبح تأخير عمل البوتات في صفحات لا يحدث فيها هذا التضارب، الموضوع ليس بسيط خصوصًا بعد فشل عمل مرشح الإساءة. كل تدقيق لعمر صفحة يأخذ وقت ويأخر عمل البوت، مع هذا ممكن نتفق على تطبيقه لوجود حاجة كتجنب التضارب في نطاق المقالات ولكن في باقي النطاقات لا لن نتفق ونحتاج لفتح نقاش جديد حتى نقوم بالاعتراض، الموضوع ليس مفيد ومجرد مضيع لوقتنا وتعديل عدد كبير من الكودات لمجرد تجنب حال تضارب كل 10000 تعديل. يرجى إرسال رسالة لكل مشغل بوت ليقوم بتعديل كوداته حسب التوافق وتجنب استخدام الأوب على المقالات الحديثة، تحياتي.--جار الله (نقاش) 16:16، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
تحياتي @فيصل: صراحة أقترح أن يتم توثيق هذا التوافق في صفحة إرشاد، «إرشادات عمل البوت» على سبيل المثال، وقد يُضاف إليها مستقبلا أي توافق جديد يتعلق بعمل البوتات، مثل توزيع البوابات وقوالب التصفح وغيرها، يمكننا العمل عليه إذا لم يعترض أحد على ذلك، بالنسبة لموراد النظام، باعتقادي اذا كان التأخير يعتمد على مرشح إساءة فقد يؤثر على الموارد بالفعل، إشارة للزميل @Meno25: ربما يملك معلومات أكثر عن الموضوع، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 10:12، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
مرحبا @Mohanad Kh:؛ الحقيقة أنا أفضل الوضع الحالي أكثر (عمل البوتات على المقالات فورا)؛ لكن عموما لو كانت هناك حاجة لمنع البوتات من التعديل لمدة 3 ساعات مثلا فهذا ينبغي أن يتم عن طريق أن يقوم كل صاحب بوت بتعديل كود البوت الخاص به لمنع البوت من تعديل المقال لو كان عمره أقل من 3 ساعات؛ بالنسبة لاستخدام مرشح إساءة في ذلك فلقد قام أخي جار الله بإنشاء المرشح 168 لكنه لم ينجح لأن المرشح طابق حوالي 35% من التعديلات (حسب إعدادات مرشح الإساءة فأي مرشح يطابق 5% أو أكثر من التعديلات يتم إيقافه فورا).
'wgAbuseFilterEmergencyDisableThreshold' => [
	'default' => [ 'default' => 0.05, ],

--Meno25 (نقاشمساهمات) 11:06، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

عمومًا، أرجو من جميع أصحاب البوتات تعديل الأكواد الخاصة بهم وتأخيرها ل3 ساعات وذلك حسب توافق المُجتمع أعلاه، مُرشح الإساءة لم ينجح. من فضلكم، الموضوع مُزعج للكثير (وللزملاء الإداريين: كونك لا تُواجه مُشكلة تضارب التحرير، هذا يعني بأنك مُستخدم مُتمرس في الموسوعة، لكن غيرك لا، فيجب أن تتحدث للمصلحة العامة). عمومًا، طالما هُناك تعقيد بسبب نطاق النقاشات، سأفتح نقاش آخر بخصوصها. أما الآن، فأرجو من جميع أصحاب البوتات تأخير البوتات ل3 ساعات من فضلكم وذلك حسب طلب من المُجتمع. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 18:23، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
يُنفَّذ...، ملاحظة يوجد أكثر من 20 مشغل بوت، جزء كبير منهم لا يتابعون هذا النقاش، كيف سيعرفون بهذه الخلاصة؟.--جار الله (نقاش) 20:13، 13 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
سيتولى المرشح إيقاف أكبر قدر لحين قيام مشغلي البوتات بما يلزم --إبراهيم قاسمراسلني 12:41، 14 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

توحيد شروط توزيع البوابات بواسطة البوتات

مرحبًا، استكمالًا لهذا النقاش، نحتاج لتوحيد شروط توزيع البوابات بواسطة البوتات، حتى لا نفاجأ مرة أخرى بأن هناك بوابات أُضيفت فجأة إلى آلالاف المقالات لأن أحد البوتات قام بتوزيع البوابات بشكل منفرد كما حدث من قبل!

هذه هي الشروط التي تم التوافق حولها في الميدان من قبل في أكثر من نقاش، ومعظم البوتات تعمل بها منذ عدة أشهر بلا مشاكل أو اعتراضات من أحد.

أنا لا أقترح شروط جديدة أو تعديلات على الشروط الحالية، أنا أريد فقط أن يتم الاتفاق على اِلتزام جميع البوتات بنفس الشروط، ولا تتغيير الشروط إلا بفتح نقاش جديد في الميدان يشارك فيه الجميع.

