صالح بن إبراهيم الرشيد: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
Glory20 (نقاش | مساهمات)
ط استرجاع تعديلات 2001:16A2:2D2:8500:C598:703D:77D5:6EF (نقاش) حتى آخر نسخة بواسطة MenoBot
وسم: استرجاع
لا ملخص تعديل
وسوم: تحرير من المحمول تعديل في تطبيق الأجهزة المحمولة تعديل بتطبيق iOS إضافة أرقام هندية
سطر 53: سطر 53:


<br />
<br />
بدأ التحول المؤسسي لمطارات الرياض قبل تعيين المهندس الرشيد رئيساً تنفيذياً لها ، حيث تحول مطار الملك خالد من قطاع حكومي الى شركة أصبح إسمها شركة مطارات الرياض في ١ جولاي ٢٠١٦ م ، أي قبل تعيين المهندس الرشيد فيها == مطارات الرياض (RAC) ==
== مطارات الرياض (RAC) ==
وعين المهندس صالح الرشيد قبل ذلك في منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض (RAC)، قاد فيها الشركة خلال برنامج تحول مؤسسي كامل من قطاع حكومي إلى تخصيص كافة الخدمات والأعمال والأصول والملكيات وتحسين الخدمات وتعظيم العوائد على الأصول.
وعين المهندس صالح الرشيد قبل ذلك في منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض (RAC)، قاد فيها الشركة خلال برنامج تحول مؤسسي كامل من قطاع حكومي إلى تخصيص كافة الخدمات والأعمال والأصول والملكيات وتحسين الخدمات وتعظيم العوائد على الأصول.



نسخة 15:54، 24 مارس 2020

صالح بن إبراهيم الرشيد

معلومات شخصية
الجنسية  السعودية
عائلة الرشيد
منصب
محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"
الحياة العملية
التعلّم علوم حاسب
المهنة رجل أعمال،  ورئيس تنفيذي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع https://www.monshaat.gov.sa

المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، حيث تولى قيادة الهيئة منذ يناير 2018م وحتى الآن ، وشغل المهندس صالح الرشيد سابقا منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض، وكان قبلها يشغل منصب مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية. للرشيد خبرة واسعة في مجال القيادة و تطوير الأعمال والدعم في إنشاء المزيد من حاضنات الأعمال و مؤسسات التدريب، صناديق رأس المال الجريء المتخصصة لمساعدة رواد الأعمال على تطوير مهاراتهم وابتكاراتهم، بالإضافة إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على تصدير منتجاتها وتسويقها دولياً.

التعليم

الرشيد حاصل على شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية IMD للأعمال في سويسرا[1] وشهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وتقنية المعلومات من جامعة الملك سعود إضافة إلى عدد من الشهادات التخصصية والقيادية منHarvard[2], MIT, IMD.

عمله في "منشآت"

يقود المهندس الرشيد تطوير وبناء منظومة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال لزيادة مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030 إضافة إلى نشر ثقافة الابتكار عبر دعم حاضنات الأعمال حيث تعد " منشآت " أول جهة تعتمد حاضنات الأعمال كمشروع متسقل وتصرح له اضافة إلى دعمه مراكز الابتكار والتي يتوقع أن تخرج منها مشاريع ذات اثر عالي في الاقتصاد المحلي.


كما يشغل الرشيد منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء والتي تأسست مؤخراً بهدف المساهمة في نمو وتنويع اقتصاد المملكة بالإضافة لتمكين ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيعهم على استكشاف مجالات جديدة وتخريج المزيد من رواد الأعمال بعدة طرق يتمثل أحدها في تقديم الدعم اللازم والاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

للرشيد دور في تسهيل أعمال المنشآت الجديدة والناشئة من خلال اطلاق المبادرات و دعمها وتطويرها،حيث تعد استرداد من أهم المبادرات التي تقدمها منشآت، حيث تهدف المبادرة إلى:

  • التخفيف من الأعباء المالية على المنشآت الجديدة والناشئة في السنوات الأولى من تأسيسها.
  • تسهيل بدء أعمال المنشآت الجديدة وتعزيز فرص استمراريتها.
  • زيادة مساهمة المنشآت الجديدة في الناتج المحلي الإجمالي.

ودعم نمو الأسواق المحلية عن طريق خلق الفرص ومحاولة تذليل العوائق النظامية والفنية التي تواجهها الشركات الصغيرة والمتوسطة.


حصلت منشآت على جائزة LinkedIn لأفضل علامة تجارية على مستوى القطاع الحكومي في المملكة

اضافة إلى ان منشآت فازت بالمركز الأول في جائزة رواد التسويق، وذلك في مسار أفضل فعاليّة ضمن حفل الجائزة، والذي أقيم في الرياض.


