فن الأكل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JAnDbot (نقاش | مساهمات)
إزالة تصنيف "مأكولات" (باستخدام المصناف الفوري)
سطر 21: سطر 21:
*[http://fashion.azyya.com/24 طبخ] موقع يهتم بالطبخ العربي بجميع اصناف وتقاليد البلدان.
*[http://fashion.azyya.com/24 طبخ] موقع يهتم بالطبخ العربي بجميع اصناف وتقاليد البلدان.
[[تصنيف:طبخ]]
[[تصنيف:طبخ]]

[[تصنيف:مأكولات]]


[[an:Gastronomía]]
[[an:Gastronomía]]

نسخة 21:15، 27 نوفمبر 2009

فن الأكل "Gastronomy" هو دراسة العلاقة بين الثقافة والغذاء. وهو كثيرا ما يعتقد خطأ أن مصطلح فن الأكل يشير حصرا إلى فن الطهي (انظر فنون الطبخ) ، ولكن هذا ليس سوى جزء صغير من هذا النظام : أنه لا يمكن دائما أن يقال ان الطباخ هو أيضًا الذواقة. فن الأكل هو دراسة مختلف المكونات الثقافية مع الغذاء باعتباره المحور الرئيسي. وهكذا يتعلق الأمر بالفنون الجميلة والعلوم الاجتماعية ، وحتى على العلوم الطبيعيه من حيث النظام الغذائي للجسم البشري.

مكونات وجبة نباتية

الذواقة تشمل الانشطه الرئيسية: اكتشاف ، ذوق ، اختبار ، البحث ، والفهم والكتابة عن الاطعمه. فن الاكل إذا مشترك بين تخصصات النشاط. حسن المراقبة ستكشف ان حول الغذاء يوجد الرقص ، والفنون المثيرة ، الرسم ، النحت ، و الادب، والهندسه المعماريه ، والموسيقى ؛ وبعباره أخرى : الفنون الجميلة. ولكنه ينطوي أيضا على الفيزياء والرياضيات والكيمياء والبيولوجيا ، والجيولوجيا ، وعلم الزراعة ، وأيضا علم الإنسان ، التاريخ ، الفلسفه ، علم النفس ، وعلم الاجتماع. تطبيق المعرفه العلميه إلى فن الأكل والطبخ, وأصبح يعرف باسم فن الاكل الجزيئي "molecular gastronomy".

أول دراسة رسمية عن فن الاكل ربما يكون كتاب فسيولوجيا الذوق بقلم جان انتلم بريلات سافرين "Jean Anthelme Brillat-Savarin" (أوائل القرن التاسع عشر). خلافا لكتب الطبخ التقليديه (الوصفه) ، ومن الدراسات العلاقة بين الحواس والاغذيه ، علاج التمتع على الطاوله باعتبارها العلم. وفي الآونة الأخيرة ، في عام 2004 ، من مؤسسي حركة سلو فوود Slow Food الذواقة تأسست جامعة فنون الطبخ University of Gastronomic Sciences في إيطاليا مكرسه لدراسة مبادئ فن الأكل.[1]

كلمة Gastronomy "فن الاكل" كلمة مشتقة ماخوذة من اليونانيه القديمة gastros "معدة" ، وnomos "المعرفه" أو "القانون".

فن طهي الطعام في العالم

وصلات خارجية