بؤرة الزلزال: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:عنونة مرجع غير معنون (1.3)
ط بوت:أضاف 1 تصنيف
سطر 40: سطر 40:
{{روابط شقيقة|commons=Hypocenters}}
{{روابط شقيقة|commons=Hypocenters}}
{{شريط بوابات|طاقة نووية|علوم الأرض}}
{{شريط بوابات|طاقة نووية|علوم الأرض}}

[[تصنيف:مراكز هندسية]]
[[تصنيف:علم الزلازل]]
[[تصنيف:علم الزلازل]]

نسخة 20:16، 3 فبراير 2020

نقطة أسفل مركز الزلزال (هيبوسنتر) (البؤرة) ومركز الزلزال

نقطة أسفل مركز الزلزال hypocenter (أو hypocentre) (من (بالإغريقية: ὑπόκεντρον)‏ [ hypόkentron ] بمعنى "أسفل المركز") هي نقطة انطلاق الزلزال أو الانفجار النووي تحت سطح الأرض. في علم الزلازل هي مرادف لكلمة البؤرة.[1] يستخدم المصطلح hypocenter أيضًا كمرادف للمستوى الأرضي صفر، وهي النقطة السطحية التي تقع مباشرة أسفل الانفجار النووي.

الزلازل

النقطة تحت مركز الزلزال هي الموضع الذي تبدأ عنده انفعالة الزلزال، حيث يتم تحرير الطاقة المخزونة في الصخور أولا عند تلك النقطة، وهي النقطة التي يبدأ عندها الفالق.[1] يحدث هذا مباشرة تحت مركز الزلزال، على مسافة تُعرف بالعمق البؤري.

يمكن حساب العمق البؤري من قياسات تستند إلى ظواهر الموجة الزلزالية. كما هو الحال مع جميع الظواهر الموجية في الفيزياء، هناك عدم يقين في مثل هذه القياسات يزيد مع الطول الموجي لذلك من الصعب تحديد العمق البؤري لمصدر هذه الموجات ذات الطول الموجي الطويل (التردد المنخفض) بالضبط. الزلازل القوية جدًا تشع جزءًا كبيرًا من طاقتها المنبعثة في موجات زلزالية ذات أطوال موجية طويلة جدًا، وبالتالي فإن الزلزال الأقوى يشتمل على إطلاق طاقة من كتلة أكبر من الصخور.

إن حساب النقطة أسفل المركز للهزات الأولى، والهزة الرئيسية، والهزات التالية الناتجة عن الزلازل يسمح بالتخطيط ثلاثي الأبعاد للفالق الذي تحدث فيه الحركة.[2] تنتشر واجهة الموجة الموسعة من تمزق الزلزال بسرعة عدة كيلومترات في الثانية، وهذه الموجة الزلزالية هي ما يتم قياسه في نقاط سطحية مختلفة من أجل تحديد تخمين أولي فيما يتعلق بالنقطة أسفل المركز. تصل الموجة إلى كل محطة بناءً على مسافة بعدها عن النقطة أسفل المركز. يجب أخذ عدد من الأشياء في الاعتبار، أهمها الاختلافات في سرعة الموجات بناءً على المواد التي تمر بها.[3] مع تعديلات التغييرات في السرعة، يتم إجراء التقدير الأولي للنقطة أسفل المركز، ثم يتم إعداد سلسلة من المعادلات الخطية، واحدة لكل محطة. تعبر المعادلات عن الفرق بين أوقات الوصول المرصودة وتلك التي يتم حسابها من النقطة أسفل المركز. يتم حل هذه المعادلات من خلال طريقة المربعات الصغرى التي تقلل من مجموع المربعات من الاختلافات بين أوقات الوصول المرصودة والمحسوبة، ويتم حساب مركز تقديري جديد. يتكرر الحسابات حتى يتم تحديد الموقع داخل هامش الخطأ لحسابات السرعة.

المراجع

  1. ^ أ ب The hypocenter is the point within the earth where an earthquake rupture starts. The epicenter is the point directly above it at the surface of the Earth. Also commonly termed the focus. "Earthquake Glossary - hypocenter". United States Geological Survey. مؤرشف من الأصل في 2010-03-15.
  2. ^ Kennelly, Patrick J.؛ Stickney, Michael C. (2000). "Using GIS for Visualizing Earthquake Epicenters, Hypocenters, Faults and Lineaments in Montana". Digital Mapping Techniques '00 -- Workshop Proceedings. United States Geological Survey. USGS Open-File Report 00-325. مؤرشف من الأصل في 2004-03-23.
  3. ^ "FAQs - Measuring Earthquakes: Q: How do seismologists locate an earthquake?". USGS Earthquake Hazrads Program. United States Geological Survey. مؤرشف من الأصل في 2012-03-11.