يمكنكم استعمال كود موحَّد إذا أردتم، ويمكنكم استعمال أكواد مختلفة إذا أردتم، ويمكنكم تغيير الشروط متى ما أردتم، المهم اِلتزام جميع البوتات التي تقوم بهذه المهمة بالشروط التي توافق عليها المجتمع. وألا يُعطى أي بوت مهمة مختلفة لتوزيع البوابات. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 06:44، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

إشارة للزملاء الذين تعمل بوتاتهم على نقل البوابات المعادلة @Helmoony وجار الله ووهراني وASammour وعلاء وعبد الله:. --Twilight Magic (نقاش) 06:48، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
  • @Twilight Magic: بوتي يعمل على نقل البوابة من ويكي داتا أيضًا. (الجنسية وبعض المهن وبعض الأمور غير الخلافية)، النقل يكون غير خلافي ويعتمد على خاصيات دقيقة جدًا. تحياتي.--جار الله (نقاش) 12:01، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
    • الفكرة الأساسية يجب أن تكون هل الإضافة خلافية أو لا؟ كمثال لو قمت الآن بإضافة بوابة المغرب لقرى المغرب هذه الإضافة غير خلافية، لكن لو قمت بإضافة بوابة مدن لقرى المغرب هذه الإضافة خلافية وسيتم إيقافي. لا يجب منع البوتات من العمل المحلي ولكن يجب أن تكون الإضافة غير خلافية ولو شك المستخدم أنها ستكون خلافية يجب طرحها للنقاش وأخذ موافقة المجتمع.--جار الله (نقاش) 12:15، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله: معذرة، نسيت أن بوتك ينقل البوابات المعادلة من ويكيداتا، أنا أضفت هذه المهمة الآن. وبخصوص التقييم المحلي، ماذا لو كانت المهمة خلافية ولكن مشغل البوت يعتبرها غير خلافية، وقام بتوزيع البوابة بالفعل على آلالاف المقالات (لا أقصدك أنت، أنا أتكلم بشكل عام)؟ --Twilight Magic (نقاش) 07:06، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: في حال كان بوته يعمل على إضافة البوابة لأول مرة يجب طلب الموافقة أن كانت الإضافات تتجاوز عدد معين من التعديلات (يمكنك تحديد عدد التعديلات)، كمثال في الإنجليزية يجب طلب موافقة مستخدمو مشروع ويكي الكويت في حال ترغب بإضافة بوابة الكويت.--جار الله (نقاش) 12:02، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله: حسنًا أقترح أن يطلب موافقة المجتمع إذا تجاوز العدد 200 مقالة، وأن يذكر بالضبط الطريقة التي سيستخدمها في توزيع البوابات، هل هذا مناسب؟ --Twilight Magic (نقاش) 06:24، 12 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@Twilight Magic: نعم، مناسب.--جار الله (نقاش) 17:40، 12 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
@جار الله:  تم. --Twilight Magic (نقاش) 12:38، 14 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

@Twilight Magic: كل الشروط المشار إليها أعلاه يحترمها البوت الذي أشغله وأكثر. --- مع تحياتي - وهراني 13:13، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

@وهراني: ليست هناك مشكلة مع بوتك، أنا أرجو فقط أن نتفق مع توحيد الشروط، هذا فقط هو الهدف من هذا النقاش. ويمكن استعمال قالب أتفق. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 07:06، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

طلب موافقة على مهمة بوتية

أطلب الموافقة على مهمة بوتية تتمثل في إضافة مخطط للنمو السكاني لمدن إيطالية (كخطوة أولى)، ما يسمح بتوسعة محتوى هذه المقالات. يمكن مراجعة النتيجة في هذه المقالات التي تستعمل {{نمو_سكاني}}. --- مع تحياتي - وهراني 19:32، 10 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

تعليقات

السلام عليكم @وهراني: ما رأيك مستخدم:أبو هشام/تجارب,هنا يمكنك التعديل على الصفحة حسب ما تراه مناسباً وأتمنى أن يكون جلب المعلومات عبر البوت ممكناً، تحياتي لك. --أبو هشام «نقاش» 12:11، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

أذكر مشروعاً سابقاً لتطوير البذور عثرتُ عليه أخيراً يمكن الاستفادة من المسودة الموجودة فيه وهذه إشارة لمن ساهم في النقاش وقتها مع التحية، @جار الله ومحمد العجاني وExmak وHelmoony: لعلّنا نتمكن من حذف قالب بذرة من بعض المقالات، وشكراً. --أبو هشام «نقاش» 12:48، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

أدوات جديدة للمحادثة على صفحات النقاش

مرحبا بالجميع،

من أجل تحسين أداء الموسوعة وتحسين عمل المحررين، يعمل فريق التطوير في المؤسسة على تقنيات جديدة للمحادثات في صفحات النقاش. سيتم تجربة هذه التقنيات في بعض الويكيبيديات ومنها العربية.

تتمثل أهم الميزات في إنشاء زر "أجب" تحت المحادثة والذي سيتيح الإشعار الألي للمستخدم الذي تمت اجابته، ونسخ :::: والتوقيع آخر الرسالة.

سيتم النشر التجريبي للميزة خلال هذا الشهر. ونحن نرحب بكل استفساراتكم على صفحة نقاش المشروع، فلا تترددوا في ذلك. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 09:35، 11 يناير 2020 (ت ع م)ردّ

@صالح:، شكرا على التفاعل. وأعتذر عن التأخير في الرد.
ستكون الميزة الجديدة متوفرة في التفضيلات للمستخدم كاختيار. ومن المحتمل جدا أن تنشر بصفة تلقائية في المستقبل لو أقبل عليها المحررون وحبذوها. ربما لن يقع نشر الميزة لجميع المستخدمين في اليوم الأول.
هذه الميزة يمكن تعطيلها في أي وقت من قبل المستخدم لو لم يتستسغ وجودها. مرحباً بك أخي. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 15:01، 14 يناير 2020 (ت ع م)ردّ
شُكرًا الحبيب مهني على التوضيح ومعذور بالتأكيد. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 15:04، 14 يناير 2020 (ت ع م)ردّ