بدأ التحول المؤسسي لمطارات الرياض قبل تعيين المهندس الرشيد رئيساً تنفيذياً لها ، حيث تحول مطار الملك خالد من قطاع حكومي الى شركة أصبح إسمها شركة مطارات الرياض في ١ جولاي ٢٠١٦ م ، أي قبل تعيين المهندس الرشيد فيها == مطارات الرياض (RAC) == وعين المهندس صالح الرشيد قبل ذلك في منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض (RAC)، قاد فيها الشركة خلال برنامج تحول مؤسسي كامل من قطاع حكومي إلى تخصيص كافة الخدمات والأعمال والأصول والملكيات وتحسين الخدمات وتعظيم العوائد على الأصول.


الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"

وقبل ذلك شغل منصب مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (MODON) حيث أشرف على برامج ومشاريع تطوير وتأهيل وتشغيل المدن الصناعية، نتج عنها إنشاء وتطوير أكثر من 35 مدينة صناعية في جميع مناطق المملكة وكان له دورًا محوريًا في إتمام العديد من المبادرات والمشاريع المهمة التي ساهمت في التنويع الاقتصادي في المملكة وساهمت في نمو عدد المصانع إلى الضعف خلال فترة قيادته مع بناء أكثر من 600 مصنع جاهز لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك البدء في إنشاء الحاضنات الصناعية وواحات مدن، كما نالت "مدن" خلال قيادة المهندس الرشيد على عدة جوائز منها أفضل بيئة عمل سعودية على مستوى جميع الجهات الحكومية لعدة أعوام متتالية، جائزة الإنجاز في التعاملات الإلكترونية الحكومية وجائزة عالمية للتميز في نظم المعلومات الجغرافية SAG.

إنجازاته في" مدن"

كما أتم الرشيد خلال قيادته لـ"مدن" العديد من المبادرات والمشاريع منها:

  • التركيز على ابتكار منتجات وخدمات جديدة، ووضع خطط التسويق لها، ووضع أدوات لقياس النتائج.
  • التميز المؤسسي وأتمتة الخدمات، وإعادة هندسة الإجراءات المتبعة وتطويرها وقياس أداءها، بالإضافة إلى تفعيل إبداع الأعمال وبرامج التدريب المتميزة، والتدريب على رأس العمل.
  • إنشاء بيئة عمل مميزة للشباب السعوديين.


إضافة إلى تطويره للأراضي الصناعية التابعة لـ "مدن"، ساهم الرشيد في ابتكار منتجات جديدة لدعم وتطوير الصناعة والمحتوى المحلي؛ منها:

  • تنمية المدن الصناعية المتكاملة.
  • المصانع الجاهزة لخدمة الصناعيين، خصوصا لشباب الأعمال من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • "واحات مدن"، وهي مدن صناعية مهيأة لعمل المرأة.
  • إنشاء "بحيرة مدن" التي تمثل حلاً بيئياً مميزاً وإبداعي.

كما ساهم الرشيد في ارتفع عدد العقود الصناعية والاستثمارية في "مدن" وتأسيس مصانع جديدة، واستقطاب شركات صناعية عالمية، وقد شهد استثمارالقطاع الخاص في المدن الصناعية في عهده زيادةً كبيرة، ليتجاوز حجمه الـ 500 مليار ريـال.

وعلاوة على ذلك فقد حرص الرشيد على برامج المسؤولية الاجتماعية لتقوم "مدن" بدورها في المجتمع، من خلال جائزة الإبداع الصناعي لتحفيز المبدعين من أبناء وبنات الوطن على بدء مشاريع صناعية مميزة.


جوائز حصلت عليها "مدن" في فترته

  • جائزة أفضل بيئة عمل سعودية على مستوى جميع الجهات الحكومية وذلك لعدة أعوام متتالية.
  • جائزة الإنجاز في التعاملات الإلكترونية الحكومية.
  • جائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية SAG وهي جائزة عالمية.
  • شهادة الجودة ISO9001 .


عضويات مجالس الإدارة واللجان

  • مجلس إدارة الهلال الأحمر
  • مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف )
  • مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية
  • المجلس التوجيهي للأشراف على برنامج MIT REAP
  • مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية
  • مجلس إدارة المركز السعودي للأعمال الاقتصادية
  • اللجنة التوجيهية الوزارية للدول الناشئة GEN
  • مجلس إدارة شركة الصحة القابضة
  • لجنة سياسات سوق العمل
  • لجنة تطوير سوق التجزئة
  • برنامج تطوير القطاع المالي
  • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستيه
  • مركز ارامكوا السعودية لريادة الاعمال ( واعد )
  • اللجنة الاشرافية الوزارية لتحفيز القطاع الخاص
  • لجنة تيسير الأعمال
  • لجنة سياسات سوق العمل

المصادر


1- https://aliqtisadi.com/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A8%D9%86-%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF/

2- https://www.okaz.com.sa/article/1610256

3-https://www.almowaten.net/2018/01/%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D9%8B%D8%A7-%D9%84%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7/

4-

  1. ^ "IMD business school for management and leadership courses". IMD business school. مؤرشف من الأصل في 2019-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-21.
  2. ^ "Harvard University". Harvard University (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-08-20. Retrieved 2019-08-21.